يقول الشافعي رحمه الله :
ما جادلت أحدا ، إلا تمنيت أن يُظهر الله الحق
على لسانه دوني !!
خشوووع
•
خشوووع
•
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-
المصائب تكفر بها السيئات وإنما الثواب فإنما يكون على الصبر على المصيبة، وهو واجب لأن الإنسان إنما يثاب على أفعاله الاختيارية.
قلت < الشيخ عبدالعزيز الراجحي - حفظه الله - >
وهذه فائدة عظيمة؛ فإن المصائب تكفر بها السيئات، فإن صبر على المصيبة أثابه الله عليها؛ لأن الصبر واجب، وإن سخط وجزع فعليه وزر وإثم، وهكذا كل الواجبات، من أداها أثابه الله، ومن لم يأت بها فاته الثواب وحصل على الإثم والوزر، أما الرضا بالمصيبة فهو مستحب في أصح قولي العلماء، وأما الشكر على المصيبة واعتبارها نعمة فهذه منزلة عالية لا يرفع لها إلا ذو حظ عظيم.
من موقع الشيخ
المصائب تكفر بها السيئات وإنما الثواب فإنما يكون على الصبر على المصيبة، وهو واجب لأن الإنسان إنما يثاب على أفعاله الاختيارية.
قلت < الشيخ عبدالعزيز الراجحي - حفظه الله - >
وهذه فائدة عظيمة؛ فإن المصائب تكفر بها السيئات، فإن صبر على المصيبة أثابه الله عليها؛ لأن الصبر واجب، وإن سخط وجزع فعليه وزر وإثم، وهكذا كل الواجبات، من أداها أثابه الله، ومن لم يأت بها فاته الثواب وحصل على الإثم والوزر، أما الرضا بالمصيبة فهو مستحب في أصح قولي العلماء، وأما الشكر على المصيبة واعتبارها نعمة فهذه منزلة عالية لا يرفع لها إلا ذو حظ عظيم.
من موقع الشيخ
خشوووع
•
خشوووع :قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- المصائب تكفر بها السيئات وإنما الثواب فإنما يكون على الصبر على المصيبة، وهو واجب لأن الإنسان إنما يثاب على أفعاله الاختيارية. قلت < الشيخ عبدالعزيز الراجحي - حفظه الله - > وهذه فائدة عظيمة؛ فإن المصائب تكفر بها السيئات، فإن صبر على المصيبة أثابه الله عليها؛ لأن الصبر واجب، وإن سخط وجزع فعليه وزر وإثم، وهكذا كل الواجبات، من أداها أثابه الله، ومن لم يأت بها فاته الثواب وحصل على الإثم والوزر، أما الرضا بالمصيبة فهو مستحب في أصح قولي العلماء، وأما الشكر على المصيبة واعتبارها نعمة فهذه منزلة عالية لا يرفع لها إلا ذو حظ عظيم. من موقع الشيخقال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- المصائب تكفر بها السيئات وإنما الثواب فإنما يكون على...
قال مالك رحمه الله
: "السنة مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك".
: "السنة مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك".
الصفحة الأخيرة
المصدر تفسير ابن كثير سورة النساء ـ