stafa
stafa
stafa stafa :
اليوم الثالث غفر الله لنا ولكم اجمعين عمل اليوم :قراءة كتيبات اسلامية ويكون افضل لو كانت تخص الصيام واحكامه وحال السلف الصالح في هذه الايام المباركة او عمل حلقة ذكر مع الاصدقاء او الاهل فيالبيت او المسجد لذكر فوائد الصيام واحكامه وكل ما يتعلق به درس اليوم : الجزء الثاني من القران (الجزء الثاني في سورة البقرة ) يحدد الجزء الثاني من سورة البقرة الأوامر والنواهي التي لا بد للأمة من الأخذ بها حتى تستخلف. وكل هذه الأوامر والنواهي - كما سيتبين معنا - متعلقة بثلاثة أمور: 1. طاعة الله 2. تميّز الأمة 3. تقوى الله إن من سيستخلف على الأرض لا بد له من منهج ليسير عليه، هذا المنهج هو الجزء الثاني من سورة البقرة. تغيّرالقبلة: إختبار للطاعة وأمر بالتميّز يبدأ الجزء الثاني بالتعقيب على الحادثة التي أمر الله بها المسلمين بتغيير القبلة من المسجد الأقصى إلى الكعبة المشرّفة، وتشكيك اليهود في المدينة بهذا الأمر: [سَيَقُولُ ٱلسُّفَهَاء مِنَ ٱلنَّاسِ مَا وَلَّـٰهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ ٱلَّتِى كَانُواْ عَلَيْهَا...] (142). فبعد أن أخبرنا عن أحوال الأمم السابقة وأراد رسم المنهج لهذه الأمة، كانت أول مقومات المنهج هي الأمر بالطاعة. فالله تعالى لم يقصّ علينا القصص إلا لحكمة، وهي ترسيخ مفهوم الطاعة عند الأمة المسؤولة عن الأرض، فجاءت حادثة تغيير القبلة كإمتحان عملي. ولذلك كانت الآية 143 واضحة جداً في بيان هذا المعنى [وَمَا جَعَلْنَا ٱلْقِبْلَةَ ٱلَّتِى كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ ٱلرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ ..] (143). وقد يظن البعض أن المسألة كانت سهلة لكن الواقع غير ذلك، فالعرب كانت تقدّس الكعبة من عهد سيدنا إبراهيم، فجعل الله قبلة المسلمين لبيت المقدس، ثم جاء الأمر بالإتجاه للكعبة مرة ثانية، طاعة لله. تمييز الأمة حتى في مصطلحاتها ولكن الربع هذا ينبّه إلى هدف آخر غير إختبار الطاعة. فكما سبق في الجزء الأول التنبيه إلى أهمية التميز عن الأمم الأخرى في المصطلحات: [يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رٰعِنَا وَقُولُواْ ٱنظُرْنَا...] (104) ففي هذه الآية أيضاً أمر بالتميز عن الآخرين في إتجاه القبلة.. فاليهود كانوا يصلّون باتجاه بيت المقدس، فأمر المسلمون بمخالفتهم والتوجّه للكعبة. وكأن الرسالة هنا: كيف تستخلف أمة على هذه الأرض وهي ليست متميّزة عن غيرها؟ كيف يكون التابع والمقلّد مسؤولاً عن الأرض؟... فكان لا بد قبل الاتيان بأي أمر أو نهي في المنهج أن يأتي الأمر بالتميز عن طريق تغيير اتجاه القبلة! ليتميّز المسلمون فلا يشعروا بالتقليد والتبعية للأمم الأخرى. وسطية التميز أما الربع الثاني من هذا الجزء فيبدأ بالآية 128 والتي يقول الله تعالى فيها [إِنَّ ٱلصَّفَا وَٱلْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ ٱلله فَمَنْ حَجَّ ٱلْبَيْتَ أَوِ ٱعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا] (158) بعض الناس يفهم هذه الآية أن لابأس بالطواف وأن الطواف إختياري. لكن لكي نفهم معنى الآية لا بد من معرفة سبب نزولها، فالواقع أن الصحابة عندما سمعوا خطاب القرآن يأمرهم بالتمييز (سواء بتغيير المصطلحات أو بتغيير إتجاه القبلة)، ووجدوا أن المشركين يطوفون بين الصفا والمروة (ويضعون صنمين على جبلي الصفا والمروة (آساف ونائلة) وكانوا يسعون بينهما)، عندها شعر الصحابة بحرج من السعي بين الصفا والمروة وأنه ينافي التميز الذي أمروا به، فجاءت الآية لتخبرهم أن ليس كل ما يفعله الكفار خطأ، فإن أصل السعي بين الصفا والمروة أمر رباني واتباع لسيدنا إبراهيم. وبهذا تضح الرسالة: لا بد من التوازن في التميز لأن هذه الأمة أمة وسط فليس كل ما يفعله الكفار مرفوض... الإسلام والإصلاح الشامل في الربع الثالث تبدأ سلسلة من الأوامر الشاملة لكل نواحي الإصلاح في المجتمع. فيبدأ بقول لله تعالى: [لَّيْسَ ٱلْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ ٱلْمَشْرِقِ وَٱلْمَغْرِبِ وَلَـٰكِنَّ ٱلْبِرَّ مَنْ ءامَنَ بِٱلله وَٱلْيَوْمِ ٱلاْخِرِ وَٱلْمَلَـئِكَةِ وَٱلْكِتَـٰبِ وَٱلنَّبِيّينَ وَءاتَى ٱلْمَالَ عَلَىٰ حُبّهِ ذَوِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيتـٰمَىٰ وَٱلْمَسَـٰكِينَ وَٱبْنَ ٱلسَّبِيلِ وَٱلسَّائِلِينَ وَفِي ٱلرّقَابِ وَأَقَامَ ٱلصَّلَوٰةَ وَءاتَى ٱلزَّكَوٰةَ وَٱلْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَـٰهَدُواْ وَٱلصَّابِرِينَ فِى ٱلْبَأْسَاء وٱلضَّرَّاء وَحِينَ ٱلْبَأْسِ...](177) يقول العلماء أن هذه الآية شاملة للإسلام، فقد شملت العقائد (الإيمان بالله والملائكة والكتاب) والعبادات (إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة) والمعاملات (الوفاء بالعهد) والأخلاق. لاحظ معي التدرج الرائع الذي جاءت به هذه السورة: 1.تغيير القبلة (لتحقيق التميز) [فَوَلّ وَجْهَكَ شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ........] (144). 2.التوازن في التميز [فلا جناح عليه أن يطّوّف بهما......] (158). يقصد الصفا والمروة. 3. الاتجاه ليس كل شيء: [ لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177) ] . فبعد ان رسخ الله تعالى لدى الصحابة الطاعة والتميز في الربع الأول، بيّن لهم أن المسألة ليست مسألة إتجاه وإنما هي قضية إصلاح شاملة. فحين جاء الأمر بالتوجه للكعبة كان ذلك فقط لاختبار الطاعة والتميز، بينما الأصل هو عمل البر بكل أشكاله التي وردت في الآية 177. مفردات الإصلاح الشامل ومن أول الربع الثالث في الجزء الثاني تبدأ الأوامر والنواهي للأمة لترسم شمول المنهج: تشريع جنائي: [يـأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلْقِصَاصُ فِي ٱلْقَتْلَى...] (178). وبعدها يأتي قوله تعالى [وَلَكُمْ فِي ٱلْقِصَاصِ حَيَوٰةٌ يأُولِي ٱلالْبَـٰبِ] (179). مواريث: [كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ ٱلْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا ٱلْوَصِيَّةُ لِلْوٰلِدَيْنِ وَٱلاْقْرَبِينَ] (180) وبعد هذا تشريع تعبدي: الصيام [يأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ ٱلصّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ...183].. وقد جاءت الاية محورية بين ايات الصيام ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) ونزلت لما كان يحدث مع الصحابة اثناء الصيام من اغلاط في مجامعة النساء والاكل بعد النوم وكانوا يندموا على ذلك ولكن الله بشرهم بهذه الاية بالدعاء والتوبة فان الله قريب اليهم اعلم بحاله ثم نسخ ذلك الحكم وكذلك التاكيد على الصلاة ( حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ (238) ومما جاءت في هذه الايات النهي عن اكل المال الحرام والحج ومناسكه والجهاد في سبيل الله والانفاق في سبيل الله والنهي عن الخمر والميسر (القمار في المال والاهل ) والنهي عن مغابنة اليتيم والنهي عن اتيان الحائظ والنهي عن الحلف بالله على اقل الاشياء واكراه الطلاق وتوضيح احكامه على كل من الطرفين وواجبات الارملة الذي مات عنها زوجها من اداء العدة وحقوقها في مال زوجها الايات من (183-نهاية الجزء الثاني 252) ونهاية الجزء مثل لطيف جدا بان هذه النيا والعيش فيها لله وحدة فالله وحده القادر على قبض ارواح العباد باي مكان وزمان فالخشية تكون من الله وحده وليس من المو تاو من اي شيء اخر لكن على الشخص ان ياخذ بالاسباب ويتوكل على الله بعد ذلك ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ (243) وقصة الاية انهم قوم من بني اسرايل خرجو من دياريهم الى وادي هروبا من مرض الطاعون او (كان قد فرض عليهم الجهادمن قبل احد الانبياء )فخرجو منها خوفا من الموت وحرصا على الحياة فامتهم الله ليكونوا عبرة ومثل للناس على فضائل الله ونعمته بالحياة لهم وليشكروا الله على ذلك ولا يخشون احد غيره واحياهم بعد ذلك ليكونوا عبرة لغيرهم وان كل شيء يقدمه الانسان لوجه الله تعالى من عبادات وطاعات سوف يلقها عند الله عز وجل واذا هو اضعاف مضاعفة من الخير الكثير وكيف لا وهو اكرم الاكرمين واجود الاجودين نحمدك ونشكر فضلك علينا يا رب وكيف يكون نهاية الجزء بقصة اخرى لطيفة مؤكدة المعنى السابق هي قصة طالوت ونبي الله دواد عليه السلام وبني اسرايل حينما طلبو الجهاد وعندما امرهم الله به خافوا وتراجعو وقالو نحن فئة قلية وهم كثرة (.. قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاَقُو اللّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249) هؤلاء هم الرجال الضانين بالله حسن الضن و النصر على الاعداء فلم يخذلهم الله لانهم على تقوى لربهم ومخافه منه وليس من عدوه وعدوهم ( فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاء وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ (251) تِلْكَ آيَاتُ اللّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (252) هذه من الدلاءل الواضحة البينة بان من خاف الله نصره وسلك طريقه ومن خاف غيرة هلك وخسر ( وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3)
اليوم الثالث غفر الله لنا ولكم اجمعين عمل اليوم :قراءة كتيبات اسلامية ويكون افضل لو كانت تخص ...
السلام عليكم
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اليوم الرابع
عمل اليوم :تسبيح وتهليل واستغفار لاكثر من مرة في اليوم وبعد الصلوات ومن سنن ذلك التسبيح بحمد الله (سبحان الله بحمده )قبل الفجر وقبل المغرب كذلك يستطيع ان يقول (سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته وجميع وخلقه )( 3 مرات الصبح و المساء ) والتهليل ب( لاا له الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير )(100 مرة في الصباح والمساء ) الاستغفار ب(اسغفر الله واتوب اليه )او (استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو واتوب اليه )والاكثار من ذلك بعد الفطور ( مرة في الصباح والمساء )وبعد الاذكار الاخرى (كسبحان ربي العظيم )( لا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم )والصلاة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم (اللهم صلي على سيدينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم )او (اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد )
درس اليوم : الجزء الثالث من القران (نهاية سورة البقرة )
ولا يشمل بداية سورة ال عمران لكي يتم ذكرها بصورة كاملة
آية الكرسي: قدرة وعظمة الله
وتصل الآيات إلى أعظم آية في القرآن: آية الكرسي (255) وهي أروع كلام عن الله وصفاته عرفته البشرية في تاريخها.
(255)
واللطيف أن بعد هذه الآية مباشرة يأتي قوله تعالى في الآية (256) وسبب هذا أن الحجة قد أقيمت على البشر بآية الكرسي فمن آثر الكفر بعدها فلا تكرهوه على الإيمان .
وسبب ورود آية الكرسي في وسط الكلام عن المنهج هو أننا أثناء تطبيق هذا المنهج نحتاج إلى ما يثبتنا ويشعرنا بأن هذا المنهج من الله تعالى، وأن الله ولي من يطبق هذا المنهج .
دلائل وبراهين
ويأتي بعد آية الكرسي ثلاث قصص تعرض نماذج حياتية لتؤكد آية الكرسي قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام مع النمرود 258).
وقصة عزير (259).
وقصة سيدنا إبراهيم وهو يقول (260).
فأمره الله تعالى أن يأخذ عدداً من الطيور ويقطّعها ثم يطرقها على رؤوس الجبال ثم يدعوها، فإذا بالريش والدم يعود كما كانوا قبل تقطيعهم، (260).
فهذه القصص تؤكد قدرة الله على الإحياء والإماته (255) جاءت بعد كل آيات المنهج لتقوية إيمان المسلم ويقينه بالله فتكون عوناً له على تحمل تبعات المنهج الثقيل.
النظام المالي والاقتصادي
وتظهر الآيات آخر ملامح المنهج وهو النظام المالي والاقتصادي في الإسلام، والذي عنوانه: الإسلام منهج تنموي وليس منهج ربوي، وتأتي الآيات لتحذر من الربا: (276).
(278 - 279).
حتى تأتي آية المداينة (وهي أطول آية في القرأن) لتوضح معالم المنهج فأكثر في قضايا الديون وإثباتها جاءت لتفيد التثبت في المعاملات (282) بعد ذكر قصة إبراهيم في التثبت في العقيدة (260) لتوحي هاتان الآيتان في داخلك أن التثبت أسلوب المسلم في حياته في كل نواحيها. والملاحظ أن آيات الربا جاءت بين آيات الإنفاق والتنمية لتوضح أن الإسلام لا يحرم شيئاً إلا ويأتي بالبديل الأصلح.

سورة البقرة: إشارة الإمارة
بعد أن استعرضنا سورة البقرة وشموليتها لأحكام الإسلام نفهم لماذا كان النبي يولي على القوم من يحفظ سورة البقرة لأنه بذلك قد جمع معالم المنهج. هذا المنهج الشامل الذي هو الصراط المستقيم في سورة الفاتحة، نجده عقيدة في آية الكرسي وعبادة في أحكام الصيام والحج ومعاملات في الإنفاق وتوثيق الديون وتحريم الربا وأحكام القتال، يغلفها جميعها محاور ثلاثة الطاعة، التميز بالوسطية، التقوى.
الختام: سمعنا وأطعنا
تختم سورة البقرة بآيتين هما كنزٌ من تحت العرش يمدح الله بهما المؤمنين: (285).
فبنو إسرائيل قالوا (93) أما أمة الإسلام فليكن شعارنا لنبقى مسؤولين عن الأرض. ويأتي بعدها الدعاء (286).
قد يخطئ الإنسان في حياته أثناء قيامه بهذا المنهج وقد يضعف فالصراط المستقيم هو هداية من الله، لذلك يحتاج المسلم إلى العون الرباني بأن يدعو بالعفو والغفران والرحمة. فإذا قام المسلم بقتال من أراد محاربة المنهج وأهله فهو يسأل الله النصر على القوم الكافرين، ولقد إستجاب الله تعالى لهذه الدعوات بقوله (قد فعلت).
dreams2008
dreams2008
اختى الكريمة جزاك الله خيرا وجعل هذا الشهر

شهر رحمة ومغفرة عليكى وعلى الامة الاسلامية
stafa
stafa
stafa stafa :
وفيك بارك الله
وفيك بارك الله
اليوم الخامس
عمل اليوم :القيام بطباعة ونسخ بعض الكتيبت او الجداول الخاصة باعمال هذا الشهر والعبادة فيه (كالصلاة واعمال البر مفاهيم حول الصوم ...الخ )وتوزيعها على الاصدقاء والجيران والاقارب او حتى مساعدة الناس وتذكيرهم بفضاءل هذا الشهر الكريم و شرحها اليهم وهذا الرابط فيه من الخير الكثير ما شاء الله
http://saaid.net
وهذا كتيب رائع يمكن تداوله ونشره بسهولة وهو جاهز للطباعة بعنوان البرنامج اليومي لربة البيت في رمضان يساعد امهاتنا كثيرا في اغتنام الوقت وتحصيل الخير الكثير بدون التاثير على العائلة
http://saaid.net/book/open.php?cat=97&book=2014
درس اليوم :سورة آل عمران
سورة آل عمران (مدنية) نزلت بعد الأنفال وعدد آياتها 200 آية وهي بعد سورة البقرة في ترتيب المصحف.
علاقتها مع سورة البقرة
سورة آل عمران هي شقيقة سورة البقرة بنص أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وتسميان (بالزهراوين). وهناك تشابه كبير بينهما، فكلتهما بدأتا بـ ، واختتمتا بدعاء، ومن لطائف القرآن أن أول 3 سور من القرآن قد اختتمت بدعاء:
الفاتحة (4).
البقرة (255).
وآل عمران (193).
وهذه إشارة إلى أهمية الدعاء عند المسلم ليلجأ إليه دائماً.
الثبات على المبدأ
إن الهدف الذي تدور حوله السورة وثيق الصلة بهدف سورة البقرة التي كانت تخبر المسلمين بأنهم مسؤولون عن الأرض، والتي عرضت منهج الاستخلاف. فسورة آل عمران تؤكد الثبات على هذا المنهج، والكثير من الأشخاص - بعد أن يقرأوا المنهج ويتحملوا المسؤولية - يزيغون ويسقطون، ويبتعدون عن المنهج القويم، كالذي يتعبد في شهر رمضان ثم يغلق أبواب الطاعة والعبادة بعده. فالسورة تخاطب المتدينين منذ أكثر من 20 سنة وتثبتهم على الدين، كما تخاطب الشباب الذين تديّنوا بالأمس وتقول لهم أثبتوا على دينكم ومنهجكم لتحقيق استخلاف المسلم في الأرض.
كيف نثبت على الحق؟
للإجابة على هذا السؤال يجب أن نعرف كيف يزيغ الناس، فالناس يضللون إما بالأفكار التي تشوش عقائدهم، أو يتيهون وسط مشاغل الحياة فتضعف عزائمهم. وبالتالي فأسباب الهلاك فكرية (داخلية) أو عملية (خارجية)، والسورة تحث المؤمن على الثبات في المجالين وتحذره مما قد يكون سبباً في زلته.
لذلك تقسم السورة إلى قسمين:
1. القسم الأول: الآيات (1 - 120)
الثبات على الحق فكرياً أمام المؤثرات الخارجية، من خلال الحديث عن أهل الكتاب والحوار معهم، وهو أول حوار بين العقائد في القرآن.
2. القسم الثاني: الآيات (120 - 200)
تتحدث عن الثبات على الحق عملياً أمام المؤثرات الداخلية من خلال الحديث عن غزوة أحد، كنموذج للأخطاء التي قد تقع وكيفية تفاديها.
من البداية للنهاية
بدأت السورة بما يساعد المسلم على الثبات، وختمت أيضاً بما يثبته على الحق.
اقرأ في بداية السورة: (1-3).
فإلهك إله واحد وهو المعين على الثبات، والكتاب حقّ، وهو طريقك إلى الثبات على هذا الدين.
والآية الأخيرة تقول للمؤمنين (200).
اصبروا أي اصبر نفسك، أما صابروا فمعناها أن تساعد غيرك على الصبر، وأما رابطوا فمعناها أن يبقى المسلم مستعداً لمواجهة أي خطر يأتي من الخارج. والرباط يكون على الثغور لدفع وصد العدو الخارجي سواء كان هذا العدو جيشاً أو فكرة وشبهة.
وذكر القرآن كعامل من عوامل الثبات قد تكرر كثيراً في السورة.
فتأتي الآية (7) لتوضح .
الفهم الصحيح للقرآن من أهم عوامل الثبات الفكري والكثير من الناس قد يزيغون ويقعون في الباطل عن طريق اتباع المتشابه من القرآن. فالسورة تحذرنا من هذا الضلال وتحثنا على أن نكون من الراسخين في العلم، وان ندعو بدعاء الثبات: (8).
عقبات الثبات: (الشهوات والمعاصي)
في أوائل السورة نقرأ الآية (14).
فالتعلق بمتاع الدنيا الزائل وشهوتها الفانية عامل خطير ضد ثبات الأمة.
ويقول تعالى: (155).
فهذه الآية تقول بأن الذين تولوا من الصحابة يوم غزوة أحد كان عندهم ذنوب في الماضي، فاستزلّهم بها الشيطان فلم يثبتوا.
ونرى آية أخرى في نفس المعنى:
(165).
الحل: (التوبة)
لذلك تتكرّر الآيات التي تدعو إلى التوبة والمسارعة فيها.
فيقول تعالى: (16).
(89).
وتأتي الآية (133).
فلتكن هذه الآية شعاراً للشباب الذين يقعون في المعاصي، المسارعة بالاستغفار والتوبة لنثبت على الحق ونضمن جنة عرضها السماوات والأرض.
خمسة عوامل: أتت بها السورة وركّزت عليها:
1. اللجوء إلى الله: فالثبات من الله تعالى وهو القادر على تثبيتنا على منهجه.
لذلك فالسورة تحثّ على الدعاء كثيراً من أولها:
(8).
(9).
إلى أن يصوِّر لنا القرآن نماذج مضيئة وكيف كانت تلجأ إلى الله.
فهذه زوجة عمران تدعو الله قائلة: (35).
وزكريا (38).
2. العبادة: وتقرأ في ذلك قوله تعالى: (37) فكانت السيدة مريم عاكفة على المحراب، فتعلم منها سيدنا زكريا لذلك عندما نادته الملائكة لتبشره بيحيى: (39).
3. الدعوة إلى الله: فالدعوة إلى الله من أهم عوامل الثبات لأن الداعي حين يأخذ بيد الناس فإنه سيكون أول من يثبت على ما يدعو الناس إليه. لذا فإن السورة تحتوي على الكثير من الآيات التي تحثّ المؤمن على الدعوة إلى الله:
(104).
4. وضوح الهدف: ومن عوامل الثبات أن يكون لك هدف واضح في حياتك.
يقول تعالى: الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191)
فلا بدّ أن نفهم أن هذا الكون قد أنشئ لهدف ولم ينشأ عبثاً، والهدف هو عبادة الله ومعرفته وأن نكون مسؤولين عن الأرض (كما وضحت سورة البقرة).
5. الأخوة: (103).
فالأخوة في الله تؤمن للمسلم الصحبة الصالحة وهي من أهم نعم الله على الإنسان (103).
لذلك تحذّرنا السورة من تضييع الأخوة والتفرق (105).
لماذا سميت السورة بآل عمران؟
ما علاقة كل ما قيل عن الثبات بآل عمران؟ إن الله تعالى قد اختار في هذه السورة رمزين من رموز الثبات، امرأة آل عمران، ومريم بنت عمران، وسرد لنا قصتهما في ربعين كاملين من السورة. فالسيدة مريم ثبتت على طاعة الله تعالى وعبادته وثبتت على العفة حتى استحقت أن تذكر بهذه الصفة في القرآن فمن أخطر الأمور التي تضيّع الأفراد وتضيّع المجتمعات الفشل في الثبات على الطاعة وعلى العفة. فكانت السيدة مريم عليها السلام رمزاً للثبات عليهما.
وأما زوجة عمران فقد كان همها الأول أن يكون الجنين الذي
تحمله ناصراً لدين الله تعالى: (53).
محرّراً أي خالصاً لك فكانت تريده أن يحرر المسجد الأقصى من يد الرومان المعتدين وبذلك كانت رمزاً للثبات على فكرتها حتى بعد أن علمت أن وليدها كان أنثى. (36) فتقبّل الله تعالى من امرأة عمران صدق نيتها (37).واللطيف أن الله تعالى ذكر هذين الرمزين في السورة التي تناقش أهل الكتاب وهذه طريقة مميّزة للقرآن في تقريب الناس كما مرّ معنا. فمع أنه ينكر على ما يعتقده أهل الكتاب لكنه يثني على شخصيات عظيمة يؤمنون بها كزوجة عمران والسيدة مريم. ثم تبين السورة النية الصادقة لزوجة عمران لخدمه الدين و لحفظ هذا الامرفكيف انها كانت تنوي على الذي في بطنها منذ الحمل .
لذلك الواجب على المؤمن المبادرة بالنيات الحسنة الطيبة بما فيه خدمة هذا الدين ونصرته والسعي في تحقيق ذلك بالتوكل على الله في ذلك ومن سن في الاسلام سنة حسنة كان له اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة لا ينقص من اجورهما شيء
stafa
stafa
اختى الكريمة جزاك الله خيرا وجعل هذا الشهر شهر رحمة ومغفرة عليكى وعلى الامة الاسلامية
اختى الكريمة جزاك الله خيرا وجعل هذا الشهر شهر رحمة ومغفرة عليكى وعلى الامة الاسلامية
وجزاك الله خير وتقبل منا ومنكم اجمعين
stafa
stafa
stafa stafa :
وفيك بارك الله
وفيك بارك الله
اليوم السادس
عمل اليوم :قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم : المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه.من كان في حاجة اخيه كان الله في حاجته,ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة ,ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة (متفق عليه )
لنجعل شعار اليوم مساعدة الاخرين بما نقدر عليه حتى لو كان عمل بسيط كشرح درس لطالب ضعيف ,الدخول مع ماما في المطبخ ومساعدتها في تحضير الفطور مع احتساب النية لوجه الله تعالى ,تنظيف مدخل البيت بنية النظافة وكثير هي اعمال الخير كل واحد منا اليوم ان يعمل عمل لوجه الله تعالى في مساعدة اخيه المسلم والتنفيس عنه والله يتقب الطاعات
درس اليوم :سورة النساء
سورة النساء (مدنية) نزلت بعد سورة الممتحنة وعدد آياتها (176) مائة وست وسبعون آية، وهي السورة الرابعة في ترتيب المصحف بعد سورة آل عمران.
سورة النساء هي سورة العدل والرحمة خاصة مع الضعفاء (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1) )
فبعد أن حدّدت سورة البقرة مسؤولية المسلمين عن الأرض وعرضت منهج الاستخلاف، جاءت سورة آل عمران لتدعو إلى الثبات على المنهج القويم وعلى المسؤولية الملقاة على عاتق المؤمنين. ثم جاءت سورة النساء لتعلمنا أن المستأمن على الأرض لا بد أن يكون على قدر من العدل والرحمة تجاه الضعفاء الذين استؤمن عليهم وكأن الصفة الأولى التي تميّز المسؤولين عن الأرض هي العدل.. ولهذا فإن سورة النساء تتحدث عن حقوق الضعفاء في المجتمع. فبداية الايات تتحدث عن اليتامى(اية 1و2 و6و8و10) وحقوق المراءة على زوجها (4و7و9 و 19-22 ) ذا تركز بشكل أساسي على النساء والعبيد والخدم والورثة والايات كثيرة لا يسع ذكرها هنا ولكن ممكن ان يعرفها القارء بسهولة لوضح الاية ومغزها ولا يمكن احصاءها لان الايات تاتي متفرقة بينها ايات التذكير مرة والتحذير مرة اخرى . وكذلك فإنها تتحدث عن الأقليات غير المسلمة التي تعيش في كنف الإسلام وعن حقوقها بالإضافة إلى التوجه إلى المستضعفين أنفسهم وكيف ينبغي عليهم التصرف في المواقف المختلفة. يضاف إلى كل هذا الحديث عن ابن السبيل وعن الوالدين وكيف يجب أن يُعاملوا.. فهي سورة الرحمة وسورة العدل.. يتكرر في كل آية من آياتها ذكر الضعفاء والعدل والرحمة بشكل رائع يدلنا على عظمة الإعجاز القرآني في التكرار دون أن يملّ القارئ.
سبب التسمية: بيتك أولاً
أما سبب تسمية السورة بهذا الاسم فهو أن المرء لو عدل مع زوجته في بيته ورحمها فإنه سيعرف كيف سيعدل مع بقية الضعفاء.
فهي سورة المستضعفين وقد اختار الله نوعاً من أنواع المستضعفين وهم النساء ليكونوا اسماً لهذه السورة.. وكأن الله يقول لك: قبل أن أستأمنك على الأرض، أرني عدلك في بيتك، فلو عدلت ورحمت في بيتك فستكون مستأمناً للعدل في المجتمع، إن العدل مع النساء في البيوت نموذج يقاس به عدل المسلمين في امتحان الاستخلاف على الأرض، فهل سنجد بعد هذا من يدّعي بأن الإسلام يضطهد المرأة ولا يعدل معها؟
إن هذه الادّعاءات لن تنطلي على قارئ القرآن بعد الآن وخاصة مع الذي يقرأ سورة النساء، فهناك سورة كاملة تتناول العدل والرحمة معهنَّ، وقبلها سورة آل عمران التي عرضت السيدة مريم وامرأة عمران كنموذجين للثبات (كأن سورة آل عمران تمهّد لتكريم المرأة).