أشواق%
•
أنين الشوق ** :
وعليكمـ السلاّمـ ورحمة اللهـ وبركاتهـ .. هلا أختي وجزاّنا وإياّك كل خير / .. اللهـ يشفي بنتكـ إن شاء اللهـ .. ويهديها ويصلحها .. أولا يا أختي الغالية كون بنتكـ سمعها ضعيف أو غيرهـ فهي طفلة مثلها مثل باقي الأطفال .. حتعاند وتتضارب وتتصرف طبيعي .. ثانياً إن ربي أعطاكـ بنت مثلها فهذاّ قضاء اللهـ وقدرهـ وما بيضيع أجركـ إن شاء الله ولا تعبكـ ~.. وعليكـ إنكـ تحطين بعين الإعتبار إن المسؤؤلية مضاعفة والجهد منكـ أضعاف .. ولازمـ إنتِ تتعلمين مهارة التعامل معاها .. يعني لو تقرين في كيفيفة تربية طفل الخاصة بهالفئة .. أو تحضرين دورة بهالخصوص .. ثقي يالغلاّ إن بنتكـ محتاّجة لحناّن زاّئد ومحتاجة لناس تعرف كيف تصقل موهبتها وذكاّئها .. وسبحان اللهـ هذي المجموعة الحين وبالذات دخلت مدارسنا ومشت بشوارعنا وعاشت الحياة الطبيعية .. وشفتها بصراحة مدارسنا بجدة أغلبها وللهـ الحمد مدخلة هذي الفئة بمقاعد الدراّسة مع الطلاّب العاديين .. وهمـ من تفوقوا بكثير أشياّء وخاصة الفنون والأشغال اليدوية .. بل وأصبحو قدووووة .. بفضل اللهـ ثمـ بفضل الأهالي إلي تعبت فيهمـ لحد ماوصلو لكذهـ .. وإنتِ منهمـ بإذن اللهـ ~.. وربي أمثل خذ منهمـ شيء أعاطهمـ اخر .. ماشاء اللهـ عليهمـ ربي يحفظهمـ .. وقد يكون عنادها ما هو إلا من قلة تواصلها مع العالم المحيط بهاّ .. وفهمكمـ لها وفهمها لكمـ .. أو إحساسها إنها معزولة عنهمـ .. لا تقارنينها بأخوانها ولا بأي أحد / .. ولا تحسسونها إن هي شيء متعب وحمل على العائلة .. طيب ليش تستخدمين لغة الإشارة ..؟ إذا كان في إمكانية من باقي السمع فساعدوها تلحق عليه بالسماعات وكذهـ .. دلالها أولاً كونها بنت فعادي بمعنى حاّبة تثبت وجودها من خلال الدلاّل / .. وما تحس مجرد إحساس إنها مختلفة .. وإقرأي يا قلبي لو سمحتِ .. هالخطوات نقلتها لكـ من مجلة خاّصة بالأطفال وعسى تفيدكـ .. لا داعي أبدا لليأس والألم، فالطفل الأصم يستطيع أن يتعلّم الكثير ويستطيع أن يتواصل بطرق مختلفة مع الآخرين عن طريق حاسة البصر على سبيل المثال 2- للطفل الأصم - شأنه شأن العادي - نفس الاحتياجات الأساسية، فهو يحتاج إلى التقبّل والحب من الأسرة، كما يحتاج إلى تفهّم طبيعة الضّعف في حاسة السمع لديه. 3- لا تُشعر الأصم بالشفقة أو الإهمال .4- الأسرة الواعية هي التي تدعُ طفلها الأصم يتحدّث ويعبر عن نفسه، وتشجّعه على الاستفسار والسؤال مهما كانت طريقته في ذلك. 5- احرص على ابقاء وجهك مرئيا بوضوح خلال الحديث مع الأصم الذي يعتمد على بصره في فهم الكلام الموجه إليه، وتذكّر أن يكون وجهك دائما تحت الضوء حتى يستطيع أن يرى حركاته، وبشكلّ خاص حركة الشفتين والعينين. 6- تكلّم بشكل طبيعي أو عفوي بحيث يبدو على وجهك علامات الفرح أو الغضب أو الحزن أو غير ذلك ولكن دون صراخ أو مبالغة في حركات وتعبيرات وجهك والتي بدورها لن تسهّل عليه فهم الحديث بقدر ما تجعله صعبا. 7- تجنب التدخين أو الأكل أثناء الحديث مع الأصم، فهذا يجعل قراءة تعابير الوجه وحركة الشفاه أمرا متعذرا. 8- الأصم يخشى الظلمة ويحبُّ النور الذي يجعله يدرك كلَّ ما حوله، فتأكّد من سهولة وصوله إلى مفاتيح النور في البيت 9- قبل الانتقال بالحديث من موضوع إلى آخر، عليك التأكّد من متابعة واستيعاب الأصم له وتشجيعه بالابتسامة من وقت لآخر. 10- تحلَّ بالهدوء والصّبر عند الحديث والتواصل مع الأصم، فهو طفل عادي في كل شيء عدا فقده لحاسة السّمع. 11- من الضروري إلحاق بروضة خاصّة بالصّم، أو روضة عادية مجهزة لاستقبال الأصم ، فوجود طفلك بين أقرانه من الأطفال سيتيح له الفرصة الذهبية للتواصل واللعب والتعلّم واكتساب الخبرات والمفاهيم وتنمية شخصيته. 12- يحتاج طفلُك إلى الاختلاط مع الأطفال السّامعين ليتعلم كيف يتعامل ويلعب ويندمج معهم، وهو يحتاجُ أيضا إلى الاختلاط مع أقرانه من الصّم لأنه يستطيع التواصل معهم بسهولة أكثر ويستطيع أن يتبادل معهم المشاعر والخبرات وهي شيءٌ لا غنى عنه لنموِّ الأصم نفسيا واجتماعيا. 13- المعين السّمعي (السّمّاعة الطبّية) ليس الحل السحري في كل الأحوال، ورغم فوائده المحدودة في بعض الحالات، فالسّمّاعة ليست إلاّ أداة مساعدة على التواصل وقد تكون عديمة الفائدة لدى بعض الأطفال. 14- يجب أن نتذكر دائما أن الكثير من الأشخاص الصّم قد حققوا الكثير من النجاح في حياتهم واكتسبوا مهنة ومكانة محترمة في المجتمع، وهذا يعود بلاشك إلى الدور الكبير للأسرة في مرحلة الطف و الحين إنتِ إنسي عنادها وكل تصرفاتها المزعجة وخذيها من جانب اّخر تبدع فيهـ وتستغلين ذكاّئها فيهـ .. أشغليهـ عن سلوكها وقوميهـ إلى خطوات تقدرين من خلالها الوصول لها .. ولا تتأسفين ولا شيء وهذا إلي قدرت عليهـ وعسى يفيدكـ وربي يكون بعونكـ .. دعواتي لكـ ولبنتكـ .. وحياّكـ ربي في أي وقت ..وعليكمـ السلاّمـ ورحمة اللهـ وبركاتهـ .. هلا أختي وجزاّنا وإياّك كل خير / .. اللهـ يشفي بنتكـ إن...
الله يجزززززززززززززيك جنة الفردوس خيتي الغاليه كلامك رايحني الله يريحك في الدنيا والاخره الحمد لله على كل حال
دمتي بخير وسعاده
دمتي بخير وسعاده
جزاك الله خير
مشكلة ولدي نفس مشكلة الاخت شيهانة روق وتقريبا نفس العمر والظروف بس ولدي عنده مشكلة الالفاظ النابية بزياده
اي كلمة يسمعها من اي طفل علطول يجيبها مع اني كنت معلمته ان الكلمات الغلط لما نسمعها نقول للاطفال اللي يقولونها غلط وعيب
وكان فعلا يقول لهم بس من فتره تغير وصار يقول مثلهم ويرددها بعناد
تقريبا استفدت كثير من ردك للاخت شيهانه بس باقي هالنقطة لو عندك وقت تجاوبين عليها مشكوره
وعلى فكره ولدي تغير 360 درجه لاني كنت حامل وولدت وجلست فترة الاربعين عند اهلي ودللته امي مرره وتغيرة نفسيته مع حملي وولادة اخته والحين مرره اعاني من غيرته مع اني كنت مهيأته من منتصف حملي تقريبا
مشكلة ولدي نفس مشكلة الاخت شيهانة روق وتقريبا نفس العمر والظروف بس ولدي عنده مشكلة الالفاظ النابية بزياده
اي كلمة يسمعها من اي طفل علطول يجيبها مع اني كنت معلمته ان الكلمات الغلط لما نسمعها نقول للاطفال اللي يقولونها غلط وعيب
وكان فعلا يقول لهم بس من فتره تغير وصار يقول مثلهم ويرددها بعناد
تقريبا استفدت كثير من ردك للاخت شيهانه بس باقي هالنقطة لو عندك وقت تجاوبين عليها مشكوره
وعلى فكره ولدي تغير 360 درجه لاني كنت حامل وولدت وجلست فترة الاربعين عند اهلي ودللته امي مرره وتغيرة نفسيته مع حملي وولادة اخته والحين مرره اعاني من غيرته مع اني كنت مهيأته من منتصف حملي تقريبا
حياكمـ اللهـ وبكل من قرأ وإستفاد ولكل من شكر ..
وأرجو واّمل يا أخياتي إلتماس العذر لي .. أحاول رغمـ الضغوطات أن أكون متواّجدة هنا ..
وعلي الإنقطاع بعد فترة لأمرخارجاً عن إرادتي ولن يكون إلا بعد أن أكمل الحلول إن شاء اللهـ ..~
فلو أخذت كل مشكلة بيومـ وفصلتها جيداً فهذا خير كبير .. حتى أوفيكن بالحل المناسب الأيسر ..
المشجع لكن ولابناّئكن ..~
ولكمـ سعدت بمروركن و تفاعلكن ولكن يجب وأكررها أن نعطي الأمور حقها وتقريبا والى الاّن ..
المشكلات والتي طرحتُ حلها أغلب تفاصيلها تتكرر فلذلكـ إقرأن من فضلكن الرود وهلمو بالإضافات ..
سحر البنفسج جزاكـ اللهـ خير خففتِ عني كثيراً ..
نعمـ أخية مشكلة الغيرة رغمـ أنها واردة وتخللت المشاكل الأخريات ولكنها وإلى الاّن لمـ أراهـا قاعدة ..
أساسية لسلوكـ مزعج عند طفلٍ مـا ..
وبما إنكـ قرأت ردي أخيتكـ شيهانة ورق ووجدت بعض ضالاتكـ فأنا بحول اللهـ سأكمل لكـ الشق الاخر ..~
جزاكن اللهـ خير وباركـ بكن وبأبناّئكن ..}
للأخوات والاتي طلبن بتعجيل حلولهن ..
سأوفيكن هي خلال هذهـ الأيامـ وسيكون على الخاّص حتى لا أظلمـ أخياتكن ..
وعسى أن يسامحنني في هذاّ ولكن لا بأس ..
لنتعاون جميعاً ويبقى الأمر في الأخير لمصلحة فلذاّت أكبادنا ..~
وأهلاً وسهلاً بكن ...
الصفحة الأخيرة
اللهـ يشفي بنتكـ إن شاء اللهـ .. ويهديها ويصلحها ..
أولا يا أختي الغالية كون بنتكـ سمعها ضعيف أو غيرهـ فهي طفلة مثلها مثل باقي الأطفال ..
حتعاند وتتضارب وتتصرف طبيعي ..
ثانياً إن ربي أعطاكـ بنت مثلها فهذاّ قضاء اللهـ وقدرهـ وما بيضيع أجركـ إن شاء الله ولا تعبكـ ~..
وعليكـ إنكـ تحطين بعين الإعتبار إن المسؤؤلية مضاعفة والجهد منكـ أضعاف ..
ولازمـ إنتِ تتعلمين مهارة التعامل معاها .. يعني لو تقرين في كيفيفة تربية طفل الخاصة بهالفئة .. أو تحضرين دورة بهالخصوص ..
ثقي يالغلاّ إن بنتكـ محتاّجة لحناّن زاّئد ومحتاجة لناس تعرف كيف تصقل موهبتها وذكاّئها ..
وسبحان اللهـ هذي المجموعة الحين وبالذات دخلت مدارسنا ومشت بشوارعنا وعاشت الحياة الطبيعية ..
وشفتها بصراحة مدارسنا بجدة أغلبها وللهـ الحمد مدخلة هذي الفئة بمقاعد الدراّسة مع الطلاّب العاديين ..
وهمـ من تفوقوا بكثير أشياّء وخاصة الفنون والأشغال اليدوية ..
بل وأصبحو قدووووة ..
بفضل اللهـ ثمـ بفضل الأهالي إلي تعبت فيهمـ لحد ماوصلو لكذهـ .. وإنتِ منهمـ بإذن اللهـ ~..
وربي أمثل خذ منهمـ شيء أعاطهمـ اخر ..
ماشاء اللهـ عليهمـ ربي يحفظهمـ ..
وقد يكون عنادها ما هو إلا من قلة تواصلها مع العالم المحيط بهاّ .. وفهمكمـ لها وفهمها لكمـ ..
أو إحساسها إنها معزولة عنهمـ .. لا تقارنينها بأخوانها ولا بأي أحد / ..
ولا تحسسونها إن هي شيء متعب وحمل على العائلة ..
طيب ليش تستخدمين لغة الإشارة ..؟
إذا كان في إمكانية من باقي السمع فساعدوها تلحق عليه بالسماعات وكذهـ ..
دلالها أولاً كونها بنت فعادي بمعنى حاّبة تثبت وجودها من خلال الدلاّل / ..
وما تحس مجرد إحساس إنها مختلفة ..
وإقرأي يا قلبي لو سمحتِ ..
هالخطوات نقلتها لكـ من مجلة خاّصة بالأطفال وعسى تفيدكـ ..
لا داعي أبدا لليأس والألم، فالطفل الأصم يستطيع أن يتعلّم الكثير ويستطيع أن يتواصل بطرق مختلفة مع الآخرين عن طريق حاسة البصر على سبيل المثال
2- للطفل الأصم - شأنه شأن الطفل العادي - نفس الاحتياجات الأساسية، فهو يحتاج إلى التقبّل والحب من الأسرة، كما يحتاج إلى تفهّم طبيعة الضّعف في حاسة السمع لديه.
3- لا تُشعر الطفل الأصم بالشفقة أو الإهمال
.4- الأسرة الواعية هي التي تدعُ طفلها الأصم يتحدّث ويعبر عن نفسه، وتشجّعه على الاستفسار والسؤال مهما كانت طريقته في ذلك.
5- احرص على ابقاء وجهك مرئيا بوضوح خلال الحديث مع الطفل الأصم الذي يعتمد على بصره في فهم الكلام الموجه إليه، وتذكّر أن يكون وجهك دائما تحت الضوء حتى يستطيع الطفل أن يرى حركاته، وبشكلّ خاص حركة الشفتين والعينين.
6- تكلّم بشكل طبيعي أو عفوي بحيث يبدو على وجهك علامات الفرح أو الغضب أو الحزن أو غير ذلك ولكن دون صراخ أو مبالغة في حركات وتعبيرات وجهك والتي بدورها لن تسهّل عليه فهم الحديث بقدر ما تجعله صعبا.
7- تجنب التدخين أو الأكل أثناء الحديث مع الطفل الأصم، فهذا يجعل قراءة تعابير الوجه وحركة الشفاه أمرا متعذرا.
8- الطفل الأصم يخشى الظلمة ويحبُّ النور الذي يجعله يدرك كلَّ ما حوله، فتأكّد من سهولة وصوله إلى مفاتيح النور في البيت
9- قبل الانتقال بالحديث من موضوع إلى آخر، عليك التأكّد من متابعة واستيعاب الطفل الأصم له وتشجيعه بالابتسامة من وقت لآخر.
10- تحلَّ بالهدوء والصّبر عند الحديث والتواصل مع الطفل الأصم، فهو طفل عادي في كل شيء عدا فقده لحاسة السّمع.
11- من الضروري إلحاق الطفل بروضة خاصّة بالصّم، أو روضة عادية مجهزة لاستقبال الطفل الأصم ، فوجود طفلك بين أقرانه من الأطفال سيتيح له الفرصة الذهبية للتواصل واللعب والتعلّم واكتساب الخبرات والمفاهيم وتنمية شخصيته.
12- يحتاج طفلُك إلى الاختلاط مع الأطفال السّامعين ليتعلم كيف يتعامل ويلعب ويندمج معهم، وهو يحتاجُ أيضا إلى الاختلاط مع أقرانه من الصّم لأنه يستطيع التواصل معهم بسهولة أكثر ويستطيع أن يتبادل معهم المشاعر والخبرات وهي شيءٌ لا غنى عنه لنموِّ الطفل الأصم نفسيا واجتماعيا.
13- المعين السّمعي (السّمّاعة الطبّية) ليس الحل السحري في كل الأحوال، ورغم فوائده المحدودة في بعض الحالات، فالسّمّاعة ليست إلاّ أداة مساعدة على التواصل وقد تكون عديمة الفائدة لدى بعض الأطفال.
14- يجب أن نتذكر دائما أن الكثير من الأشخاص الصّم قد حققوا الكثير من النجاح في حياتهم واكتسبوا مهنة ومكانة محترمة في المجتمع، وهذا يعود بلاشك إلى الدور الكبير للأسرة في مرحلة الطف
و الحين إنتِ إنسي عنادها وكل تصرفاتها المزعجة وخذيها من جانب اّخر تبدع فيهـ وتستغلين ذكاّئها فيهـ ..
أشغليهـ عن سلوكها وقوميهـ إلى خطوات تقدرين من خلالها الوصول لها ..
ولا تتأسفين ولا شيء وهذا إلي قدرت عليهـ وعسى يفيدكـ وربي يكون بعونكـ ..
دعواتي لكـ ولبنتكـ .. وحياّكـ ربي في أي وقت ..