الحذر كل الحذر من هذه الكتب....

الملتقى العام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لم أكتب ذلك إلا من باب قول النبي صلى الله عليه وسلم فعن أبي رقيه
رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( الدين النصيحة، قلنا لمن؟
قال:لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم).رواه مسلم
فالحذر الحذر من كتب سيد قطب فهذا الرجل مبتدع من الأخوان المسلمين
الذين عليهم من الضلال ما الله به عليم فكيف بكتبه؟..
فمن كتبه( في ظلال القرآن) الذي أسمع أن الكثير من الملتزمات عندها
هذا الكتاب وهن لايعرفن أن في هذا الكتاب جمع سيد قطب فأوعى من
ألوان البدع الشيء الكثير.
ومن كتبه(معالم في الطريق) و (العدالة الاجتماعية)وهذا ماأعرفه من كتب

فمن عندها هذه الكتب فلتحرقها ولتحذر من تعرف من هذا المبتدع
ومن تريد أن تعرف عن هذا الرجل فلتقرأ كتاب( أضواء على عقيدة
سيد قطب) وكتاب (مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم)
وكلتا هذه الكتب للشيخ الدكتور ربيع بن هادي المدخلي أو فلتسمع اقوال العلماء
في هذا الرجل .
اللهم هل بلغت ..اللهم فاشهد
والسلام عليكم ورحمة الله
55
3K

هذا الموضوع مغلق.

بنت ابوها
بنت ابوها
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الله يستر
الكتاب مو عندي والحمدلله ولكن لابد بعد نتاكد من كلامك ونتوثق
منــــــــايــــــــا
الحمد لله ان كل هذى الكتب مو عندي ..........وتسلمين أختي على هذه المعلومه...
دقي اددي
دقي اددي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته....
سبحان الله....تسلم المغنية ذكرى من الهمز واللمز ولا يسلم منها علماء الدين و شهدائه...
عزيزتي..المحبة في الله... اليك هذه الأقوال من علماء لهم مكانتهم في الدين عن سيد قطب رحمه الله...
و هذا أولهم..الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي... وهو يفسر سبب تهجم البعض على سيد قطب..و استهدافه...


سيد قطب رحمه الله


--------------------------------------------------------------------------------

فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله :
كثرت الأقوال في سيد قطب رحمه الله ، فهذا ينزهه من كل خطأ، وذاك يجعله في عداد الفاجرين بل الكافرين فما هو الحق في ذلك ؟

الجواب :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد
فإن المفكر الأديب سيد قطب رحمه الله له أعداء كثيرون، يختـلفون في كيفية النقد وأهدافه والغايات منه، ويتـفـقون في مصالح مشتركة، وقبل أن أكشف بطلان مثالب الجراحين والمطاعن الموجهة إلى سيد رحمه الله ، أبين أولا لماذا يستهدف سيد قطب خاصة ؟ ومن المستفيد من إسقاطه ؟

إن سيدا رحمه الله يعد في عصره علما من أعلام أصحاب منهج مقارعة الظالمين والكفر بهم ، ومن أفذاذ الدعاة إلى تعبيد الناس لربهم والدعوة إلى توحيد التحاكم إلى الله ، فلم يقض إلا مضاجع أعداء الله ورسوله كجمال عبدالناصر وأمثاله .. وما فرح أحد بقتله كما فرح أولئك، ولقد ضاق أولئك الأذناب بهذا البطل ذرعا، فلما ظنوا أنهم قد قتلوه إذا بدمه يحيي منهجه ويشعل كلماته حماسا، فزاد قبوله بين المسلمين وزاد انتشار كتبه، لأنه دلل بصدقه وإقدامه على قوة منهجه، فسعوا إلى إعادة الطعن فيه رغبة منهم لقتل منهجه أيضا وأنى لهم ذلك.

فاستهداف سيد قطب رحمه الله لم يكن استهدافا مجردا لشخصه، فهو ليس الوحيد من العلماء الذي وجدت له العثرات، فعنده أخطاء لا ننكرها، ولكن الطعن فيه ليس لإسقاطه هو بذاته فقد قدم إلى ربه ونسأل الله له الشهادة، ولكن الذي لا زال يقلق أعداءه وأتباعهم هو منهجه الذي يخشون أن ينتشر بين أبناء المسلمين .

وإني إذ اسمع الطعن في سيد قطب رحمه الله لا أستغرب ذلك لقوله الله تعالى: { وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا } فكل من معه نور من النبوة أيضا له أعداء من أهل الباطل بقدر ما معه من ميراث نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، فما يضير سيدا طعن الطاعنين، بل هو رفعة له وزيادة في حسناته، ولكن الذي يثير الاستغراب هو فعل أولئك القوم الذين يدّعون اتباع الحق ومع ذلك ينقصون الميزان ولا يزنون بالقسطاس المستقيم والله يقول: { ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون } , فأولئك إذا أرادوا مدح أحد عليه من المآخذ ما يفوق سيدا بأضعاف قالوا كلمتهم المشهورة "تغمس أخطاؤه في بحر حسناته" وقالوا "إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث" وغير ذلك، وإذا أرادوا ذم آخر كسيد رحمه الله الذي يعد مجددا في باب ( إن الحكم إلا لله ) سلكوا معه طريق الخوارج وكفروه بالمعاصي والزلات .

وسيد رحمه الله لا ندعي له العصمة من الخطأ، بل نقول إن له أخطاء ليس هذا مجال تفصيلها، ولكنها لا تخل بأصل دعوته ومنهجه، كما أن عند غيره من الأخطاء التي لم تقدح في منـزلتهم وعلى سبيل المثال ابن حجر والنووي وابن الجوزي وابن حزم، فهؤلاء لهم أخطاء في العقيدة إلا أن أخطاءهم لم تجعل أحدا من أبناء الأمة ولا أعلامها يمتـنع من الاستفادة منهم أو يهضمهم حقهم وينكر فضائلهم ، فهم أئمة إلا فيما أخطئوا فيه، وهذا الحال مع سيد رحمه الله فأخطاؤه لم تقدح في أصل منهجه ودعوته لتوحيد الحاكمية وتعبيد الناس لربهم.

والقاعدة التي يجب أن تقرر في مثل هذه الحالات هي ما يستفاد من قول الله تعالى { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما } فكل من حقق ما يجب تحقيقه من أصل الدين، ينظر بعد ذلك في سائر منهجه فإن كان خطؤه أكثر من صوابه وشره يغلب على نفعه فإنه يهمل قوله وتطوى كتبه ولا تروى ، وعلى ذلك فالقول الفصل في سيد رحمه الله أن أخطاءه مغمورة في جانب فضائله ودفاعه عن ( لا إله إلا الله )، لا سيما أنه حقق أصول المعتقد الصحيح ، وإن كان عليه بعض المآخذ وعبارات أطلقها لا نوافقه عليها رحمه الله .

وختاما لا يسعني إلا أن اذكر أنني أحسب سيدا والله حسيبه يشمله قوله عليه الصلاة والسلام ( سيد الشهداء حمزة، ورجل قام عند سلطان جائر فأمره ونهاه فقتله ) فنحسب أن سيدا رحمه الله قد حقق ذلك الشرط حيث قال كلمة حق عند سلطان جائر فقتله .. وأنقل كلمة له رحمه الله قبل إعدامه بقليل عندما أعجب أحد الضباط بفرح سيد قطب وسعادته عند سماعه نبأ الحكم عليه بالإعدام "الشهادة" وتعجب لأنه لم يحزن ويكتئب وينهار ويحبط فسأله قائلا : أنت تعتـقد أنك ستكون شهيدا فما معنى شهيد عندك؟ أجاب رحمه الله قائلا : الشهيد هو الذي يقدم شهادة من روحه ودمه أن دين الله أغلى عنده من حياته، ولذلك يبذل روحه وحياته فداء لدين الله .

وله رحمه الله من المواقف والأقوال التي لا يشك عارف بالحق أنها صادرة عن قلب قد مليء بحب الله وحب رسوله صلى الله عليه وسلم، وحب التضحية لدينه، نسأل الله أن يرحمنا ويعفو عنا وإياه.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


قاله / حمود بن عقلاء الشعيبي
16/5/1421هـ
دقي اددي
دقي اددي
السلام عليكم ،

السؤال:
قرأت في إحدى المنتديات نقداً للأستاذ سيد رحمه الله يتّهمه فيها بالطعن في الصحابة وتكفيرهم وحيث أني من محبي سيد قطب ومن المكثرين لقراءة كتبه إلاّ أنّي لم أعلم ذلك عنه رحمه الله فهل يصحّ نسبة هذا القول إليه؟ أرجو توضيح الأمر لأنّه يسبب لي الحيرة والإشكال.



الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد ...
الأستاذ الشهيد سيد قطب بذل حياته في سبيل هذا الدين ونال مرتبة سيد الشهداء التي تحدث عنها رسول الله (صلَى الله عليه وسلَم ) سَيد الشهداء حمزة، ورجل قام إلى إمام جائر، فأمره ونهاه فقتله).
هذا لا يعني أنّ كلامه مبرّء من الخطأ، فهو كغيره من البشر. لكنّي فيما قرأت له، وقد قرأت أكثر كتبه من سنين طويلة، كما قرأت كثيراً من تفسيره (في ظلال القرآن) لم أجد أيّ طعن في الصحابة الكرام فضلاً عن تكفيرهم. بل إنّ كتاباته على العكس مليئة بالإعجاب بالصحابة واعتبارهم (الجيل القرآني الفريد) الذي يدعو إلى التأسّي به.
أمّا إذا أشار إلى اجتهاد أحد الصحابة بأنّه خطأ، فذلك أمر لا غبار عليه، إذ قد يكون الصحابي مخطئاً بالفعل، وقد يكون سَيد قطب هو المخطئ، وهذا لا يعتبر طعناً ولا تكفيراً. وعلى من ينسب مثل هذه الاتّهامات لسيد قطب رحمه الله أن يأتي بالدليل عليها حتّى يمكن مناقشته فيه.

السائل:عبد المحسن من الكويت

المستشار الشيخ فيصل مولوي
دقي اددي
دقي اددي
من شعر سيد قطب..
أخي

أخي أنت حرٌ وراء السدود .. أخي أنت حرٌ بتلك القيود

إذا كنت بالله مستعصما .. فماذا يضيرك كيد العبيد

أخي ستبيد جيوش الظلام .. و يشرق في الكون فجر جديد

فأطلق لروحك إشراقها .. ترى الفجر يرمقنا من بعيد

أخي قد أصابك سهم ذليل .. و غدرا رماك ذراعٌ كليل

ستُبترُ يوما فصبر جميل .. و لم يَدْمَ بعدُ عرينُ الأسود

أخي قد سرت من يديك الدماء .. أبت أن تُشلّ بقيد الإماء

سترفعُ قُربانها ... للسماء .. مخضبة بدماء الخلود

أخي هل تُراك سئمت الكفاح .. و ألقيت عن كاهليك السلاح

فمن للضحايا يواسي الجراح .. و يرفع راياتها من جديد

أخي هل سمعت أنين التراب .. تدُكّ حَصاه جيوشُ الخراب

تُمَزقُ أحشاءه بالحراب .. و تصفعهُ و هو صلب عنيد

أخي إنني اليوم صلب المراس .. أدُك صخور الجبال الرواس

غدا سأشيح بفأس الخلاص .. رءوس الأفاعي إلى أن تبيد

أخي إن ذرفت علىّ الدموع .. و بللّت قبري بها في خشوع

فأوقد لهم من رفاتي الشموع .. و سيروا بها نحو مجد تليد

أخي إن نمُتْ نلقَ أحبابنا .. فروْضاتُ ربي أعدت لنا

و أطيارُها رفرفت حولنا .. فطوبى لنا في ديار الخلود

أخي إنني ما سئمت الكفاح .. و لا أنا أقيت عني السلاح

و إن طوقتني جيوشُ الظلام .. فإني على ثقة ... بالصباح

و إني على ثقة من طريقي .. إلى الله رب السنا و الشروق

فإن عافني السَّوقُ أو عَقّنِي .. فإني أمين لعهدي الوثيق

أخي أخذوك على إثرنا .. وفوج على إثر فجرٍ جديد

فإن أنا مُتّ فإني شهيد .. و أنت ستمضي بنصر جديد

قد اختارنا الله ف دعوته .. و إنا سنمضي على سُنته

فمنا الذين قضوا نحبهم .. ومنا الحفيظ على ذِمته

أخي فامض لا تلتفت للوراء .. طريقك قد خضبته الدماء

و لا تلتفت ههنا أو هناك .. و لا تتطلع لغير السماء

فلسنا بطير مهيض الجناح .. و لن نستذل .. و لن نستباح

و إني لأسمع صوت الدماء .. قويا ينادي الكفاحَ الكفاح

سأثأرُ لكن لربٍ و دين .. و أمضي على سنتي في يقين

فإما إلى النصر فوق الأنام .. وإما إلى الله في الخالدين