د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
انا بنتي اخر هذا الاسبوع تخلص اربع اشهر وتدخل بالخامس وانا الى الان على الحليب الصناعي وما اعطيتها اي اكل وان شاء الله اذا اعطيتها تطعيمة الاربع اشهر راح ابدأ معها في الاكل وسؤالي ايش الاكل المناسب لها؟؟ انا سمعت ان السريلاك يجيب البلغم صحيح؟؟؟ وسمعت عن شيء اسمه ميلويا وكثير مدحوه وان هذا المنتج فيه من سن 4 شهور وانه افضل من السيريلاك وقرأت ان البداية الصحيحة تكون بالرز اما القمح بعد 6 شهور والعسل بعد سنه وفيه الاكل الجاهز اللي في السوبرماركة والصيدليات هيرو بيبي ايش رايكم في أيش ابدأ وكيف وكم مره في اليوم وهل لازم وقت محدد؟؟ و شكـــــــــــــــــراَ
انا بنتي اخر هذا الاسبوع تخلص اربع اشهر وتدخل بالخامس وانا الى الان على الحليب الصناعي وما...
اهلا بكي يا غاليتي


شوفي يا غاليتي الافضل البدء بالارز لانه يحمي من التحسس



واليكي يا غاليتي البرنامج الغذائي التالي



واليكي بعض النصائح الخاصه بادخال الطعام المكمل للطفل :

1- يجب أن يتم اعطاء الطفل ثدي الأم , وما سيتناوله هو مكمل لثدي الأم , وذلك ليتعود تدريجيا على الطعام وحتى انتهاء العامين.

2- يتم ادخال الطعام تدريجيا الى الطفل مع تعويد الطفل عليها واعطاؤه منها للتذوق , وتزداد الكميه تدريجيا وحتى نهاة عامه الول فيبدأ في مشاركة الأسره لطعامها

3- يجب مراعاة الوقت المناسب لادخال الطعام المكمل لثدي الأم :

أ- تقديم الطعام والطفل مهيأ نفسيا وغير مريض .

ب- يقدم الطعام لطفل اول مره قبل الرضاعه حتى يكون جوعان ويتقبل طعمه الى أن يتعود عليه ويأخذه بعد الرضعه .

ج- مراعاة تناسب قوام الطعام لسن الطفل ففي بداية الخامس يعطى العصائر والأرز المسلوق ثم السادس يعطي خلطة بقول بسيطه مهروسه

د- مراعة طهي الطعام جيدا قبل تقديمه للطفل لضمان سهولة هضمه وكذلك تبريده جيدا فالطفل حساس جدا للأطعمه الساخنه .

ه- استعمال الملعقه والكوب والطبق في تغذية الطفل وليس الببرونه وعدم استعمال الزجاجه لصعوبة تنظيفها ,

و- تقديم الأطعمه في شكل جذاب ومقبول لإن الانطباع الأول يدوم عن الأطعمه لدى الطفل


واليكي يا غاليتي هذا النظام الغذائي الخاص بالشهر الرابع :
لبن الأم + عصير فواكه + حبوب

لبن الأم : 5-6 رضعات
عصير برتقال 1/2 كوب صغير أو كوب صغير عصير طماطم

ملعقه كبيره أرز مسلوق (20جم)


وان شاء الله يا حبيبتي عند بداية الشهر الخامس أرسلي لي لأضع لكي النظام المناسب

وأهلا وسهلا بكي بأي وقت يا غاليتي:39:
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
انا ولدي عمره سنه وثلاث شهور واسنانه بس اربعه واحس عظامه مو قويه وشهية قليله للاكل انا قرررت اعطيه زيت كبد الحوت بنكة البرتقال هل يناسب سنه؟ وكم الجرعه المناسب للعمره وجزاك الله خير
انا ولدي عمره سنه وثلاث شهور واسنانه بس اربعه واحس عظامه مو قويه وشهية قليله للاكل انا قرررت...
اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي

الافضل يا غاليتي استشارة طبيبةالاطفال بالمنتدى

و لا تستخدمي اي مكمل دوائي بدون الاستشارة


ووفقك الله
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
يعطيك الف عافيه حبيبتي.. ماشاء الله كفيتي ووفيتي.. 1- طيب شنو علاج الأمساك في عمر الشهرين ونص؟؟ 2- في اي شهر نبدأ بأطعام الأطفال؟؟
يعطيك الف عافيه حبيبتي.. ماشاء الله كفيتي ووفيتي.. 1- طيب شنو علاج الأمساك في عمر الشهرين...
شوفي يا غاليتي علاج الامساك يكون بشرب الماء بكثره للام ..............


تدليك البطن برفق لخمس دقائق


ويمكنك البدء في اطعام طفلك من عمر 4 شهور


وحياك الله
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم طفلتي عمرها اربع شهور اعطيها حليب فقط فماذا اضيف لها من اطعمه في هذا العمر وابني عمره ثلاث سنوات و وزنه 14 هل وزنه طبيعي بالنسبة لعمره ؟ اكله قليل ماعنده شهيه هل اعطيه فاتح شهيه و فيتامينات علما بانه مايشرب حليب الا ربع كاس تقريبا
السلام عليكم طفلتي عمرها اربع شهور اعطيها حليب فقط فماذا اضيف لها من اطعمه في هذا...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


بالنسبه لطفلتك الصغيره


واليكي بعض النصائح الخاصه بادخال الطعام المكمل للطفل :

1- يجب أن يتم اعطاء الطفل ثدي الأم , وما سيتناوله هو مكمل لثدي الأم , وذلك ليتعود تدريجيا على الطعام وحتى انتهاء العامين.

2- يتم ادخال الطعام تدريجيا الى الطفل مع تعويد الطفل عليها واعطاؤه منها للتذوق , وتزداد الكميه تدريجيا وحتى نهاة عامه الول فيبدأ في مشاركة الأسره لطعامها

3- يجب مراعاة الوقت المناسب لادخال الطعام المكمل لثدي الأم :

أ- تقديم الطعام والطفل مهيأ نفسيا وغير مريض .

ب- يقدم الطعام لطفل اول مره قبل الرضاعه حتى يكون جوعان ويتقبل طعمه الى أن يتعود عليه ويأخذه بعد الرضعه .

ج- مراعاة تناسب قوام الطعام لسن الطفل ففي بداية الخامس يعطى العصائر والأرز المسلوق ثم السادس يعطي خلطة بقول بسيطه مهروسه

د- مراعة طهي الطعام جيدا قبل تقديمه للطفل لضمان سهولة هضمه وكذلك تبريده جيدا فالطفل حساس جدا للأطعمه الساخنه .

ه- استعمال الملعقه والكوب والطبق في تغذية الطفل وليس الببرونه وعدم استعمال الزجاجه لصعوبة تنظيفها ,

و- تقديم الأطعمه في شكل جذاب ومقبول لإن الانطباع الأول يدوم عن الأطعمه لدى الطفل


واليكي يا غاليتي هذا النظام الغذائي الخاص بالشهر الرابع :
لبن الأم + عصير فواكه + حبوب

لبن الأم : 5-6 رضعات
عصير برتقال 1/2 كوب صغير أو كوب صغير عصير طماطم

ملعقه كبيره أرز مسلوق (20جم)


وان شاء الله يا حبيبتي عند بداية الشهر الخامس أرسلي لي لأضع لكي النظام المناسب



وبالنسبه للابن الاكبر

وزنه الطبيعي هو 14 كجم ووزنه الحالي مناسب قريب من الوزن الطبيعي


واليه يا غاليتي البرنامج الغذائي التالي كنموذج غذائي



(1) اليوم الاول :

افطار :
ربع رغيف بلدي_عجة _(بيضة+ربع حزمة ببقدونس )_كوب لبن متوسط أو سيريلاك بالافطار مع تقليله وحتى الوصول للسنه الثانيه .

غذاء :
ربع رغيف عادي أو نصف فينو أو صامولي _ملعقة أرز كبيرة _قطعة لحم أو دجاج _طبق صغير من خضار الموسم _ثمرة صغيرة من فاكهة الموسم .

بين الوجبات :
كوب زبادي _ثمرة صغيرة طماطم .

عشاء :
ربع رغيف عادي_قطعة جبن أبيض في حجم النستو _ثمرة صغيرة طماطم .

(2) اليوم الثاني :

الافطار:
ْربع رغيف عادي _بيضة مقلية – ثمرة متوسطة طماطم .

بين الوجبات :كوب لبن متوسط _ثمرة كبيرة من فاكهة الموسم .
غذاء :
ربع رغيف عادي _طبق أرز صغير _سمكة مشوية صغيرة –ملعقة طحينة كبيرة _ثمرة صغيرة من فاكهة الموسم .

بين الوجبات :
كوب زبادي .


عشاء :
بليلة باللبن(نصف كوب لبن + قمح+ سكر )


وأتمنى أن يعجبك النظام الغذائي وأن أكون وفقت في مساعدتك





وأهلا وسهلا بكي بأي وقت يا غاليتي:39:






د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم يادكتورة انا عندى طفل عنده اربعة شهور ووزنه 7 كيلو جرام وطوله 61سم وعايزة ابدأ نظام غذائى وهل اعطيله ماء علشان بحس انه عطشان ولديه طفلة اخرى لديها 3سنوات و7شهور ووزنها 13 كيلو وطولها 91 سم طبعا ضعيفة جدا وبعطيها فيتامينات بامر الدكتور لكن دون جدوى نفسى تكبر لانها نحيفة جدا واتمنى نظام غذائى ليها ربنى يجزيكى كل خير
السلام عليكم يادكتورة انا عندى طفل عنده اربعة شهور ووزنه 7 كيلو جرام وطوله 61سم وعايزة ابدأ نظام...


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي


بالنسبه للابن الصغير فاليه البرنامج الغذاي التالي



اليكي بعض النصائح الخاصه بادخال الطعام المكمل للطفل :

1- يجب أن يتم اعطاء الطفل ثدي الأم , وما سيتناوله هو مكمل لثدي الأم , وذلك ليتعود تدريجيا على الطعام وحتى انتهاء العامين.

2- يتم ادخال الطعام تدريجيا الى الطفل مع تعويد الطفل عليها واعطاؤه منها للتذوق , وتزداد الكميه تدريجيا وحتى نهاة عامه الول فيبدأ في مشاركة الأسره لطعامها

3- يجب مراعاة الوقت المناسب لادخال الطعام المكمل لثدي الأم :

أ- تقديم الطعام والطفل مهيأ نفسيا وغير مريض .

ب- يقدم الطعام لطفل اول مره قبل الرضاعه حتى يكون جوعان ويتقبل طعمه الى أن يتعود عليه ويأخذه بعد الرضعه .

ج- مراعاة تناسب قوام الطعام لسن الطفل ففي بداية الخامس يعطى العصائر والأرز المسلوق ثم السادس يعطي خلطة بقول بسيطه مهروسه

د- مراعة طهي الطعام جيدا قبل تقديمه للطفل لضمان سهولة هضمه وكذلك تبريده جيدا فالطفل حساس جدا للأطعمه الساخنه .

ه- استعمال الملعقه والكوب والطبق في تغذية الطفل وليس الببرونه وعدم استعمال الزجاجه لصعوبة تنظيفها ,

و- تقديم الأطعمه في شكل جذاب ومقبول لإن الانطباع الأول يدوم عن الأطعمه لدى الطفل


واليكي يا غاليتي هذا النظام الغذائي الخاص بالشهر الرابع :
لبن الأم + عصير فواكه + حبوب

لبن الأم : 5-6 رضعات
عصير برتقال 1/2 كوب صغير أو كوب صغير عصير طماطم

ملعقه كبيره أرز مسلوق (20جم)


وان شاء الله يا حبيبتي عند بداية الشهر الخامس أرسلي لي لأضع لكي النظام المناسب



وبالنسبه للابنه الاكبر


اليها الوصايا الهامه التاليه


أسباب فقدان الشهية

1. الشعور بالذات و السلبية .
2. عدم شعور الطفل بالسعادة .
3. عدم تمتع الطفل بقسط كاف من الرياضة و الهواء النقي .
4. طريقة معاملة الام لطفلها .
5. محبة الطفل او كرهه لأصناف الطعام التي تقدمها له الام .
6. ربط الطعام بحادثة غير سعيدة .
7. اصرار الام على أن يأكل الطفل كمية من الطعام أكثر مما يستطيع .
8. تشديد الوالدين على الطفل ان يتبع آداب المائدة كما يمارسونها هم .
9. تناول الحلويات و الاشياء الموجودة بالمقصف المدرسي او لدى الباعة الجائلين ، مثل بطاطس الشيبسي و المصاصة ..الخ ، هذه الاطعمة تحتوي على مواد صناعية تفسد الهضم و تؤدي الى الشعور بالامتلاء مع أن هذه الاطعمة ليس بها اي فوائد غذائية .
10. أن يكون الطفل مصاباً بالأنيميا و تكون هي السبب الرئيسي لفقدان الشهية .
11. عدم تناول وجبة إفطار ( ولو وجبة خفيفة بالمنزل

علاج فقدان الشهية :


1. عدم إرغام الطفل على أكل الطعام هو أهم اسباب فقدانة الشهية للطعام وعلى الوالدين ان يدركا أن أطفالا مختلفين قد يكون لديهم قدرة مختلفة على الاكل ، بعضهم يأكل كثيرا و بعضهم يأكل قليلا ، لذا يجب الامتناع عن إجبار الطفل على أكل أنواع معينة أو كميات محددة من الطعام .


2. يجب ان تراعي الام ميول الطفل فيما يقدم له من أصناف الطعام ، ما يحب منها وما يكره .
3. يجب أن يسمح للطفل كلما كان ذلك ممكناً ان يساعد نفسه في عملية تناول الطعام.



4. يجب أن تقدم أنواع الاطعمة المختلفة للطفل في سن مبكرة .
5. يفضل الا يعطى للطفل شيئاً يأكله بين وجبات الطعام المختلفة .


6. يجب ان يكون الطعام الذي يقدم للطفل جذاباً من حيث الشكل و المذاق .
7. يفضل ألا يتناول الطفل طعامه وحيداً بل يتناوله مع الآخرين .
8. الامتناع عن اعطاء الطفل أي طعام من خارج المنزل لان هذه الاطعمه تضر بصحته الى جانب انها تقلل الشهيه .
9. الامتناع عن استبدال العصائر الطبيعيه والمحضره بالمنزل بالعصائر المعلبه والبيبسي والفيروز وغيرها من المشروبات التي لا تعطي أي قيمه غذائيه .