إشراق 55
إشراق 55
لا تفقد الأمل إذا كنت تستطيع النظر إلى غروب الشمس وتبتسم فإنك عندك الأمل إذا كنت تستطيع رؤية الجمال في ألوان الزهور فإنك عندك الأمل إذا كنت تستطيع أن تجد متعة في حركات الفراشة فإنك عندك الأمل إذا كانت ابتسامة طفل تدفئ قلبك فإنك عندك الأمل إذا كنت تستطيع رؤية الخير في الناس فإنك عندك الأمل إذا كان سقوط المطر على السقف يمهد لك النوم فإنك عندك الأمل إذا كنت تقابل أناس جدد باهتمام وتفاؤل فإنك عندك الأمل إذا كنت تعطي الناس إيجابيات شكوكك فإنك عندك الأمل إذا كنت مازلت تمدّ يد الصداقة إلى من مرّ عليك في حياتك فإنك عندك الأمل إذا كانت معاناة الآخرين تملؤك بالألم والشفقة فإنك عندك الأمل إذا كنت ترفض انقطاع الصداقة أو ترضى بنهايتها فإنك عندك الأمل إذا كنت تبحث عن وقت أو مكان خلوة فإنك عندك الأمل إذا كنت تقرأ قصصا وتأمل أن تنتهي بسعادة فإنك عندك الأمل إذا كنت تستطيع النظر إلى الماضي وتبتسم فإنك عندك الأمل إذا أخبرت بأن كل شئ غير مجدي ثم تنظر إلى أعلى وتقول: "حسنا .. ولكن .. " فإنك عندك الأمل
لا تفقد الأمل إذا كنت تستطيع النظر إلى غروب الشمس وتبتسم فإنك عندك الأمل إذا كنت تستطيع...
لا حياة من غير مل..
فلتكن سعيداً أجعل املك بالله وكن راضياً عن نفسك ، وثق في قدراتك ، واقنع بما اعطاك الله ، تزد خيراً ورضى وسعادة .
مشاركة قيمة جزاك الله خيراً .
المحتار
المحتار
لا تفقد الأمل إذا كنت تستطيع النظر إلى غروب الشمس وتبتسم فإنك عندك الأمل إذا كنت تستطيع رؤية الجمال في ألوان الزهور فإنك عندك الأمل إذا كنت تستطيع أن تجد متعة في حركات الفراشة فإنك عندك الأمل إذا كانت ابتسامة طفل تدفئ قلبك فإنك عندك الأمل إذا كنت تستطيع رؤية الخير في الناس فإنك عندك الأمل إذا كان سقوط المطر على السقف يمهد لك النوم فإنك عندك الأمل إذا كنت تقابل أناس جدد باهتمام وتفاؤل فإنك عندك الأمل إذا كنت تعطي الناس إيجابيات شكوكك فإنك عندك الأمل إذا كنت مازلت تمدّ يد الصداقة إلى من مرّ عليك في حياتك فإنك عندك الأمل إذا كانت معاناة الآخرين تملؤك بالألم والشفقة فإنك عندك الأمل إذا كنت ترفض انقطاع الصداقة أو ترضى بنهايتها فإنك عندك الأمل إذا كنت تبحث عن وقت أو مكان خلوة فإنك عندك الأمل إذا كنت تقرأ قصصا وتأمل أن تنتهي بسعادة فإنك عندك الأمل إذا كنت تستطيع النظر إلى الماضي وتبتسم فإنك عندك الأمل إذا أخبرت بأن كل شئ غير مجدي ثم تنظر إلى أعلى وتقول: "حسنا .. ولكن .. " فإنك عندك الأمل
لا تفقد الأمل إذا كنت تستطيع النظر إلى غروب الشمس وتبتسم فإنك عندك الأمل إذا كنت تستطيع...
فتاتي .. والحياء (1)

{فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ}


(منقولة) قصة واقعية (منقولة)

حكت لي صديقتي .. كانت تسير في الطريق فإذا بفتاة جميلة ترتدي استرتش ضيق .. لا أعلم كيف ارتدته .. سمعتها تصرخ.. لماذا تصرخ؟

إنه انقطع وتكشف كل مستور .. وهي لا ترتدي تحته أي شيء آخر!!!

وصرح جميع من في الطريق غطوها .. غطوها ... أين أهلها؟ كيف نزلت من بيتها بهذا البنطلون؟

والفتاة تصرخ وتبكي .. تساءلتُ لماذا؟ وعلى ماذا تبكي؟

لقد نزع منها الحياء قبل أن تتفتق منها الملابس.

وقالت أخرى:

رأيتُ الفتاة وهذه صفاتها ذات المكياج المتوهج والمشي المتعوج، والسلوك المتعرج الجريئة على محادثة الرجال، التي لا تثبت على حال.

قد عمدت إلى تدقيق الحواجب، وإضاعة الواجب.

لها عطر فواح ودموع كدموع التمساح، وزميل في الصباح وصديق في الرواح.


عزيزتي الفتاة:

اعلمي أن هذه الفترة من حياتك هي فترة تغيرات شاملة وسريعة في نواحي النفس والجسد والعقل والروح، وهي فترة نمو سريع في هذه الجوانب كلها، حتى قال عنها علماء النفس: إنها فترة انقلاب كامل، وقال آخرون هي مرحلة ثورة وتوتر.

ولكن عزيزتي الفتاة لا تنسي أثناء هذه التغيرات 'الحياء'.

ـ وتساءلت في نفسي لماذا قل الحياء بين الفتيات؟

ربما يرجع ذلك إلى:

1ـ النشأة: فمن شب على شيء شاب عليه. يقول الشاعر:

وينشأ ناشئ الفتيان فينا على ما كان عوده أبوه

ويقول آخر:

إن الغصون إذا قومتها اعتدلت ولن تلين إذا كانت من الخشب

2ـ الاختلاط وكثرة احتكاك الفتاة بالفتى في المجالات المختلفة كالجامعة والعمل.

3ـ التأثير الخارجي من مخالطة من قل حياؤهم أو تكررت رؤيتهم، سواء كان ذلك ناتجًا عن السفر إلى الخارج أو بدون وسائل الإعلام، أو غير ذلك فإن الأخلاق حسنها وسيئها تكتسب بالمخالطة.

4ـ ولعل من الأسباب أيضًا كثرة خروج الفتاة من بيتها أو الصحبة الفاسدة أو الغرق في المعاصي وأقول أخيرًا إنني أرجع قلة الحياء عند الفتيات إلى ضعف الإيمان والجهل بمعنى الحياء.

تعالى معي عزيزتي الفتاة.. لنقف أمام هذا المشهد القرآني الجميل الذي تجسده لنا الآية الكريمة في سورة القصص {فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ} .



مشية الفتاة الطاهرة الفاضلة العفيفة النظيفة حين تلقى الرجال 'على استحياء' في غير ما تبذل ولا تبرج ولا تبجح ولا إغواء. جاءته لتنهي إليه دعوة في أقصر لفظ وأخصره وأدله يحكيه القرآن بقوله: {إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا} .

.

فمع الحياء الإبانة والدقة والوضوح، لا التلجلج والتعثر والربكة، وذلك كذلك من إيحاء الفطرة النظيفة السليمة المستقيمة، فالفتاة القويمة تستحي بفطرتها عند لقاء الرجال والحديث معهم، ولكنها لثقتها بطهارتها واستقامتها لا تضطرب إلاضطراب الذي يطمع ويغري ويهيج، إنما تتحدث في وضوح بالقدر المطلوب ولا تزيد. .

عزيزتي الفتاة المسلمة:

ما معنى الحياء؟ هل هو خلق مكتسب أم غريزي؟

هل يمكن لمن لا حياء عنده أن يملك من الحياء ما يردعه عن المعاصي؟

وأخيرًا كيف نغرس الحياء في نفوسنا؟

وقبل الإجابة عن هذه الأسئلة هناك قاعدة عريضة توضحها لنا الآية، أنه لابد من حاجز بين العبد وبين المعصية وهذه الآية هي قوله تعالى: {وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىفَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى} .

فتوضح لنا الآية شقين أساسيين هما:

1ـ خوف من مقام الله تعالى.

2ـ نهي للنفس وزجر لها عن هواها متى خالف أمر الله تعالى.

وهذا الشق الثاني يكون عن طريق زراعة موانع وبناء حواجز داخل النفس ترفع مستوى تحكم وسيطرة الإنسان على نفسه.

ولذا كانت العناية الربانية ثم النبوية بهذا البناء عظيمة كما جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ].

ـ ولقد روى ابن ماجه في سننه وحسنه الألباني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ].

فما معنى الحياء إذن؟

ـ الحياء كما عرفه أهل العلم في اللغة أنه انقباض وانزواء وانكسار في النفس يصيب الإنسان عند الخوف من فعل شيء يعيبه.

ـ والحياء مشتق من الحياة، ولذا قال بعض الفصحاء حياة الوجه بحيائه كما أن حياة الغرس بمائة.

ـ كما عرفه علماء الشريعة بأنه خلق يبعث على ترك القبيح ويمنع من التقصير في حق ذي الحق.

أو هو الامتناع عن فعل ما يعاب.

ـ وأخيرًا وهذا مرادنا هنا هو نهي النفس عن القبيح .

ونتساءل الآن هل الحياء خلق مكتسب أم غريزي؟

الحياء نوعان غريزي ومكتسب:

الحياء الغريزي: وهو الفطري الطبيعي.



والحياء المكتسب: هو الذي جعله الله تعالى من الإيمان وهو المكلف به ومن كان فيه غريزة من الحياء فإنها تعينه على الحياء المكتسب.

عزيزتي الفتاة المسلمة:

لقد جاءت النصوص النبوية تؤكد على أن خلق الحياء من الإيمان في روايات كثيرة منها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ].

وفي رواية أخرى: ]، وفي وراية ]، وفي رواية أخرى ].

وعن عمران بن حصين قال صلى الله عليه وسلم ].

فلماذا جعل الحياء من الإيمان؟

قال القاضي عياض وغيره من الشراح: ]. يحتمل أن يكون المعنى: من كان الحياء من خلقه الخير يكون فيه أغلب أو لكونه إذا صار عادة وتخلق به صاحبه يكون سببًا لجلب الخير له.

عزيزتي الفتاة المسلمة:

عن أبي مسعود قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم ].

وفي شرح هذا الحديث في كتاب فتح الباري يقول: ].

فهل يمكن لمن لا حياء عندها أن تملك من الحياء ما يردعها عن المعاصي؟

أو يكف نفوس الحياء في نفس الفتاة؟

هذا ما سنعرفه في الجزء الثاني إن شاء الله