الأقحوانية
الأقحوانية
قال تعالى : (‏الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السموات وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ * هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا وَأَجَلٌ مُسَمًّى عِنْدَهُ ثُمَّ أَنْتُمْ تَمْتَرُونَ‏}‏

ذكر الله الظلمات بالجمع لكثرة موادها وتنوع طرقها
ووحد النور لكون الصراط الموصلة إلى الله واحدة لاتعدد فيها ,
وهي / الصراط المتضمنة للعلم بالحق والعمل به
كما قال تعالى: ‏{‏وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ‏}‏

تيسير الكريم الرحمن قي تفسير كلام المنان للشيخ العلامة :
عبدالرحمن السعدي -رحمه الله تعالى-
الأقحوانية
الأقحوانية
قال شيخ الإسلام -رحمه الله- وغيره من أهل العلم: إن من ظن أنه لا تحصل حاجة من حاجاته إلا بالنذر فإنه في اعتقاد محرم؛ لأنه ظن أن الله لا يعطي إلا بمقابل، وهذا سوء ظن بالله -جل وعلا-، وسوء اعتقاد فيه -سبحانه وتعالى-، بل هو المتفضل المنعم على خلقه.
الشيخ: صالح آل الشيخ.
المصدر: شرح كتاب التوحيد.
الأقحوانية
الأقحوانية
الإخلاص:
تصفية العمل من كل شائبة، بحيث لا يمازج هذا العمل شيء من الشوائب في الإرادات، وأعنى بذلك إرادات النفس، إما بطلب التزين في قلوب الخلق، وإما بطلب مدحهم، والهرب من ذمهم، أو بطلب تعظيمهم، أو بطلب أموالهم، أو خدمتهم، أو محبتهم، أو أن يقضوا له حوائجه، أو غير ذلك من العلل والشوائب والإرادات السيئة التي تجتمع على شيء واحد، وهو: إرادة ما سوى الله عز وجل بهذا العمل، وعليه: فالإخلاص هو توحيد الإرادة والقصد، أن تفرد الله عز وجل بقصدك وإرادتك فلا تلتفت إلى شيء مع الله تبارك وتعالى .



الشيخ: ابن القيم.


المصدر: مدارج السالكين.
الأقحوانية
الأقحوانية
شهادة أن محمداً رسول الله تستلزم أموراً منها:



الأول: تصديقه صلى الله عليه وسلم فيما أخبر.

الثاني: امتثال أمره صلى الله عليه وسلم.

رابعاً : أن لا يقدم قول أحدٍ من البشر على قول النبي صلى الله عليه وسلم.

خامساً : أن لا يبتدع في دين الله.

....وعلى هذا فجميع المبتدعين لم يحققوا شهادة أن محمداً رسول الله، لأنهم زادوا في شرعه ما ليس منه، ولم يتأدبوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم .

و احترام أقواله، فلا تضع أحاديثه عليه الصلاة والسلام في أماكن غير لائقة، لأن هذا نوع من الامتهان، ومن ذلك: أن لا ترفع صوتك عند قبره.



الشيخ: ابن عثيمين


المصدر: شرح الأربعين النووية.
الأقحوانية
الأقحوانية
مدَّعي علم الغيب ومصدِّقُه كلاهما كافر.
الشيخ: ابن عثيمين.
المصدر: شرح صحيح مسلم.