الجيل الجديد .

الجيل الجديد . @algyl_algdyd_1

عضوة شرف في عالم حواء

في ظلال سورة الاسراء

حلقات تحفيظ القرآن

18
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الجيل الجديد .
الجيل الجديد .



سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ
الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى
الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا
إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ
آية 1

تبدأ سورة الإسراء المكية بآية تثبت رحلة الإسراء

بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم

في جزء من الليل من المسجد الحرام بمكة

إلى المسجد الأقصى بالقدس.

هذه الرحلة المعجزة جاءت تفريجا لهمّ الرسول الكريم

بعد عام الحزن

وبعدما لاقاه من عنت واستهزاء في أرض الطائف

كما جاءت تثبيتا لقلبه

إذ رأى فيها من آيات ربه ما قوّى عزمه على مواصلة الدعوة

حتى هاجر بعد نحو سنة إلى المدينة

حيث أسّس دولة حرة أقام فيها المسجد الأخير

في ثلاثية الأماكن الإسلامية المقدسة.

فالأقصى وصفه الله تعالى بالذي باركنا حوله،

إذ أن بركة هذا المسجد البعيد عن الدنس،

كما ورد في معنى اسمه، غامرة تفيض على ما حوله

رغم كونه مستهدفا وغير آمن في كثير من الأحيان

مقارنة بحرمي مكة والمدينة.

وفي الأقصى صلّى عليه الصلاة والسلام بالنبيين إماما

فأكد ختمه لموكب النبيين قبله

كما أكد الصلة الوثيقة بين المسجدين الحرام والأقصى

واللذين تعاقب عليهما الأنبياء بناء وإعمارا وتجديدا.

ومن الأقصى، أرض المحشر والمنشر

عرج عليه الصلاة والسلام إلى السماء

حتى وصل إلى سدرة المنتهى ..

إلى حيث لم يصل رسول ولا ملك مقرب.

الجيل الجديد .
الجيل الجديد .
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ آية 1 تبدأ سورة الإسراء المكية بآية تثبت رحلة الإسراء بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم في جزء من الليل من المسجد الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى بالقدس. هذه الرحلة المعجزة جاءت تفريجا لهمّ الرسول الكريم بعد عام الحزن وبعدما لاقاه من عنت واستهزاء في أرض الطائف كما جاءت تثبيتا لقلبه إذ رأى فيها من آيات ربه ما قوّى عزمه على مواصلة الدعوة حتى هاجر بعد نحو سنة إلى المدينة حيث أسّس دولة حرة أقام فيها المسجد الأخير في ثلاثية الأماكن الإسلامية المقدسة. فالأقصى وصفه الله تعالى بالذي باركنا حوله، إذ أن بركة هذا المسجد البعيد عن الدنس، كما ورد في معنى اسمه، غامرة تفيض على ما حوله رغم كونه مستهدفا وغير آمن في كثير من الأحيان مقارنة بحرمي مكة والمدينة. وفي الأقصى صلّى عليه الصلاة والسلام بالنبيين إماما فأكد ختمه لموكب النبيين قبله كما أكد الصلة الوثيقة بين المسجدين الحرام والأقصى واللذين تعاقب عليهما الأنبياء بناء وإعمارا وتجديدا. ومن الأقصى، أرض المحشر والمنشر عرج عليه الصلاة والسلام إلى السماء حتى وصل إلى سدرة المنتهى .. إلى حيث لم يصل رسول ولا ملك مقرب.
سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ...



حُفّت السورة كلها بالتسبيح والتحميد قبلها وبعدها

ولعلّ في هذا إشارة إلى أنه صلى الله عليه وسلم

سينُقل إلى مكان وعالَم كله تسبيح

سورتي النحل

(
أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ)

وسورة الكهف

(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا )

وآياتها حُفّت بالتسبيح والتحميد في بدايتها بالآية 1 وفي آخرها

(وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ

وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا ) آية 111.

وقد سُبقت السورة بالمعيّة في أواخر سورة النحل

(إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ ) آية 128

ومن أعلى أنواع المعيّة أن يُعرج به صلى الله عليه وسلم

إلى حيث من يُحبه بعدما لاقى من الأذى ما لاقاه من قومه

وهذه أعلى معيّة للرسول صلى الله عليه وسلم

وكأنه هو أعلى من الذين اتقوا والذين هم محسنون.

سبحان الذي أسرى:

المجيء بالمصدر يفيد الإطلاق بدون تقيّد بزمن

أو بفعل أو بفاعل تسبيح مطلق

قبل تسبيح أحد لا بفاعل معين

ولا بزمن معين قبل خَلق المسبّحين أصلاّ.

والإفتتاح بسبحان طبع السورة بجو التسبيح وشاع فيه ذكر التسبيح

(سبحانه وتعالى عمّا يقولون علواً كبيرا)

(تسبح له السموات السبع والأرض)

(وإن من شيء إلا يسبح بحمده)

وهي أوسع وأشمل توسيع على الإطلاق.

سبحان الله ,, سبحان الله
الجيل الجديد .
الجيل الجديد .
حُفّت السورة كلها بالتسبيح والتحميد قبلها وبعدها ولعلّ في هذا إشارة إلى أنه صلى الله عليه وسلم سينُقل إلى مكان وعالَم كله تسبيح سورتي النحل (أَتَى أَمْرُ اللّهِ فَلاَ تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) وسورة الكهف (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا ) وآياتها حُفّت بالتسبيح والتحميد في بدايتها بالآية 1 وفي آخرها (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَم يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلَّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا ) آية 111. وقد سُبقت السورة بالمعيّة في أواخر سورة النحل (إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ ) آية 128 ومن أعلى أنواع المعيّة أن يُعرج به صلى الله عليه وسلم إلى حيث من يُحبه بعدما لاقى من الأذى ما لاقاه من قومه وهذه أعلى معيّة للرسول صلى الله عليه وسلم وكأنه هو أعلى من الذين اتقوا والذين هم محسنون. سبحان الذي أسرى: المجيء بالمصدر يفيد الإطلاق بدون تقيّد بزمن أو بفعل أو بفاعل تسبيح مطلق قبل تسبيح أحد لا بفاعل معين ولا بزمن معين قبل خَلق المسبّحين أصلاّ. والإفتتاح بسبحان طبع السورة بجو التسبيح وشاع فيه ذكر التسبيح (سبحانه وتعالى عمّا يقولون علواً كبيرا) (تسبح له السموات السبع والأرض) (وإن من شيء إلا يسبح بحمده) وهي أوسع وأشمل توسيع على الإطلاق. سبحان الله ,, سبحان الله
حُفّت السورة كلها بالتسبيح والتحميد قبلها وبعدها ولعلّ في هذا إشارة إلى أنه صلى الله عليه...



بعبده:

لم يقل برسوله ولا بمحمد وإنما قال بعبده.

الإختيار لكلمة (بعبده) له جملة معاني

أولها: أن الإنسان مهما عظُم لا يعدو أن يكون عبداً لله تعالى

لا ينبغي لأحد أن يدّعي مقاماً ليس للآخرين

وحتى لا يًعظّم أكثر مما ينبغي

(كما فعل النصارى بعيسى عليه السلام )

فاختيار كلمة عبد حتى لا يُدعى له مقام غير مقام العبودية.

فمقام العبودية لله هو أعلى مقام للخلق

وأعلى وسام يُنعم الله تعالى به على عباده الصالحين

تماماً كما وصفت الآيات نوح عليه السلام (إنه كان عبداً شكورا)

وأيوب (نعم العبد إنه أوّاب)

والرسول صلى الله عليه وسلم (وإنه لمّا قام عبد الله يدعوه).

والعبودية نوعان: قسرية واختيارية

فالعبودية القسرية تتحقق شاء أم أبى

(إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا)
سورة مريم

أما العبودية الإختيارية فهي أعلى مقام العبودية

فكان استعمال كلمة (بعبده)

دلالة على زيادة التشريف له صلى الله عليه وسلم

والباء أيضاً إضافة تشريف

وهي تدلّ على الرعاية والحفظ

مثل قوله تعالى (فأوحى إلى عبده).
الجيل الجديد .
الجيل الجديد .
بعبده: لم يقل برسوله ولا بمحمد وإنما قال بعبده. الإختيار لكلمة (بعبده) له جملة معاني أولها: أن الإنسان مهما عظُم لا يعدو أن يكون عبداً لله تعالى لا ينبغي لأحد أن يدّعي مقاماً ليس للآخرين وحتى لا يًعظّم أكثر مما ينبغي (كما فعل النصارى بعيسى عليه السلام ) فاختيار كلمة عبد حتى لا يُدعى له مقام غير مقام العبودية. فمقام العبودية لله هو أعلى مقام للخلق وأعلى وسام يُنعم الله تعالى به على عباده الصالحين تماماً كما وصفت الآيات نوح عليه السلام (إنه كان عبداً شكورا) وأيوب (نعم العبد إنه أوّاب) والرسول صلى الله عليه وسلم (وإنه لمّا قام عبد الله يدعوه). والعبودية نوعان: قسرية واختيارية فالعبودية القسرية تتحقق شاء أم أبى (إن كل من في السموات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا) سورة مريم أما العبودية الإختيارية فهي أعلى مقام العبودية فكان استعمال كلمة (بعبده) دلالة على زيادة التشريف له صلى الله عليه وسلم والباء أيضاً إضافة تشريف وهي تدلّ على الرعاية والحفظ مثل قوله تعالى (فأوحى إلى عبده).
بعبده: لم يقل برسوله ولا بمحمد وإنما قال بعبده. الإختيار لكلمة (بعبده) له جملة معاني ...
لنتدبر ونتفكر في الآيات من 4 - 7 أي حتى

قوله تعالى: "وليتبروا ما علوا تتبيرا"

يؤكد القرآن الكريم آخر الكتب السماوية المنزلة في هذه الآيات

نبوءة سجلتها الكتب السابقة التي آتاها الله أنبياء بني إسرائيل

حول ما سيحدث منهم من إفساد في الأرض مرتين

يتبع كل مرة منهما لون من ألوان التدمير والهلاك

ويشمل دخول أعدائهم المسجد الأقصى.

كما تتوعدهم الآيات بالعودة إلى الإهلاك إذا عادوا إلى الإفساد.

فهذا المسجد يقع في أرض مباركة لا يعمرها ظالم

حتى وإن كان يزعم أنه مؤمن وموحد بالله تعالى.

وهذه الآيات تثبت حتمية زوال دولة الظلم القائمة في فلسطين حاليا

حتى وإن تمسحت بالدين.

والسؤال هو: متى سيكون هذا الفتح؟

ويأتي الجواب في آية تالية من السورة:

"قل عسى أن يكون قريبا".

إنه فتح موعود، ولكنه، بالتأكيد

سيكون من نصيب أمة قائمة على الحق والعدل

فالله لا يمحو السيئ بالسيئ، ولكنه يمحو السيئ بالحسن

فهل نكون أهلا لها؟

لابد لنا من وقفة حازمة مع أنفسنا بعد أن نقرأ هذه الايات

لابد وأن يأتي التغيير من الانسان نفسه

قبل ان ينظر ويحاول أن يصلح من هم حوله



ولنكمل مع الآيات من 8 - 10

أي حتى قوله تعالى: "أعتدنا لهم عذابا أليما"

القرآن الكريم، المعجزة الخالدة للرسول عليه الصلاة والسلام

أنزله الله تعالى في شهر رمضان على رسوله المبعوث

رحمة للعالمين كل العالمين

فليست هدايته مختصة كالكتب السابقة بقوم دون آخرين

وإنما هي هداية عامة تقرن بين الإيمان بالله وباليوم الآخر

وبين العمل الصالح، وتحمل الصلاح للفرد والمجتمع

وتضمن النجاح في الدنيا والآخرة جميعا.

وبهذه الهداية، يصبح المؤمنون أهلا للنصر على أعدائهم

ولتحرير المسجد الأقصى المبارك، ولدخول جنة ربهم.

ورد ذكر كلمة القرآن معرّفا ومنكّرا في هذه السورة وحدها

نحو 11 مرة

وهو أكبر عدد يرد في سورة واحدة

هو أول الطريق إلى تحرير هذا المسرى الحبيب.

فلنعمر أوقاتنا بالقرآن الذي تصفو فيه النفوس



الجيل الجديد .
الجيل الجديد .
لنتدبر ونتفكر في الآيات من 4 - 7 أي حتى قوله تعالى: "وليتبروا ما علوا تتبيرا" يؤكد القرآن الكريم آخر الكتب السماوية المنزلة في هذه الآيات نبوءة سجلتها الكتب السابقة التي آتاها الله أنبياء بني إسرائيل حول ما سيحدث منهم من إفساد في الأرض مرتين يتبع كل مرة منهما لون من ألوان التدمير والهلاك ويشمل دخول أعدائهم المسجد الأقصى. كما تتوعدهم الآيات بالعودة إلى الإهلاك إذا عادوا إلى الإفساد. فهذا المسجد يقع في أرض مباركة لا يعمرها ظالم حتى وإن كان يزعم أنه مؤمن وموحد بالله تعالى. وهذه الآيات تثبت حتمية زوال دولة الظلم القائمة في فلسطين حاليا حتى وإن تمسحت بالدين. والسؤال هو: متى سيكون هذا الفتح؟ ويأتي الجواب في آية تالية من السورة: "قل عسى أن يكون قريبا". إنه فتح موعود، ولكنه، بالتأكيد سيكون من نصيب أمة قائمة على الحق والعدل فالله لا يمحو السيئ بالسيئ، ولكنه يمحو السيئ بالحسن فهل نكون أهلا لها؟ لابد لنا من وقفة حازمة مع أنفسنا بعد أن نقرأ هذه الايات لابد وأن يأتي التغيير من الانسان نفسه قبل ان ينظر ويحاول أن يصلح من هم حوله ولنكمل مع الآيات من 8 - 10 أي حتى قوله تعالى: "أعتدنا لهم عذابا أليما" القرآن الكريم، المعجزة الخالدة للرسول عليه الصلاة والسلام أنزله الله تعالى في شهر رمضان على رسوله المبعوث رحمة للعالمين كل العالمين فليست هدايته مختصة كالكتب السابقة بقوم دون آخرين وإنما هي هداية عامة تقرن بين الإيمان بالله وباليوم الآخر وبين العمل الصالح، وتحمل الصلاح للفرد والمجتمع وتضمن النجاح في الدنيا والآخرة جميعا. وبهذه الهداية، يصبح المؤمنون أهلا للنصر على أعدائهم ولتحرير المسجد الأقصى المبارك، ولدخول جنة ربهم. ورد ذكر كلمة القرآن معرّفا ومنكّرا في هذه السورة وحدها نحو 11 مرة وهو أكبر عدد يرد في سورة واحدة هو أول الطريق إلى تحرير هذا المسرى الحبيب. فلنعمر أوقاتنا بالقرآن الذي تصفو فيه النفوس
لنتدبر ونتفكر في الآيات من 4 - 7 أي حتى قوله تعالى: "وليتبروا ما علوا تتبيرا" يؤكد القرآن...



و الآيات من 11 - 15

أي حتى قوله تعالى: "وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا"

في هذه الايات يعالج القران عيبا من عيوبنا وهو العجلة

والتي قد تدفعنا الى ان نضر بأنفسنا

وتأتي الاية التي تليها بلفت أنظارنا الى اية كونية

وهي تعاقب الليل والنهار بحيث لايسبق

احدهما الاخر وفق سنة الله عزوجل

فهذه الاية شأنها شأن كل شيء في هذا الوجود

يسير وفق حكمة الله وامره

وكل مايمر معنا من مصائب ومتاعب وابتلاء

فكله بأمر من الله عزوجل لا يملك الانسان امامه الا الصبر والرضا

وماعليه الا ان يجتهد فيما امره الله ويجتنب مانهاه وتأتي هذه الاية

(وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ (13))

لترسم لوحة امام اعيننا بدقة بالغة وعناية فائقة

فهي تستعير صورة القلادة التي تلزم العنق

لتخبرنا كيف هي اعمالنا تلزمنا ولا تنفك عنا بأي حال من الاحوال

وهي الشيء الوحيد الذي لا يفارقنا حتى في قبورنا

لتقرب هذه اللوحة صورة الحساب دون نقصان

وتكمل الاية اللوحة بمشهد آخر

فيعرض على الانسان كتابه يوم القيامة منشورا مفتوحا له

ليرى كل اعماله مسجلة


وتأتي الاية التي بعدها وفيها لفظ الوِزْر هو الثّقَل العظيم

وإنّما عبّر بهِ ربُّنا هنا عنِ (الإثم) لِتَشْبِيهِ (الإثْمِ) بالحملِ الثّقيل

لِمَا يَجُرُّهُ منَ التّعب لِصاحبهِ في الآخرة

فكما إنّ الحِمْلَ يُتْعِبُ صاحبهُ ويُرهقُ كاهلهُ

فكذلك الإثمَ فإنّهُ يَقْصمُ ظهرَ صاحبه.ومن ثم تأتي هاتين الايتين 16 - 17

لتؤكدان أن الهدى القرآني للفرد

لا ينفي وجود نوع من المسئولية عن المجتمع

فكل راع مسئول عن رعيته والدين النصيحة

والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أصل من أصول الدين

وفي الايات من (18 – 21)

ترشدنا إلى أن علينا أن نجعل همنا هو الآخرة، لأنها الباقية.

فاللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا

ولا إلى النار مصيرنا

واجعل الجنة هي دارنا ومستقرنا.