د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير الجزاء على مجهودك القيم ابنتى عمرها الان 4 شهور و20 يوما لم اعطيها الى الان اي مأكولات غير الرضاعة الطبيعية وقد قرأت مشاركتك السابقة ووصاياكى للاخت السائلة وعندى بعض الاسئلة اتمنى ان اتساعدينى باجابتها 1- هل يمكن ان ابدأ باعطائها الزبادى المصنوع من اللبن الجاموسي ( ان اقوم بعمله في البيت فهل يمكنني ان اخففه بالماء قبل ان اصنع لها منه زبادى وكم تكون النسبة للتخفيف ؟؟؟؟؟) 2 -لبن الأم + عصير فواكه + حبوب هل تعنى الحبوب هنا السيريلاك؟ وهل يمكننى اعطائها السيريلاك ام استطيع ان استغنى عنه تماما؟ 3- والارز المسلوق تعطى ماؤه فقط ام اطبخه واهرسه 4- هل اقوم بعمل ملبية لها ايضا بعد تخفيف الحليب الجاموسي بالماء؟ 5 - هل العصائر تحلى ان تعطى على حالها ؟ 6 - هل اطمع ان تعطينى النظام الغذائي المناسب للشهر الخامس:42: اعتذر جدا عن الاطالة وجزاك الله كل خير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير الجزاء على مجهودك القيم ابنتى عمرها الان 4 شهور...
اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي



1- هل يمكن ان ابدأ باعطائها الزبادى المصنوع من اللبن الجاموسي ( ان اقوم بعمله في البيت فهل يمكنني ان اخففه بالماء قبل ان اصنع لها منه زبادى وكم تكون النسبة للتخفيف ؟؟؟؟؟)
شوفي يا غايلتي يمكنك ان تعدي لها الزبادي الخالي من الدسم ولا تخففيه بل يمكنك اضافته الى الفاكهه المطهيه ( تفاح / كمثرى/ خوخ)



2 -
لبن الأم + عصير فواكه + حبوب
هل تعنى الحبوب هنا السيريلاك؟

وهل يمكننى اعطائها السيريلاك ام استطيع ان استغنى عنه تماما؟
هذه هي الاصناف الموجوده بالنموذج الغذائي



3- والارز المسلوق تعطى ماؤه فقط ام اطبخه واهرسه
يطبخ ويهرس



4- هل اقوم بعمل ملبية لها ايضا بعد تخفيف الحليب الجاموسي بالماء؟

لا المهلبيه بالفاكهه فقط ( المشمش/ القرع العسل/ البرتقال/ الجوافه...)

5 - هل العصائر تحلى ان تعطى على حالها ؟
لا بدون سكر وغير مخففه بالماء



6 - هل اطمع ان تعطينى النظام الغذائي المناسب للشهر الخامس



اوك يا غاليتي



5-6 رضعات يوميا مشبعه مقسمه حسب التالي

رضعه

كوب من عصير الطماطم أو 1/2 كوب من عصير البرتقال


رضعه

ملعقه صغيره أرز مسلوق
+ ملعقه صغيره عدس مسلوق

أو ملعقه صغيره من الخلطه رقم 1
( دقيق قمح + فول مقشور + حمص مطحون )

أو ملعقه صغيره من الخلطه رقم 2 :
(6 ملاعق كبيره من دقيق القمح+ 3 ملاعق كبيره عدس أصفر + ملعقه كبيره طحينه )
وتحضر بواسطة نقع العدس الأصفر جيدا وتسويته ثم خلطه بمقدار من الدقيق القمح والطحينه ويضاف لها ذرة ملح مع التقليب على النار ويفضل اضافة القليل من الحليب 1/4 فنجان بدون دسم لعمل الحليط ويمكن الاحتفاظ بهذا الخليط لثلاث أيام بالثلاجه وتسخينه عند الحاجه اليه


رضعه


طبق صغير مهلبية الجزر+ البرتقال

رضعه

رضعه خلال الليل
وأتمنى لكي التوفيق من كل قلبي في اطعام طفلك

وأنتظرك يا حبيبتي بالمزيد من الأسئله والتواصل فهذا يسعدني
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
بنتى عندها عشرة شهور وما تبغى تاكل عشان بتطلع اسنان هل الرضاعة الطبيعية تكفيها فى هزه الفترة
بنتى عندها عشرة شهور وما تبغى تاكل عشان بتطلع اسنان هل الرضاعة الطبيعية تكفيها فى هزه الفترة
شوفي يا غاليتي يمكن ان تعدي لها اصناف شبه سائله في صورة الجيلي او الكاسترد الخفيف القوام


اضيفي القرنفل المطحون الى الاصناف الحلوة مثل البودينج والمهلبيه


وركزي يا غالتي على الرضاعه الطبيعيه


وحياك الله
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم.دكتورتي الغالية كيف حالك؟؟؟ان شاء الله بخير.دكتورتي الحبيبة ان عمر ابنتي بسم الله ماشاء الله 9 اشهر و15 يوم .وللحين ماعندها اسنان ووزنها اقل من الطبيعي بقليل.ممكن تقولي لي نظام غذائي لها .علماانا للحين ما عطيتها لا صفار بيض ولا اي نوع من اللحوم.ممكن تفيديني يالغالية بنظام غذائي لها؟؟؟؟؟؟ جزاك الله كل خير وحقق لك كل ماتتمني لما فيه لله رضا ولكي صلاح.
السلام عليكم.دكتورتي الغالية كيف حالك؟؟؟ان شاء الله بخير.دكتورتي الحبيبة ان عمر ابنتي بسم الله...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي


شوفي يا غاليتي لا تقلقي بشان التسنين لانها ما زالت صغيرة بعد وعليكي فقط التركيز على الالبان وبخاصة اللبن المخصوص لها


واليها يا غاليتي البرنامج الغذائي التالي




قبل اي وجبة بساعه ممنوع الرضاعه لاعطاء الفرصه لتناول الطعام المكمل


1/2
كوب عصير برتقال صغير او كوب صغير عصير طماطم أو موزهواحده مهروسه أو 2 خوخه مسلوقه او تفاح مبشور
+3بسكويت فارليز او ميري للاطفال رضعــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

ملعقتين كبيرتين من الخلطهرقم 1 (قمح +فول+مقشور+حمص مطحون )

أو 3 ملاعق كبيره من الخلطه رقم 2(60% قمح + 30%عدس أصفر + 10%طحينه) ويفضل وزنه بالميزان الخاص بالمطبخ قبل طهيهيمأو أرز+ عدس 3 ملاعق كبيره ( 2 ملعقة أرز مسلوق + 1 ملعقه كبيره عدس مسلوق )

أو فول بزيت ولبابة الفينو (ملعقه كبيره)

+1.5
ملعقه كبيره سبانخأو جزر أو كوسه مسلوقه بذرة ملح

+ 1.5
ملعقه كبيره كبده مسلوقه أوفراخمسلوقه من الصدر في حجم البيضهأو بيضه مسلوقهأو سمك مشوي في حجم البيضهأو 1/2 كوب صغير حليب

رضعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

طبق صغير من مهلبية الجزر + البرتقال او القمر الدين او كوب صغير عصير فاكهه قليل السكر

رضاعه طوال اللـــــــــــــــــــــــيل
ياسمين وكادي
ياسمين وكادي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احس بنتي دايما جوعانه ومو راضيه تشرب صناعي فسؤالي هو كم وجبه في اليوم المفروض اطعمي بنتي عمرها 6 شهور يعني كم مره في اليوم اعطيها سليلاك وكم مره في اليوم اعطيها خضار وانا بعد كل وجبه اشربها ماي هل هذا عادي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احس بنتي دايما جوعانه ومو راضيه تشرب صناعي فسؤالي هو كم وجبه...
انتظر جوابك وشكرا لك
كريم ليمون
كريم ليمون
اافضل عمر لبداية اطعام طفلي يرضع طبيعي فقط ونحيف وهل الحلبه مضره عمره اربع شهور