لؤلؤة السما
لؤلؤة السما
حياك الله أختي وبارك فيك على المرور العطر الذي زاد من رونق الموضوع
حياك الله أختي وبارك فيك على المرور العطر الذي زاد من رونق الموضوع
لؤلؤة السما
لؤلؤة السما
أم زيودي .
أم زيودي .
حان الموعد ليظهر موضوع طال التفكير له....ليظهر مع اشراقة شمس جديده ...تنير العقول والدروب موضوع انى أبكى على أمة اقرأ..... جال بخاطري عندما أصبح بمنتدانا الغالي عدة مشاكل تحزن القلب أحببت ان اكتب عنها.... وعندما طلبت منى الاخت ورده المشاركة في المسابقة..... .علمت بان الموضوع ينادى للخروج من داخلي وكان أول تشجيع للموضوع من قبل مشرفتنا الغالية وردة الجوري.... ومن ثم لقى اعجاب ومن الاخت اميره الشهري التي كانت اخت لي وخير معينة في هذا المنتدى واضافة رونق على الموضوع الله يجزيها كل خير ويسعدها وبدأنا الابحار سويا في احوال امتنا ...أمة الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام الان سوف يشرق ((((اني أبكي على أمة أقرا)))) في سماء منتدانا الغالي ليصدح بكل ما يحمل من عبق ومسك ليفوح بين عضواتنا الغاليات أحبتي ....اني أبكي على أمة اقر ا هو وصف لحال منتدانا وأمة اقرأ بكل ماتعاني من مشاكل سوف يكون طرح واقعي بعيد عن المجاملة و الزخرف ...يتم طرحه بكل بساطه وسهولة ومما يجول بخاطري وخاطر الاخت أميره هدفنـــــــــــــــــــا ...هو التصحيح وغرس الامل من جديد في أمة اقرأ هدفنـــــــــــــــا العلو بالأمة الاسلامية من جديد هدفنـــــــــــــــــــــــــا العودة بأمة اقرأ الى عهدها القديم ...الذى كان يضج بالعلم والنور والعز والنجاح ●●●● أختي الغالية... .يا بنت ديني وقومي اسمحي لي ....بعد إذنك ... أن احاور عقلك الواعي وقلبك المؤمن ووجدانك الحي بذكر الله فأذني لي أن أذكرك بأحوال أمتنا ما هو حالنا أحبتي؟؟ ماذا حدث لنا مع تزايد التقدم والرقي أمور أصبحت مبكية ومحرقة للقلب حالنا .......اليوم.......... هو الانسلاخ من الجلود نعـــــــــــــــــــــم انسلاخ المسلمين من جلودهم نعــــــــــــــــــــــم أغلب المسلمين اليوم ...انسلخوا من جلودهم ليرتدوا جلوداً جديدة جلود يتوقعونها أجمل و أروع يشعرون بالعز والسعادة في ارتداءها إلا ...أنا ....هذه ...الجلود هي سبب مانعاني منه من مشاكل وهموم ومعصية لرب العالمين ماذا عسانا ....أن نقول لماذا......تغيرا وضع المسلمين؟؟؟ ●● امتي ماذا دهاها فتردت في المهاوي كيف ذلت كيف هانت وحداها كل غاوي وروا ما قيل عنها من قبيح كل راوي امتي ذلت وهانت حين ولت عن علاها حين يا قومي استكانت وتوارت عن علاها وارتضت كل هوان وتمادت في هواها جددوا الدين وسيروا في ركاب الخالدين واذا نحن تخاذلنا وعشنا خاملين سوف يأتي الله حقا بأناس صادقين رغم هذا التيه لسنا يا لقومي يائسين سيعود المجد فينا ان مضينا مصلحين وردعنا بالجهاد الحق كل المعتدين فإذا نحن صدقنا سوف نبقى الاكرمين نملأ الدنيا سلاما نسعد القلب الحزين هكذا كنا فسدنا وحكمنا العالمين هنا للاستماع ●● ما هذا الحال الذى نحن فيه؟؟ أصبحت تحية الاسلام (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)) ....مخجله فكثير من الاخوات التي تدخل ....وتقول...هاي وتغادر ...بكلمة.........باي باعتقادها انها من طبقات الهاي كلاس الاسواق وحالنا فيه أصبح السوق صالة أفراح مكياج خاص قبل النزول إلى السوق ارتداء ملابس تحت العباية لتلفت النظر وبعض الدول حتى العباية غير موجوده الملابس التي تظهر الرقبة وترسم الجسم بكل تضاريسه وتقول ...أنها متحجبة تنزل السوق وهي مغتسلة بالعطر كيف ما تحركت تنشر عطرها العدسات الملونة الخاصة بسوق الاحذية التي كعبها عامل سنفونية وهي تمشي بكل بختر الاقدام التي تظهر و كأنها عارضة أزياء تفضلي بسماع ((بنات أون لاين)) للشيخ الداعية سامي السبيعي بالله عليكم الا يبككم ذلك ومطالبها في التحرر اي مطالب ترديها أختي هل التحرر هو هدفك اصبح لك دور في المجتمع اصبحت العصمة بيدك تخلعي زوجك متى ما رغبتي طالبتي بالحرية بنزع الحجاب ...بالعمل ضمن كل المجالات بالوقف امام الرجل والتعدي على حقوقه بعد ........ذلك ....كله هل أعجبك التحرر ●●●● السؤال ........المحير جداً؟؟؟ هل دينا الاسلامي لم يعطى حواء حقها؟؟؟ حتى تقوم حواء الان وعلى مسمع العالم تطالب بحقوقها لتكون مثلها مثل حواء في الدول الاجنبية دينا الاسلامي؟؟؟ الم يكرمك أختي حواء هل دينا الاسلامي؟؟؟ ظلم حواء بشريعته غاليتي حـــــــــــــــــــــواء دينا الاسلامي كرمك ورفع قدرك اعطاك من الحقوق ما تتمنى كل حواء في الديانات الاخرى اعطاك الكثير الكثير.......منزلة الصون والعفاف والجوهرة المكنونة اعزك وجعلك أثمن لؤلؤة في هذه الحياة فتح لك أبواب العلم جميعها لتنهلي منها لم يقف الدين الاسلامي بوجه حواء واكبر دليل امهات المؤمنين الابطال....التي خاضت الحروب وعملت بكل المجالات حــــــــــــــــــــــــــواء تأملي بحالك ..........وانت .. لا تمتلكي حقوقك الشريعة التي أعزك الله بها لا يوجد لك ميراث .....تعملي لتنفقي على نفسك .. ليس لديك نفقه تحرمي من حقوق احترام الام وتقديرها....تحرمي من حقوق الزوجة وسموها تحرمي من حقوق الصون والعفاف ....تغتصبي من اباك من اخاك من عمك تخيلي انه اي رجل له حق فيك ....ليس لكي حق الدفاع عن النفس تحرمي من واجب الاخ اتجاهك ...من واجب الاب اتجاهك ما هو رايك الان غاليتي!! حالنا بالمطالبة بالتحرر ...اليس مخجل؟؟؟ بعد ما اعطاك الله من الحقوق انقاها وأفضلها وأعظمها هل أنت أعلم من رب العالمين؟؟؟ وتطالبي بشرع وحقوق لم يشرعها لك الدين الاسلامي الا يبككم ذلك يا أمة اقرأ حال الشابات والشباب أمهات وأباء المستقبل ما هو حالهم وهم متسابقين للفنانة والمطربة ومشاهدة الافلام والمسلسلات الماجنه التي تغزي عقولهم وفكرهم هل أصبحت مسلسلاتهم هي حلمنا جميع المسلسلات الاجنبيه هدفها التخريب على شبابنا وبناتنا ما هو هدفهم بالله عليكم!! تعلم الرذيلة وارتكاب الزنا والمعاصي راح تقولين لي حلوين وترفيهي اي ترفيه واي جمال في معصية لله تعالى جميع المسلسلات تصب بقالب واحد الزنا و ارتكاب المحرمات لا تصرخي ....حينها أيتها الام لا تطالب..... بثأر ايها الاب لا تغضب ..... ايها المجتمع لان أنتم من سمحتم لي تلكه الفتاة والشاب بمشاهدة مسلسلات تشجعهم على ذلك بالله عليكم الا يبككم ذلك ●● أطفالنا اصبحوا لايعرفوا شئياً عن الدين الاسلامي اصبحوا يزرع في قلوبهم حب الخير الطفل تربيه الشغالة او المربية ماذا فعلنا لأطفالنا؟؟؟ الى هم مستقبل الامة اطفالنا وحالة الضياع الذى هم فيه مثل البالون منفوخ ولكنه خاوي من الداخل أعتقد كل مانحن فيه هو بعدنا عن دينا الذى هو عصمة أمرنا لماذا نخجل من دينا لماذا لا نرفع صوتنا عالياً دينا هو عزا افتخري بأنك مسلمة اعتزي بدينك تباهي بتطبيق الآداب الاسلامية ارفعي راسك بانك من أمة الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام حبيبتي وأختي وأبنتي لا تخجلي من دينك بل اعتزي به بدل ما صحبة السوء تجرك الى الهلاك اسحب يدها انت وضعيها على شاطئ الطاعات اعلني حبك لله تعالى على الملا اسمعي صديقاتك انك تحبي الله تعالى تأكدي أختي الغالية عندما تحترمينا دينك وتعرفي قيمته راح يحترمك الجميع اما انت اذا لم تعرفي قيمة دينك فلن تجدي من يحترمك ويقدرك ارجوكم ارجوكم اخواتي دعونا نعود الى دينا نصلي نذكر الله نتحدث بلغتنا التي هي فخرا لا نخجل من حال امتنى لابد ان يكون لك شخص فينا حركة نصح وارشاد وتوعية لا تقولي انا اصلي واتعبد ربي و مالي علاقه بغيري انت اكيد على خطأ انت اذا شاهدتي المنكر ولم تغيريه عليك اثم في جلسه مع صاحباتك تحدثي لهم عن عباده تكوني قد قمتي فيها اذكر الله امامهم لا تقولي رياء ...بالعكس ...لابد من التذكير لابد ان تمدي يد العون لي أخت لك خذي بيدها الى بر الامان لا تتركي المعاصي تغرقها حاولي اجعلي شعارك لالا ...للاستسلام ضعي صلاح الامة على عاتقك أيها المسلمون طال ليل الأنين .. دمعكم في العيون مالكم تلبسون .. حلة البائسين مالكم تلبسون .. حلة البائسين ... زمجري يا رعود .. أنت أحلى نشيد زئري يا أسود نحن قوم رقود وا نحن روح الشهيد حلمنا لا يفيد ... يوم كان الكتاب .. في قلوب الشباب هادياً للصواب يستذل الصعاب يوم كان الكتاب .. في قلوب الشباب أمة لم تهن .. كيف أمست إذن !! مرتعاً للفتن مزقتها المحن دب فيها الوهن شردتها المحن علة المسلمين في وقتنا الحالي سببها ترك مكارم الاخلاق والبعد عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر المسلمون أصبحوا يفهمون العبادة على انها صلاة وصيام فالعبادة تشمل كل مناحي حياة المسلم .. تفكك المسلمين أصبح كل منهم يفكر في نفسه اصبح العقل يعيش في ظلام دامس وجهل مستنقع ابتعدنا عن العلم والنور ولن نستطيع ان ننير عقولنا الا بالعودة الى القراءة من جديد
حان الموعد ليظهر موضوع طال التفكير له....ليظهر مع اشراقة شمس جديده ...تنير العقول والدروب موضوع...
جزاك الله خير
*دنيتـي بنتـي*
وقال الله تعالى : { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً} سورة البقرة 143 ●●●● "من هذا المنطلق يجب علينا الاعتدال في جميع أمورنا" ولتعلمي أختي أن الاعتدال هو اسم على وزن (انفعال ) من المصدر ( عدل ) والألف والتاء والألف الثانية زائدة والعدل له معاني في اللغة قال ابن منظور في لسان العرب (9/83) طبعة دار إحياء التراث العربي (( العدل ماقام في النفوس أنه مستقيم)) قال مقيده : يعني أنه لا ميل فيه لجانب من الجوانب فلا إفراط ولا تفريط وتأتي الوسطية مقابل الغلو : وهو مجاوزة الحد قال تعالى :{ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ } [ النساء : 171:المائدة 77] وقال صلى الله عليه وسلم ( إِيَّاكُمْ وَالْغُلُوَّ فِي الدِّينِ ) والإفراط : وهو بمعنى الغلو وهو تجاوز القدر في الأمور والتفريط : وهوبمعنى التقصير فمنهج أهل السنة وسط في ذلك بين غلو الخوارج وتفريط المرجئة والجفاء : خلاف البر والصلة فأهل السنة وسط بين جفاء الأعراب وتقعرالعجم والظلم : وهو مجاوزة الحق ولذلك سمى الله الشرك ظلما { إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ } لقمان : 13 فأهل السنة هم الوسط في العدل والإنصاف وعليه فالوسطية والاعتدال معنيان مترادفان في المفهوم اللغوي والشرعي الاصطلاحي فهما : العدل والاستقامة والخيرية والاعتدال والقصد والفضل والجودة فالاعتدال والوسطية منهج الحق ومنهج الأنبياء وأتباعهم ويتمثل ذلك بالإسلام بعد مبعث النبي صلى الله عليه وسلم وبالسنة ومن بين الإفراط و التفريط ضاعت وسطية الإعجاز العلمي بالرغم من كل ماقدمه في زماننا الحاضر من مُعجزات مشرقة هدت العقول و القلوب إلى معرفة طريق ربها ●●● فالذي يريد بناء الإعجاز العلمي على غير أساس سليم يقول: (دعونا نفسر كل شيء في القرآن و السنة بالعقل و نظريات العلم الحديث, ولا اعتبار عندهم لأقوال السلف الصالح لأنها تعارض أفكارهم)، ● ● ● و الذي يريد الهدم لكل بناء و إن كان على أساس سليم يقول: (الإعجاز العلمي بدعة و لا حجة لها) فأين الوسطية في الطرح يا أمة الوسط ؟. ●●●●●● فالناظر إلى مُجمل أبحاث الإعجاز العلمي يرى تفاوت ملحوظ في قوة الطرح، فهناك من تمسك بقواعد العلوم الشرعية, فأبدع و أفاد, و هناك من تجاوز القواعد العلمية المتفق عليها من قبل علماء الشريعة وعلماء الإعجاز العلمي، فأفرط و قال على الله و رسوله بغير علم. ●● ومن المؤسف أن هناك كتابات و أراء غير حيادية غضت طرفها عن الصحيح الجاد من أبحاث الإعجاز العلمي, فقامت بنسف جهد العاملين في الإعجاز العلمي ببضع كلمات أطلقتها الألسن أو كتبتها الأقلام بدون دراسة جادة لقضية الإعجاز العلمي, فكان التفريط. ●●●●●● و ما بين أهل الإفراط و التفريط, وقف العاملون المخلصون في قضايا الإعجاز العلمي صامدون صمود أهل علم الحديث الذين لا يهنأ لهم بال إلا بإظهار الصحيح من السقيم، و بالرد المفحم على كل من أنكر الإعجاز العلمي لمجرد انه لا يفهم طبيعة هذا العلم. ومن بعض مظاهر الإفراط الخروج بمعنى النص عن مدلوله اللغوي الواضح إلى معاني مبالغ فيها لايحتملها النص من أي وجه, بدعوى أن في النص استعارات مكنية ظهرت للباحث فقط ولم يفقهها السابقون الأولون ●●●●● و ذلك كتأويل النجم الثاقب بأنه الحيوان المنوي يثقب البويضة, في قول الله تعالى {والسَّمَاء وَالطَّارِقِ. وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ. النَّجْمُ الثَّاقِبُ. إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ. فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ. خُلِقَ مِن مَّاء دَافِقٍ} 1-6 الطارق ● ●● مع أن سياق الآيات وأقوال كل المفسرين تقول بأنه أحد نجوم السماء الموصوفة بالطرق و الثقب, و لا علاقة بين النجوم و ذكر خلق الإنسان من الماء الدافق كما هو واضح من سياق الآيات. و الدينُ درٌّ نيـِّرٌ و بريقهُ بيد ِ الإله ِ كتابهُ قد سُطـِّر يهدي النفوسَ منارهُ و مسارهُ بهدى الرسول ِ طريقهُ قد أنوَر و يُضي عيوناً لفـَّها تعبُ الحياة فمالها إلّا عُلاهُ مُذكِّرا قال تعالى َ{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً....... } وعند دراستنا لاعتدال النبي صل الله عليه وسلم فإننا نفهم الوسطية المقصودة في الآية السابقة فالوسطية ليست معنىً مجرداً بل سلوك ينبغي المضي فيه والدليل على ذلك ما رواه الإمام مسلم في صحيحة عن سعدبن هشام قال أتيت عائشة فقلت يا أم المؤمنين أخبريني بخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : كان خلقه القرآن أما تقرأ القرآن ؟ {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } القلم4 [وإليك أخيه] نماذج من اعتدال النبي صلى الله عليه وسلم 1- اعتداله صلى الله عليه وسلم في أمر المسيح عليه السلام نذكر هنا نموذج عن الاعتدال في مسائل الاعتقاد ومسألة من المسائل التي كانت مثاراً للجدل بين المسلمين وأتباع الأديان المحرفة يؤمن المسلمون أن عيسى ابن مريم رسول من عند الله وكلمته ألقاها إلى مريم ولد من غير أب قال تعالى (( ما المسيح ابن مريم إلا رسولٌ قدخلت من قبله الرسل )) الآية المائدة :75 ●●●● وتفصيل حادثة ولادة عيسى ابن مريم فيسورة مريم قال تعالى {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً{16} فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً{17} قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً{18} قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً{19} قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً{20} قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً{21} فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَاناً قَصِيّاً{22} فَأَجَاءهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْياً مَّنسِيّاً{23} فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً{24} وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً{25} ●●●● فسلم المسلمون بهذا المعتقد السليم من جفاء اليهود الذين جعلوامن عيسى ابن مريم ابن زنا وحاشاه ●● ومن غلو النصارى الذين جعلوه ابن الله أو هو الله _ تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً _ قال تعالى { لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ } المائدة : 72 وقال تعالى {مَا كَانَ لِلَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ } مريم35 2- اعتدال النبي صلى الله عليه وسلم في عبادته لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقوم الليل حتى تتفطر قدماه فتعاتبه عائشة في ذلك قائلةً (( يا رسول الله ، تفعل ذلك وقد غفرلك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال : يا عائشة أفلا أكون عبداً شكوراً )) رواه البخاري في كتاب التهجد من صحيحة ( باب قيام النبي صل الله عليه وسلم ) ورواه مسلم في كتاب المنافقين( باب إكثار الأعمال والاجتهاد في العبادة ) من حديث المغيرة بنشعبة ●●●● ومع ذلك لم يكن صلى الله عليه وسلم مبالغاً في الزهد والتقشف إلى الرهبانية أو تكليف النفس بما لا تطيق بل إنه نهى عن ذلك كما في حديث الثلاثة نفرالذين سألوا عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم في السر فكأنهم تقالوها فقالوا : أين نحن من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ،فقال أحدهم : أما أنا فأصوم ولا أفطر ، وقال الثاني : أما أنا فأقوم ولا أرقد ،وقال الثالث: وأما أنا فلا أتزوج النساء فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ قالوا : نعم فقال : لكني أصوم وأفطر ، وأقوم وأرقد وأتزوج النساء ، فمن رغب عن سنتي فليس مني )) رواه البخاري ومسلم كلاهما في كتاب النكاح منصحيح يهما ●●●● كان أبو الدرداء -رضي الله عنه- كثير العبادة والصلاة، يصوم النهار، ويقوم الليل. وذات يوم، زاره سلمان الفارسي -رضي الله عنه- فلما رآه يُرهق نفسه بكثرة العبادة نصحه قائلا: إن لربك عليك حقَّا، ولنفسك عليك حقَّا، ولأهلك عليك حقَّا، فأعطِ كل ذي حق حقه. فلما علم الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك، قال: (صدق سلمان) [رواه البخاري]. ●●●● 3-اعتداله صلى الله عليه وسلم في مسألة التكسب لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم مثالاً لرب الأسرة الجاد في طلب الرزق الحلال ، فلم يكن منقطعاً للعبادة متكففاً أيدي الناس _ كما حال الكثير من أدعياء الزهد _ بل كان يكسب رزقه بيده حيث كان يعمل في رعي الأغنام إنه ارشدعلى الرزق الحلال قولاً حيث قال صلى الله عليه وسلم (( لأن يأخذ أحدكم حبله ، ثم يغدو إلى الجبل فيحتطب فيبيع ، فيأكل ، ويتصدق ، خيرٌ له من أن يسأل الناس)) رواه النسائي وابن ماجة من حديث أبي هريرة _ رضي الله عنه _ وصححه الألباني ( انظر صحيح الجامع الصغير حديث رقم 5040 ●●●● 4-اعتداله صل الله عليه وسلم في الأمربالمعروف والنهي عن المنكر كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر باعتدال فلم يكن فظاً غليظاً ولم يكن بارداً متبلد الأحاسيس لا يري الجاني عظيم جرمه وكان يراعي حال المدعو فهذا معاوية بن الحكم السلمي لما شمت عاطساً في الصلاة جهلاً منه بعدم مشروعية هذا الفعل لم ينهره النبي صلى الله عليه وسلم بل وجهه بكل لطف بقوله (( إن صلاتنا هذه لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ! إنما هي التسبيح والتكبير والتهليل )) رواه مسلم ●●●● 5- اعتدال النبي صل الله عليه وسلم في الوعظ ثبت عن ابن مسعود _ رضي الله عنه _ أنه قال ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة مخافة السآمة منا )) رواه مسلم ●●●● 6- اعتدال النبي صل الله عليه وسلم في معاملة أزواجه لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يظهر تفضيل إحدى زوجاته على الأخرى في المعاملة بحيث يعطيها أكثر من مثيلاتها وإذا كان لابد من تقديم إحداهن على الأخرى فإنه لم يكن ينتقي بالتشهي بل إنه كان يقرع بينهن قالت عائشة _ رضي الله عنها _ (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد سفراً ، أقرع بين نسائه فآيتهن خرج سهمها خرج معها )) رواه البخاري ●●●●● 7- اعتداله صلى الله عليه وسلم في تواضعه فمن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم (( آكل كما يأكل العبد وأجلس كما يجلس)) أخرجه ابن سعد (1/371) وصححه الألباني وتوسع فيتخريجه في سلسلة الأحاديث الصحيحة (544) والإحالة السابقة مستفادة من الشيخ الألباني قال الإمام الشافعي رحمه الله (آمنت بالله وبما جاء عن الله على مراد الله وآمنت برسول الله وبما جاء عن رسول الله على مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ●●●● ولو وسع المقام لا سردنا عن حياته صلى الله عليه وسلم واعتداله في جميع أموره الشيء الكثير لأنه قدوتنا عليه الصلاة والسلام ●● الوسطية و الاعتدال و أثرهما للشيخ صالح آل الشيخ 2 أخواتـــــي!! أن المحافظة على الثوابت الدينية والقيم الإسلامية والابتعاد عن التفريط والإفراط والبحث عن الإصلاح والاعتدال والتوازن بين الأصالة والتجديد والتمييز بين الثابت والمتغير وبين القديم والجديد وبين المحافظة والتغيير ● ● ● هو السبيل إلى الوصول إلى الوسطية الحقيقية هو السبيل إلى الوصول إلى الوسطية الحقيقية هو السبيل إلى الوصول إلى الوسطية الحقيقية ● ● [يا أمة أقرأ]
وقال الله تعالى : { وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى...
أثابكِ الله الجنة ومحى عنكِ الزله وأبدلها بالحسنة
وجعل العسير برحمة عليكِ يسراً والحزن فرحاً
والضيق فرجاً والرزق رغداً والعيش هنياً
والجنة موعداً مع الصدقين والشهداء
وجميع المسلمين

لؤلؤة السما
لؤلؤة السما
أثابكِ الله الجنة ومحى عنكِ الزله وأبدلها بالحسنة وجعل العسير برحمة عليكِ يسراً والحزن فرحاً والضيق فرجاً والرزق رغداً والعيش هنياً والجنة موعداً مع الصدقين والشهداء وجميع المسلمين
أثابكِ الله الجنة ومحى عنكِ الزله وأبدلها بالحسنة وجعل العسير برحمة عليكِ يسراً والحزن...
ااامين...الله يبارك فيك اختي




ااامين ...الله يجزك الجنة يارب