يارزاق ارزقني
ماالفرق بين علم اليقين وحق اليقين وعين اليقين ؟؟




قال الإمام ابن القيم في مدارج السالكين :


هو أن تسمع بالشيء ولا تراه فهذا علم،
ولكنك إذا تيقنت منه فهذا علم اليقين؛ فإذا علمت بشيء فتيقنت منه كان لديك علم اليقين.



هو أن يخبرك الثقاة بأمور تواترية تبلغ درجة حد التواتر، فتتيقن دوماً
أن هذا الأمر صحيح، فيكون عندك درجة حق اليقين.



هو أن ترى الشيء بنفسك
��
قال مالك بن دينار رحمه الله:
«إذا رأيت قساوة في قلبك ووهنا في بدنك وحرمانا في رزقك فاعلم أنك تكلمت فيما لا يعنيك».
��
لنوسِّـــع قبــورَ موتاْنــا بِـ الصدقَــاتْ بِـ الدعــواتْ

❕ رحـــمَ اللّـــــ?ُ ❗

المُسلميــنٌ والمُسلمـــاتْ الأحيــاءُ مِنهٌـــم والأمــواتْ
��
"والله ذو الفضل العظيم" "إن الله غفور رحيم" "وإني لغفَّار" "ورحمتي وسعت كل شيء" "والله رؤوف بالعباد" "وسعتَ كل شيء رحمةً وعلمًا" لم القنوط؟"
��
{وأقرضوا الله قرضا حسنا} عبر الله بالقرض، وهو الغني سبحانه وتعالى؛ ليبين أن أجرهم مضمون، كما أن القرض مضمون


..”وسيرد عليه الحسنة بعشر أمثالها، إلى سبعمائة ضعف، إلى أضعاف كثيرة/ابن عثيمين/تفسير سورة الحديد: ص393”
يارزاق ارزقني
اذا احبك الله جعل لك القبول في الارض .. قصص جميلة





يقول الشيخ العريفي:
قبل عشر سنوات.. في ايام الربيع ...وفي ليلة بارده كنت في البر مع اصدقاء
تعطلت احدى السيارات ..فاضطررنا الى المبيت في العراء .. اذكر انا اشعلنا نارًا تحلقنا حولها ...وما اجمل احاديث
الشتاء في دفيء النار ..طال مجلسنا فلاحظت أحد الأخوه انسل من بيننا..كان رجلا صالحا ..كانت له عبادات خفيه ...
كنت اراه يتوجه الى صلاة الجمعه مبكرا ..بل احيانا

وباب الجامع لم يفتح بعد..!!
قام واخذ اناءً من ماء..ضننت انه ذهب ليقضي حاجته ..
ابطأ علينا قمت اترقبه...فرأيته بعيدا عنا ..
قد لف جسده برداء من شدة البرد وهو ساجد على التراب ...
في ظلمة الليل ...وحده ..يتملق ربه ويتحبب اليه ..
.كان واضحًا انه يحب الله تعالى...واحسب أن الله يحبّه ايضًا...
ايقنت ان لهذه العبادة الخفيه ...عزاً في الدنيا قبل الأخره..
مضت السنوات ...واعرفه اليوم ...
قد وضع الله له القبول في الارض ..له مشاركات في الدعوه
وهداية الناس ...اذا مشى في السوق او المسجد...
رأيت الصغار قبل الكبار يتسابقون اليه.. مصافحين .. ومحببين ..
كم يتمنى الكثيرون من تجار ...

.وامراء ..ومشهورين ..ان ينالو في قلوب الناس مثل مانال..
ولكن هيهاااات...



(ان الذين امنو وعملو الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودًا)

اي يجعل لهم محبةً في قلوب الخلق...
اذا احبك الله جعل لك القبول في الارض ...


قال صلى الله عليه وسلم :"ان الله اذا احب عبدًا نادى جبريل ..
فقال :اني قد احببت فلانًا فأحبه..
فيحبه جبريل..
ثم ينادي في اهل السماء:
أن الله يحب فلانًا فأحبوه ... فيحبه اهل السماء...
قال:ثم تنزل له المحبه في اهل الارض ..

فذلك قول الله تعالى :
(ان الذين امنو وعملو الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودًا)

واذا ابغض الله عبدًا..نادى جبريل :اني ابغضت فلانا فأبغضه ...
فيبغضه جبريل ..
ثم ينادي في اهل السماء:
ان الله يبغض فلانا فأبغضوه ..
فيبغضه اهل السماء ..ثم تنزل له البغضاء في الارض....
آآآآه ...ماأجمل ان تعيش على الارض
.. تأكل .. وتنام ..والله ينادي بأسمك
في السماء( اني احب فلانا فأحبوه )

والعباده الخفيه انواع ..منها:
الحفاظ على صلاة الليل ..
ولو ركعة واحده وترًا كل ليله...تصليها بعد العشاء
مباشره... او قبل ان تنام ..او قبل الفجر.. لتكتب عند الله من قوام الليل ...
قال صلى الله عليه وسلم :"
ان الله وتر يحب الوتر ..فأوتروا يـــاأهل القرأن"



ومنها
الاكثار من ذكر الله .. فأن من احب شيئًا اكثر من ذكره ....
وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم :
"الا انبئكم بخير اعمالكم .. وازكاها عند مليككم.. وارفعها في درجاتكم.. وخير لكم من اعطاء الذهب والفضه... وخير لكم من ان تلقوا عدوكم فتضربواأعناقهم ويضربوا اعناقكم ..؟ قالوا:بلى..وما ذاك يارسول الله ؟ قال ذكر الله عز وجل "


كان ابو بكر رضي الله عنه
اذا صلى الفجر خرج الى الصحراء .. فاحتبس فيها شيئًا يسيرًا..
ثم عاد الى المدينه ..فعجب عمر رضي الله عنه من خروجه ...
فتبعه يومًا خفيةً بعدما صلى الفجر ...فأذا ابو بكريخرج من المدينه ويأتي خيمه قديمه في الصحراء .. فاختبأ له عمر خلف صخره...
فلبث ابو بكر في الخيمه شيئا يسيرا .ثم خرج ...
فخرج عمر من وراء صخرته ودخل الخيمه ... فأذا فيها امرأه ضعيفه عميــاء ...وعندها صبيه صغار ...

فسألها عمر :من هذا الذي يأتيكم ...
فقالت : لا اعرفه ..هذا رجل من المسلمين ..

يأتينا كل صباح منذ كذا وكذا...
قال :فماذا يفعل ؟
قالت : يكنس بيتنا ..ويعجن عجيننا .. ويحلب داجننا ... ثم يخرج ..
فخرج عمر وهو يقول :
لقد اتعبت الخلفاء من بعدك ياابا بكر ...لقد اتعبت لخلفاء من بعدك يا ابا بكر...





وكان علي بن الحسين رضي الله عنه يحمل جراب الخبز على ظهره بالليل .
فيتصدق بها ... ويقول: ان صدقة السر تطفئ غضب الرب ...
فلما مات وجدوا في ظهره آثار سواد ..فقالو : هذا ظهر حمّال.. وما علمناه اشتغل حمالاً..فانقطع الطعام عن مائة بيت في المدينه ..من بيوت الارامل والايتام .. كان يأتيهم طعامهم بالليل..لايدرون من يحضره اليهم .. فعلموا انه هو الذي كان يحمل الطعام الى بيوتهم بالليل وينفق عليهم ..



وصام احد السلف عشرين سنة
كان له دكان يخرج اليه اذا طلعت الشمس ويأخذ معه فطوره وغداءه..يصوم يومًا ويفطر يومًا ...وأهله لايدرون عنه.....فاذا كان يوم صومه تصدق بالطعام ..

واذا كان يوم فطره اكله ..
نعم ... كانوا يستشعرون العبوديــــــه لله في جميع احوالهم ...
هم المتقون... والله يقول:
(ان للمتقين مفازا *حدائق واعنابا * وكواعب اترابا* وكأسا دهاقا * لايسمعون فيها لغوا ولا كذابا*جزاءمن ربك عطاءً حسابا )


م/ن
يارزاق ارزقني
قال لوط لقومه { إني لعملكم من القالين }

أي: المبغضين.
هذه سمة المؤمن بغض المعصية،وبغض العاصي لمعصيته، وحب الطاعة وحب الصالح لصلاحه.”
��
يارزاق ارزقني
۞ تقول الداعية إلى الله : » انتصار الزبيدي «
مِنْ تبوك حفظها الله ونفع بعلمها :
أن الغرق في التحدث عن ظواهر السلبيات يحبط الهمة و يقلل مِنْ سلوك الإيجابيات في دواخلنا ، بمعنى حين تجتمعين مع آخرين لا يكون حديثك الدائم ما انتشر مِنْ فتن و ظواهر سلبية ، بل جددي إيمانك و ارفعي همتك بالحديث عن الجنة وعن كيف الوصول إليها لتعيشي روحانية تدفعك لفعل المزيد .

و أقول : كذلك الرسائل التي نتناقلها في أجهزتنا لو خففنا الحديث عن ما انتشر مِنْ فتن و مِنْ قصص يندى لها الجبين وتطلعنا إلى كيف كان حال الأولين وبما سبقونا للوصول إلى جنة رب العالمين لوصلنا لما يأخذ بأيدينا إلى ما يحيي الإيمان أكثر فينا .

۞
۞ يارب جدد روح الإيمان فينا ۞
.............

مما يتناقله بعض الاخوة والأخوات في بعض المجموعات هذه الجملة :

"اذا اتعبتك آلام الدنيا فلا تحزن فربما اشتاق الله لسماع صوتك وأنت تدعوه"
--------------------------------------
والجواب عن ذلك:
وصف الله سبحانه وتعالى بالشوق لم يثبت في الكتاب ولا في السنة بل هو صفة نقص يجب أن ينزه الله عنها.

قال شيخ الاسلام ابن تيمية- رحمه الله-2/317"الشوق ايضا صفة نقص ولهذا لم يثبت ذلك في حق الله تعالى وقد روي:وهو حديث ضعيف".

وقال ابن القيم- رحمه الله- في طريق الهجرتين 1/328 :
"هل يجوز اطلاقه -الشوق-على الله؟.
ج:هذا مما لم يرد به القرآن ولا السنة بصريح لفظه.
قال صاحب منازل السائرين وغيره:
وسبب ذلك أن الشوق إنما يكون لغائب".
غيودي 000Ghiode
غيودي 000Ghiode
جزاك الله خيرا