ضوء النهار

ضوء النهار @doaa_alnhar

عضوة شرف في عالم حواء

الدور النسائية لتحفيظ القرآن وأنشطتها وطرق تفعيلها

حلقات تحفيظ القرآن

الأخت المحتسبه كتبت..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : كيف حالكم أخواتي آسفه على التأخير كان بودي أن أبدألكم بالموضوع من الصباح ولكن كنت مشغوله شوي فمنكن نستبيح العذر نبدأ بموضوعنا على بركة الله
بسم الله الرحمن الرحيم : إنه مما لايخفى على أحد دور القرآن الكريم فهو كتاب الله العظيم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد فهو حبل الله المتين ونوره المستبين من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى العزة في غيره أذله الله وهو آخر الكتب السماويه وناسخ لها . ثم لا يخفى علينا حاجة الأمه الإسلاميه للرجوع لكتاب الله حتى تنصلح أحوالها وترجع لها العزة . هذا قليل من كثير عن فضل القرآن وأثره في حياتنا وبعد مماتنا .
إن الحلق و الدور النسائيه التي تنشئها الدوله أعزها الله لهي مرفىء الأمان عندما تدلهم الخطوب في طريق المسلمه فلا ننسى أمهات المؤمنين والصحابيات من بعدهن كيف تربين وربين أولادهن على حب القرآن وحفظه . لنتكلم عن أهداف حلقة القرآن
1- تعليم الطالبات القرآن تلاوة وحفظاً وتجويداً وتدبراً
2- غرس حب القرآن في قلوب الطالبات وتعريفهن على عظمته واحترامه
3- حفظ أوقات النساء من الضياع في القيل والقال
4- تزويد النساء بجمله من أحكام دينهن
5- تقويم الألسنه وتعويدها على النطق بالعربيه الفصحى
6- تخريج دفعات من الحافظات لكتاب الله مؤهلات للتدريس في الدور النسائيه
ثم نبدأ بتكوين الدور : للدور هيكل إداري معروف يتكون من :
مديرة الدار ـــ المساعده ( إن وجدت ) ـــــ معلمات الحلق ــــ الحلق
سنتناول : 1- مهام كل عضو
2- الصفات التي يجب أن تتوفر في الأعضاء
3- السلبيات والإيجابيات في الدار
4- كيف أرتقي بمستوى الحلقه
5- كيف أعالج مشاكل الطالبات
6-كيف أنشط حلقتي وطالباتي في الحفظ والمراجعه
7- كيف أنشط الدارككل وأجعل نشاطها يصل إلى الحي التي تقع فيه
8- كيف أتعامل مع الطالبه الكسوله وأجعلها شعله من النشاط
وغيرها مما يهم الحلق والدور النسائيه وأتمنى منكن أخواتي إثراء هذا الموضوع من تجاربكن حتى تعم الفائده
أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم وأتمنى أخواتي منكن أن تدعون لي ( بالذريه الصالحه )
المديره : هي التي تتولى مسؤلية الدار من مكتبه ومقصف ومتابعه للحلق وغيرها ويجب على المديره أن تكون هينه لينه وأن تستشعر عظم المسؤليه الملقاة على عاتقها وهي تخريج حافظات لكتاب الله كذلك يجب عليها أن تكون متواضعه تسمع من الصغيره قبل الكبيره وتوقر الكبيرات وخاصه حلقة ( الأمهات ) تنصح برفق وتوجه بلين تقبل النقد البناء لا تتخذ الإداره سلطه بأن تصدر الأوامر بل لتعلم أن الجميع في خندق واحد وهو خدمة القرآن الكريم
أن تجعل لها أهاف واضحه لتحققها مثلاً : تهدف إلى زيادة عدد الدارسات بأن تعمل أسبوع استقبال للجديدات ويكون ترفيهي حتى تجذب أكبر عدد من الطالبات / ترسل خطابات لمديرات المدارس القريبه من الدار مع الطالبات المتفوقات في المدارس وتعمل يوم مفتوح ليتعرفن على أنشطة الدار / تعمل مسابقه ثقافيه على مستوى الحي وترصد لها جوائز قيمه / ترسل خطابات شكر لمدارس الطالبات المتميزات الملتحقات بالدار على أن يكرمن أمام الطالبات في مدارسهن / تكرم أمهات الطالبات المثاليات والحافظات في الدار / تشجع أولياء أمور الطالبات الذين يحضرونهن إلى الدار ( الأب – الأخ – الزوج ) بإحضار جائزه رمزيه لهم ( كتاب – شماغ - …) وغيرها
نأتي لدور المعلمه : يجب عليها أن تستشعر عظم المسؤليه المناطه بها كذلك يجب عليها أن تكون هينه مع الطالبات / قريبه منهن / تتعرف على مشاكلهن / من تتغيب عن الحلقه تسأل عنها أو تتصل بها وتستفسر عن سبب غيابها عند ذلك تعرف الطالبه أن لها مكانه عند معلمتها فتجتهد بالحضور يومياً إلى الحلقه / تشجع الطالبه الحافظه وتمدحها أمام الطالبات / تحضر الهدايا العينيه للطالبه المجتهده / تجعلها تقوم بالتسميع للطالبات كمكافأه لها طبعاً تحت إشراف المعلمه في الحلقه / إرسال خطاب شكر لأهل الطالبه تبين لهم أن ابنتهم من الحافظات المؤدبات النشيطات في الحلقه / ترك المجال للطالبات أن يبدين آرائهن بخصوص الحلقه أو أمر يهم الدار / كذلك يجب عليها الحضور مبكراً للحلقه حتى تكون قدوة لطالباتها وحتى لا تضيع الوقت عليهن / الإهتمام بالإجابه على أسئلتهن / الحين تعبت بعدين أكمل لكم بس لاتنسونا من إقتراحاتكم وتجاربكم وتصبحون على خير
24
19K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

ضوء النهار
ضوء النهار
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله يا محتسبه..
وبارك الله فيك ووفقك لما فيه خير لدينك ودنياك...

ننتظرك هنا..
محتسبه
محتسبه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : بداية أود شكر الأخت : ضوء النهار المشرفه على حلقة التحفيظ ولقد سرني جدا علامة الموضوع المميز وأعتز بهذه الإشاره وإنما هو جهد المقل وأسأل الله أن يجعلنا ممن يخدمون القرآن اللهم آآآمييين .
ثم أريد أن أوضح لك أختي أن اسمي ( محتسبه ) بالهاء المربوطه وليس بالتاء ( محتسبة ) كما كتبت فالظاهر أن هناك عضوه أخرى أسمها ( محتسبة ) فجرى التنبيه على ذلك حتى لا تختلط الأسماء .
ذكرنا في الموضوع السابق عن الصفات التي تتوفر في المديره والمعلمه فأقول هنا :
هناك مشكلات تخص المعلمات ومشكلات تخص الطالبات سنتناول كل منها على حده :
أقول مستعينة بالله : من المشكلات التي تواجه المعلمه :
1- الضعف الشخصي للمعلمه : فتجد أنها ضعيفة الشخصية لا تأثر بالحلقه فالطالبات دائماً فوضويات لا يتعاون ولا يحفظن فهذا يؤثر سلباً على الحلقه فالمعلمه يجب أن تكون لينه في موضع اللين قويه في موضع القوه فمثلاً تأتيني طالبه لا تحفظ /كثيرة الغياب / تشاغب في الحلقه / لا تستمع للدروس / لاتساعد زميلاتها في الأطباق الخيريه أو اثناء الحفل فما العلاج بهذه الحاله ؟ طبعاً إذا كانت المعلمه ضعيفة الشخصيه فلن تستطيع أن تعمل لها شيء لأنها لن تخاف منها نبدأ بعلاج المعلمه ضعيفة الشخصيه : عليها أن تدخل دورات في تطوير الذات / تقرأ بالكتب التي تهتم بصقل الشخصية وتقويتها / تتعلم على اتخاذ القرارات لتخرج من عقدة ضعف الشخصية / تدخل بتحدي مع نفسها لتقنع عقلها الباطن بقوتها وأنها قادرة على صنع القرار / تأخذ بتجارب السابقين واللاحقين في هذا المجال .
أما الطالبه : إن كانت لا تحفظ أشجعها / أساعدها على الحفظ داخل الحلقه إذا كانت لا تستطيع الحفظ بالبيت / أقسم الحلقه مجموعات واجعلها رئيسه لقسم من الأقسام وأرى مجهودها / أثني عليها أمام الطالبات / أستدعي والدتها وأشكرها على حسن التربية / أكلفها بإلقاء درس لطالبات الحلقه ومن ثم إذا أتقنت إلقاء الدروس ربما أجعلها تلقي محاضرة على الدارككل . أشجعها بالهدايا العينيه .
2- من المشاكل التي تواجه المعلمه : أنها قد تكون غير مهيئه ذهنياً أو زمنياً للحلقه :
فمثلاً المعلمه قد تمر بمشكلة ما ( مرضها – مرض طفلها – حالة وفاة قريب – مشاكل في المنزل ) فهذه المعلمه إما أمنحها إجازة مرضيه إن كانت مريضه / أساعد في حل مشكلتها على حسب المقدره / ممكن تقسيم وقت الحلقه إن كانت لا تستطيع الحضور باكراً لطالباتها بأن تسمع الطالبات ريثما تأتي المعلمه
وإن اغلقت الأبواب ولم تحل مشكلتها ولم تستطيع أن تفيد الحلقه فعندئذ تستبدل بمعلمه أخرى لأن مصلحة الجماعه أولى وما دامت غير مهيئه لا ذهنياً ولا زمنياً للحلقه فلن تستطيع أن تعطي المزيد للحلقه .
3- عدم تحديد الأهداف ووضوحها لدى المعلمه :
فبعضهن وليس الكل همها الأول أن تخرج من المنزل / أن تتعرف على صديقات جديدات / أن تحصل على الراتب / أن تؤدي الدرس كمن تريد أن ترتاح منه / لا يهمها صلاح الطالبات أو استفادتهن فقط تأتي وتلقي كالببغاء / تقول شيئاً وتفعل ضده فبهذا تكون الطالبه مذبذبه / حب التسلط وتفريغ هذا الأمر بالتسلط على الطالبات / ترى أنها أفضل من الطالبه علماً وربما كانت أحدى الطالبات تفوق عليها علماً
4- عدم قيامها بتثقيف نفسها أو تطويرها :
وتجديها تقول وماذا أطور في نفسي ؟ المعلمه بحاجه لثقافه دينيه / أدبيه / شعريه حتى تكون ملمه بجميع النواحي وتستطيع أن تجيب الطالبات على تساؤلهن
فإن ناقشنها بالعلم الشرعي وجدن عندها المعلومات الكافيه وإن سألنها بأمر أجابتهن بلا إحراج وإن احتاجت للإستشهاد ببيت شعر وجدتها تحفظ بيتاً يناسب الموضوع الذي تتكلم عنه – فكوني أختي المعلمه – ملمه ببعض الأمور إن لم نقل جميعها ومالا يدرك كله لا يترك جله حتى لا تقعي بالإحراج أمام طالباتك .
نكمل غداً إن شاء الله . ولكن أين مشاركاتكن أخواتي ؟؟؟؟؟ لا تبخلن علينا بتجاربكن .
ودمتم بخير
محتسبه
محتسبه
ليه كذا يا أخواتي ماهي معقوله ؟ ؟ ؟ ؟:06: :06: :06:
ولا وحده عندها خلفيه عن موضوع الدور ؟ ؟ ؟
ما يصير كذا حنا قلنا نجمع معلومات كافية عن الور النسائيه وطبعاً هذا ما يكون إلا بتعاونا مع بعض . . .
وينكم يامعلمات الحلق ويامديرات الدور أتحفونا بخبرتكم :26: :26:
ريـــــــــحــــــــــــــة مــــــــــــــطر
صح



والله انا ادور عن موضوعات زي كذا



















واحب يكون فيها تجديد

















لاني ساعمل كمساعدة مديرة ان شاء الله








واحب اتعرف على افكار البنات









وليت يكون فيه مسافات بين الكتابة لان اي موضوع تكون الكتابة قريبة من بعض يؤلم عيوني
محتسبه
محتسبه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : كيف حالكم بنات إن شاء الله طيبين . . .
الأخت : ريحة مطر شكراً لك على مرورك الطيب على الأقل أحد رد علي وبالنسبة لكبر الخط والمسافة بينهم حاضرييييين آمري ونحن نطيع . . .
نكمل الموضوع : انتهينا بمشاكل المعلمات نبدأ بمشاكل الطالبات :
1- عدم استشعار الطالبة لفضل القرآن فتجديها مايهمها حضرت أو لا سمعت أو لا كذلك لا يوجد عندها الحماس اللي في غيرها من الطالبات . فهذه علاجها : أولاً عظمي القرآن في نظرها / أشعريها بأهميته / كثير من الطالبات ومن خلال خبرتي معهم تجدين الواحدة منهن لا تحمل القرآن بوضع معين فلا يضرها إن وضعته على الأرض أو في أي مكان ومن خلال تنبيهي لهن أرى أن هذه العادة تلاشت لديهن والحمد لله فدائماً قولي لها : احملي المصحف بوضع لائق/ إن وضعت فوقه شيء قولي لها القرآن يعلي ولا يعلى عليه / قولي لها كما تهتمين بحفظه اهتمي بطريقة حمله /وغيرها من الطرق التي تناسب كل معلمة .
2- عدم قدرة الطالبة على الحفظ : فهناك مجموعة لا تقدر على الحفظ ولكنها تجاهد نفسها هذه الطالبة أكثري من مدحها وقولي لها الناس لهم أجر على القرآءة وأنت لك أجرين أجر القراءة وأجر المشقة وستجدينها سعيدة بذلك وستتحسن قراءتها مع الوقت وهذا مجرب .
3- اتيان الطالبة للحلقة بلا هدف سوى مضيعة للوقت أو لمشاهدة صديقاتها : هذه الطالبة حاولي ربطها بالحلقة أكثر من الإهتمام بها وبمهاراتها بالرسم أو الكتابة أو غيره حتى تكون محبتها للدار ليس بسبب صديقة أوغيرها . وإن كانت تحدث ضوضاء في الحلقة مع زميلاتها فاستعملي أسلوب التفريق بينهن فواحدة تجلس بجانبك والأخرى في طرف الحلقة وبيني لهن أن هذا الإجراء ليس ضدهن إنما هو في مصلحتهن ومصلحة الحلقة وعظمي في قلوبهن عظمة القرآن وأنه لو أنزل على جبل لتصدع فكيف بابن آدم المخلوق من لحم ودم .
4- عدم التوفيق بين الحلقة والدراسة النظامية : فهذه أحسن طريقة معهن أن تقللي حفظهن إلى نصف وجه حتى لا تترك الطالبة الدار بحجة أن مقدار الحفظ كثير عليها وعندها واجبات ومذاكرة وما إلى ذلك . كذلك استعملي معها أسلوب التشجيع والمدح فقولي فلانة تدرس في الصف الفلاني وما شاء الله عليها تحضر كل يوم وتسمع المقدار اللي عليها بعكس اللي ما عندهم مدرسة ولا يحفظون / كذلك ممكن تبعثي لها شهادة شكر وتقدير على مدرستها لتراها جميع المعلمات والطالبات حتى تتشجع ولا تكون المدرسة عائقاً أمامها لإكمال حفظها .
مشكلات تتعلق ببيئة الحلقة :
1- كثرة الطالبات في الحلقة يعيق المعلمة أن تعطيهم على الوجه الأكمل .
2- عدم مناسبة زمان ومكان الحلقة فمثلاً إذا كان مكان الحلقة شديد الحرارة أو البرودة فهذا سيؤثر سلباً على تحصيل الطالبات . كذلك إذا كان مكان الحلقة غير ملائم فهو ضيق أو متسخ أو عديم التهوية فله أثر سلبي على الحلقة .
3- تفاوت أعمار الطالبات : فلا يجمع الإبتدائي مع الثانوي لأن لكل أهتماماته وميوله .
4- عدم توفر موارد مالية : فهذا من أكثر الأسباب في نظري يأثر على الحلقة فإن لم تكن لدي ميزانية كيف سأصرف على الدار / توفير الجوائز / توفير احتياجات الحلق . . .
5- عدم توفر بديل للمعلمة أثناء غيابها : فهذا أيضاً يؤدي إلى تناقص الطالبات وربما تركهن الحلقة . وهنا أوجه كلمة للمعلمات : أن يتقين الله في الأمانة الاتي استأمن عليها فلا يفرطن في وقت الحلقة لأمر غير مهم يمكن أن يؤجل إلى ما بعد الحلقة .
وفقني الله وإياكن إلى مافيه الخير والصلاح وغداً إن شاء الله لنا عودة . . . .