![](http://hawaaworld.com/vb/files/3270/stamp6.gif)
مبادىء البرمجة اللغوية العصبية NLP
- الخارطة : تصور حتى تفهم او بمعنى اخر " إفهم حتى تفهم " مثال :- يصف لي احد الاشخاص انه هذا المطعم الفلاني سيء , إن سالته ما هو الشيء اللي في المطعم ؟ سيجيب.. الصنف اللي تذوقته لديهم كان سيء الطعم . هنا حكم هذا الشخص ع المطعم بانه سيء فقط لان الوجبه اللي تناولها لم تعجبه .. بينما المطعم بمجمله رائع , فإذن بالامكان تغير المنيو ( اي طلب وجبه اخرى في المرة القادمة ) وليس تغير المطعم .
- الحياة والفشل :- العمل لا يطلق عليه فشل بل كانت نتيجة العمل غير ناجحة جدا .. فاذن الفشل هو نتيجة عمل وليس بالعمل ذاته .
هنا يجب علينا ان لا نطلق على فلان انه فاشل لانه لم ينجح بالدراسة .. بل النتيجة كانت فاشلة نتيجة اهماله مثلا في الدراسة .. هنا لا نطلق على فلان انه فاشل فقط بمجرد عدم نجاحه بالعمل الفلاني مثلا .
- اذا كان لديك هدف تريد الوصول اليه .. واتبعت طريقة ما للوصول ولم تعطي اي ايجابيات تلك الطريقة عليك فورا بتغير الطريقة بطريقة بل بطرق اخرى حتى تصل الى الهدف ولا تقول من اول طريقة اتبعتها وما اعطت ايجابيات " ليه انا حظي بهالدنيا دايم عنيد " بل بالعكس غير طريقتك لتصل الى الهدف .
مثال على ذلك :- التربية .. اذا ما قدرت تاثر على ولدك بطريقة معينة فعليك تغير الطريقة معه .
- المرونة :- تحكم بالنظام . يجب ان يتمتع الانسان بالمرونة اي سهولة التفكير والقدرة على الانتقال الى طريقة اخرى وليس الجمود امام طريقة واحدة فقط دون جدوى . الانسان اللي يتمتع بميزة المرونة انسان اقوى من الانسان اللي يفقد تلك الصفة بالتاكيد .
- وراء كل عمل قصد ( نية ) ايجابية :- يجب الفصل بين السلوك والقصد .
مثال :- ممكن ان يضرب الاخ الكبير اخته الصغرى لانها لم تطعه ولم تنفذ ما طلبه منها .. هنا نقول للاخ جيد قصدك ( وهو المراد منه تأديب اخته لتطعه مرة ثانية ) لكن السلوك كان سيء
فممكن ان تتبع طريقة اخرى للتاديب غير الضرب , ونبدأ باعطائه افكار وطرق اخرى للتاديب .. كالتفاهم والحوار والاقناع .......... وما الى ذلك من افكار
حتى يغير من هذا السلوك ( الضرب ) الى هذا السلوك ..... بكل بساطة
لنا تتمة
:13:
http://forum.hawaaworld.com/showthread.php?s=&threadid=137515