د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
دكتورتنا انتظر جوابك من فترة :44: رجاء دكتورة مساعدتى فى الاجابه ولك منى كل الشكر
دكتورتنا انتظر جوابك من فترة :44: رجاء دكتورة مساعدتى فى الاجابه ولك منى كل الشكر
اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي


شوفي يا غاليتي ابنك الكبير لديه نقص بالكالسيوم وليكي الاهتمام بتغذيته اكثر


وعليكي يا حبيتي الاهتمام بتناول الكالسيوم من مصادره الغذائيه التاليه

اللبن ومنتجاته بما فيها منتجات الألبان المصنعه من الحليب البودره

الخضروات الورقيه الداكنة الخضره مثل الملوخيه والورق العنب والجرجير والفجل و اوراق الخس

الحبوب مثل السمسم فهو غني جدا بالكالسيوم الى جانب انه غني بالهرمونات الأنثويه والزنك كمصدر هام لنشاط هرمون النمو

المكسرات مثل البندق واللوز والفستق

وهناك يا حبيبتي عوامل تحفز من امتصاص الكالسيوم ألا وهي التعرض للشمس يوميا من الساعه الثامنه الى الساعه العاشره بمعدل نصف ساعه وهذا كفيل بتكوني فيتامين د المرافق للكالسيوم في الجسم

ايضا يا حبيبتي تناولي الأسماك العظميه مثل السردين والسالمون والماكريل والتونه

ولا ننسى يا حبيبتي دور فيتامين ج في تحسين عملية الامتصاص والهضم وهو متوافر في جميع الحمضيات والفواكه والخضروات الفريش



وحياك الله :)
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
دكتورتنا انتظر جوابك من فترة :44: رجاء دكتورة مساعدتى فى الاجابه ولك منى كل الشكر
دكتورتنا انتظر جوابك من فترة :44: رجاء دكتورة مساعدتى فى الاجابه ولك منى كل الشكر
وبالنسبه للطفل الثاني يا غاليتي
اليها يا غاليتي البرنامج الغذائي التالي


كوب حليب بالموز المضروب في الخلاط أو الفراوله أو الشيكولاته

+
ملعقه من العسل النحل للتحليه (صغيره)

1/4
كوب من الفول المدمس + العدس المدمس ويفضل الخلط بين الحبوب للحصول على قيمه غذائيه أعلى وكمان تبليهم بالليمون والفلفل والملح

1/2
رغيف خبز عادي برده

بيضه يوميا مسلوقه أو مقليه في القليل من الزيت

ملعقه كبيره لحم أحمر مسلوق أو دجاج أو سمك ( لحم خالص بدون شوك أو عظم)

1/4
كوب خضار مطهي يوميا كالبسله والكوسه والفاصوليا والباذجان والجزر والسبانخ والملوخيه بدون ثوم

2
ثمرة خضروات طازجه يوميا

3
ثمرة فاكهه يوميا

1/2
كوب عصير برتقال

بودنج او مهلبيه بمقدار 1/2 كوب


وحياك الله :)
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
دكتورتنا انتظر جوابك من فترة :44: رجاء دكتورة مساعدتى فى الاجابه ولك منى كل الشكر
دكتورتنا انتظر جوابك من فترة :44: رجاء دكتورة مساعدتى فى الاجابه ولك منى كل الشكر

اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي مجددا


شوفي يا غاليتي الطفل في هذه الفترة يحتاج للتدليل اكثر وعرض اكثر من صنف وكذلك الصنف الواحد باكثر من طريقه


واليكي يا غاليتي الوصايا الهامه التاليه


إذا كان طفلك يرفض تناول الأطعمة الخضراء .. قدمي له الأطعمة الصفراء أو البرتقالية

إذا كان طفلك يرفض تناول الحليب قدمي له الشوكولا بالحليب أو الجبنة أو اللبن

إذا كان طفلك يرفض تناول لحم البقر قدمي له لحم الدجاج أو الديك الرومي أو السمك

عززي القيمة الغذائية للوجبات ببعض الاضافات مثل الحليب الجاف أو الكريما أو المكسرات

قدمي الطعام الذي يحبه طفلك مع الطعام الذي اعتاد ان يرفضه فيما سبق

كرري تقديم الطعام الذي يرفضه فربما تحتاجين إلى العديد من المحاولات قبل ان يتقبله يوما

اسمحي للطفل ان يشارك في اعداد الوجبات وتحضيرها على الطاولة فهذا سيضفي على عملية تناول الطعام جوا مرحا بالنسبة له

اضيفي الكماليات التي تستحسنها العين كان تقطعي الطعام إلى اشكال جميلة يرغب بها الطفل أو شكلي وجها ضاحكا من الجبنة أو شرائح الخضار أو الفاكهة

اجعلي من نفسك مثلا أعلى في تناول الطعام بشكل مثالي واذا امكن اجعلي موعد الوجبات وقتا للقاء الأسرة

كوني يقظة .. اشتري مجموعة منوعة من الطعام الذي تريدين طفلك ان يأكله .. لا تخافي من المغامرة في اختيار أنواع الطعام

كوني مرنة .. لا تقلقي إذا رفض طفلك تناول إحدى الوجبات

كوني مرهفة الحس .. قدمي لطفلك مثلا أعلى في تناول أنواع مختلفة من الغذاء الصحي

دعي طفلك يختار بنفسه ما يشاء من الطعام الصحي الموجود

واليها يا غاليتي البرنامج الغذائي التالي

1/2 كوب عصير برتقال صغير او كوب صغير عصير طماطم أو موزه واحده مهروسه أو 2 خوخه مسلوقه او تفاح مبشور

+ملعقتين كبيرتين من الخلطه رقم 1 (قمح +فول+مقشور+حمص مطحون )

أو 3 ملاعق كبيره من الخلطه رقم 2(60% قمح + 30%عدس أصفر + 10%طحينه) ويفضل وزنه بالميزان الخاص بالمطبخ قبل طهيهيم

أو أرز+ عدس 3 ملاعق كبيره ( 2 ملعقة أرز مسلوق + 1 ملعقه كبيره عدس مسلوق )

أو فول بزيت ولبابة الفينو (ملعقه كبيره)

+1.5 ملعقه كبيره سبانخ أو جزر أو كوسه مسلوقه بذرة ملح

+ 1.5 ملعقه كبيره كبده مسلوقه أو
فراخ مسلوقه من الصدر في حجم البيضه
أو بيضه مسلوقه
أو سمك مشوي في حجم البيضه
أو 1/2 كوب صغير حليب



وأهلا وسهلا بكي يا حبيبتي بأي وقت


وبانتظار المزيد من التواصل فهذا شيىء يسعدني كثيرا:)



د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم والرحمه يعطيك العافيه دكتوره والله يكتبه في ميزان حسناتك طفلي عمره 11 شهر ونظامه الغذائي كالتالي في الصباح وجبة سيرلاك وبعدها رضعه حليب 180 مل في اول الظهر شريحة توست بالزبادي وبعدها رضعة حليب بعد ذلك وجبة الغداء وممكن تكون ارز بالخضار او مكرونه بالبطاطس وطبعا مع شريحه صغيرة دجاج وممكن ما يكون فيه طبخ هذاك اليوم فاعطيه بيضه مقليه بشوي زيت زيتون بعدها ممكن ياكل3 حبات تمر وقبل النوم موزه او تفاحه ورضعة حليب هل النظام صحيح او يحتاج مكملات مع العلم ان وزنه 9 كيلو
السلام عليكم والرحمه يعطيك العافيه دكتوره والله يكتبه في ميزان حسناتك طفلي عمره 11 شهر...


اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي

شوفي يا غاليتي ابنك الغالي نظامه الغذائي جيد


ووزنه ايضا معتدل وغير قليل لهذا العمر



ويمكنك يا غاليتي الاعتماد على الكاسترد والجيلي والمهلبية بالفاكهه بديل للحلي


وحياك الله :)
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
انا شفت وزنه قبل شهر وكان 9 كيلو وهو يحب الفواكه والزبادي بس قالو لي الزبادي هو الي يسبب فقر الدم وبطلته لان عنده فقر دم 6-9 ويحب الخبر بس الحليب والسيريلاك مايحبهم ويحب الارز والخضار يعني نص ونص مو مره وتعبني بالنسبه للحليب انا اعطيه سميلاك غين 2 تقريبا 180 مل بس مايشرب الا نصها او اقل تقريبا وش اسوي معاه ؟؟؟ واعطيه سيريلاك بالفطور والغدا رز مصري مع خضار ومعه سمك بعض الاحيان او مع الدجاج واعطيه موز وتفاح بين الوجبات بس مو دايم والعشا خضار مسلوقه ومهروسه برضو مو دايم احاول اعطيه حليب بدال الوجبات لانه مايشرب الا قليل
انا شفت وزنه قبل شهر وكان 9 كيلو وهو يحب الفواكه والزبادي بس قالو لي الزبادي هو الي ...
اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي

شوفي يا غاليتي الزبادي لا يسبب نقص بالحديد والمقصود هو اعطائه الاصناف الغنيه بالحديد في غير اوقات تناول الزبادي حتى لا يعيق امتصاص الحديد




واليكي يا غاليتي الوصايا الهامه التاليه


الاكثار من تناول الأطعمه الغنيه بالحديد مثل

1- من المصادر الحيوانيه: كبده , كلاوي,لحوم حمراء.

2- من المصادر النباتيه الخضروات مثل الملوخيه , السبانخ, الباميه, ورق العنب, بقدونس,جرجير, كزبره خضراء , كرات ,شبت,عسل أسود والبلح.

3- البقول مثل: الفول والعدس والفاصولياوالحمص .

** ومع كل وجبه تناولي أطعمه غنيه بفيتامين ج مثل :

- برتقال, ليمون, جوافه,طماطم,خضروات طازجه مثل الجرجير أو الفلفل الأخضر أو البقدونس.

** يفضل الاقلال من تناول الشاي أو استبداله بمشروب آخر اذا أمكن مثل النعناع أو الحلبه .

** لا تتناول الشاي أو القهوه الا بعد مرور ساعتان على الأقل من تناول الطعام .

** لا تتناولي مركبات الحديد مع الألبان أو منتجاتها بل يفضل تناولها مع عصير البرتقال أو ليمون أو جوافه

*** بالنسبه للأطفال يفضل تناول اللبن قبل الأكل بمده كافيه ** لا بد من مراجعه الطبيبه كل فتره وعمل التحاليل اللازمه , وعلاج أسباب الأنيميا ان وجدت


وحياك الله :)