اخت المحبه
اخت المحبه
حُفّت السورة كلها بالتسبيح والتحميد قبلها وبعدها

ولعلّ في هذا إشارة إلى أنه صلى الله عليه وسلم

سينُقل إلى مكان وعالَم كله تسبيح

سورتي النحل

(أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)

وسورة الكهف

(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا )

وآياتها حُفّت بالتسبيح والتحميد في بدايتها بالآية 1 وفي آخرها

(وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ

وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا ) آية 111.

وقد سُبقت السورة بالمعيّة في أواخر سورة النحل

(إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ ) آية 128

ومن أعلى أنواع المعيّة أن يُعرج به صلى الله عليه وسلم

إلى حيث من يُحبه بعدما لاقى من الأذى ما لاقاه من قومه

وهذه أعلى معيّة للرسول صلى الله عليه وسلم

وكأنه هو أعلى من الذين اتقوا والذين هم محسنون.

سبحان الذي أسرى:

المجيء بالمصدر يفيد الإطلاق بدون تقيّد بزمن

أو بفعل أو بفاعل تسبيح مطلق

قبل تسبيح أحد لا بفاعل معين

ولا بزمن معين قبل خَلق المسبّحين أصلاّ.

والإفتتاح بسبحان طبع السورة بجو التسبيح وشاع فيه ذكر التسبيح

(سبحانه وتعالى عمّا يقولون علواً كبيرا)

(تسبح له السموات السبع والأرض)

(وإن من شيء إلا يسبح بحمده)

وهي أوسع وأشمل توسيع على الإطلاق.

سبحان الله ,, سبحان الله
فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
حُفّت السورة كلها بالتسبيح والتحميد قبلها وبعدها ولعلّ في هذا إشارة إلى أنه صلى الله عليه وسلم سينُقل إلى مكان وعالَم كله تسبيح سورتي النحل (أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) وسورة الكهف (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا ) وآياتها حُفّت بالتسبيح والتحميد في بدايتها بالآية 1 وفي آخرها (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا ) آية 111. وقد سُبقت السورة بالمعيّة في أواخر سورة النحل (إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ ) آية 128 ومن أعلى أنواع المعيّة أن يُعرج به صلى الله عليه وسلم إلى حيث من يُحبه بعدما لاقى من الأذى ما لاقاه من قومه وهذه أعلى معيّة للرسول صلى الله عليه وسلم وكأنه هو أعلى من الذين اتقوا والذين هم محسنون. سبحان الذي أسرى: المجيء بالمصدر يفيد الإطلاق بدون تقيّد بزمن أو بفعل أو بفاعل تسبيح مطلق قبل تسبيح أحد لا بفاعل معين ولا بزمن معين قبل خَلق المسبّحين أصلاّ. والإفتتاح بسبحان طبع السورة بجو التسبيح وشاع فيه ذكر التسبيح (سبحانه وتعالى عمّا يقولون علواً كبيرا) (تسبح له السموات السبع والأرض) (وإن من شيء إلا يسبح بحمده) وهي أوسع وأشمل توسيع على الإطلاق. سبحان الله ,, سبحان الله
حُفّت السورة كلها بالتسبيح والتحميد قبلها وبعدها ولعلّ في هذا إشارة إلى أنه صلى الله عليه...
جزاك الله خيرا
شرح مبسط واضح
لك الشكر 🌷
فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حبيبتي ما شاء الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حبيبتي ما شاء الله
بارك الله بك محبة على هذه الدعوات الطيبات
وجزاك خير جزاء 🌷
فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
راجعت الوجهين الأولين من السورة
فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ