رندا...
رندا...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المرحلة السادسة

الرقي والترقي في الجنان

أي درجة لك يا عبد الله / يا أمة الله ؟

درجات أهل الجنة
_______

ويصعد في درجاتها ، وفي الجنة مائة درجة ، أعدها الله عز وجل للمجاهدين في سبيله
بين كل درجتين كما بين السماء والأرض ، وما بين كل درجتين مائة عام
لو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن لوسعتهم ، أفضلها الفردوس ، فهي وسط الجنة
وأعلى الجنة ، وفوقها عرش الرحمن عز وجل ، ومنه تفجر أنهار الجنة
وأعلاها الوسيلة ، فإنها درجة في أعلى الجنة ، لا ينالها إلا رجل واحد
نرجو أن يكون نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو ذاك الرجل .

وأدنى درجات الجنة من له من الجنة مسيرة خمسمائة عام ، ويزوج خمسمائة حوراء
وأربعة آلاف بكر، وثمانية آلاف بيت ، وإنه ليعانق الزوجة عُمْر الدنيا فلا يتأخر واحد منها عن صاحبه
وإنه لتوضع المائدة بين يديه فلا ينقضي شبعه عُمْر الدنيا ، وإنه ليوضع الإناء على فيه فلا ينقضي ريه عُمْر الدنيا
وإنه ليأتيه ملك بين اصبعيه مائة حلة ، تحية من ربه تبارك وتعالى ، فيلقيها على بدنه ، فيقول العبد : الحمد لله وتبارك ربي
وتعالى فما عجبت كإعجابي بهذه الهدية . فيقول الملَك : أعجبتْك ؟ فيقول : نعم ، فيبادر الملَك أدنى شجرة من جنة الخلد
فيقول : أنا رسول ربكِ إليك ، تكوني لولي الله ما أحب ، فتتلون له على ما يشتهي .

ويؤتى بقارئ القرآن ، فيعطى الملْك بيمينه ، والخلْد بشماله ، ويوضع على رأسه تاج الوقار
ويُكسى والداه حلتين ، لا يقوم لهما الدنيا ، فيقولان : بم كُسينا هذا ؟ فيُقال لهما : بأخذ ولدكما القرآن
ثم يقال له : اقرأ واصعد في درج الجنة وغرفها ، فهو في صعود ما دام يقرأ أو يرتل .

وإن الرجل من أهل عليين ليشرف على أهل الجنة ، فتضيء الجنة لوجهه
كأنها كوكب دري ، وإن من تحتهم يراهم كما يرى النجم الطالع في أفق السماء .

وفي الجنة ملوك ، ومَلِكُها رجل ضعيف مستضعف ، ذو طمرين ، لا يؤبه له ، لو أقسم على الله لأبره .
يشمون رائحة الجنة ، حتى قبل دخولها ، كلٌ حسب درجته ، فمنهم من يشم رائحتها من مسافة ألف عام
ومنهم من يشم رائحتها من مسافة خمسمائة عام ، ومن مسافة مائة عام
ومن مسافة سبعين عاما ، ومن مسافة أربعين عاما ، كل حسب عمله .

* * * * * *

أضفت هذه الآيات للموضوع من المصحف الرقمي



قال تعالى

{ هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللّهِ واللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ } آل عمران163


{ لاَّ يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُوْلِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ
فَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً
وَكُـلاًّ وَعَدَ اللّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْراً عَظِيماً } النساء95


{ دَرَجَاتٍ مِّنْهُ وَمَغْفِرَةً وَرَحْمَةً وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رَّحِيماً } النساء96


{ وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُواْ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ } الأنعام132


{ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَّهُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } الأنفال4


{ انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً } الإسراء21


{ وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِناً قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى } طه75


{ وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ } الأحقاف19


{ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ } التوبة20


{ وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ
أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلّاً وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } الحديد10



يتبع إن شاء الله
رندا...
رندا...
المرحلة السابعة

منازل الشهداء

الشهادة في سبيل الله تذكرة لدخول الجنة بلا حساب ولا عقاب


الــــشـــهــــداء
_______


وفيها الشهداء ، وهم أربعة
_____________

الأول رجل مؤمن جيد الإيمان ، لقي العدو فصدق الله فقُتل ، فذلك الذي ينظر الناس إليه هكذا

( ورفع رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه حتى سقطت قلنسوته ) .

والثاني رجل مؤمن ، لقي العدو فكأنما يضرب ظهره بشوك الطلح ، جاءه سهم غرب فقتله ، فذاك في الدرجة الثانية .

والثالث رجل مؤمن ، خلط عملا صالحا وآخر سيئا ، لقي العدو فصدق الله عز وجل حتى قُتل ، فذاك في الدرجة الثالثة .

والرابع رجل مؤمن ، أسرف على نفسه إسرافا كثيرا ، لقي العدو فصدق الله حتى قُتل ، فذاك في الدرجة الرابعة .

- - - - - -

والقتلى ثلاثة
_______

مؤمن جاهد بنفسه وماله في سبيل الله ، إذا لقي العدو قاتل حتى يُقتل ، فذلك الشهيد الممتحن
في خيمة الله تحت عرشه ، لا يفضله النبيون إلا بدرجة النبوة .

ومؤمن خلط عملا صالحا وآخر سيئا ، جاهد بنفسه وماله في سبيل الله ، إذا لقي العدو قاتل حتى قُتل ، ذاك فيه
ممصمصة ، محت ذنوبه وخطاياه ، إن السيف محاء للخطايا ، ويدخل الجنة من أي أبواب الجنة شاء .

ومنافق جاهد بنفسه وماله ، فإذا لقي العدو قاتل حتى قُتل ، فذاك في النار ، إن السيف لا يمحو النفاق .

- - - - - -

والشهداء على بارق نهر بباب الجنة ، في قبة خضراء ، يخرج عليهم رزقهم من الجنة بكرة وعشيا
أرواحهم في طائر خضر تعلق من ثمر الجنة ، أو نسمة تعلق في ثمر الجنة أو شجرها ،

قال تعالى :
( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا ، بل أحياء عند ربهم يرزقون )

أرواحهم في طير خضر تسرح في الجنة حيث شاءت ، وتأوي إلى قناديل معلقة بالعرش

فاطلع إليهم ربك اطلاعة ،
فقال : هل تستزيدون شيئا فأزيدكم ؟
قالوا : ربنا وما نستزيد ونحن في الجنة نسرح حيث شئنا

ثم اطلع إليهم الثانية ،
فقال : هل تستزيدون شيئا فأزيدكم ؟ فلما رأوا أنهم لم يتركوا
قالوا : تعيد أرواحنا في أجسادنا حتى نرجع إلى الدنيا ، فنقتل في سبيلك مرة أخرى .

ويؤتى بالشهيد من أهل الجنة،

فيقول له الله عز وجل : يا ابن آدم ، كيف وجدت منزلك ؟
فيقول : أي رب خير منزل ، فيقول : سل وتمن ، فيقول : أسألك أن تردني إلى الدنيا
فأقتل في سبيلك عشر مرات ،

لما يرى من فضل الشهادة ، وما من أحد يدخل الجنة
يحب أن يرجع إلى الدنيا ، وأن له ما على الأرض من شيء ، غير الشهيد
فإنه يتمنى أن يرجع فيُقتل عشر مرات ، لما يرى من الكرامة .


وللشهيد عند الله ست خصال
_____________

يُغفر له في أول دفعة ، ويرى مقعده من الجنة ، ويجار من عذاب القبر
ويأمن من الفزع الأكبر ، ويوضع على رأسه تاج الوقار ، الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها
ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ، ويشفع في سبعين من أقاربه .

وعسقلان أحد العروسين ، يُبعث منها يوم القيامة سبعون ألفا لا حساب عليهم ،
ويُبعث منها خمسون ألفا شهداء ، وفودا إلى الله عز وجل ، وبها صفوف الشهداء ،
رؤوسهم مقطعة في أيديهم ، تثج أوداجهم دم ، يقولون : ربنا آتنا ما وعدتنا على رسلك إنك لا تخلف الميعاد ،
فيقول : صدق عبيدي ، اغسلوهم بنهر البيضة ، فيخرجون منها نُقِيّاً بِيضا ، فيسرحون في الجنة حيث شاءوا .

لم لا ، ونحن نعلم أن من قاتل في سبيل الله عز وجل فواق ناقة وجبت له الجنة
ومن سأل الله القتل من عند نفسه صادقا ثم مات أو قتل فله أجر شهيد
ومن جرح جرحا في سبيل الله أو نُكِبَ نكبة فإنها تجيء يوم القيامة كأغزر ما كانت
لونها كالزعفران ، وريحها كالمسك ، ومن جرح جرحا في سبيل الله فعليه طابع الشهداء .

وهم الذين قصدهم الله عز وجل في قوله :
( ونفخ في الصور فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله )

فهم الذين شاء الله ألا يُصعقوا ، حيث يبعثهم الله متقلدين أسيافهم حول عرشه ، فتأتيهم ملائكة من المحشر بنجائب من ياقوت
أزمتها الدر الأبيض ، برحال الذهب ، أعناقها السندس والإستبرق ، ونمارقها ألين من الحرير ، مد خطاها مد أبصار الرجال
يسيرون في الجنة على خيول ، يقولون عند طول النزهة : انطلقوا بنا ننظر كيف يقضي الله بين خلقه ، فيضحك الله إليهم

وإذا ضحك الله إلى عبد في موطن فلا حساب عليه .

* * * * * *




أضفت هذه الآيات القرآنية للموضوع وهي عن الشهداء والقتلى في سبيل الله بأنهم أحياء عند ربهم يرزقون

قال تعالى

{ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ } البقرة154


{ إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ } آل عمران140


{ وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ } آل عمران169

{ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقاً } النساء69


{ إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ
وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } التوبة111


يتبع إن شاء الله
رندا...
رندا...
المرحلة الثامنة

غــرف وخيــام


أما تشتهون ؟


غـرف الجـنـــة
_______


وإن أهل الجنة ليتراءون أهل الغرف من فوقهم كما يتراءون الكوكب الدري الغابر في الأفق ، من المشرق أو المغرب ، لتفاضل ما بينهم ،
وإن في الجنة لغرفا يرى بطونها من ظهورها ، وظهورها من بطونها .

وإن المتحابين في الله في الدنيا هم في الجنة على عمود من ياقوتة حمراء ، في رأس العمود سبعون ألف غرفة ، يشرفون على أهل الجنة ،
إذا اطلع أحدهم ملأ حسنه بيوت أهل الجنة نورا ، كما تملأ الشمس بيوت أهل الدنيا ، فيقول أهل الجنة : اخرجوا بنا ننظر إلى المتحابين في الله ،
فيخرجون ، فينظرون في وجوههم مثل القمر ليلة البدر ، عليهم ثياب خضر ، مكتوب في جباههم بالنور : هؤلاء المتحابون في الله .


خيـــام الجنـــة
_________

ويسكنون في خيمة الجنة ، وهي من لؤلؤة مجوفة ، فرسخ في فرسخ ، لها أربعة آلاف مصراع من ذهب ، ولها سبعون بابا ، كلها من درة ، طولها في السماء ستون ميلا ،
وعرضها ستون ميلا ، في كل زاوية منها أهلون ، حور مقصورات في الخيام ، ما يرون الآخرين ، ولا يرى بعضهم بعضا ، يطوف عليهم المؤمنون ،
ويتكئون فيها على سرر مصفوفة ، بعضها إلى جانب بعض ، وعلى سرر موضونة ، متكئين عليها متقابلين .

ويذهبون إلى خيراتهم ، ولكل مسلم في الجنة خَيْرَة ، ولكل خَيرة خيمة ، ولكل خيمة أربعة أبواب ، يدخل عليها كل يوم من كل باب تحفة وهدية وكرامة ،
لم تكن قبل ذلك ، لا مزجات ولا زفرات ، ولا بخرات ولا طماحات ، حور عين ، كأنهن بيض مكنون .

* * * * * *

آيات مضافة للموضوع من المصحف الرقمي



قال تعالى

{ أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلَاماً } الفرقان75


{ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفاً تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ } العنكبوت58


{ وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُم بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِندَنَا زُلْفَى إِلَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً فَأُوْلَئِكَ لَهُمْ جَزَاء الضِّعْفِ بِمَا عَمِلُوا وَهُمْ فِي الْغُرُفَاتِ آمِنُونَ } سبأ37


{ لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ } الزمر 20

- - - - - - -


قال تعالى في سورة الرحمن

وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَان ِ{62} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ {63} مُدْهَامَّتَانِ {64} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ {65}
فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ {66} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ {67} فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ {68}
فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ {69} فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ {70} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ {71}
حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ {72} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ {73}
لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ {74} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ {75}
مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ {76} فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ {77}
تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ {78



________

يتبع إن شاء الله
رندا...
رندا...
المرحلة التاسعة

يا ظمآن أقبل ففيها لا تظمأ


أنهــار الجنــــة
______


وتأتي - يا عبد الله / أمة الله - أنهار الجنة وبحارها ، فترى بحر الماء ، وبحر العسل ، وبحر اللبن ، وبحر الخمر ، فتشرب منها ، وتنعم بها .
ثم تشقق الأنهار ، سيحان وجيحان ، والفرات والنيل ، كل من أنهار الجنة ، وهذه الأنهار تشخب من جنة عدن ، ثم تصدع بعد ذلك أنهارا ،
فتتمتع بمناظرها الخلابة ، وتشرب من مائها العذب .


وتذهب إلى رياض الجنة ، وفي رياضها نهر من أنهارها ، هو أصل أنهار الجنة كلها ، أظهره الله عز وجل حيث ما أراد .

وفيها نهر النيل ، وهو نهر العسل في الجنة ،

ونهر دجلة ، وهو نهر اللبن في الجنة ،

والفرات ، وهو نهر الخمر في الجنة ،

وسيحان وجيحان ، وهما نهرا الماء في الجنة ،

تطوف عليها واحدا واحدا ، فتُحملق بعينيك في جمالها ، وتتعجب من لذة مذاقها ، وكأنك في حلم .

ثم تأتي نهرا يقال له " البيدخ " عليه قباب من ياقوت ، تحته حور ناشئات ، تنطلق إليه ، فتتصفح تلك الجواري ،
فإذا أُعجبتَ بجارية منها تمس معصمها فتتبعك .


نهر الكوثر
_____

وتأتي إلى نهر الكوثر ، وهو نهر في وسط الجنة ، حافتاه من ذهب ، يجري على الدر والياقوت ، تربته أطيب من ريح المسك ، وطعمه أحلى من العسل ،
وماؤه أشد بياضا من الثلج واللبن . والذي نفسي بيده ، لآنيته أكثر من عدد نجوم السماء وكواكبها في ليلة مظلمة مصحية ، من شرب منها شربة لم يظمأ آخر ما عليه .
عرضه مثل طوله ، كما بين عمان إلى أيلة ، أو كما بين الكوفة إلى الحجر الأسود ، أو كما بين أيلة إلى صنعاء . فيه ميزابان ينثعبان من الجنة ، أحدهما من ورق ،
والآخر من ذهب ، من شرب منه لم يظمأ حتى يدخل الجنة ، فيه أباريق عدد نجوم السماء ، حافتاه قباب الدر المجوف ، وقباب اللؤلؤ والذهب ،
طينه مسك أذفر ، عليه قصر من لؤلؤ وزبرجد ، مجراه على جنادل الدر والياقوت واللؤلؤ ، حاله المسك ، ورضراضه التوم ،
نبته قضبان الذهب ، ثمره ألوان الجوهر ، وماؤه أشد بياضا من اللبن ، وأحلى من العسل ، إذا شربتَ منه مشربا لم تظمأ بعده أبد .

* * * * * *




آيات قرآنية كريمة مضافة للموضوع من المصحف الرقمي

قال تعالى

{ وَبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَـذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ
وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } البقرة 25


{ قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ } آل عمران15


{ أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ } آل عمران136


{فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ
لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَاباً مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ }آل عمران195


{ لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللّهِ وَمَا عِندَ اللّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ } آل عمران198


{ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } النساء13


{ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً لَّهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَنُدْخِلُهُمْ ظِـلاًّ ظَلِيلاً } النساء57


{ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَعْدَ اللّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً } النساء122


{ وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً
لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ } المائدة12


{ فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ } المائدة 85



{ قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } المائدة119


{ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ وَقَالُواْ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَـذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلا أَنْ هَدَانَا اللّهُ
لَقَدْ جَاءتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُواْ أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } الأعراف43


{ وَعَدَ اللّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } التوبة72


{ أَعَدَّ اللّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } التوبة89


{ وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } التوبة100


{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ } يونس9


{ مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَآئِمٌ وِظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ } الرعد35


{ وَأُدْخِلَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ تَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلاَمٌ } إبراهيم23


{ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَآؤُونَ كَذَلِكَ يَجْزِي اللّهُ الْمُتَّقِينَ } النحل31


{ أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً } الكهف31


{ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء مَن تَزَكَّى } طه76


{ إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ } الحج14


{ إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ } الحج23


{ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّهُم مِّنَ الْجَنَّةِ غُرَفاً تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ } العنكبوت58


{ لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ غُرَفٌ مِّن فَوْقِهَا غُرَفٌ مَّبْنِيَّةٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ } الزمر20


{ إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ } محمد12


{ مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ
وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ } محمد15


{ لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَلِكَ عِندَ اللَّهِ فَوْزاً عَظِيماً } الفتح5


{ لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَاباً أَلِيماً } الفتح17


{ يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُم بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِم بُشْرَاكُمُ الْيَوْمَ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } الحديد12


{ لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ
وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } المجادلة22


{ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } الصف12


{ يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } التغابن9


{ رَّسُولاً يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِّيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً
يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقاً } الطلاق11


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ
وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } التحريم8


{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ } البروج11


{ جَزَاؤُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ } البينة8

- - - - -

{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ } القمر54

- - - - -

{ إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ } الكوثر1


يتبع إن شاء الله
- - - - -
رندا...
رندا...
المرحلة العاشرة

أشجار ليست كالأشجار

وثمارها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر

يا عباد الله ازرعوا دنياكم لتحصدوا ثمار آخرتكم


شجر الجنـة وثمارهـا
_________

وتسير بين أشجار الجنة الكثيرة ، وثمارها الوافرة فترى سدرة المنتهى
وهي شجرة يسير الراكب الجواد المضمّر السريع ، في ظلها مائة عام لا يقطعها
نضد الله شوكها ، فجعل مكان كل شوكة ثمرة ، وإنها لتنبت ثمرا ، تفتق الثمرة منها
عن اثنين وسبعين لونا من طعام ، ما فيها لون يشبه الآخر ، وفيها فراش الذهب ، كأن ثمارها القلال .

وترى شجرة أخرى على ساق ، قدر ما يسير الراكب المجد في ظلها مائة عام
يخرج إليها أهل الجنة وأهل الغرف وغيرهم ، فيتحدثون في ظلها ، فيشتهي بعضهم ويَذْكر لَهْوَ الدنيا
فيُرسل الله ريحا من الجنة ، فتحرك تلك الشجرة بكل لَهْوٍ كان في الدنيا ، وتمر على شجرة جذوعها من ذهب
وفروعها من زبرجد ولؤلؤ ، فتهب لها ريح فتصطفق ، فما سمع السامعون بصوت ألذ منه .

وتصل إلى شجرة يخرج من أعلاها حلل ، ومن أسفلها خيل من ذهب ، مسرجة ملجمة من در وياقوت
لا تروث ولا تبول ، لها أجنحة خطوها مد بصرها ، فتركبها ، فتطير بك حيث تشاء ، فيقول الذين أسفل منك درجة :
يا رب ، بم بلغ عبادك هذه الكرامة ؟ فيُقال لهم : كانوا يُصلّون في الليل وكنتم تنامون
وكانوا يصومون وكنتم تأكلون ، وكانوا يُنفقون وكنتم تبخلون ، وكانوا يقاتلون وكنتم تجبنون .

وترى عنب الجنة ، عظم العنقود منها مسيرة شهر للغراب الأبقع ، الذي لا يقع ولا ينثني ولا يفتر
وهو كما بين صنعاء وعمّان ، الحبة فيه بحجم جلد تيس كبير، وهي كفيلة بأن تشبع عشيرة بأكملها
وتتبصر في النخل ، وجذوع نخل الجنة من زمرد أخضر ، وكربها ذهب أحمر ، وسعفها كسوة لأهل الجنة
منها مقطعاتهم وحللهم ، وثمرها أمثال القلال والدِّلاء ، أشد بياضا من اللبن ، وأحلى من العسل
وألين من الزبد ، ليس فيها عجم ، وإن طول الثمرة من ثمارها اثنا عشر ذراعاً .

وتلذ بالنظر إلى رمان الجنة ، فتأتيه ، والرمانة من رمان الجنة يجتمع حولها بشر كثير
يأكلون منها ، فإن جرى على ذكر أحدهم شيء يريده وجده في موضع يده حيث يأكل
وما في الجنة شجرة إلا وساقها من ذهب ، وأصولها اللؤلؤ والذهب ، وأعلاه الثمر
وإن أهل الجنة ليأكلون من ثمار الجنة قياماً وقعوداً ومضجعين ، متى شاءوا
ومن أي شجرة أرادوا ، فثمار الجنة لا مقطوعة ولا ممنوعة .


شجرة طوبى
______

وبينما أنت بين أشجارها ، تنتقل من شجرة إلى شجرة ، ولا تكاد تصدق ما تراه عيناك ، لشدة جمالها
لا تأتى شجرة إلا وتأكل من ثمارها ، وتتمتع بجمالها ، وتجلس في ظلها ، وبينما أنت تمشي بينها
وتسير تحت أغصانها ، إذا بك أمام شجرةٍ كثيراً ما سمعتَ عنها في الدنيا ، فاشتد شوقك لها
إنها شجرة طوبى ، وهي شجرة في الجنة ، تشبه شجرة بالشام تُدعى الجوزة، تَنْبُتُ على ساق واحد
وينفرش أعلاها ، عظم أصلها لو ارتحلت جذعة من الإبل ما أحاطت بأصلها حتى تنكسر ترقوتها هرما
ولو يسير الراكب في ظلها مائة عام لم يقطعها . بطحاؤها ياقوت أحمر، وزمرد أخضر، وترابها مسك أبيض
ووحلها عنبر أشهب ، وكثبانها كافور أصفر، وبسرها زمرد أخضر ، وثمرها حلل صفر ، وسقيها وصمغها زنجبيل وعسل
وعبقها زعفران مبهج ، وورقها برود أخضر، وزهرها رياض صفر، وأقتابها سندس وإستبرق ، وحشيشها زعفران
والألنجوج يتأجج من غير وقود ، يتفجر من أصلها أنهار السلسبيل والمعين والرحيق
وظلها مجالس أهل الجنة ، مكان يألفونه ، ومتحدث يجمعهم .

ثياب أهل الجنة تخرج من أكمامها ، وما من أحد يدخل الجنة إلا انْطُلِقَ به إلى طوبى ، فتَفتح له أكمامها
فيأخذ من أي ذلك شاء : إن شاء أبيض ، وإن شاء أحمر، وإن شاء أخضر ، وإن شاء أصفر
وإن شاء أسود ، مثل شقائق النعمان ، وأرق وأحسن .


سدرة المنتهى
______

وكذلك سدرة المنتهى ، وهي شجرة في الجنة ، فيها ألوان لا ندري ما هي
وفيها حبايل اللؤلؤ ، ترابها المسك ، نبقها مثل الجرار ، ومثل قلال هجر
وورقها مثل آذان الفيلة ، يغشاها من أمر الله ما يغشاها ، فتتحول إلى
ياقوت أو زمرد أو نحو ذلك ، يخرج من ساقها نهران ظاهران ، ونهران باطنان
الباطنان في الجنة ، والظاهران النيل والفرات .

* * * * * *

آيات قرآنية كريمة مضافة للموضوع من المصحف الرقمي




قال تعالى

{ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ }الرعد29


{ عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى } النجم 14


{ عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى } النجم 15

{ إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى } النجم 16



يتبع إن شاء الله