راقية الفكر @raky_alfkr_1
كبيرة محررات
إجابة نفيسة في الرؤى لإحدى العضوات الكريمات
سؤال وجهته لإحدى العضوات الحبيبات معناوهي موسعة معارف اللهم بارك عليها وزدهامن فضلك العظيم ولن افصح عن اسمها خوفاًعليهامن العين والحسد : )
واتحفتني بفوائد ولن احرم غيري منها واعتذران ازعجتك بنشرذالك دون اخذ الاذن منك
قال العلامة عبدالرحمن المعلّمي رحمه الله: تضافرت الأدلة على أن الرؤيا الحق تكون غالبا على خلاف ظاهرها، حتى رؤيا الأنبياءعليهم الصلاةوالسلام.
تأنيب الكوثري من الأباطيل (2/259)
ماالمقصودبقولة خلاف ظاهرها؟
هذا يعني أن الرؤى الحق لابد أن تكون رموزا كما جاء في الحديث الذي ذكر فيها أن الرؤيا الحق هو ضرب للمثل يضربها الملك .
أما التي لا تكون فيها رموزا وتحصل كما هي بدون رموز فهي من الشيطان ، وتسمى كشوفات شيطانية ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله .وهذه الكشوفات الشيطانية نوعا من أنواع الكهانة .
------------------
أما بالنسبة لتأويل الرؤيا فممكن أنت رأيت رؤيا وفلانة رأت رؤيا شبيهة فتأويل الحلمين يختلف بحسب الشخص وحالته الإجتاعية والصحية والدينية ، فللمريض يكون شفاء من مرض ويكون دلالة على موته ، وللصحيح نفس الحلم دلالة على بشارة أو هم وغم .
وهناك أحلام مهم معرفة الأسماي للأشخاص الذين رأتهم فلانة لأن تأويلها فقط في الأسامي ، وهناك أحلام أخرى لا يحتاج معرفة الأسامي .
وهناك أحلام مهم معرفة أفراد العائلة لأنهم تأويلها يفهم بمعرفة الأفراد للذكور والإناث .
أذكر وحدة حلمت أنها تركب أو تجلس ( نسيت بالضبط ) على كرسي فكان تأويلها أنها تحمل بعد أربعة أشهر ، لأن المرأة لها 11 سنة ولم تحمل ورؤيتها للكرسي الذي به أربعة أرجل يدل على بعد أربعة أشهر تحمل .
وفعلا المرأة بعد أربعة أشهر من حلمها حملت .
والكرسي لغير حالتها له تأويل آخر .
وهناك إمرأة كانت تعاني من ألم صدرها بسبب الحليب المحتقن بسبب الرضاعة فنامت بعد أن ظنت أنه مرض خطير أو ورم ، فرأت أن دكتورة عراقية تقول لها اثنين وواحد ، فتأويل الرؤيا هو حل لمشكلتها وبيان مسبب التعب الذي عندها وهو عرق مسدود في صدرها ( فك رمز عراقية ) ،وطريقة العلاج أو الحل هو تأويل وفك رمز الدكتور هو ارضاع من صدر مرتين والآخر مرة ، وفعلا فعلت المرأة ذلك في الحقيقة وشفيت .
وهناك نوعين من التأويل:
تأويل عام وهذا لايعرف فيه المفسر الشخص بالضبط عن حالة الرائي ،فهذا كثيرا ما يخطأ وقد يصيب في بعض الحالات التي لا تحتاج فيها للرؤيا معرفة حالة الشخص تماما .
والتأويل الخاص وهذا يعرف فيه المفسر حالة الرائي الدينية والإجتماعية والصحية فيضبط بإذن الله التأويل .
67
9K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
mrs-hawaa
•
سبحان الله
سبحان الله
كشوفات شيطانيه غريبه ذي
بس من علامات اخر الزمن الرؤاه لا تاكد تكذب
واصدقكم حديثا اصدقكم رؤى
م قد شفت كاشفه باسم الله الرحمن الرحيم واعوذ بالله من همزات الشيطاين ان يحضرون
بس احلامي تقع واخاف منها وتبشري لو بشرى
كشوفات شيطانيه غريبه ذي
بس من علامات اخر الزمن الرؤاه لا تاكد تكذب
واصدقكم حديثا اصدقكم رؤى
م قد شفت كاشفه باسم الله الرحمن الرحيم واعوذ بالله من همزات الشيطاين ان يحضرون
بس احلامي تقع واخاف منها وتبشري لو بشرى
قال صلى الله عليه وسلم :<<إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا ورؤيا المسلم جزء من خمس وأربعين جزءا من النبوة والرؤيا ثلاث :فالرؤيا الصالحة بشرى من الله ورؤيا تحزين من الشيطان ورؤيا مما يحدث المرء نفسه فإن رأى أحدكم ما يكره فليقم ولينفل ولا يحدث بها أحد من الناس وأحب القيد من النوم أكره الغل القيد ثبات الدين>>(2)
قال الحافظ بن حجر :<< معنى كون رؤيا المؤمن في آخر الزمان لا تكاد تكذب :أنها تقع غالبا على صفة واضحة المعنى لا يحتاج معها إلى تعبير فلا يدخلها الكذب بل تكون صادقة غير كاذبة لأنها طابقت الواقع بخلاف الرؤى الأخرى فإنها قد يخفى تأويلها فيعبرها العابر فلا تقع كما عبر فتكون كاذبة غير صادقة والحكمة في اختصاص ذلك بآخر الزمان أن المؤمن في ذلك الوقت يكون غريبا كما في الحديث <<بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا>>فقيل أنبس المؤمن ومعينه فيكرم الله المؤمن بالرؤيا الصالحة التى تثبته على الحق وتبشر به>>(3)
قال الحافظ بن حجر :<< معنى كون رؤيا المؤمن في آخر الزمان لا تكاد تكذب :أنها تقع غالبا على صفة واضحة المعنى لا يحتاج معها إلى تعبير فلا يدخلها الكذب بل تكون صادقة غير كاذبة لأنها طابقت الواقع بخلاف الرؤى الأخرى فإنها قد يخفى تأويلها فيعبرها العابر فلا تقع كما عبر فتكون كاذبة غير صادقة والحكمة في اختصاص ذلك بآخر الزمان أن المؤمن في ذلك الوقت يكون غريبا كما في الحديث <<بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا>>فقيل أنبس المؤمن ومعينه فيكرم الله المؤمن بالرؤيا الصالحة التى تثبته على الحق وتبشر به>>(3)
عاشقة الصداقة :سبحان الله كشوفات شيطانيه غريبه ذي بس من علامات اخر الزمن الرؤاه لا تاكد تكذب واصدقكم حديثا اصدقكم رؤى م قد شفت كاشفه باسم الله الرحمن الرحيم واعوذ بالله من همزات الشيطاين ان يحضرون بس احلامي تقع واخاف منها وتبشري لو بشرىسبحان الله كشوفات شيطانيه غريبه ذي بس من علامات اخر الزمن الرؤاه لا تاكد تكذب واصدقكم حديثا...
وجزاكم الله خير
هل قرأت كتب ابن تيمية وفتاويه وكتاب العبودية
و الفرقان بين أولياء الرحمن و أولياء الشيطان
نعم هناك كشوفات شيطانية واوضحتها هذاالكتب بشيء من التفصيل
و إليك قصة هذا الرجل في عهد عبدالملك بن مروان
قال الحافظ ابن كثير في (البداية و النهاية ) ( عن عبد الرحمن بن حسان قال: كان الحارث الكذاب من أهل دمشق وكان مولى لأبي الجلاس، وكان له أب بالحولة فعرض له إبليس وكان رجلا متعبدا زاهدا لو لبس جبة من ذهب لرئيت عليه الزهادة والعبادة، وكان إذا أخذ في التحميد لم يسمع السامعون مثل تحميده، ولا أحسن من كلامه فكتب إلى أبيه وكان بالحولة: يا أبتاه أعجل علي، فإني قد رأيت أشياء أتخوف أن يكون الشيطان قد عرض لي. قال: فزاده أبوه غيا على غيه، فكتب إليه أبوه: يا بني أقبل على ما أمرت به فإن الله تعالى يقول:{ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ } ولست بأفاك ولا أثيم، فامض لما أمرت به، فكان يجيء المسجد رجلا رجلا فيذاكرهم أمره، ويأخذ عليهم العهد والميثاق إن هو يرى ما يرضى قبل وإلا كتم عليه.
قال: وكان يريهم الأعاجيب؛ كان يأتي إلى رخامة في المسجد، فينقرها بيده فتسبح تسبيحا بليغا حتى يضج من ذلك الحاضرون. قلت: وقد سمعت شيخنا العلامة أبا العباس ابن تيمية رحمه الله يقول: كان ينقر هذه الرخامة الحمراء التي في المقصورة فتسبح، وكان زنديقا.)
و قال أيضا ( الحارث بن عبد الرحمن بن سعيد الدمشقي، مولى أبي الجلاس العبدري، ويقال: مولى الحكم بن مروان كان أصله من الحولة، فنزل دمشق وتعبد بها وتنسك وتزهد ثم مكر به، ورجع القهقرى على عقبه، وانسلخ من آيات الله تعالى وفارق حزب الله المفلحين، وأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولم يزل الشيطان يزج في قفاه حتى أخسره دينه ودنياه وأخزاه وأشقاه فإنا لله وإنا إليه راجعون، وحسبنا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله....)
هل قرأت كتب ابن تيمية وفتاويه وكتاب العبودية
و الفرقان بين أولياء الرحمن و أولياء الشيطان
نعم هناك كشوفات شيطانية واوضحتها هذاالكتب بشيء من التفصيل
و إليك قصة هذا الرجل في عهد عبدالملك بن مروان
قال الحافظ ابن كثير في (البداية و النهاية ) ( عن عبد الرحمن بن حسان قال: كان الحارث الكذاب من أهل دمشق وكان مولى لأبي الجلاس، وكان له أب بالحولة فعرض له إبليس وكان رجلا متعبدا زاهدا لو لبس جبة من ذهب لرئيت عليه الزهادة والعبادة، وكان إذا أخذ في التحميد لم يسمع السامعون مثل تحميده، ولا أحسن من كلامه فكتب إلى أبيه وكان بالحولة: يا أبتاه أعجل علي، فإني قد رأيت أشياء أتخوف أن يكون الشيطان قد عرض لي. قال: فزاده أبوه غيا على غيه، فكتب إليه أبوه: يا بني أقبل على ما أمرت به فإن الله تعالى يقول:{ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ } ولست بأفاك ولا أثيم، فامض لما أمرت به، فكان يجيء المسجد رجلا رجلا فيذاكرهم أمره، ويأخذ عليهم العهد والميثاق إن هو يرى ما يرضى قبل وإلا كتم عليه.
قال: وكان يريهم الأعاجيب؛ كان يأتي إلى رخامة في المسجد، فينقرها بيده فتسبح تسبيحا بليغا حتى يضج من ذلك الحاضرون. قلت: وقد سمعت شيخنا العلامة أبا العباس ابن تيمية رحمه الله يقول: كان ينقر هذه الرخامة الحمراء التي في المقصورة فتسبح، وكان زنديقا.)
و قال أيضا ( الحارث بن عبد الرحمن بن سعيد الدمشقي، مولى أبي الجلاس العبدري، ويقال: مولى الحكم بن مروان كان أصله من الحولة، فنزل دمشق وتعبد بها وتنسك وتزهد ثم مكر به، ورجع القهقرى على عقبه، وانسلخ من آيات الله تعالى وفارق حزب الله المفلحين، وأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولم يزل الشيطان يزج في قفاه حتى أخسره دينه ودنياه وأخزاه وأشقاه فإنا لله وإنا إليه راجعون، وحسبنا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله....)
الصفحة الأخيرة