Oo كل الوفاء oO
Oo كل الوفاء oO
الله يجزاك خير
الله يجزاك خير
أميره الورود

قاهرة الصعابRH

وجدااان 1

:26:

واياكم بارك الله فيكم

:26:
Oo كل الوفاء oO
Oo كل الوفاء oO
أميره الورود قاهرة الصعابRH وجدااان 1 :26: واياكم بارك الله فيكم :26:
أميره الورود قاهرة الصعابRH وجدااان 1 :26: واياكم بارك الله فيكم :26:
المحاضرة الرابعة



كيف يكون التركيز أثناء الحفظ ؟ .. الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وأعطاه من القدرة الشيء العظيم , فالإنسان لديه من القدرات العقلية الادراكيه شيء لا يستهان به .
ويجد في الدراسات التي أجريت على عقل الإنسان أن الإنسان لا يستغل من عقله إلا فقط 3% من قدراته العقلية
وتقريبا 97% كلها غير مستغل ووجد أيضا العباقرة أصحاب القدرات العقلية الخارقة كما يسمون لم يستغلوا من قدراتهم العقلية إلا 5 % .
ونحن نحاول توظيف هذه القدرة العقلية في حفظ كتاب الله تعالى .
إذا الإنسان مكون من عقل واعي وعقل لا واعي

العقل الواعي:

العقل المدرك الذي يتعامل فيه الإنسان مع الحواس وتعامله واحتكاكه المباشر عبر حواسه الخمس..

العقل ألا واعي ( الباطني ) :

هي كل المعلومات المخزنة من خلال ادراكات الإنسان السمعية والبصرية وما إلى ذلك .
القدرات العقلية هي محصلة هذين العقلين .



مهارة التركيز

كيف يركز الإنسان وكيف يحفظ كتاب الله تعالى .

التركيز يتولد من عدة أسباب

1-الرغبة والاهتمام بالموضوع المطلوب .

فإذا وجدت رغبة واهتمام بالأمر فإنه يتولد من هذه الرغبة وهذا الاهتمام باعث على الحصول على هذه الرغبة . الرغبة تتولد من خلال سؤال النفس ...

السؤال الأول ماذا أستفيد من هذا العمل ؟
والسؤال الثاني ماذا اخسر إذا لم أقم بهذا العمل ؟
إذا حتى نولد الرغبة داخل نفوسنا نسأل ماذا نستفيد من حفظ
كتاب الله تعالى والسؤال الثاني ماذا نخسر إذا لم نحفظ كتاب الله تعالى.

2- الحضور الذهني واليقظة التامة عند حفظ كتاب الله تعالى.

شرط أساسي حتى يكون تركيزك طيب وقوي أن يكون لديك حضور ذهني أثناء الحفظ ولا يكون كسلان ولا خاملا ولا مرهق
الحضور الذهني واليقظة التامة يندرج تحتها عناصر معينه :

أ‌- اختيار الوقت المناسب للحفظ مهما كان هذا الوقت

يختار الوقت الذي يرتاح فيه الوقت الذي ينفتح فيه الذهن والعقل ويستعد الذهن لتقبل ما يأتيه من هذه الآيات ويتم فعلا رسوخها بإذن الله تعالى على ما يرضى وعلى أكمل وجه .
فمتى وجدتم العقل مستعد للاستقبال فلا تترددوا في الحفظ فهي فرصة والحياة فرص .
لكن خذوها قاعدة أحيانا يكون العقل منفتحا وقت الصباح وأحيانا وقت الظهر لكن على العموميات هناك لكل شخص وقت يرتاح فيه البعض قبل أن ينام والبعض بين المغرب والعشاء والبعض في العصر وغير ذلك .

وهناك وقت مجمع عليه وهو بعد صلاة الفجر.
وعلى العموم وقت الفجر هو انسب حين يكون بقيه الظروف والمؤثرات كانت في حالتها الطبيعية،،
فالإنسان اخذ قسطا من الراحة والنوم ويعقبه صلاة الفجر أي بعد فريضة والأمر الثاني كما قال عليه الصلاة والسلام ( اللهم بارك لأمتي في بكورها ) فهو وقت مبارك،،
إذا يجتمع في الفجر عدة أمور انه وقت مبارك أنه يعقب راحة أنه يعقب صلاة فريضة والجسم اخذ كفايته من النوم العقل منفتح و النشاط وسبب هذا النشاط نسبة الأوزون في الجو عالية نسبه الهواء النقي عالية فلذلك يكون الجسم سبحان الله في أوج نشاطه وأكمل استعداده في وقت الفجر.

ب‌- اختيار المكان المناسب

لا تحفظ كتاب الله عز وجل إلا في مكان تنشرح فيه نفسك وينبغي أن يكون المكان ليس بالبارد المؤذي ولا الحار المزعجشديد الحرارة إذا تكون درجة حرارة الغرفة ما يقارب 20 درجة مئوية.

ج- أن يحفظ في حال مهيأة وصافية ( الحال والهيئة )

فلا يكون الحفظ أثناء الجوع ولا أثناء الشبع فالتخمة تذهب الفطنة ،، فالجوع والشبع مما يضعفا التركيز ..

3- أن يعمل الإنسان على حسب طبيعة شخصيته.

أ - مثلا الأخ عبد الله تنفتح نفسه في وقت الليل دائما، في الليل تكون نفسه منشرحة وهو في الليل أفضل منه في النهار إذا عبد الله إنسان ليلي عليه أن يستغل هذا الوقت وقت الليل في القراءة في الحفظ في الاستفادة في التلخيص .
أنت أخي الكريم إذا كنت ليلي العقل بمعنى العقل والقدرات في الليل أفضل منها من النهار إذا ليكن حفظك ومدارستك في وقت الليل , ومن يكون في وقت النهار يكون حفظه و مراجعته ومدارسته في وقت النهار.
أمر أخر هناك من هو يرتاح في أول الليل أو وسطه أو أخره , طبعا يجوز السهر على طلب العلم , السهر بعد صلاة العشاء مكروه لكن أجيز في ثلاثة أمور منها طلب العلم لكن لا يكون ذلك على حساب صلاة الفجر الإنسان يسهر في طلب العلم ثم يحصل منه تضيع لصلاة الفجر.

ب –يعرف نفسه ( هل تنفتح نفسيته في الأجازات أو أثناء الدراسة )

بعض الناس أثناء الدراسة تكون النفسية منفتحة للحفظ والمدارسة وطلب العلم وغيره ولكن في الأجازات العكس يركن للخمول وصلة رحم وسياحة وغير ذلك .
فمن كان نفسيته تنفتح في الأجازة عليه أن يستغل الأجازة ومن كان نفسيته تنفتح ويعلوا تركيزه أثناء الدراسة فعليه بذلك .

ج –هل أنت فضائي أو بيتي

هل أنت ممن يحب أن يحفظ في الأماكن الفضائية كسطح البيت , فناء البيت , البر أو أنت ممن لا يسعد ولا تنشرح نفسه إلا داخل البيت بين أربع جدران ،،إذا أعمل على حسب طبيعتك هل أنت فضائي أو بيتي..

د – هل أنت انفرادي أو اجتماعي

هل تحب الحفظ لوحدك أو أمامك وبجوارك مجموعة .

هـ - هل أنت صوتي بصري أو بصري فقط

هناك بعض الناس من إذا قرأ كتاب يرفع صوته ويتمتم بالكلمات المقروءة والبعض يقرأ بعينه فيكون تركيزه وفهمه للكلام المكتوب من خلال البصر فقط والبعض يجمع بين النظر بعينه ورفع الصوت بما يقرأ . فانظر إلى أي شريحة تنتمي هل أنت إنسان ينظر للآيات بعينه ونطقها أو ينظر فقط بالعين دون نطق الآيات .

¤¤¤¤¤


ومن ضمن الأسئلة التي وردت للشيخ :

كيف نرسخ الحفظ ؟

من خلال طريقة تكرار الآيات عندما نحفظ الآيات :
نحفظ الآية 15 ثم الآية 16 ثم 16 مع 17
ثم 15 ,16 ,17 ثم الآيات 17 , 18


ثم 15, 16 , 17 , 18
نأخذ آية من أول الآيات إلى نهايتها لكن نربط كل آيتين مع بعض ... صعودا

تثبيت الحفظ؟

عدم الاستعجال في قطف الثمرة والسير بمنهجية وضع المنهجية في خلال سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات عدم الانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى حتى نكون قد ضبطنا المرحلة الأولى .

بحمد الله تعالى انتهت المحاضرة الرابعة..


الخلخال
الخلخال
جزاك الله خير وجعله في ميزان اعمالك ونور الله بالقرآن بصيرتك ورزقنا حفظه والعمل به آمين
ادعولي بالمغفرة
جزاك الله الف خير اختي وجعلها الله في موازين حسناتك يارب

والله يثبتنا علي دينه ويجعل القران العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا
نرجس
نرجس
بارك الله فيك ياعزيزتي ،،
موضوعك قيم للغاية ..
وتنسيقك للموضوع مشوق للقراءة ..
أسأل الله تعالى أن يضاعف لك الأجور ويجزيك عنا خير الجزاء ..