بنت المؤمنين
بنت المؤمنين
وردة شرقية



والله عاد هذا كلام الرسول صلى الله عليه وسلم
اذا مو عاجبك مو مشكلتي مشكلتك ،،،

استغفر الله العظيم بس
خروج من هذا الموضوع
لافونتين
لافونتين
اعوذ بالله انا مااشكك بكلام الرسول صلى الله عليه وسلم
بس المقصود قراءتها بنية الزواااااج !!! ماورد عن النبي انها تساعد ع الزواج او الذريه وغيرها !!!
القراان كللله بركة ( وهذا كتاب مباارك انزلناه ) ...
اما تحديد 40يوم ليه وباقي السور وينها !!
كلام الشيخ يكفي ... جزاكم الله خييير والله ينفع بي وبكم ❤️❤️
عاشقة الصداقة
عاشقة الصداقة
سؤال عن صِحة فضائل سورة البقرة وبها تُفرّج الهموم وتُقضى الحاجات


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله يا شيخ ونفع الله بك وبعلمك الأمة وجعلنا و إياكم ممن ينعمون في جناته
سؤالي : نسمع كثيراً عن سورة البقرة وفضلها ويتردد في المنتديات كثيراً
عن أثر قراءة السورة يومياً وإحداهن تقول من أرادت الحمل
أو أرادت الشفاء فلتقرأ سورة البقرة يومياً لمدة شهر والبعض يقول سبعة أيام
وآخر يقول ثلاث أيام متتالية وكاملة وغيره من ذلك .
فأنا أصبحت أخصص لي ثلاث أيام متتالية لقراءة سورة البقرة من كل أسبوع
و أحيانا اقرأها يومياً في جلسة واحدة فهل هذا الفعل صحيح !
وهل ورد عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم قرأتها يوميا أو ثلاث أيام متتالية وكاملة !
وهل لابد من قراءتها كاملة حتى ينفر الشطان من البيت كما في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .
وهل نكتفي بتشغيل جهاز التسجيل أحيانا لطرد الشياطين أم لابد من قراءتها ؟
فأخشى أن يكون ذلك بدعة وأنا أفعل ذلك .



الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

لا يَصِحّ القول بأن مَن أرادت الزواج أو الْحَمل أن تَقرأ سورة البقرة .

إلا أن يَكون ذلك مِن باب الرُّقْيَة ، فَبَاب الرُّقْيَة واسِع ، لِقوله عليه الصلاة والسلام :
اعْرضوا عليّ رقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شرك . رواه مسلم .

وسورة البقرة فضلها عظيم ، فالشيطان يهرب من البيت الذي تُقرأ فيه .
قال صلى الله عليه وسلم :
لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان يَنْفُر مِن البيت الذي تُقْرأ فيه سورة البقرة . رواه مسلم .

وقال صلى الله عليه وسلم : من قرأ بالآيتين مِن آخر سورة البقرة في لَيلة كَفَتاه . رواه البخاري ومسلم .

ويعجز السَّحَرة عن صاحِب سورة البقرة ، وكذلك عن البيت الذي تُقرأ فيه .
قال عليه الصلاة والسلام :
اقرءوا سورة البقرة ، فإن أخذها بَرَكة ، وتَرْكها حَسْرة ، ولا تستطيعها البَطَلة .
قال معاوية بن سلاّم : بَلَغَني أن البَطَلَة السَّحَرة . رواه مسلم .


وأما تقييد قراءة البقرة في كل ثلاثة أيام ، أو أن الشياطين لا تدخله ثلاثة أيام
فقد وَرَد في ذلك حديث ضعيف ، وهو بِلفظ :
إن لكل شي سناما ، وإن سنام القرآن سورة البقرة ؛
مَن قَرأها في بيته ليلا لم يَدخل الشيطان بيته ثلاث ليال ،
ومَن قَرأها نهارا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام . رواه ابن حبان .

وقد أورده الشيخ الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة بهذا اللفظ برقم 1349
وصحح الحديث بلفظ آخر ، وهو :
" إن لكل شيء سناماً ، وسنام القرآن سورة البقرة ،
وإن الشيطان إذا سمع سورة البقرة تُقرأ ؛ خرج من البيت الذي يُقرأ فيه سورة البقرة " .

وأصل الحديث في صحيح مسلم بلفظ :
إن الشيطان يَنْفُر مِن البيت الذي تُقْرأ فيه سُورة البقرة . كَما تقدّم .

وجاء التقييد بثلاثة أيام في قراءة آخِر آيتين مِن سُورة البقرة ،
كما في قوله عليه الصلاة والسلام :
إن الله كَتَب كِتابا قبل أن يَخْلق السماوات والأرض بألْفَيّ عام ،
فأنزل منه آيتين فَخَتَم بهما سورة البقرة ، ولا تُقْرآن في دارٍ ثلاث ليالٍ فَيَقْربها الشيطان .
رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي في الكبرى .

ومن لا يستطيع أن يَقرأ القرآن فليُشغِّل المسجِّل ، ويستمع إلى سورة البقرة ،
فإنه تحصل به قراءة سورة البقرة .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



----------------------------------------
وردة شرقية
وردة شرقية
وردة شرقية والله عاد هذا كلام الرسول صلى الله عليه وسلم اذا مو عاجبك مو مشكلتي مشكلتك ،،، استغفر الله العظيم بس خروج من هذا الموضوع
وردة شرقية والله عاد هذا كلام الرسول صلى الله عليه وسلم اذا مو عاجبك مو مشكلتي مشكلتك...
أنت الي موعاجبك كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وكلام الله وتفسيرها على كيفك بدون الرجوع إلى أهل العلم مسوية نفسك إن..
ومعترضة وفي الأخير تدورين وتحومين وتكرري كلامنا وتقولي أنه ما يصير نية الزواج والوظيفة ...
فكان كلامك هو
وأحنا هذا الي ردينا عليه على الي تقول يصير نية زواج وغيره وأنكرنا عليه وأنكرنا الي يخصص قراءتها بيوم واحد أو أيام محددة بنية الزواج أو الوظيفة وغيرها ..وحاولت أوضح أن البركة تجي بس مش بطريقة أني أقصد في قراءتي القرآن أني أبغى بركة الدنيا فقط فأخصص شيئا لم يخصصه الشارع مثلا أريد الزواج أو الوظيفة أو....ألخ
.....فوضحت بالأدلة من كتاب الله لحكم ارادة العبد بعمله الدنيا


فقلت في ردي :

قال تعالى ( كتاب أنزلنه إليه مبارك ليدبروا آياته )
قالقرآن كله بركة


وفي الحقيقة يا حبيبتي اكتشفت أن عندك حساسية من الرجوع إلى العلماء
الله يهديك


قال تعالى
( وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم )
من هم أهل الاستنباط ؟؟ العلماء
وقال تعالى ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
وردة شرقية
وردة شرقية
فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء


فتوى رقم: (25271) وتاريخ 5/12/1432 هـ

س: ما حكم الرقية بسورة البقرة لجميع الأمراض أو بعضها، والمداومة على ذلك يوميا، وما رأي سماحتكم في بعض الرقاة الذين يأمرون مرضاهم بأن يقرؤوها أربعين يوما لعلاج السحر أو العين؟ وما حكم قراءتها بنية الزواج أو الحمل أو الحصول على وظيفة، حيث يأمر بذلك بعض مفسري الأحلام؟

ج: إن القرآن كله شفاء للقلوب من الشك والنفاق وغيرهما كما أنه شفاء للأجسام إذا رقي به عليها سواءً كان ذلك بسورة كاملة أو بآيات منه لعموم قوله تعالى: { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين}، والرقية عند الحاجة مشروعة شرعها رسول الله صلى الله عليه وسلم بفعله وقوله وإقراره، فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله: كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذتين والإخلاص وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها متفق عليه، وعنها رضي الله عنها قالت: أمرني رسول الله أو أمر أن يسترقى من العين ، متفق عليه، ورقى أبوسعيد رضي الله عنه اللديغ بفاتحة الكتاب وأقره النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك. ولم يرد في السنة تخصيص الرقية بسورة البقرة، ولزوم قراءتها كاملة في مجلس واحد أو في عدة مجالس وتكرار ذلك مدة أربعين يوما أو أقل أو أكثر مع ورود الأحاديث الصحيحة في فضلها وفضل قراءتها كما أنه لم يرد في السنة قراءتها بنية حصول الزواج أو الحمل أو الوظيفة كما يوصي بذلك الرقاة ومفسرو الأحلام. ومثل هذه الأمور تحتاج إلى دليل من الشرع ولا نعلم دليلا يدل على ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عبد الله بن محمد المطلق
صالح بن فوزان الفوزان
عبد الكريم بن عبد الله الخضير
محمد بن حسن آل الشيخ
عبد الله بن محمد بن خنين
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
http://www.alifta.net/Fatawa/NewFatawaContent.aspx?ID=1