ضياء نجمة
ضياء نجمة
بس بعض الاحلااام الواحد بيظطر يفسرها انا هيك احيانا يصير معايا
بس بعض الاحلااام الواحد بيظطر يفسرها انا هيك احيانا يصير معايا
وقبل الشروع في الضوابط لابد من تنبيهات مهمة عن النقاط التالية: ذكر الشيخ عبدالله السدحان مانصه:

* حدود الرؤى:
أفضل ما يقال في ذلك قول الشاطبي- رحمه الله-: "إن فائدة الرؤيا في البشارة والنذارة، لا التشريع والأحكام والقضاء، فتُذكر استئناساً لا استدلالاً، وشرط العمل بمقتضاها: ألا تخرم حكماً أو قاعدة شرعية، و لا تعتبر إلا مع موافقة ظاهر الشريعة في أمر مباح، أو فائدة أو بشارة للتبصير على الخير، أو نذارة للتحذير من الشر ليستعد له، وهذا كما أنه في هذه الأمة فهو كذلك في غيرها من الأمم".

* الحلم والشيطان:
يستغل الشيطانُ المسلمَ في منامه، خاصة إن نام ولم يراع آداب النوم من الوضوء وقراءة الأذكار، والنوم على الشق الأيمن وغيرها، فيوسوس إليه، ويلعب به، بطرق مختلفة منها:

- أن يريه في النوم ما يحزنه: كأن يرى نفسه مرتكباً لمحرمات وعظائم، أو يتكلم في الله ورسله بما يسوء، أو ينكر شيئاً من الغيب ونحو ذلك، وقصد الشيطان من ذلك تشكيكه في دينه، وزرع النفاق وعدم الثقة فيه.

ـ أن يريه في المنام ما يسبب الفرقة والاختلاف؛ كأن يرى الرجل صاحبه المستقيم وهو يؤذيه أو يتربص به شراً، أو ترى المرأة أختها أو ضرتها وهي تؤذيها أو تطعنها، وقصد الشيطان وهدفه أن يفسر الرائي ذلك بحسد أو عين أو إرادة شر، فيفضي لزرع الشك بين المؤمنين والتفريق بينهم.

ولذا إذا رأى الإنسان ما يكره فليعلم يقيناً أن ذلك من الشيطان للتفريق بين المؤمنين، وليتبع سنة الحبيب المصطفى- صلى الله عليه وسلم- في الرؤيا المكروهة التي ستأتي بعد قليل، ولا يحدث بذلك أحداً، بل ينساه وكأنه لم يكن.

_موقع شبكة النور الاسلامية._
اهات وجروح
اهات وجروح
صادقه اختي بكلامك
ضياء نجمة
ضياء نجمة
أختي مودة 44 : ممكن ان تفسري رؤياك كما بين الشيخ عبدالله السدحانأما كيفية التعبير: فبعد سماعك تفاصيل الرؤيا:

ـ الجأ إلى الله، وأطلب منه التوفيق والإعانة والتسديد.

ـ ضع يدك على رموزها المهمة المرتبطة بواقع وحال الرائي.

ـ ثم ألف بين باقي الرموز الأخرى دونما إهمال، كأنما تنظمها نظماً كحبات العقد بوضع تصور خاص.

ـ وأضف لذلك ما انقدح في ذهنك من معنى عام يربطها جميعاً.

ـ واحملها على الفأل قدر الإمكان.

ـ وطبق قواعد الرؤيا المذكورة في هذا الكتاب.

فإن أشكلت عليك، فقل: الله أعلم، فهي نصف العلم، ولا يلزمك تأويل كل رؤيا فهي مثل الفتوى.

وإن تبين لك تأويلها، فقل: بسم الله، ثم ادع لصاحبها مثل أن تقول: خيراً أعطيت وشراً كفيت، ثم أوِّل دون جزم بقولك: إن صدقت رؤياك فهي كذا وكذا، والله أعلم.

وستجد ـ بإذن الله ـ تعبيرك صائباً.
ضياء نجمة
ضياء نجمة
أختي مودة 44 : ممكن ان تفسري رؤياك كما بين الشيخ عبدالله السدحانأما كيفية التعبير: فبعد سماعك تفاصيل الرؤيا: ـ الجأ إلى الله، وأطلب منه التوفيق والإعانة والتسديد. ـ ضع يدك على رموزها المهمة المرتبطة بواقع وحال الرائي. ـ ثم ألف بين باقي الرموز الأخرى دونما إهمال، كأنما تنظمها نظماً كحبات العقد بوضع تصور خاص. ـ وأضف لذلك ما انقدح في ذهنك من معنى عام يربطها جميعاً. ـ واحملها على الفأل قدر الإمكان. ـ وطبق قواعد الرؤيا المذكورة في هذا الكتاب. فإن أشكلت عليك، فقل: الله أعلم، فهي نصف العلم، ولا يلزمك تأويل كل رؤيا فهي مثل الفتوى. وإن تبين لك تأويلها، فقل: بسم الله، ثم ادع لصاحبها مثل أن تقول: خيراً أعطيت وشراً كفيت، ثم أوِّل دون جزم بقولك: إن صدقت رؤياك فهي كذا وكذا، والله أعلم. وستجد ـ بإذن الله ـ تعبيرك صائباً.
أختي مودة 44 : ممكن ان تفسري رؤياك كما بين الشيخ عبدالله السدحانأما كيفية التعبير: فبعد سماعك...
الضابط الشرعي في التأويل:

ما هو الضابط الشرعي الصحيح في تأويل الرؤيا؟

الرؤيا الصادقة نوعان:

النوع الأول:

ظاهر لا يحتاج إلى تأويل فيقع كما رُئي؛ كرؤيا الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين، ومثاله: رؤيا نبي الله إبراهيم ـ عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ـ في ذبح إسماعيل.

النوع الثاني:

قسم يحتاج إلى تأويل وتعبير؛ لأنها أمثال يضربها المَلَك ليستدل الرائي بما ضُرب له من مثل، وهذا كثير الوقوع، ومثاله ما روي عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (( رأيت ذات ليلة فيما يرى النائم كأنا في دار عقبة بن رافع فأتينا برطب من رطب بن طاب، فأولت: الرفعة لنا في الدنيا والعاقبة في الآخرة، وأن ديننا قد طاب)) (صحيح مسلم).

فأخذ من "رافع" الرفعة، ومن "عقبة" العاقبة، ومن "رطب بن طاب" طيب الدين، فأي تأويل للرؤيا بغير هذا الضابط، فهو مردود بهذا النص.
سيدةحب
سيدةحب
كلامك عين العقل

الله يعطيك العافية