֍۞روضـــــــــــــة الهادي نبيــــــــــــــــــــــــنا۞֍

ملتقى الإيمان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي الفاضلات



أي كلام أنفع لنا بعد كلام الله تعالى من كلام نبيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟



في هذا الموضوع أنقل لكم إن شاء الله أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذات سند صحيح أو حسن . . مع تسليط الضوء على الأحاديث التي قد تكون غير معروفة للكثيرين.


نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم
975
31K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

عند سدرة المنتهى

"نضَّر الله امرأً سمِعَ منَّا حديثًا فحفظَه حتَّى يبلُغَ إلى من هُوَ أحفَظُ منهُ، ويبلِّغَه مَن هو أحفَظُ منهُ إلى مَن هوَ أفقَهُ منهُ فرُبَّ حاملِ فِقهٍ ليسَ بفقيه"

الراوي: عبد الله بن مسعود - المحدث: أبو نعيم- المصدر: حلية الأولياء

الصفحة أو الرقم: 7/386- خلاصة حكم المحدث: صحيح ثابت
عند سدرة المنتهى
"إنَّ اللهَ تعالى يُبغِضُ كلَّ عالِمٍ بالدنْيا ، جاهِلٍ بالآخِرَةِ"


الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع


الصفحة أو الرقم: 1879 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


شرح الحديث: خلَقَ اللهُ عزَّ وجلَّ الجِنَّ والإنسَ لعِبادتِه، وهَداهم إلى مَعرفةِ الهُدى والضَّلالِ؛ لِيَعمَلوا لآخِرَتِهم، فمَن أدَّى ما خُلِقَ له فاز وسعِدَ، ومَن حاد عن عِبادةِ اللهِ عزَّ وجلَّ، واتَّبعَ الشَّهواتِ، فإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يُبغِضُه.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "إنَّ اللهَ يُبغِضُ"، أي: يَكرَهُ ولا يُحِبُّ، "كلَّ عالِمٍ بأمْرِ الدُّنيا"، أي: يَعرِفُ كلَّ شَيءٍ مِن أُمورِ الدُّنيا؛ كالتِّجارةِ، والصِّناعةِ، وغيرِها مِن العُلومِ، وهو بَعيدٌ عن اللهِ تعالى وعن دِينِه وشَرعِه، "جاهلٍ بأمْرِ الآخرةِ"، أي: لكنَّه يَجهَلُ ما يُفِيده في آخِرَتِه وما يَنتفِعُ به فيها، ومَا يُقرِّبُه إلى اللهِ؛ لأنَّ العِلْمَ شرَفٌ لازمٌ لا يَزُولُ، ومَن قدَرَ على الشَّريفِ الباقِي ورضِيَ بالخسيسِ الفاني، فهو مَبغوضٌ؛ لشَقاوتِه وإدبارِه؛ ولأنَّه عَلِمَ ما لا يُحِبُّه اللهُ ولا رسولُه، ولا يَنفَعُه عِلْمُه، وجهِلَ ما يضُرُّه جهْلُه، وهذا ذمٌّ لكلِّ مَن ترَكَ طاعةَ اللهِ عزَّ وجلَّ، وسَعى في أمْرِ الدُّنيا فقطْ، ونسِيَ الآخرة.
عند سدرة المنتهى
"إنَّ المؤمنَ ليؤجَرُ في هدايتِه السَّبيلَ وفي إماطتِه الأذى عنِ الطَّريقِ وفي تعبيرِه بلسانِهِ عنِ الأعجميِّ وفي إتيانِه أَهلَه حتَّى أنَّهُ ليؤجر في السِّلعةِ تكونُ في طرفِ ثوبِه فيلتمسُها فتخطئُها كفُّهُ فيخفِقُ لَها فؤادُه فتُرَدُّ عليهِ ويُكتبُ لَه أجرُهُ"



الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الأمالي المطلقة



الصفحة أو الرقم: 117 | خلاصة حكم المحدث : حسن
عند سدرة المنتهى
"ما أطعمْتَ نفسَك فهوَ لكَ صدقَةٌ وما أطعمْتَ ولدَك فهوَ لكَ صدقَةٌ وما أطعمْتَ زوجتَك فهوَ لكَ صدقَةٌ وما أطعمْتَ خادمَك فهوَ لكَ صَدقَةٌ"




الراوي : المقدام بن معد يكرب الكندي | المحدث : ابن كثير | المصدر : تفسير القرآن



الصفحة أو الرقم: 2/264 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
عند سدرة المنتهى
"يقولُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ للعلماءِ يومَ القيامةِ إذا قعدَ علَى كرسيِّهِ لفصلِ عبادِهِ : إنِّي لم أجعلْ علمي وحلمي فيكُم إلَّا وأَنا أريدُ أن أغفرَ لَكُم علَى ما كانَ فيكُم ولا أُبالي"
الراوي : ثعلبة بن الحكم | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب
الصفحة أو الرقم: 1/81 | خلاصة حكم المحدث : رواته ثقات