الجيل الجديد . @algyl_algdyd_1
عضوة شرف في عالم حواء
فوائد من حلقة ( التخصص في معاهدة سورة المجادلة )
حياكم الله أخواتي
أتممنا ولله الحمد والمنة في حلقة التخصص في معاهدة سورة المجادلة من تفسيرها ومعرفة احكام التجويد فيها وطريقة لربط الايات
نبدأ على بركة الله في اضافة ما قد تم طرحه في الحلقة عل الله عز وجل ان ينفع بها من تحفظ وتعاهد سورة المجادلة
أَيُحبُّ أحدُكم إذا رجع إلى أهلِه أن يجدَ فيه ثلاثَ خَلِفاتٍ عظامٍ سِمانٍ ؟
قلنا : نعم . قال : فثلاثُ آياتٍ يقرأُ بهنَّ أحدُكم في صلاتِه .
خيرٌ له من ثلاثِ خلِفاتٍ عِظامٍ سِمانٍ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 802 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
28
9K
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
التفسير
" قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير " قد سمع الله قول خولة بنت ثعلبة التي تراجعت في شأن زوجها أوس بن الصامت, وفيما صدر عنه في حقها من الظهار , وهو قوله لها: " أنت علي كظهر أمي " أي: في حرمة النكاح , وهي تتضرع إلى الله تعالى; لتفريج كربتها , والله يسمع تخاطبهما ومراجعتكما.
إن الله سميع لكل قول , بصير بكل شيء , لا تخفى عليه خافية.
لا تنسوا اخواتي السورة مدنية وعدد اياتها 22
ثانيا التجويد
قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ
قَدْ قلقلة لحرف الدال لانها من حروف (قطب جد) وساكنة
سَمِعَ اللَّهُ ... إِلَى اللَّهِ ... وَاللَّهُ ... إِنَّ اللَّهَ لفظ الجلالة في هذه المواضع يفخم لانه سبقه حرف مفتوح او حرف ساكن ما قبله مفتوح
وَتَشْتَكِي إِلَى ... تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ مد منفصل من 4 الى 5 حركات جاء حرف المد الياء او الالف في كلمة والهمزة في كلمة لذلك منفصل
إِنَّ حرف النون مشدد وبه غنة اكمل ما تكون لابد ان تأتي بحركتين واظهار الغنة (إنْنَ)
سَمِيعٌ بَصِيرٌ اقلاب تقرأ (سميعم بصير) يقلب التنوين الى ميم
ثالثا .. ضبط كلمات الاية في عقلك كي لا تنسي ترتيبها وخاتمتها
قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ
تبدأ الاية بــ قد سمع الله ... سمع الله قول المجادلة التي كانت تجادل خولة بنت ثعلبة
وسبحان الله كما ذكرنا بالامس ان السيدة عائشة كانت في البيت وسمعت بعض كلمات المجادلة وغاب عنها بعضه
الاية تتحدث عن عظمة الله عز وجل في صفتين من صفاته السمع والبصر
سبحان الله نكون وحدنا لا احد يرانا ولا احد يسمعنا وندعو ونشتكي ما قد تختلجه صدورنا من هموم وغموم وندعو ونبث شكوانا
للسميع البصير .. نتيقن تمام اليقين بسماع الله عز وجل وبصره لنا ونحن في تلك الحالات .. هذا اليقين يطمئننا ويجعلنا نرتاح نفسيا
سبحانك ربي .. فلنحمد الله اخواتي على هذه النعمة ونتأملها في انفسنا ايضا من نعمة السمع والبصر التي من الله بها علينا وكيف نتدبر امورنا
اريدك اختي الحبيبة اليوم ان تتذكري من حرم من السمع او البصر او كلتاهما وتأملي حالك ان فقدت احدى هاتين النعمتين
اشكري الله واحمديه كثيرا عليهما واسألي الله العفو والعافية ولا تنسي ان تدعي لمن فقد احدى هاتين النعمتين
نعود للاية الكريمة (وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ ) هي خافت من الله عز وجل واشتكت اليه (وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ) سبحانك ربي
والله يسمع تحاور خولة مع الرسول صلى الله عليه وسلم
ختام هذه الاية بالتأكيد (إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ) ان واستحضري وانت تقرايها بالتجويد كيف انك تضغطي بحرف النون لتأتي بالحرفين والغنة
هو تأكيد لصفتين جليلتين مثبتتان لله عز وجل السمع والبصر
اللهم ارزقنا علما نافعا وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما وفهما
اللهم ارفع عنا الجهل وخذ بايدينا اخذ الكرام عليك
اي اضافة قد تجعلنا نثبت الاية الكريمة فمرحبا بها
لا تنسوا اخواتي كل ما كان لسانك ساكن رددي هذه الاية
وانظري الى ميزانك واستشعري ان هذه الاية قد تكون منجاتك
ادعي الله عز وجل بعدها ببركتها ولا تستهيني بأي اية قد تحفظيها وتثبتيها في صدرك
محور تفكيرنا اليوم صفتان لله عز وجل (السميع البصير) نعمتان في انفسنا (السمع والبصر )
تقسيم الاية 4 اقسام مرتبة ترتيب عجيب سبحان الله
قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا
وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ
وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا
إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ
رب تقبل منا انك انت السميع العليم
" قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير " قد سمع الله قول خولة بنت ثعلبة التي تراجعت في شأن زوجها أوس بن الصامت, وفيما صدر عنه في حقها من الظهار , وهو قوله لها: " أنت علي كظهر أمي " أي: في حرمة النكاح , وهي تتضرع إلى الله تعالى; لتفريج كربتها , والله يسمع تخاطبهما ومراجعتكما.
إن الله سميع لكل قول , بصير بكل شيء , لا تخفى عليه خافية.
لا تنسوا اخواتي السورة مدنية وعدد اياتها 22
ثانيا التجويد
قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ
قَدْ قلقلة لحرف الدال لانها من حروف (قطب جد) وساكنة
سَمِعَ اللَّهُ ... إِلَى اللَّهِ ... وَاللَّهُ ... إِنَّ اللَّهَ لفظ الجلالة في هذه المواضع يفخم لانه سبقه حرف مفتوح او حرف ساكن ما قبله مفتوح
وَتَشْتَكِي إِلَى ... تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ مد منفصل من 4 الى 5 حركات جاء حرف المد الياء او الالف في كلمة والهمزة في كلمة لذلك منفصل
إِنَّ حرف النون مشدد وبه غنة اكمل ما تكون لابد ان تأتي بحركتين واظهار الغنة (إنْنَ)
سَمِيعٌ بَصِيرٌ اقلاب تقرأ (سميعم بصير) يقلب التنوين الى ميم
ثالثا .. ضبط كلمات الاية في عقلك كي لا تنسي ترتيبها وخاتمتها
قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ
تبدأ الاية بــ قد سمع الله ... سمع الله قول المجادلة التي كانت تجادل خولة بنت ثعلبة
وسبحان الله كما ذكرنا بالامس ان السيدة عائشة كانت في البيت وسمعت بعض كلمات المجادلة وغاب عنها بعضه
الاية تتحدث عن عظمة الله عز وجل في صفتين من صفاته السمع والبصر
سبحان الله نكون وحدنا لا احد يرانا ولا احد يسمعنا وندعو ونشتكي ما قد تختلجه صدورنا من هموم وغموم وندعو ونبث شكوانا
للسميع البصير .. نتيقن تمام اليقين بسماع الله عز وجل وبصره لنا ونحن في تلك الحالات .. هذا اليقين يطمئننا ويجعلنا نرتاح نفسيا
سبحانك ربي .. فلنحمد الله اخواتي على هذه النعمة ونتأملها في انفسنا ايضا من نعمة السمع والبصر التي من الله بها علينا وكيف نتدبر امورنا
اريدك اختي الحبيبة اليوم ان تتذكري من حرم من السمع او البصر او كلتاهما وتأملي حالك ان فقدت احدى هاتين النعمتين
اشكري الله واحمديه كثيرا عليهما واسألي الله العفو والعافية ولا تنسي ان تدعي لمن فقد احدى هاتين النعمتين
نعود للاية الكريمة (وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ ) هي خافت من الله عز وجل واشتكت اليه (وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا ) سبحانك ربي
والله يسمع تحاور خولة مع الرسول صلى الله عليه وسلم
ختام هذه الاية بالتأكيد (إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ) ان واستحضري وانت تقرايها بالتجويد كيف انك تضغطي بحرف النون لتأتي بالحرفين والغنة
هو تأكيد لصفتين جليلتين مثبتتان لله عز وجل السمع والبصر
اللهم ارزقنا علما نافعا وعلمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما وفهما
اللهم ارفع عنا الجهل وخذ بايدينا اخذ الكرام عليك
اي اضافة قد تجعلنا نثبت الاية الكريمة فمرحبا بها
لا تنسوا اخواتي كل ما كان لسانك ساكن رددي هذه الاية
وانظري الى ميزانك واستشعري ان هذه الاية قد تكون منجاتك
ادعي الله عز وجل بعدها ببركتها ولا تستهيني بأي اية قد تحفظيها وتثبتيها في صدرك
محور تفكيرنا اليوم صفتان لله عز وجل (السميع البصير) نعمتان في انفسنا (السمع والبصر )
تقسيم الاية 4 اقسام مرتبة ترتيب عجيب سبحان الله
قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا
وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ
وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا
إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ
رب تقبل منا انك انت السميع العليم
في رحاب الآية الثانية من سورة المجادلة
أولا تفسيرها من تفسير السعدي
الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ الَّلائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ
الذين يظاهرون منكم من نسائهم , فيقول الرجل منهم لزوجته: " أنت علي كظهر أمي " ,
أي في حرمة النكاح- لسن في الحقيقة أمهاتهم, إنما هن زوجاتهم, ما أمهاتهم إلا اللائي يلدنهم.
إن هؤلاء المظاهرين ليقولون قولا كاذبا فظيعا لا تعرف صحته.
إن الله لعفو غفور عمن صدر منه بعض المخالفات , فتداركها بالتوبة النصوح.
ثانيا التجويد
الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ الَّلائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ
مِنكُم ... مُنكَرًا اخفاء
مِنكُم مِّن ... مِّن نِّسَائِهِم ... نِّسَائِهِم مَّا ادغام
هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ .. أُمَّهَاتُهُمْ .. وَإِنَّهُمْ .. وَإِنَّ نون او ميم مشددتين تعطيها في القراءة حركتين وايضا غنة اكمل ما تكون (ان لم تعرفي طريقة النطق الصحيحة استمعيها من قارئ متقن
الَّلائِي مد متصل حرف المد والهمزة في نفس الكلمة من 4 الى 5 حركات
وَلَدْنَهُمْ الدال قلقلة
لَعَفُوٌّ غَفُورٌ اظهار
ثالثا : الربط
الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ الَّلائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ
ما يجب عليك الانتباه اليه اختي في هذه الاية
هذا للتفريق بين حال الكلمتين وكي لا تخطأي في نطقها الاولى مكسورة والثانية مرفوعة
اثبات صفتين جليلتين لله عز وجل لاتنسي انها معطوفة بالواو وتأكيد
العفو والمغفرة
قسمي الاية على 4 اقسام
الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ
إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ الَّلائِي وَلَدْنَهُمْ
وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا
وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ
محور تدبرنا اليوم في صفتي الله عز وجل العفو والمغفرة
مهما فعلنا من اخطاء وذنوب يفتح الله لنا دائما الباب للتوبة والانابة والاستغفار ما لم نغرر
وكيف ان الله عز وجل حبا وجمل هاتين الصفتين لاناس دون اخرين
فان كانت فيك صفة العفو والمغفرة عن اخطاء غيرك والتغاضي عنها فاحمدي الله عز وجل
وان لم تكوني تمتلكينها فادعي الله عز وجل ان يجملك بها فالصفح والعفو صفتان ان امتلكتيهما فقد ملكتي راحة القلب والبال
اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا
اللهم اني قد عفوت عن كل من اساء لي فاعف عني وجملني بالخلق الحسن
أولا تفسيرها من تفسير السعدي
الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ الَّلائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ
الذين يظاهرون منكم من نسائهم , فيقول الرجل منهم لزوجته: " أنت علي كظهر أمي " ,
أي في حرمة النكاح- لسن في الحقيقة أمهاتهم, إنما هن زوجاتهم, ما أمهاتهم إلا اللائي يلدنهم.
إن هؤلاء المظاهرين ليقولون قولا كاذبا فظيعا لا تعرف صحته.
إن الله لعفو غفور عمن صدر منه بعض المخالفات , فتداركها بالتوبة النصوح.
ثانيا التجويد
الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ الَّلائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ
مِنكُم ... مُنكَرًا اخفاء
مِنكُم مِّن ... مِّن نِّسَائِهِم ... نِّسَائِهِم مَّا ادغام
هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ .. أُمَّهَاتُهُمْ .. وَإِنَّهُمْ .. وَإِنَّ نون او ميم مشددتين تعطيها في القراءة حركتين وايضا غنة اكمل ما تكون (ان لم تعرفي طريقة النطق الصحيحة استمعيها من قارئ متقن
الَّلائِي مد متصل حرف المد والهمزة في نفس الكلمة من 4 الى 5 حركات
وَلَدْنَهُمْ الدال قلقلة
لَعَفُوٌّ غَفُورٌ اظهار
ثالثا : الربط
الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ الَّلائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ
ما يجب عليك الانتباه اليه اختي في هذه الاية
- الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ ....... بدون واو
- مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ ......... هنا أمهاتهم لاحظي هنا أُمَّهَاتِهِمْ على حرف التاء كسرة ( لانها خبر منصوب وعلامة نصبه الكسرة لانها جمع مؤنث سالم ) وهي خبر لــ (ما) حرف نفي تعمل عمل ليس و(ليس) من الافعال الناسخة (كان واخواتها) ترفع المبتدأ وتنصب الخبر
- إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ ............ وهنا أُمَّهَاتُهُمْ مرفوعة لانها مبتدأ وعلامة رفعه الضمة
هذا للتفريق بين حال الكلمتين وكي لا تخطأي في نطقها الاولى مكسورة والثانية مرفوعة
- وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا ....... لا تنسي هنا ان ما يقولونه منكرا من القول وزورا
- ختام الاية (وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ )
اثبات صفتين جليلتين لله عز وجل لاتنسي انها معطوفة بالواو وتأكيد
العفو والمغفرة
قسمي الاية على 4 اقسام
الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ
إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلاَّ الَّلائِي وَلَدْنَهُمْ
وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنكَرًا مِّنَ الْقَوْلِ وَزُورًا
وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ
محور تدبرنا اليوم في صفتي الله عز وجل العفو والمغفرة
مهما فعلنا من اخطاء وذنوب يفتح الله لنا دائما الباب للتوبة والانابة والاستغفار ما لم نغرر
وكيف ان الله عز وجل حبا وجمل هاتين الصفتين لاناس دون اخرين
فان كانت فيك صفة العفو والمغفرة عن اخطاء غيرك والتغاضي عنها فاحمدي الله عز وجل
وان لم تكوني تمتلكينها فادعي الله عز وجل ان يجملك بها فالصفح والعفو صفتان ان امتلكتيهما فقد ملكتي راحة القلب والبال
اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا
اللهم اني قد عفوت عن كل من اساء لي فاعف عني وجملني بالخلق الحسن
في ظلال الاية الثالثة من سورة المجادلة
لا تنسوا عدد ايات المجادلة 22 وهي سورة مدنية
أولا التفسير من تفسير السعدي
وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
{ وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا } اختلف العلماء في معنى العود، فقيل: معناه العزم على جماع من ظاهر منها، وأنه بمجرد عزمه تجب عليه الكفارة المذكورة، ويدل على هذا، أن الله تعالى ذكر في الكفارة أنها تكون قبل المسيس، وذلك إنما يكون بمجرد العزم، وقيل: معناه حقيقة الوطء، ويدل على ذلك أن الله قال: { ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا } والذي قالوا إنما هو الوطء.
وعلى كل من القولين { فـ } إذا وجد العود، صار كفارة هذا التحريم { تحرير رَقَبَةٍ } مُؤْمِنَةٍ كما قيدت في آية أخرى ذكر أو أنثى، بشرط أن تكون سالمة من العيوب المضرة بالعمل.
{ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا } أي: يلزم الزوج أن يترك وطء زوجته التي ظاهر منها حتى يكفر برقبة.
{ ذَلِكُمْ } الحكم الذي ذكرناه لكم، { تُوعَظُونَ بِهِ } أي: يبين لكم حكمه مع الترهيب المقرون به، لأن معنى الوعظ ذكر الحكم مع الترغيب والترهيب، فالذي يريد أن يظاهر، إذا ذكر أنه يجب عليه عتق رقبة كف نفسه عنه، { وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } فيجازي كل عامل بعمله.
ثانيا التجويد
وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۚ ذَٰلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
مِن نِّسَائِهِمْ .... رَقَبَةٍ مِّن ...أَن يَتَمَاسَّا ادغام بغنة حروفه (ينمو)
ثُمَّ الميم مشددة تعطى حركتين والغنة اكمل ما تكون
مِّن قَبْلِ اخفاء
قَبْلِ قلقلة الباء
يَتَمَاسَّا مد لازم كلمي مثقل يمد ست حركات بعد حرف المد الالف جاء حرف مشدد
وَاللَّهُ .. لفظ الجلالة مفخم لانه سبقه حرف مفتوح
ثالثا الربط
وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۚ ذَٰلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
ينبغي هنا الانتباه الى
لا تنسوا عدد ايات المجادلة 22 وهي سورة مدنية
أولا التفسير من تفسير السعدي
وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
{ وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا } اختلف العلماء في معنى العود، فقيل: معناه العزم على جماع من ظاهر منها، وأنه بمجرد عزمه تجب عليه الكفارة المذكورة، ويدل على هذا، أن الله تعالى ذكر في الكفارة أنها تكون قبل المسيس، وذلك إنما يكون بمجرد العزم، وقيل: معناه حقيقة الوطء، ويدل على ذلك أن الله قال: { ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا } والذي قالوا إنما هو الوطء.
وعلى كل من القولين { فـ } إذا وجد العود، صار كفارة هذا التحريم { تحرير رَقَبَةٍ } مُؤْمِنَةٍ كما قيدت في آية أخرى ذكر أو أنثى، بشرط أن تكون سالمة من العيوب المضرة بالعمل.
{ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا } أي: يلزم الزوج أن يترك وطء زوجته التي ظاهر منها حتى يكفر برقبة.
{ ذَلِكُمْ } الحكم الذي ذكرناه لكم، { تُوعَظُونَ بِهِ } أي: يبين لكم حكمه مع الترهيب المقرون به، لأن معنى الوعظ ذكر الحكم مع الترغيب والترهيب، فالذي يريد أن يظاهر، إذا ذكر أنه يجب عليه عتق رقبة كف نفسه عنه، { وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } فيجازي كل عامل بعمله.
ثانيا التجويد
وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۚ ذَٰلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
مِن نِّسَائِهِمْ .... رَقَبَةٍ مِّن ...أَن يَتَمَاسَّا ادغام بغنة حروفه (ينمو)
ثُمَّ الميم مشددة تعطى حركتين والغنة اكمل ما تكون
مِّن قَبْلِ اخفاء
قَبْلِ قلقلة الباء
يَتَمَاسَّا مد لازم كلمي مثقل يمد ست حركات بعد حرف المد الالف جاء حرف مشدد
وَاللَّهُ .. لفظ الجلالة مفخم لانه سبقه حرف مفتوح
ثالثا الربط
وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِن نِّسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۚ ذَٰلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
ينبغي هنا الانتباه الى
- وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ
- فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ
- مِّن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا
- ذَٰلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ
- وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ
- بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
في ظلال الاية الرابعة من سورة المجادلة
لا تنسوا عدد ايات المجادلة 22 وهي سورة مدنية
أولا التفسير من تفسير السعدي
فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۖ فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ۚ ذَٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ
{ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ } رقبة يعتقها، بأن لم يجدها أو يجد ثمنها { فـ } عليه { صيام شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ } الصيام { فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا } إما بأن يطعمهم من قوت بلده ما يكفيهم، كما هو قول كثير من المفسرين، وإما بأن يطعم كل مسكين مُدَّ بُرٍّ أو نصف صاع من غيره مما يجزي في الفطرة، كما هو قول طائفة أخرى.ذلك الحكم الذي بيناه لكم، ووضحناه لكم { لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ } وذلك بالتزام هذا الحكم وغيره من الأحكام، والعمل به، فإن التزام أحكام الله، والعمل بها من الإيمان، ومما يزيد به الإيمان ويكمل وينمو.{ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ } التي تمنع من الوقوع فيها، فيجب أن لا تتعدى ولا يقصر عنها.{ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
وفي هذه الآيات، عدة أحكام:
منها: لطف الله بعباده واعتناؤه بهم، حيث ذكر شكوى هذه المرأة المصابة، وأزالها ورفع عنها البلوى، بل رفع البلوى بحكمه العام لكل من ابتلي بمثل هذه القضية.
ومنها: أن الظهار مختص بتحريم الزوجة، لأن الله قال { مِنْ نِسَائِهِمْ } فلو حرم أمته، لم يكن ظهارا، بل هو من جنس تحريم الطعام والشراب، تجب فيه كفارة اليمين فقط.
ومنها: أنه لا يصلح الظهار من امرأة قبل أن يتزوجها، لأنها لا تدخل في نسائه وقت الظهار، كما لا يصح طلاقها، سواء نجز ذلك أو علقه.
ومنها: أن الظهار محرم، لأن الله سماه منكرا وزورا.
ومنها: تنبيه الله على وجه الحكم وحكمته، لأن الله تعالى قال: { مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ }
ومنها: أنه يكره للرجل أن ينادي زوجته ويسميها باسم محارمه، كقوله { يا أمي } { يا أختي } ونحوه، لأن ذلك يشبه المحرم.
ومنها: أن الكفارة إنما تجب بالعود لما قال المظاهر، على اختلاف القولين السابقين، لا بمجرد الظهار.
ومنها: أنه يجزئ في كفارة الرقبة، الصغير والكبير، والذكر والأنثى، لإطلاق الآية في ذلك.
ومنها: أنه يجب إخراجها إن كانت عتقا أو صياما قبل المسيس، كما قيده الله. بخلاف كفارة الإطعام، فإنه يجوز المسيس والوطء في أثنائها.
ومنها: أنه لعل الحكمة في وجوب الكفارة قبل المسيس، أن ذلك أدعى لإخراجها، فإنه إذا اشتاق إلى الجماع، وعلم أنه لا يمكن من ذلك إلا بعد الكفارة، بادر لإخراجها.
ومنها: أنه لا بد من إطعام ستين مسكينا، فلو جمع طعام ستين مسكينا، ودفعها لواحد أو أكثر من ذلك، دون الستين لم يجز ذلك، لأن الله قال: { فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا }
من تفسير السعدي
ثانيا التجويد
فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۖ فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ۚ ذَٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ
ثالثا الربط
فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۖ فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ۚ ذَٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ
ينبغي الانتباه في هذه الآية على :
فَمَن لَّمْ يَجِدْ ... هذه جاءت بعد عتق الرقبة تذكري انها (فمن لم يجد)
مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا .. جاءت مع العتق والصيام
فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ .. جاءت بعد الصيام
ذَٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ .. كما اسلفنا في التفسير ان هذه الاحكام وتطبيقها مما يزيد الايمان
وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۗ .. هنا ايضا تذكري انه حد من حدود الله ولا يجب تجاوزه
وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ .. اول عذاب في السورة للكافرين هو عذاب أليم وجاءت بعد (وتلك حدود الله ) وفي الاية التي تليها مباشرة جاء العذاب الثاني وهو عذاب مهين ترتيبها سهل على حسب الحروف الهجائية (أليم)(مهين) الالف تسبق الميم
في هذه الاية الكريمة لا تنسي غاليتي (الصيام ... شهرين متتابعين) (الاطعام ... ستين مسكينا)
لا تنسوا عدد ايات المجادلة 22 وهي سورة مدنية
أولا التفسير من تفسير السعدي
فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۖ فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ۚ ذَٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ
{ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ } رقبة يعتقها، بأن لم يجدها أو يجد ثمنها { فـ } عليه { صيام شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ } الصيام { فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا } إما بأن يطعمهم من قوت بلده ما يكفيهم، كما هو قول كثير من المفسرين، وإما بأن يطعم كل مسكين مُدَّ بُرٍّ أو نصف صاع من غيره مما يجزي في الفطرة، كما هو قول طائفة أخرى.ذلك الحكم الذي بيناه لكم، ووضحناه لكم { لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ } وذلك بالتزام هذا الحكم وغيره من الأحكام، والعمل به، فإن التزام أحكام الله، والعمل بها من الإيمان، ومما يزيد به الإيمان ويكمل وينمو.{ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ } التي تمنع من الوقوع فيها، فيجب أن لا تتعدى ولا يقصر عنها.{ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ }
وفي هذه الآيات، عدة أحكام:
منها: لطف الله بعباده واعتناؤه بهم، حيث ذكر شكوى هذه المرأة المصابة، وأزالها ورفع عنها البلوى، بل رفع البلوى بحكمه العام لكل من ابتلي بمثل هذه القضية.
ومنها: أن الظهار مختص بتحريم الزوجة، لأن الله قال { مِنْ نِسَائِهِمْ } فلو حرم أمته، لم يكن ظهارا، بل هو من جنس تحريم الطعام والشراب، تجب فيه كفارة اليمين فقط.
ومنها: أنه لا يصلح الظهار من امرأة قبل أن يتزوجها، لأنها لا تدخل في نسائه وقت الظهار، كما لا يصح طلاقها، سواء نجز ذلك أو علقه.
ومنها: أن الظهار محرم، لأن الله سماه منكرا وزورا.
ومنها: تنبيه الله على وجه الحكم وحكمته، لأن الله تعالى قال: { مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ }
ومنها: أنه يكره للرجل أن ينادي زوجته ويسميها باسم محارمه، كقوله { يا أمي } { يا أختي } ونحوه، لأن ذلك يشبه المحرم.
ومنها: أن الكفارة إنما تجب بالعود لما قال المظاهر، على اختلاف القولين السابقين، لا بمجرد الظهار.
ومنها: أنه يجزئ في كفارة الرقبة، الصغير والكبير، والذكر والأنثى، لإطلاق الآية في ذلك.
ومنها: أنه يجب إخراجها إن كانت عتقا أو صياما قبل المسيس، كما قيده الله. بخلاف كفارة الإطعام، فإنه يجوز المسيس والوطء في أثنائها.
ومنها: أنه لعل الحكمة في وجوب الكفارة قبل المسيس، أن ذلك أدعى لإخراجها، فإنه إذا اشتاق إلى الجماع، وعلم أنه لا يمكن من ذلك إلا بعد الكفارة، بادر لإخراجها.
ومنها: أنه لا بد من إطعام ستين مسكينا، فلو جمع طعام ستين مسكينا، ودفعها لواحد أو أكثر من ذلك، دون الستين لم يجز ذلك، لأن الله قال: { فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا }
من تفسير السعدي
ثانيا التجويد
فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۖ فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ۚ ذَٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ
- فَمَن لَّمْ .. ادغام بغير غنة
- يَجِدْ .. فَإِطْعَامُ .. قلقلة الدال والطاء
- مِن قَبْلِ اخفاء
- أَن يَتَمَاسَّا .. ادغام بغنة
- يَتَمَاسَّا .. مد لازم كلمي مثقل حرف المد جاء بعده حرف مشدد ويمد ست حركات
- مِسْكِينًا ۚ ذَٰلِكَ .. اخفا
- بِاللَّهِ .. لفظ الجلالة مرقق سبقه كسر
- حُدُودُ اللَّهِ .. لفظ الجلالة مفخم سبقه ضم
- عَذَابٌ أَلِيمٌ .. اظهار
ثالثا الربط
فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا ۖ فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ۚ ذَٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ۚ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ
ينبغي الانتباه في هذه الآية على :
فَمَن لَّمْ يَجِدْ ... هذه جاءت بعد عتق الرقبة تذكري انها (فمن لم يجد)
مِن قَبْلِ أَن يَتَمَاسَّا .. جاءت مع العتق والصيام
فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ .. جاءت بعد الصيام
ذَٰلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ .. كما اسلفنا في التفسير ان هذه الاحكام وتطبيقها مما يزيد الايمان
وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ ۗ .. هنا ايضا تذكري انه حد من حدود الله ولا يجب تجاوزه
وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ .. اول عذاب في السورة للكافرين هو عذاب أليم وجاءت بعد (وتلك حدود الله ) وفي الاية التي تليها مباشرة جاء العذاب الثاني وهو عذاب مهين ترتيبها سهل على حسب الحروف الهجائية (أليم)(مهين) الالف تسبق الميم
في هذه الاية الكريمة لا تنسي غاليتي (الصيام ... شهرين متتابعين) (الاطعام ... ستين مسكينا)
الصفحة الأخيرة
بدأت بالحديث عن قصة خولة بنت ثعلبة
التي سمع الله قولها من فوق سبع سموات،إمرأة أوس بن الصّامت.
الصحابية الكريمة فصيحة اللسان،و قصتها المشهورة مع الرسول ،تجادله في أمر زوجها الذي ظاهر عنها،
وهذه قصتها كما جاءت على لسانها:
تقول: فيّ والله، وفي أوس بن الصامت أنزل الله صدر سورة المجادلة.
كنت عنده وكان شيخا كبيرا قد ساء خلقه. فدخل علي يوما فراجعته بشيء فغضب
فقال: أنت علي كظهر أمي. قالت : ثم خرج فجلس في نادي قومه ساعة ثم دخل علي.
فإذا هو يريدني عن نفسي.فأبيت وقلت : كلا والذي نفس خويلة بيده,
لا تخلص إلي وقد قلت ما قلت حتى يحكم الله ورسوله فينا بحكمه.
ثم قالت : فخرجت إلى بعض جاراتي فإستعرت منها ثيابا.
ثم خرجت حتى جئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلست بين يديه.
فذكرت له ما لقيت منه وجعلت أشكو إليه ما ألقى من سوء خلقه,
قالت : فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يا خويلة ابن عمك شيخ كبير فإتقي الله فيه.
قالت: فوالله ما برحت حتى نزل في قرآن.
فتغشى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان يتغشاه ثم سري عنه
فقال لي: يا خويلة قد أنزل الله فيك وفي صاحبك قرآنا, ثم قرأ علي:
"قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله والله يسمع تحاوركما إن الله سميع بصير.إلى قوله:"وللكافرين عذاب أليم.
قالت : فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :"مريه فليعتق رقبة".
فقلت: يا رسول الله ما عنده ما يعتق , قال:" فليصم شهرين متتابعين",
قالت: فقلت: والله إنه لشيخ كبير ما له من صيام. قال: فليطعم ستين مسكينا وسقا من تمر.
قالت : فقلت : والله يا رسول الله ما ذاك عنده . قالت: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنا سنعينه بفرق من تمر .
قالت : فقلت : يا رسول الله وأنا سأعينه بفرق آخر . قال:" قد أصبت وأحسنت فإذهبي فتصدقي به عنه ,
ثم إستوصي بإبن عمك خيرا .قالت ففعلت.
و قالت عائشة رضي الله عنها: تبارك الذي أوعى سمعه كل شيء ، اني لأسمع كلام خولة بنت ثعلبة
ويخفى علي بعضه وهي تشتكي زوجها الى رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهي تقول : يا رسول الله : أكل مالي وأفنى شبابي ونثرت له بطني حتى أذا كبرت سني وانقطع ولدي ظاهر مني ،
وان لي صبية صغارا ان ضممتهم اليه ضاعوا ، وان ضممتهم الي جاعوا .