galaxy83
galaxy83
السلام عليكم.. مشكورة اختي وجزاك الله عظيم الجزاء سؤالي هو هل يمكنني قضاء صلوات فائتة بكيفية صلاتي لها ركعتين ركعتين أي نجمع كل صلواتي الفائتة وعدد ركعاتها مثلا500 ونصيهللاكعتين كما قلت سابقا ام يجب صلاة كل صلاة فائتة مع الصلاة الحاضرو ارجو مساعدتي لان البعض قال في امكانك ان تفعلي ذلك ولكني اريد اجابة شافية وموثوقة..
السلام عليكم.. مشكورة اختي وجزاك الله عظيم الجزاء سؤالي هو هل يمكنني قضاء صلوات فائتة بكيفية...
حسب ما قرات انك تقضيها بتفس الكيفية يا حبيبتي ولكي هذه الفتوى من موقع اسلام اون لاين


كيفية قضاء الصلاة الفائتةالعنوانكنت في شبابي مقصرا في الصلاة ، وقد منَّ الله عليّ وأصبحت محافظا عليها ، وأريد أن أقضي ما فاتني ، فهل يُمكن أن أقضيَ الصلاة الفائِتةَ الفرض والنافلة ؟ وكيف ذلك؟ أم أكتفي بصلاة النوافُل؟السؤال26/07/2001التاريخ الحل
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

نعم يجب قضاء جميع الصلوات الفائتة ، وإن كانت كثيرة غير معلومة وجب القضاء حتى يغلب على الظن فراغ الذمة من جميع الفوائت ، والأصل أن تقضي الفوائت فور تذكرها أو زوال العذر الذي هو سبب تأخيرها ، ولكن إذا تعذر أداء الجميع دفعة واحدة بسبب كثرة الفوائت أمكن توزيعها على الصلوات الخمس ، بحيث يصلى مع كل صلاة مثلها أو مثليها ، ويجوز أن يقضي جملة من الفوائت إذا وجد في نفسه نشاطا لقضائها .

وقضاء الفرائض فرض ، وقضاء السنن مسنون ومستحب ، ولكن إذا كان قضاء السنن يؤخر الفرائض كثيرا قدمت الفرائض أولاً .

وهذا ما يقول به الأستاذ الدكتور نصر فريد واصل، مفتي مصر ، وإليك التفصيل :
اتَّفقَ العلماء على أن قضاء الصلاة الفائِتة واجب على الناسي والنائم عنها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا نسِيَ أحدٌ صلاةً أو نام عنها فلْيَقضِها إذا ذكَرها " لأنه يكون آثِمًا بترْك الصلاة والقضاء عليه واجب ، وهذا هو مذهب جمهور العلماء، ويَجب عليه كذلك الاستغفار والتوبة وكثْرة صلاة التطوُّع.
ويرى الشافعية والحنابلة: أن مَن عليه فوائِتُ من الصلاة لا يَدري عدَدها فيَجب عليه أن يَقضيَ حتى يَتيقَّن براءةَ ذِمَّتِه.

وقالت الحنفية والمالكية: يَكفي أن يَغلب على ظنِّه بَراءة ذمَّته، ولا يَلزمه عند القضاء تَعيين الزمن بل يَكفي تعيين المَنْويِّ كالظُّهر أو العصر مثلاً.
وخالَف الحنفيَّة في ذلك فقالوا: لا بدَّ مِن تعيين الزمن فيَنوي أوَّلَ ظهرٍ عليه أو آخرَ ظهرٍ مثلاً.
وقضاء الصلاة المفروضة التي فاتت واجبٌ على الفور، سواء فاتتْ بعُذر مُسْقِط لها أو كانت بغير عُذر أصلاً. هذا باتِّفاق الأئِمة الثلاثة.
وقالت الشافعيَّة: إنْ كان التأخير بغير عُذر وَجَبَ القضاء على الفور، وإنْ كان بعُذر وَجَبَ على التراخي ، ويُصلي مع كل وقت ما يَقدر عليه من الصلاة الفائتة.

والترتيب بين الفوائت نفسها عند الحنفيَّة لازمٌ، ومع الحاضرة يَسقط الترتيب إذا زادت الفوائت من سِتِّ أوقات غير الوِتْرِ.
وعند المالكية تَرتيب الفوائت في نفسها واجب سواء كانت قليلة أم كثيرة، ومع الصلاة الحاضرة إذا كانت أكثرَ من خمس فلا يجب تَقديمها على الحاضرة.
وعند الحنابلة ترتيب الفوائت في نفسها واجب سواء كانت قليلة أم كثيرة، ومع الصلاة الحاضرة واجب إلا إذا خافَ فوات وقت الحاضرة فيَجب تَقديمها على الفوائت.
وعند الشافعية قالوا ترتيب الفوائت مع نفسها سُنَّةٌ ومع الحاضرة سُنة أيضًا.
وعلى السائل أن يَختار مذهبه الذي هو سائرٌ عليه ويَتبعه.
والذي نَختاره للفتوى هو مذهب الشافعيَّة.
والله سبحانه وتعالى أعلم.
nanah_123456
nanah_123456
هذه مواقع للفتوى .. http://www.islamfeqh.com/Yastaftonak/default.aspx?catid=1 و http://www.jawabk.net/vb/
هذه مواقع للفتوى .. http://www.islamfeqh.com/Yastaftonak/default.aspx?catid=1...
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اختى الفاضله
ابغى استفسر عن شى
انا حالفه انو لو اتزوجت اصوم سنه كامله
وانا اتزوجت والحمد لله ولسه ما صمت
وبديت اصوم بس تعبت اشوى وبعدها زوجى قالى راح ادورلك على فتوه بس لسه ما سأل
وانا خايفه لانو حلفت انى صوم
ابغى اعرف اذا كان فى فتوى انى بدلا عن الصوم ادى او
لازم اصوم السنه
ارجوكى لا تطولى على بالرد
وشكرا على موضوعك المتميز جدا
galaxy83
galaxy83
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اختى الفاضله ابغى استفسر عن شى انا حالفه انو لو اتزوجت اصوم سنه كامله وانا اتزوجت والحمد لله ولسه ما صمت وبديت اصوم بس تعبت اشوى وبعدها زوجى قالى راح ادورلك على فتوه بس لسه ما سأل وانا خايفه لانو حلفت انى صوم ابغى اعرف اذا كان فى فتوى انى بدلا عن الصوم ادى او لازم اصوم السنه ارجوكى لا تطولى على بالرد وشكرا على موضوعك المتميز جدا
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اختى الفاضله ابغى استفسر عن شى انا حالفه انو لو اتزوجت اصوم...
حبيبتي هل نذرتي الصيام ؟
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الجنايات


مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الجنايات
السؤال: هذه رسالة بعث بها المستمع عبد الله ياسين عبد الجليل العروضي من الجمهورية العربية اليمنية يقول مرأة كان لها ولد وقد أصيب بمرض خطير فنذرت إن شفاه الله من ذلك المرض أن تصوم لله سنة كاملة وقد شفي ولدها وكبر وتزوج ومضت السنين ولم تستطع الوفاء بنذرها ولو تصم ولا يوما واحدا فهل لها من مخرج من هذا النذر بكفارة ونحوها؟ الجواب
الشيخ: الجواب على هذا أولا ينبغي أن يعلم بأن النذر مكروه بل إن بعض أهل العلم حرمه لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر وكم من إنسان نذر نذرا ثم إذا حصل ما علق عليه النذر تعب في التخلص مما نذر وربما لا يوفي بما نذر تهاونا وحينئذ يخشى أن يقع فيما قال الله عز وجل) وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ)) فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ)) فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكَذِبُونَ) فلا ينبغي للإنسان أن ينذر مهما كان والله سبحانه وتعالى يدفع السوء ويجلب الخير بدون أن يشرط له شرط فإذا وقعت في مصيبة أو في بلاء فأسأل الله تعالى أن يرفعه عنك وإذا أردت خيرا فأسأل الله تعالى أن يسيره لك أما أن تنذر فكأنما لسان حالك يقول إن الله لا يعطي إلا بشرط وهذا أمر لا ينبغي ولهذا ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه نهى عن النذر وقال أنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل فالنذر لا يجلب الخير لأحد ولا يرفع السوء عن أحد ولكن البخيل الذي لا يتصدق إلا إذا ألزم نفسه هو الذي ينذر لأجل أن يتصدق ونقول ثانيا في الجواب على هذا السؤال هذه المرأة التي نذرت أن تصوم سنة يجب عليها أن تصوم السنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم (من نذر أن يطيع الله فليطعه) وإذا كانت لا تستطيع أن تصوم فإنه لا شيء عليها والله أعلم.


وهذه فتوى اخرى ارجو ان تستمعي لها من موقع الشيخ بن باز
أولاً من نذر ولم يستطع الوفاء بنذره فماذا يجب عليه؟

هذا فيه تفصيل: إن نذر طاعةً فعليه أن يوفي بها، كأن ينذر صلاةً أو صوماً أو نحو ذلك لقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (من نذر أن يطع الله فليطعه). أما نذر مكروهاً كأن يقول: لله علي صوم سنة كاملة، أو يصوم الأبد؛ هذا نذرٌ مكروه لا ينبغي، فعليه كفارة يمين عن هذا الشيء. أما إن نذر مالا يطيقه بأن قال: لله عليه بأن يتصدق بمليون ريال، وما يستطيع المليون ولا ما يقارب المليون فيكفر كفارة يمين، إن نذر مالا يطيقه فعليه كفارة يمين، إذا كان لا يطيق ذلك ولا يُظن أنه يطيق ذلك، فإن كان يمكن أن يحصِّل ذلك يكون ديناً في ذمته، كأن يقول: لله عليه، أن يتصدق بألف ريال وليس حاضراً فإن هذا دينٌ في ذمته يسعى في تحصيله فمتى حصله وتيسر له تصدق به، أما إذا كان الشيء من المستحيل عادة أن يقوم به أو لا يستطيعه فهذا يكفيه كفارة يمين.
هذا االرابط:
http://www.binbaz.org.sa/mat/12210
galaxy83
galaxy83
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... الله يجزاك خير الجزاء على هذا الموضوع القيم المفيد ... اسألا لله ان يضاعف لك الاجر والثواب.. انا عندي 3 اسالة بحثت عنها ومالقيت جواب واضح عليها ,, 1/انا في حسابي حوالي 2000 ريال ومن سنة تقريبا ماسحبت منها شي هل علي فيها زكاة او شي ..لاني من جد ما افهم في النصاب والحول كثير..؟؟ 2/اختى كان لديها ذهب زواجها مكون من جنيهات وحزام واطقم يعني ذهبها كثير ولم تزكية وكانت كلما احتاجت منة باعت منة شئ ولم يمضي بعد خمس سنوات من امتلاكها للذهب الا تقريبا كلة انباع فهل عليها شي في ذلك من زكاة على العلم انها لاتعلم مقدار نصاب الذهب ..فما الحكم ولم تلبسة كثيرا ؟؟ 3/وحدة من صديقاتي اول مابلغت (جتها الدورة )لم تخبر احد بذلك وكان ذلك قبل رمضان بشهر وعندما دخل شهر رمضان لم تصم اغلب الايام فماذا عليها ؟؟؟ جزاك الله الجنة غاليتي ,,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... الله يجزاك خير الجزاء على هذا الموضوع القيم المفيد...
حبيبتي لازم تعرفي النصاب في بلدك يبدأ من كام ريال لاني ما عرفت اجيب فتوى من غير ما يعرف النصاب اقله كام في بلدك
فداك عمري
فداك عمري
بنات ابي مساعده زوج اختي مايصلي قبل يومين صارحتني بهالشي وقلت مالي الا عالم حواء الرائع لاني قبل فتره قريت موضوع
ارسال رسائل لشخص لا يصلي الي تقدر تزودني بالرقم او الرابط حق الموضوع اكون شاكره بارك الله فيكم