قمه
قمه
من وسائل وطرق تدبر القرآن الكريم:ـ

حب القرآن.. من المعلوم أن القلب إذا أحب شيئاً تعلق به،واشتاق إليه،وشغف به،وانقطع عما سواه ، والقلب إذا أحب القرآن تلذذ بقراءته،واجتمع على فهمه ووعيه فيحصل بذلك التدبر المكين،والفهم العميق ...

ومما يعين على التدبر.. حضور القلب
قال العلامة ابن قيم الجوزية ـ رحمه الله ـ : إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه
وألق سمعك ، واحضر حضور من يخاطبه من تكلم به سبحانه منه إليه، فإنه خطاب منه لك على لسان رسولهr قال الله تعالى:{ إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد} ص (37)

ومما يعين على التدبر...ترتيل القرآن العظيم والجهر به
قال الله تعالى:{ورتل القرآن ترتيلا} ،قال ابن كثير"أي أقرأه على تمهل فإنه يكون عوناً على فهم القرآن وتدبره"،وعن أم المؤمنين أم سلمة tا ، أنها نعتت قراءة النبيr فإذا هي تنعت قراءة مفسرة حرفاً حرفاً.

ومما يعين على التدبر..إذا مر بآية فيها تسبيح سبح،وإذا مر بسؤال سأل ، وإذا مر بتعوذ تعوذ .......

ومما يعين على التدبر والتفكر في الكتاب العزيز.. الاستماع والإنصات حال قراءته..
قال الله تعالى:{ وإذا قُرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون}، قال أبو بكر الآجري رحمه الله:فكان حسن استماعهم يبعثهم على التذكر فيما لهم وما عليهم.

ومما يعين على تدبر القرآن..القيام بالقرآن..
وهو من أهم مفاتح تدبر القرآن ، وأعظمها شأناً ، وقد ورد عدد من النصوص تؤكد أهميته، من ذلك قول الله تعالى :{ ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً} الاسراء (79)

هذا وأسأل الله أن يجعلنا ممن تدبر القرآن ، واشتغل به عن غيره وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم...

المصدر

http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=0bae670133d3557f
ام الفناتق
ام الفناتق
الاستماره الاسبوعيه

الاسم ام الفناتق

الاسبوع الثالث

الجزء الثاني

ايه 224 باقي لي وجه واحد
الجزء المقرر اليومي
وجه كامل
اسم الشيخ
لم استمع هذا الاسبوع
قراءت معاني الكلمات
من السابق
كيفية الحفظ
تطبيق الساعه الذهبيه
قراءت التفسير
هذا الاسبوع لا
مستوى الحفظ
جيد جدا
اعتذر للاخت غيوض عن مستواي هذا الاسبوع لظروفي
ام الفناتق
ام الفناتق
اختي غيوض والله انك غاليه علينا مايهون علينا زعلك رغم ظروفي بس الحمد لله انا الان احفظ علشان اوصل لكم ان شاء الله نهايه الاسبوع اكون حافظه
اشكر جميع البنات لتقديم واجب العزاء الله يجزاكم كل خير الله لا يوريكم مكروه
لحظة سنين
لحظة سنين
مساء الخير للجميع

ام الفناتق عظم الله اجركم والله يعطيكم الصبر ويرحم الوالد ويغفرله ويدخله جنات النعيم امين

غيوووووووووووووووضه اسفييييييييين فعلا طولتى بالك علينا وكفايه ومعاك حق لو تزعلين لكن ان شاء الله بيتعدل كل شى
وترا هذا المشوار مايمشى فيه الا القوى وهو تحدى كبير مع النفس ان شاء الله ربي يكون معانا ويسهل علينا وييسر لنا الحفظ جميعا.. الله يخليلك جنا ويحفظها لك ..........

عشانه كل شى يهون ماتبن وااااااجب ههههههههههههههههههه ردودك تحفه
المقصود الواجب هنا فعلى يعنى مو سؤال وجواب ..اول واجب كان كثرة الاستغفار واعتقد كثير هنا محافظ على هالواجب وبرضو ذكر الله التسبيح والحمد لله والثناء عليه واجبات تقوليها باى مكان حتى في الاماكن العامه وبقية الواجبات تلقيها كل واحد افضل من الثانى يعنى يكون يومك واجبات دينيه بدرجة امتياز ..وطلبت دفتر عشان تسجلى هالواجبات وتكون ثابته عندك وترجعلى لها بكل وقت كتذكير..والاهم من هذا انك لما تنامى بعد ماتسوى هالواجبات تكونى براحه رهيبه
الله يجزاهم كل خير

بصمة مبدعه
بصمة مبدعه
ام الفناتق ..
احسن الله عزائك وعظم الله اجرك في والدك
اللهم اغفر له وارحمه واغفر له واعف عنه ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس اللهم جازه بالحسنات احسانا وبالسيئات عفوا وغفرنا
اللهم اجعل الجنة موطنه والفردوس داره والحبيب محمد عليه افضل الصلوات جارواجمعكي وايانا به

اختي الحمد لله على كل حال الله يلهمكم الصبر والسلوان
وجزاك الله خير عودتك للحفظ رغم عظم الفاجعه بوالدك
ولكن حبيت اذكرك انك باتمام حفظك لكتب الله راح تلبسين والديك التاج يوم القيامه وهذا من برك فيهم