د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
qua qua :
ازيك يا الدكتوره ان شاء الله تكونى بخير انا ابنى عندو سنه و9 شهور و وزنه 11 كيلو عايزه اعرف نظام غذائى له بالساعات يعنى عايزه انظمله وقته يعنى ابه احسن اوقات الاكل له و هو كمان المفروض يشرب كام بيبرونه فى اليوم و كام ملى وهو معتمد على الرضاعه بكل كبير وكمان يقوم باليل يشرب يجى بيبرونتين هل امنع عنه رضاعه الليل و شكرا ليكى اوى واسفه على الاطاله
ازيك يا الدكتوره ان شاء الله تكونى بخير انا ابنى عندو سنه و9 شهور و وزنه 11 كيلو عايزه اعرف نظام...
اهلا ومرحبا بكييا غاليتي

شوفي يا غاليتي ولدك الان على مشارف الفطام والتعود على تناول ثلاث وجبات رئيسيه يوميا

وزنه الحالي جيد


واليه يا غاليتي البرنامج الغذائي التالي



الافطار:
نصف كوب حليب كامل الدسم
3-4 ملاعق كبيره كورن فليكس أو بليله او رغيف خبز افرنجي
برتقاله او ثمرة صغيره فاكهه


بين الافطار والغذاء : وقت الظهيره

1/2 كوب عصير جزر بالبرتقال او البرتقال الطبيعي او اي عصير طازج

الغذاء:
بيضه أو 50 جم لحم أو 1/8 دجاجه أو سمكه صغيره مع الحرص على أن يتناول السمك مرتان اسبوعيا ان أمكن

ملعقتان كبيرتان خضروات مطهيه ( يفضل السوتيه)
ملعقتان كبيرتان سلاطه خضراء
1/2 رغيف خبز أو 3 ملاعق أرز أو مكرونه كبيره

بين الغذاء والعشاء:
طبق متوسط مهلبيه من أي نوع يحبه
+ ملعقه كبيره زبيب+ ملعقه كبيره جوز هند

العشاء:
بيضه أو 50جم لحم أو سمكه صغيره أو قطعة جبن في حجم 2 عين جمل
2 ملعقه كبيره سلاطه أو خضروات مقطعه+ 1/2 حزمة خضروات ورقيه
شريحة خبز أو 1/2 رغيف خبز عادي
ملعقة زبده

قبل النوم :
كوب حليب محلى بملعقه كبيره عسل أبيض
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم دكتورة اناعندي بنت عمرها 5سنوات وماتأكل بالمرة وزنها 16 كيلو وطولها112سم ممكن تعطيني لهانظامغذائي لها واعمل فيها ايه وابني عمرة 2سنة و3شهور وزنة 12 كيلو اكلة كمان قليل والاتنين مايأخدوا الفيتامينات وابني كم رضعة في اليوم مفروض يأخد لانة يبغى يرضع ولايأكل وانا اسويلة 2رضعة في الليل وهونائم
السلام عليكم دكتورة اناعندي بنت عمرها 5سنوات وماتأكل بالمرة وزنها 16 كيلو وطولها112سم ممكن...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

النسبه للولد يا غاليتي فلا راضعه وانما كوب صغير من الحليب يوميا فقط


والابنه الكبيره اليها الوصايا الهامه التاليه


أسباب فقدان الشهية

1. الشعور بالذات و السلبية .
2. عدم شعور الطفل بالسعادة .
3. عدم تمتع الطفل بقسط كاف من الرياضة و الهواء النقي .
4. طريقة معاملة الام لطفلها .
5. محبة الطفل او كرهه لأصناف الطعام التي تقدمها له الام .
6. ربط الطعام بحادثة غير سعيدة .
7. اصرار الام على أن يأكل الطفل كمية من الطعام أكثر مما يستطيع .
8. تشديد الوالدين على الطفل ان يتبع آداب المائدة كما يمارسونها هم .
9. تناول الحلويات و الاشياء الموجودة بالمقصف المدرسي او لدى الباعة الجائلين ، مثل بطاطس الشيبسي و المصاصة ..الخ ، هذه الاطعمة تحتوي على مواد صناعية تفسد الهضم و تؤدي الى الشعور بالامتلاء مع أن هذه الاطعمة ليس بها اي فوائد غذائية .
10. أن يكون الطفل مصاباً بالأنيميا و تكون هي السبب الرئيسي لفقدان الشهية .
11. عدم تناول وجبة إفطار ( ولو وجبة خفيفة بالمنزل

علاج فقدان الشهية :


1. عدم إرغام الطفل على أكل الطعام هو أهم اسباب فقدانة الشهية للطعام وعلى الوالدين ان يدركا أن أطفالا مختلفين قد يكون لديهم قدرة مختلفة على الاكل ، بعضهم يأكل كثيرا و بعضهم يأكل قليلا ، لذا يجب الامتناع عن إجبار الطفل على أكل أنواع معينة أو كميات محددة من الطعام .


2. يجب ان تراعي الام ميول الطفل فيما يقدم له من أصناف الطعام ، ما يحب منها وما يكره .
3. يجب أن يسمح للطفل كلما كان ذلك ممكناً ان يساعد نفسه في عملية تناول الطعام.



4. يجب أن تقدم أنواع الاطعمة المختلفة للطفل في سن مبكرة .
5. يفضل الا يعطى للطفل شيئاً يأكله بين وجبات الطعام المختلفة .


6. يجب ان يكون الطعام الذي يقدم للطفل جذاباً من حيث الشكل و المذاق .
7. يفضل ألا يتناول الطفل طعامه وحيداً بل يتناوله مع الآخرين .
8. الامتناع عن اعطاء الطفل أي طعام من خارج المنزل لان هذه الاطعمه تضر بصحته الى جانب انها تقلل الشهيه .
9. الامتناع عن استبدال العصائر الطبيعيه والمحضره بالمنزل بالعصائر المعلبه والبيبسي والفيروز وغيرها من المشروبات التي لا تعطي أي قيمه غذائيه .






واليها يا غاليتي البرنامج الغذائي التالي



(1) اليوم الاول :

افطار :
ربع رغيف بلدي_عجة _(بيضة+ربع حزمة ببقدونس )_كوب لبن متوسط أو سيريلاك بالافطار مع تقليله وحتى الوصول للسنه الثانيه .

غذاء :
ربع رغيف عادي أو نصف فينو أو صامولي _ملعقة أرز كبيرة _قطعة لحم أو دجاج _طبق صغير من خضار الموسم _ثمرة صغيرة من فاكهة الموسم .

بين الوجبات :
كوب زبادي _ثمرة صغيرة طماطم .

عشاء :
ربع رغيف عادي_قطعة جبن أبيض في حجم النستو _ثمرة صغيرة طماطم .

(2) اليوم الثاني :

الافطار:
ْربع رغيف عادي _بيضة مقلية – ثمرة متوسطة طماطم .

بين الوجبات :كوب لبن متوسط _ثمرة كبيرة من فاكهة الموسم .
غذاء :
ربع رغيف عادي _طبق أرز صغير _سمكة مشوية صغيرة –ملعقة طحينة كبيرة _ثمرة صغيرة من فاكهة الموسم .

بين الوجبات :
كوب زبادي .


عشاء :
بليلة باللبن(نصف كوب لبن + قمح+ سكر )
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم دكتوره بنتي عمرها سنه وست شهور هي معتمده علي الرضاعه الطبيعيه ومتعبتني كثير قررت قبل يومين افطمها وفعلا منعتها من الرضاعه الطبيعيه بس هي مو راضيه تشرب الرضاعه الصناعيه احاول اعطيها حليب مره باليوم ومره عصير مع حليب ومره منقوع التمر مع الماء وبس ماترضى تاكل احاول بس مو قادره اقنعها هذي اول طفل لي مو عارفهه كيف اتعامل معاها بس تبكي وخصوصا بالليل تبي صدري ابي اعرف النضام الغذائي للاطفال في هذا السن وش رايك امنعها من الرضاعه واعطيها كوب افضل او اتركها براحتها وابي اعرف كيف اعمل شربه للاطفال بسنها وش المقادير
السلام عليكم دكتوره بنتي عمرها سنه وست شهور هي معتمده علي الرضاعه الطبيعيه ومتعبتني كثير...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اختي وحبيبيت الغاليه حاولي بقدر الامكان بدء تعويدها على الطعام من داخل المنزل والفتي نظرها بالاطعمه اليتي يحبها الاطفال والاوعيه الخاصه بها جذابة الالوان


ايضا يا غاليتي لا تضغطي عليها في تقليل عدد الرضعات وانما اعرضي عليها الطعام من وقت لاخر

واحرصي على عمل ذلك في وجود اطفال في مثل سنها




ووفقك الله وسدد خطاك
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
ثمان سنوات .........وزنه 18 كيلو ست سنوات ...............14 خمس سنوات ,,,,,,,,,,,,, 13 سنتين .............. 11 كيلو اجريت لهم تخاليل الحمد الله لا يعانون من شي لا لم يسبق ان صرف لهم الطبيب علاج
ثمان سنوات .........وزنه 18 كيلو ست سنوات ...............14 خمس سنوات ,,,,,,,,,,,,, 13 سنتين...


اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي

شوفي يا غاليتي وزنه الحالي اقل بكثير من الطبيعي


والثاني وزنه الطبيعي هو 20 كجم


والاخير زنه الطبيعي 12 كجم




اليهم يا غاليتي في البداية الوصايا الهامه التاليه



1. عدم إرغام الطفل على أكل الطعام هو أهم اسباب فقدانة الشهية للطعام وعلى الوالدين ان يدركا أن أطفالا مختلفين قد يكون لديهم قدرة مختلفة على الاكل ، بعضهم يأكل كثيرا و بعضهم يأكل قليلا ، لذا يجب الامتناع عن إجبار الطفل على أكل أنواع معينة أو كميات محددة من الطعام .


2. يجب ان تراعي الام ميول الطفل فيما يقدم له من أصناف الطعام ، ما يحب منها وما يكره .
3. يجب أن يسمح للطفل كلما كان ذلك ممكناً ان يساعد نفسه في عملية تناول الطعام.



4. يجب أن تقدم أنواع الاطعمة المختلفة للطفل في سن مبكرة .
5. يفضل الا يعطى للطفل شيئاً يأكله بين وجبات الطعام المختلفة .


6. يجب ان يكون الطعام الذي يقدم للطفل جذاباً من حيث الشكل و المذاق .
7. يفضل ألا يتناول الطفل طعامه وحيداً بل يتناوله مع الآخرين .
8. الامتناع عن اعطاء الطفل أي طعام من خارج المنزل لان هذه الاطعمه تضر بصحته الى جانب انها تقلل الشهيه .
9. الامتناع عن استبدال العصائر الطبيعيه والمحضره بالمنزل بالعصائر المعلبه والبيبسي والفيروز وغيرها من المشروبات التي لا تعطي أي قيمه غذائيه .
غلا نجـــد
غلا نجـــد
الله يجزاك خير ويعطيك العافيه على الرد ..

لكن مارديتي يادكتوره على باقي أسئلتي ..

مارأيك بوزنها ؟ وسمعت أن أعطاء الرضيع 3 ملاعق صغيره سمسم مطحون يومياً يزيد الوزن هل صحيح ؟

وكم كل كم ساعه لازم ترضع في الليل علماً أنها تنام من 12 ليلاً إلى 11 صباحاً ؟