بـنـت صـلالـة
بـنـت صـلالـة
حياك الله اختي قرأت ردّك مرارا رغم طوله وقد استفدت من تحليلك وإعطائك لوجهة نظرك ......ان الفهم الذي أوردته للشطر المنشود بداية هو للعالم ابن القيم ولولا موافقتي له ما ذللت موضوعي بكلامه ولكن في ردي الثاني عقبت عليه بفهمي ولم الزم احدا بالتشبت او بالاخذ به لفهم بعضهن انني قد جنيت على الشاعر بجرم وظلم اما ذكرك لي بأنني اقحمت الأيديولوجية المذهبية،ف لم اتعرض لها بشيء في اصل الموضوع ، جاء في احد الردودلعضوة لا اذكر اسمها ذكرت ان بني حمدان فيهم رفض وتشيع لم أعقب عليه فقط احلت ذلك لأهل الاختصاص من المؤرخين ،لمن ارادت معرفة عقيدته لأنني لست بصدد تبيين عقيدته ومنهجه . --------- وقد استدللت بشعر أمية بن الصلت ان كان صحيحا ولكن أزيدك من عندي ما أورده مسلم في صحيحه عن عن أبي هُريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال [أشعر كلمة تكلمت بها العرب كلمة لبيد ألا كل شيء ما خلا الله باطل] لا يمنع كون الكلام الصادر من المشرك ان يكون انصافا اذا وافق الصواب ------ اما استدلالك بقول الشافعيّ كما ذكرت فلتعلمي ان ديوانه جاء فيه كثير من الأشعار التي لم ينشدها ونسبت اليه فالأبيات التي سطرتها قيل هي ايضا نسبت لعبد الباقي بن سليمان بن أحمد العمري الفاروقي الموصلي ---------- اعجبني تذكيرك لي بان كل صاحب قول يؤخذ منه و يرد إلا النبي صلى الله عليه وسلم ...والله لم يخلق لنا عقول عبثاً لنقلد فقط من سبقونا ونجمد عقولنا ونقصر حتى عن محاولة الفهم بمعزل عن آرائهم في بيت شعري !! الا ان التفكيرالصحيح يجب ان يكون وسطيا لا نحجر عقولنا ولا نطلق لها العنان في حرية التفكير وقد صدقت عندما ذكرت ان افهام الناس متفاوته وتعبيرهم مختلف قد يقصدون معنى بليغا وراء ظاهر كلامهم وهو تفسير محتمل استفدت منه فالشكر موصول لك اختي على رقي نقدك واستنباطك وأشكر كل من ذللت كلامها بفائدة قد تغيب على أفهامنا فالرجوع الى الحق فضيلة
حياك الله اختي قرأت ردّك مرارا رغم طوله وقد استفدت من تحليلك وإعطائك لوجهة نظرك ......ان...
وحياكِ الله بتحية المقربين والأحباب ومرحى لعقلك إذ تفكر فأصاب ... بارك الله لك في خلقك وعلمك فلم أتشجع للرد بهذه الصراحة والإطالة في النقد إلا لأني قرأت فيكِ عقل جميل متقد وخلق أجمل يُحمد في ردودك وموضوعاتك وإني لأترفع كثيراً عن نقد بعض هراء التحريم في الآراء الذي أراه كثيراً في عالم حواء وأمر عليه مرور الكرام لأني أعرف أن صاحباته ختمن على عقولهن بالشمع الأحمر ولن يتفكرن ويتفهمن اختلاف الآراء وقد يقلبن الوضع إلى ما يشبه حال الأخوة الأعداء! :unsure:...

وأعتذر لكِ عزيزتي على هذه الإطالة وأشكرك على وقت القراءة... فأني اعترف أني لا أجيد فن الاختصار ومجرد متذوقة على موائد اللغة العربية وآدابها وفنونها ولستُ زعيمة ولا ملمة بها فكان الرد طويل بهذه الصورة أملاً مني في إيصال ووضوح الفكرة :hhheart: ...ووضعته كله بعد قراءته مرة وبسرعة بدون مراجعة دقيقة وتفاجأت مثلك بطوله :dozey:ههههههه ولكن أرسلته لأن من تعشق قراءة الكتب ونشر فوائدها بقلب محب مثلك لابد وأن تكون قارئة صبورة... بل اكتشفت أنك صبورة جداً وأنتِ تقرئيه أكثر من مرة !!! ههههههههه :biggrin2:

* بخصوص ردي فقد رددت على أصل الموضوع واقتبست معه ردودك التي وقفت عندها فكلها مرتبطة ببعض وتعتبر معطيات وضحت لي بعض المؤشرات أو الدوافع التي قد تكون وراء رأيك النقدي...

* نعم بارك الله فيك سبق وقد علمت قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن شعر لبيد من قبل ... ولكني لم أذكره لأني رأيت قياسي بشعر أمية واستخدامه أقرب منه ...ونعم ما ذكرته في ردي شعر أمية بن أبي الصلت وهو صحيح كما هو منقول عنه... وأتذكر قرأته في كتابين أحدهما للشعر العربي الفصيح والآخر كتاب إسلامي ويمكنك البحث عن صحته والتأكد بنفسك !... أما عن كون الرسول صلى الله عليه وسلم كان ينشد ذلك البيت فقد وجدته في الكتب من تفاسير وغيرها وهي معلومات قديمة عندي تذكرتها وعندما أردت التأكد منها بالبحث في مواقع بالنت وجدتها مذكورة في موقع الدرر السنية وفيه حكم الحديث حسن غريب وصالح للاستخدام والعمل به ! ...أما الأبيات مذكور أنها للإمام الشافعي رحمه الله ومثبته في ديوانه المنقح ويستخدمها علماء ودعاة كثر لأغراض مختلفة وينسبونها له كالداعية الشيخ العريفي وغيره .... ومن ينف نسبتها عليه أن يأتِ بدليل قاطع وإلا فأنها ستبقى منسوبة له خاصة أنها ليس بها شيء يستدعي النفي لرأي شخصي في بيت من الشعر ! وأصدقك القول طريقة التشكيك في الأبيات توحي أن حتى الصحة في الأدلة تكاد تكون حكر على ناس من ناس !!! ... ولا يُستغرب أن يحاول البعض التشكيك في أشعار وآثار الإمام الشافعي وحتى آرائه الشخصية أو اجتهاداته الفقهية ونسمعهم دائماً يقولون يُنسب له ! وتراجع عن قوله ! وإلخ... من الاتهامات الفضفاضة إما ممن ينكرون أن يتصف العلماء بصفات نفسية بشرية أو ممن عندهم ما يشبه ظاهرة عنصرية دينية بغيضة ! ...وهذا طبيعي لما كان عنده من قوة الحجة وثراء الفهم والاجتهاد وحسن الفصاحة البيان وميل الشافعي الواضح إلى جانب علي بن أبي طالب رضي الله عنه وتورعه مثله عن تكفير أي مسلم من الطوائف المخالفة حتى لو كان من الخلاف والاختلاف بينهم ما كان ! ... وأرى أنه ربما هذه أبرز الآراء التي تثير حفيظة البعض باستمرار للتشكيك فيه وفي أتباعه والغريب أننا في مقابل هذه التهم التي توجه لآثار وآراء وحتى أشعار الشافعي وأصحابه نجد أن كتب وآراء بعض العلماء على مر العصور عند البعض كأنه مكتوب عليها مقولة السامري " لا مساس لا مساس " !!! ...:biggrin:

والحديث في هذا الموضوع لو فتحت له باب التشكيك ذو شجون ولن يُغلق على من يحب أن يعيش الشك في عقيدة وفكر وحتى نقل من يحاول أن يتفكر كما أمره ربه العظيم سبحانه !... وعلى العموم إن كنتِ تشككين فيما هو مكتوب بردي فالشك أحرى أن يطال كتب وآراء كثيرة منقولة ومشهورة لا تتفق مع عقل ولا منطق لو محـصها الإنسان ودقق لذا يجب أن نبق على حذر وندقق في كل ما يعرض علينا من آراء ولا يهم من قالها بقدر ما يهم أن نرجعها إلى صحيح النقل والعلم وتدبر العقل والفهم ... وكما يُقال : إن الله أعطانا عقولاً ولا يمكن أن يعطينا شرائع مخالفة لها " ويبقى الله سبحانه أعلم وأحكم ...

ومع أني لا أعرف مناسبة ذكر التشكيك في الأبيات أو نسبتها ! لكن أقول فلنفترض أنها ليست للأمام الشافعي رحمه الله هل سيغير هذا شيء في الرد ومن فكرته ! فهي على كل حال لا تقلل من قائلها سواء كان هو أم لا لأنه كما أوضحنا بشر ...واستدللت بها فقط لأخبرك أن هذا الأسلوب الذي نقدتيه منتشر عند الشعراء العرب المسلمين وغير المسلمين من قديم وحديث في كثير من أبيات الشعر ...

وسأستبدل لكِ الأبيات السابقة المستدل بها بهذه الأبيات من ديوانه أيضاً ومن كتاب حلية الأولياء الذي تعتبر مادته ثروة علمية كبيرة في حفظ الآثار مؤرخة وبأسانيدها...

حدثنا محمد بن إبراهيم قال حدث شعيب بن محمد الدبيلي قال أنشدنا الشافعي :

ليت الكلاب لنا كانت مجاورة ... وليتنا لا نرى مما نرى أحدا
إن الكلاب لتهدي في مرابضها ... والخلق ليس بهادٍ شرهم أبدا
فانج بنفسك واستأنس بوحدتها ... تبقى سعيداً إذا ما كنت منفردا :biggrinlo

ضعيها بدل الأبيات السابقة وقيسي عليها ولا تشككي فيها كلها فهي مثبتة في كتب ومنقولة ومعروفة ومتواترة جيلاً بعد جيل كما وصلتنا بهذه الطريقة معلومات وأخبار وأشعار كثيرة...ونتعامل مع أغلبها على وجه التحقيق لا على سبيل الفرض حتى لو كان فيها أمور مستنكرة بعضها قد يُعذر وبعضها غير معذورة !!

كما لا ننكر أن بعض الشعراء يلجأ إلى الاقتباس من شعر العلماء والفقهاء الذين سبقوهم في قصائدهم فتختلط عند البعض ممن ينقل آثارهم أسبقية نسبتها لكن تبقى لوامع الشافعي ودرره كلها دالة على علم وفقه وورع واجتهاد ولو اعتنى معها بالشعر لفاق غيره وهو القائل :

ولولا الشعر بالعلماء يزري ... لكنت اليوم أشعر من لبيد !

لذلك اكتفى بالشعر في الأخلاق والآداب والنصائح وبعض الأبيات التي يتنفس فيها بذوق راقي فكانت نفحة من نفحات النفس البشرية ورائعة من روائع الأدب الأريحية ...

وبارك الله فيك على اتزانك وقبولك المنهج العلمي في التحليل فهذا إن دل يدل على أخلاق المسلم الصادق الإيمان الذي يقبل الحق من كل من قاله ... وإني لأغبطك على هذه الصفة الربانية من الإنصاف في المحاورة التي لا تكون إلا عند من يرجو الحق ويعامل الناس بالعدل والقسط في جميع أحواله ...

:):26: وفقك الله وجعلنا وإياك ممن يعترفون بالحق ويهتدون إليه وفيما فيه يختلفون ...آمين يا رب ودعواتك أرجو ...
راقية الفكر
راقية الفكر
بارك الله فيكم بنت صلاله وكنز زوجها
استمتعت بنقاشكم
واصابت اختي كنز زوجها في ذكران غالب الابيات في ديوان الشافي ليست له
ومنها هذاالابيات

المرء يُعرف في الأنام بفعله
و خصائل المرء الكريم كأصله..

اصبر على حلو الزمان و مرّه
و اعلم بأن الله بالغ أمره..


http://la-tnshor.blogspot.com/2014/03/blog-post_4802.html

وايضا هذاالقصيدة

دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ
وَلا تَجْزَعْ لنازلة الليالي فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ

واعتقد مرعلي اسم كتاب يتناول القصائد التي لم تصح
نسبتهاللشافعي صدرالعام في معرض الكتاب في الرياض
سابحث عن اسمه وافيكم به
الملكة ام عنترة
الملكة ام عنترة
😕
بـنـت صـلالـة
بـنـت صـلالـة
بارك الله فيكم بنت صلاله وكنز زوجها استمتعت بنقاشكم واصابت اختي كنز زوجها في ذكران غالب الابيات في ديوان الشافي ليست له ومنها هذاالابيات المرء يُعرف في الأنام بفعله و خصائل المرء الكريم كأصله.. اصبر على حلو الزمان و مرّه و اعلم بأن الله بالغ أمره.. http://la-tnshor.blogspot.com/2014/03/blog-post_4802.html وايضا هذاالقصيدة دَعِ الأَيَّامَ تَفْعَل مَا تَشَاءُ وطب نفساً إذا حكمَ القضاءُ وَلا تَجْزَعْ لنازلة الليالي فما لحوادثِ الدنيا بقاءُ واعتقد مرعلي اسم كتاب يتناول القصائد التي لم تصح نسبتهاللشافعي صدرالعام في معرض الكتاب في الرياض سابحث عن اسمه وافيكم به
بارك الله فيكم بنت صلاله وكنز زوجها استمتعت بنقاشكم واصابت اختي كنز زوجها في ذكران غالب الابيات...
أهلاً بك وبارك الله فيك... واقرئي ردي السابق ففيه رأيي بشكل عام على ما جئتِ تعيدين فيه بطريقة جدلية بناء على مسألة تقديرية عند البعض في بعض كتاباته ومدوناته في مواجهة أدلة قديمة متواترة وتحقيقية ! ...فالمستوى الخلقي والبياني الرفيع لأبيات الشافعي وتوجهاته معروفة وقد ذكرت سابقاً أن أي نفي أو إثبات تحسمه أكثر الكتب القديمة التي ذُكرت فيها الأبيات ! ...وعلى كل حال الإمام الشافعي من تواضعه قال : "ما ناظرت أحداً فأحببت أن يخطئ وما في قلبي من علم إلا وددت أنه عند كل أحد ولا ينسب إلي " ...فسواء كانت الأبيات له أم تم نسبتها لغيره فحكمها كبقية حكمه على علمه تمنى أن ينتشر العلم والخلق والحق الذي فيها أكثر من اهتمامه أن تُنسب له ! ... وأرى يا عزيزتي أنه أدعى للإنصاف وتقرير للحق والصواب أن نترك كل قارئ يُشهد عقله ومدى تقبله لما كتبنا بدلاً من طريقة حمل ختم الحقيقة المطلقة في الجيب بروابط وكتب وبأساليب مكابرة على الحقيقة المعمول بها مع الكتب والمعلومات والأخبار المتواترة ! ... ولا أنسى أن أشكر لك اهتمامك وأقول أنه ليس هناك من داعٍ لأن تبحثي في معرض الكتاب في الرياض من أجلي فلدي أيضاً معرض الكتاب في مسقط وهو منوع ومجال البحث لمن يريده في المكتبات والمعارض وفيوض العلم فيها واسع ...أما إن كنتِ مصرة كعادتك الكريمة في الإلحاح على أن يكون دائماً معك المفتاح لكل أمر صحاح !...:ohwe: فلا أملك إلا أن أشكرك مقدماً لأني لن أرد عليكِ حتى لا يخرج الموضوع عن مساره الجميل بالجدل النقلي ونتبادل رمي الكلمات أصابت وأخطأت بطريقة تشبه طريقة رمي الرماح ! ... وسأنتظر اسم الكتاب بشغف فأنا على كل حال أقرأ ما أقتنع به وما لا أقتنع معاً حتى ينثال الفهم على عقلي انثيالاً وقت الحاجة إليه لعقد المقارنات ولتنشط المحاكمات العقلية بشكل أسرع وتتوسع ... :icon20:

وتعجبني هذه الأبيات التي يقولون :biggrin2: في ديوان الشافعي أنها للشافعي رحمه الله ! :

إذا ما كنت ذا فضل وعلم ... بما اختلف الأوائل والآواخر
فناظر من تناظر في سكون ... حليماً لا تلح ولا تكابر
يفيدك ما استفاد بلا امتنان ... من النكت اللطيفة والنوادر
وإياك اللجوج ومن يرائي ... بأني قد غلبتُ ومن يفاخر
فإن الشر في جنبات هذا ... يُمنّى بالتقاطع والتدابر


ووفقكن الله وأعتذر للأخت كنز زوجها عن كثرة الرد في موضوعها...:26:
راقية الفكر
راقية الفكر
أهلاً بك وبارك الله فيك... واقرئي ردي السابق ففيه رأيي بشكل عام على ما جئتِ تعيدين فيه بطريقة جدلية بناء على مسألة تقديرية عند البعض في بعض كتاباته ومدوناته في مواجهة أدلة قديمة متواترة وتحقيقية ! ...فالمستوى الخلقي والبياني الرفيع لأبيات الشافعي وتوجهاته معروفة وقد ذكرت سابقاً أن أي نفي أو إثبات تحسمه أكثر الكتب القديمة التي ذُكرت فيها الأبيات ! ...وعلى كل حال الإمام الشافعي من تواضعه قال : "ما ناظرت أحداً فأحببت أن يخطئ وما في قلبي من علم إلا وددت أنه عند كل أحد ولا ينسب إلي " ...فسواء كانت الأبيات له أم تم نسبتها لغيره فحكمها كبقية حكمه على علمه تمنى أن ينتشر العلم والخلق والحق الذي فيها أكثر من اهتمامه أن تُنسب له ! ... وأرى يا عزيزتي أنه أدعى للإنصاف وتقرير للحق والصواب أن نترك كل قارئ يُشهد عقله ومدى تقبله لما كتبنا بدلاً من طريقة حمل ختم الحقيقة المطلقة في الجيب بروابط وكتب وبأساليب مكابرة على الحقيقة المعمول بها مع الكتب والمعلومات والأخبار المتواترة ! ... ولا أنسى أن أشكر لك اهتمامك وأقول أنه ليس هناك من داعٍ لأن تبحثي في معرض الكتاب في الرياض من أجلي فلدي أيضاً معرض الكتاب في مسقط وهو منوع ومجال البحث لمن يريده في المكتبات والمعارض وفيوض العلم فيها واسع ...أما إن كنتِ مصرة كعادتك الكريمة في الإلحاح على أن يكون دائماً معك المفتاح لكل أمر صحاح !...:ohwe: فلا أملك إلا أن أشكرك مقدماً لأني لن أرد عليكِ حتى لا يخرج الموضوع عن مساره الجميل بالجدل النقلي ونتبادل رمي الكلمات أصابت وأخطأت بطريقة تشبه طريقة رمي الرماح ! ... وسأنتظر اسم الكتاب بشغف فأنا على كل حال أقرأ ما أقتنع به وما لا أقتنع معاً حتى ينثال الفهم على عقلي انثيالاً وقت الحاجة إليه لعقد المقارنات ولتنشط المحاكمات العقلية بشكل أسرع وتتوسع ... :icon20: وتعجبني هذه الأبيات التي يقولون :biggrin2: في ديوان الشافعي أنها للشافعي رحمه الله ! : إذا ما كنت ذا فضل وعلم ... بما اختلف الأوائل والآواخر فناظر من تناظر في سكون ... حليماً لا تلح ولا تكابر يفيدك ما استفاد بلا امتنان ... من النكت اللطيفة والنوادر وإياك اللجوج ومن يرائي ... بأني قد غلبتُ ومن يفاخر فإن الشر في جنبات هذا ... يُمنّى بالتقاطع والتدابر ووفقكن الله وأعتذر للأخت كنز زوجها عن كثرة الرد في موضوعها...:26:
أهلاً بك وبارك الله فيك... واقرئي ردي السابق ففيه رأيي بشكل عام على ما جئتِ تعيدين فيه بطريقة...
قرات كلامك قبل ان اردواستفدت منه
ولم اجادل فانا جاهلة
وفتوى الجاهل تُمرض وتقتل::pinklove:
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ:{ ﺍﻟﻤﺴﺘﻔﺘﻲ ﻋﻠﻴﻞ، ﻭﺍﻟﻤﻔﺘﻲ ﻃﺒﻴﺐ، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ الطبيب ﻣﺎﻫﺮﺍً ﺑﻄﺒﻪ قتل مريضه}
ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﻭﺍﻟﻤﺘﻔﻘﻪ (2/394).