سميره اخت سميه
السابع عشر : قوله تعالى : ( و يقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ) ورد في القرآن في ستة مواضع و هي :
الأول : في سورة يونس آية رقم (48) و بعده قوله تعالى : ( قل لا أملك لنفسي )،
و الثاني : في سورة الانبياء آية رقم (39) ، و بعده قوله تعالى : ( لو يعلم الذين كفروا )،
و الثالث: في سورة النمل آية رقم (72) ، و بعده قوله تعالى : ( قل عسى ) ،
و الرابع : في سورة سبأ آية رقم (30) ، و بعده قوله : ( قل إنما العلم عند الله )،
و الخامس : في سورة يس آية رقم (49) ، و بعده قوله تعالى : ( ما ينظرون إلا صيحة واحدة ) ،
و السادس : في سورة الملك آية رقم ( 26) ، و بعده قوله : ( قل إنما العلم عند الله ) 0

و أما التي في سورة السجدة : ( و يقولون متى هذا الفتح إن كنتم صادقين ) آية رقم (28) بلفظ ( الفتح ) فقد وردت مرة واحدة في القرآن الكريم 0

الثامن عشر : قوله تعالى : ( يا أيها النبي جاهد الكفار و المنافقين و اغلظ عليهم و مواهم جهنم و بئس المصير ) جاءت مرتين فقط ،
الأولى : في سولرة التوبة آية رقم (73) ،
والثانية في سورة التحريم آية رقم (9) 0

التاسع عشر : قوله تعالى : ( و لقد آتينا موسى الكتاب فاختلف فيه و لولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم ، و إنهم لفي شك منه مريب ) ورد مرتين ،
الأولى : في سورة هود آية رقم (110) ،
و الثانية : في سورة فصلت آية رقم ( 23 ) 0

العشرون : قوله تعالى : ( ما تسبق من أمة أجلها و ما يستأخرون ) تكرر مرتين :
الأولى : في سورة هود آية رقم ( 96) ،
و الثانية : في سورة غافر آيةرقم (23 )0

الحادي والعشرون : قوله تعالى: ( ما تسبق من أمة أجلها و ما يستأخرون ) تكرر مرتين ،
الأولى : في سورة الحجر آية رقم (5)،
و الثانية : في سورة المؤمنون آيةرقم (43)0


الثاني و العشرون : قوله تعالى : ( فإذا سويته و نفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) جاءت مرتين ،
الأولى : في سورة الحجر آية رقم (29 ) ،
و الثانية : في سورة ص آيةرقم (72 )0

الثالث والعشرون : قوله تعالى : ( قال أنظرني إلى يوم يبعثون * قال فإنك من المنظرين * إلى يوم الوقت المعلوم ) ورد في موضعين ،
الأول : في سورة الأآيات رقم (36-37-38)
و الثاني : في سورة ص آية رقم ( 79 - 80- 81)

الرابع و العشرون : قوله تعالى : ( فسجد الملائكة كلهم أجمعون ) ورد في موضعين ،
الأولى : في سورة الحجر آية رقم ( 30) ،
الثانية : في سورة ص آية رقم (73)0





يتبع
سميره اخت سميه
التاسع و الخمسون :قوله تعالى : ( و لقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر ) تكرر في سورة القمر أربع مرات ،
اولا: في الآية رقم (17) و بعدها (كذبت عاد ) ،
ثانيا : في الآية رقم (22) و بعدها ( كذبت ثمود ) ،
ثالثا : في الآية رقم(32) و بعدها ( كذبت لوط ) ،
رابعا :في الآية رقم(40) و بعدها ( و لقد جاء آل لوط بالنذر ) 0

الستون : قوله تعالى : ( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) جاءت احدى و ثلا ثين مرة ،
الأولى : آية رقم (13 ) و بعدها : (خلق الانسان00 ) ،
الثانية : آية رقم (16 ) و بعدها : ( رب المشرقين ) ،
الثالثة : آية رقم ( 18) و بعدها : ( مرج البحرين ) ،
الرابعة : آية رقم (21 ) و بعدها : ( يخرج منهما) ،
الخامسة : آية رقم (23 ) و بعدها : ( و له الجوار ) ،
السادسة : آية رقم (25 ) و بعدها : ( كل من عليها فان ) ،
السابعة : آية رقم ( 28) و بعدها : ( يسأله من في السماوات ) ،
الثامنه : آية رقم ( 30) و بعدها : ( سنفرغ لكم ) ،
التاسعة : آية رقم (32 ) و بعدها : ( يا معشر ) ،
العاشرة : آية رقم (34 ) و بعدها : ( يرسل عليكما) ،
الحادي عشر : آية رقم (36 ) و بعدها : ( فإذا انشقت) ،
الثاني عشر : آية رقم (38 ) و بعدها : (فيومئذ لايسأل ) ،
الثالث عشر : آية رقم ( 40) و بعدها : ( يعرف المجرمون ) ،
الرابع عشر : آية رقم ( 42) و بعدها : ( هذه جهنم ) ،
الخامس عشر : آية رقم (45 ) و بعدها : ( و لمن خاف ) ،
السادس عشر : آية رقم (47 ) و بعدها : ( ذواتا أفنان ) ،
السابع عشر : آية رقم ( 49) و بعدها : ( فيهما عينان ) ،
الثامن عشر : آية رقم ( 51) و بعدها : ( فيهما من كل فاكهة زوجان ) ،
التاسع عشر : آية رقم (53 ) و بعدها : ( متكئين على فرش ) ،
العشرون : آية رقم ( 55) و بعدها: ( فيهن قاصرات ) ،
الحادي و العشرون : آية رقم (56 ) و بعدها : ( كأنهن الياقوت ) ،
الثاني والعشرون : آية رقم ( 58) و بعدها : ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) ،
الثالث و العشرون : آية رقم ( 60) و بعدها :( و من دونهما ) ،
الرابع و العشرون : آية رقم ( 63) و بعدها : ( مدهامتان ) ،
الخامس و العشرون : آية رقم (65 ) و بعدها : ( فيهما عينان ) ،
السادس و العشرون : آية رقم (67 ) و بعدها :( فيهما فاكهة و نخل و رمان ) ،
السابع و العشرون : آية رقم ( 69) و بعدها : ( فيهن خيرات حسان ) ،
الثامن و العشرون : آية رقم ( 70) و بعدها : ( حور مقصورات في الخيام ) ،
التاسع و العشرون : آية رقم (73 ) و بعدها : ( لم يطمثهن انس ) ،
الثلاثون : آية رقم ( 75) و بعدها : (متكئين على رفرف) ،
الحادي و الثلاثون : آية رقم (77 ) و بعدها : (تبارك سم ربك)0


الحادي و الستون : قوله تعالى : ( ثلة من الأولين ) جاء مرتين في سورة الواقعة ،
الأولى : آية رقم (13 ) و بعدها : ( و قليل من الآخرين ) ،
و الثانية : آية رقم (39 ) و بعدها : ( ثلة من الآخرين )0


الثاني و الستون : قوله تعالى : ( بل نحن محرومون ) جاء مرتين ،
الأولى : في سورة الواقعة آية رقم ( 67) و بعدها ( أفرأيتم الماء ) ،
و الثانية : في سورة القلم آية رقم (27 ) و بعدها : ( قال أوسطهم )0

الثالث و الستون : قوله تعالى : ( فسبح باسم ربك العظيم ) جاء في ثلاث مواضع :
الأول و الثاني: في سورة الواقعة ،
- آية رقم (74 ) و بعدها : ( فلا أقسم بمواقع النجوم ) ،
- آية رقم (96 ) آخر آية من السوره ،
و الثالث: في سورة الحاقة آية رقم (52 ) أيضا آخر آية في السورة 0

الرابع و الستون : قوله تعالى : ( تنزيل من رب العالمين ) جاء مرتين ،
الأولى : في سورة الواقعة آية رقم (80 ) ، و بعدها ( أفبهذا الحديث أانتم مدهنون) ،
و الثانية : في سورة الحاقة آية رقم ( 43) ، و بعدها ( و لو تقول علينا )0


الخامس و الستون : قوله تعالى : ( سبح لله ما في السماوات و ما في الأرض و هو العزيز الحكيم ) جاء مرتين ،
الأولى : في سورة الحشر آية رقم ( 1) و بعدها : ( هو الذي أخرج ) ،
و الثانية : في سورة الصف آية رقم (1 ) و بعدها : (يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ) ،
أما التي في أول سورة الحديد : ( سبح لله ما في السماوات و الأرض و هو العزيز الحكيم )0

السادس والستون : قوله تعالى : ( إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين ) جاء مرتين ،
الأولى : في سورة القلم آية رقم (15 ) و بعدها : ( سنسمه على الخرطوم ) ،
و الثانية : في سورة المطففين آية رقم (13 ) و بعدها : ( كلا بل ران )0


السابع والستون : قوله تعالى : ( في جنة عالية ) جاء مرتين ،
الأولى : في سورة الحاقة آية رقم (22 ) و بعدها : (قطوفها دانية ) ،
و الثانية : في سورة آية رقم ( 10) و بعدها : ( لا تسمع فيه لاغية )0






يتبع
سميره اخت سميه
الحادي و الأربعون: قوله تعالى: ( و ما أنت بهادي العمي عن ضلالتهم إن تسمع إلا من يؤمن بآياتنا فهم مسلمون ) جاء في موضعين ،
الأول : في سورة النمل آية رقم ( 81) ،
و الثانية : في سورة الروم آية رقم ( 53) 0


الثاني و الأربعون : قوله تعالى : ( و يوم يناديهم فيقول أين شركائي الذين كنتم تزعمون ) ورد مرتين ، في سورة القصص
الأولى : آية رقم (62) و بعدها قوله : ( قال الذين حق عليهم القول ) ،
و الثانية : آية رقم (74) و بعدها قوله تعالى : ( و نزعنا من كل أمة شهيدا )0

الثالث والأربعون : قوله تعالى : ( أو آباؤنا الأولون ) جاء مرتين ،
الأولى : في سورة الصافات آية رقم ( 17) و بعدها قوله : ( قل نعم وأنتم داخرون ) ،
و الثانية : في سورة الواقعة آية رقم (47) و بعدها قوله تعالى : ( قل إن الأولين و الآخرين * لمجموعون إلى يوم الميقات المعلوم )0

الرابع والأربعون: قوله تعالى : (و أقبل بعضهم على بعض يتساءلون ) جاءت مرتين
الأولى : في سورة الصافات آية رقم ( 27 ) و بعدها قوله : ( قالوا إنكم كنتم ) ،
و الثانية : في سورة الطور آية رقم (25 ) و بعدها قوله تعالى : ( قلوا إن كناقبل في أهلنا مشفقين )0

الخامس و الأربعون : قوله تعالى : ( إلا عباد الله المخلصين ) ورد أربع مرات في سورة الصافات
الأولى : آية رقم ( 40) و بعدها قوله : ( أولئك لهم رزق معلوم ) ،
و الثانية : آية رقم ( 74) و بعدها قوله تعالى : ( و لقد نادانا نوح فلنعم المجيبون ) ،
و الثالثة: آية رقم (128) و بعدها قوله تعالى : ( و تركنا عليه في الآخرين )
و الرابعة : آية رقم ( 160) و بعدها قوله تعالى : ( فإنكم وما تعبدون )0

السادس و الأربعون : قوله تعالى: ( في جنات النعيم ) ورد مرتين ،
الأولى : في سورة الصافات آية رقم ( 43) و بعدها قوله : ( على سرر متقابلين ) ،
و الثانية : في سورة الواقعة آية رقم (12) و بعدها قوله تعالى : ( ثلة من الآخرين )0

السابع و الأربعون : قوله تعالى : ( و تركنا عليه في الآخرين ) تكرر أربع مرات في سورة الصافات ،
الأولى : آية رقم ( 78) و بعدها قوله : ( سلام على نوح في العالمين ) ،
و الثانية : آية رقم (108) و بعدها قوله تعالى : ( سلام على إبراهيم )،
و الثالثة : آية رقم ( 119 ) وقد ورت بلفظ التثنية ( و تركنا عليهما ) و بعدها قوله تعالى : ( سلام على موسى و هارون ) ،
و الرابعة : آية رقم (129) و بعدها قوله : ( سلام على إل ياسين )0

الثامن و الأربعون : قوله تعالى : ( إنا كذلك نجزي المحسنين ) ورد أربع مرات في القرآن ،
ثلاث مرات في سورة الصافات :
- آية رقم ( 80) و بعدها قوله : ( إنه من عبادنا المؤمنين * ثم أغرقنا الآخرين ) ،
- و- آية رقم ( 121) و بعدها قوله : ( إنهما من عبادنا المؤمنين * وإن إلياس لمن المرسلين)
- و - آية رقم ( 131) و بعدها قوله : ( إنه من عبادنا المؤمنين * و إن لوطا لمن المرسلين)
و الرابعة : في سورة المرسلات آية رقم (44) و بعدها قوله تعالى : ( ويل يومئذ للمكذبين )0

التاسع والأربعون: قوله تعالى : ( إنه من عبادنا المؤمنين ) جاءت ثلاث مرات في سورة الصافات :
- آية رقم ( 81) و بعدها قوله : ( ثم أغرقناا الآخرين ) ،
- آية رقم (111) و بعدها قوله تعالى : ( و بشرناه بإسحق )0
- ثم آية رقم (122) بلفظ التثنية : ( إنهما من عبادنا المؤمنين ) و بعدها : ( وإن إلياس بمن المرسلين )0
سميره اخت سميه
الخمسون : قوله تعالى: ( ما لكم كيف تحكمون ) جاء في موضعين ،
الأول : في سورة الصافات آية رقم ( 81( ،
و الثانية : في سورة القلم آية رقم ( 36)0

الحادي والخمسون : قوله تعالى: ( إن هو إلا ذكر للعالمين ) جاء مرتين فقط ،
الأول : في سورة ص آية رقم ( 87 ) ،
و الثانية : في سورة التكوير آية رقم ( 27 )0


الثاني و الخمسون : قوله تعالى: ( حم ) ورد في القرآن في سبع مرات في أول سبع سور تعرف ( بالحواميم السبع ) ، و هي سور : ( غافر ، و فصلت ، و الشورى ، و الزخرف ، و الدخان ، و الجاثية ، و الأحقاف )0


الثالث و الخمسون : قوله تعالى: ( تنزيل الكتاب من لله العزيز الحكيم ) جاءت في ثلاث سور من القرآن الكريم ، و هي :
-الآية الأولى من سورة الزمر0
- و آية رقم (2) من سورتي الجاثية و الأحقاف0


الرابع و الخمسون : قوله تعالى: ( أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم ) ورد في موضعين ،
الأول : في سورة غافر آية رقم ( 82) ،
و الثانية : في سورة محمد آية رقم ( 10)0


الخامس و الخمسون : قوله تعالى: ( فذرهم في بخوضوا و يلعبواحتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون ) جاء مرتين ،
الأول : في سورة الزخرف آية رقم ( 83 ) و بعدها ( وهو الذي في السمااء إله و في الأرض )
و الثانية : في سورة المعارج آية رقم ( 42)0


السادس و الخمسون : قوله تعالى: ( كلوا و شربوا هنيئا بما كنتم تعملون ) ورد مرتين ،
الأول : في سورة الطور آية رقم ( 19 ) وبعدها : ( متكئين على سرر مصفوفه ) ،
و الثانية : في سورة المرسلات آية رقم ( 43 ) و بعدها : ( إنا كذلك نجزي المحسنين )0

السابع و الخمسون : قوله تعالى : ( أم تسألهم أجرا فهم من مغرم مثقلون ) جاء مرتين ،
الأولى : في سورة الطور آية رقم ( 40) و بعدها : ( أم عندهم الغيب فهم يكتبون * أم يريدون كيدا فهم المكيدون )
و الثانية : في سورة القلم آية رقم ( 46) و بعدها : ( أم عندهم الغيب فهم يكتبون * فاصبر لحكم ربك)

الثامن و االخمسون : قوله تعالى: ( فكيف كن عذابي ونذر ) كرر في سورة القمرأربع مرات في الآيات رقم ،
- ( 16 ) آية كاملة ،
- ( 18) بضع آية ،
- (21) آية كاملة ،
- (30) آية كاملة 0





يتبع
سميره اخت سميه
القسم الثاني
بيان المتشابهات في الكلمات و الحروف في القرآن الكريم




الأول : قوله تعالى : ( و ما كنتم تكتمون )
- في سورة البقرة آية رقم ( 33) ،
- و آية رقم (72) بها أيضا و في غيرها بدون : ( كتنم ) 0

الثاني : قوله تعالى : ( و قلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو )- بسورة البقرة آية رقم ( 36) ، ورد فيها : ( وقلنا )
- أما في سورة الأعراف آية رقم (24 ) : (قال اهبطوا ابعضكم لبعض عدو ) بفعل الماض ،
- و أما التي في سورة طه آية رقم ( 123 ) : ( قال اهبطا منها جميعا بعضكم لبعض عدو ) بزيادة ( منها جميعا ) ،
و من هنا يتضح لنا الآتي :
- أن التي في البقرة : ( وقلنا ) و التي في غيرها : ( قال ) ،
- و في سورة طه : ( اهبطا ) مثنى و في غيرها : ( اهبطوا ) جمع 0
- وفي سورة طه أيضا بزيادة : ( منها جميعا ) و في غيرها من غير زيادة ما عدا موضعا آخر في سورة البقرة ففيها زيادة : (منها جميعا )0

الثالث : قوله تعالى : ( و إذ قال موسى لقومه )
- في سورة البقرة آية رقم ( 67) ،
- و في سورة إبراهيم آية رقم ( 6) ،
في هذين الموضعين بدون زيادة : (ياقوم ) ، و ما عداهما بزيادة : (ياقوم )0

الرابع : قوله تعالى : ( قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا ) ،
- بسورة البقرة آية رقم (170) بها كلمة ( ألفينا ) ،
- و في غير سورة البقرة : ( ما وجدنا عليه آباءنا ) أي : بوجود كلمة (وجدنا ) بدل ( ألفينا )0

الخامس : قوله تعالى : ( و إذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا )- بسورة البقرة آية رقم (126) بلفظ (بلدا ) ،
- و في سورة إبراهيم آية رقم (35) : (و إذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا ) بلفظ ( البلد )0

السادس : قوله تعالى : ( و ما أهل به لغير الله )
- بسورة البقرة آية رقم( 173) بتقديم ( به ) ،
- و في غيرها ( و ما أهل لغير الله به ) بتأخير الجار و المجرور ( به) 0

السابع : قوله تعالى : ( و لبئس المهاد )
- بـ( اللام ) ، وهذه في سورة البقرة ( 206) ،
- بـ (الفاء) ، في سورة ص (فبئس المهاد ) ،
و ما عداهما بـ (الواو ) أينما وجدت 0

الثامن : قوله تعالى : ( إن الذين آمنوا و الذين هاجروا وجاهدوا )
- في سورة البقرة آية رقم ( 218) بزيادة كلمة ( الذين ) الثانية ،
-أما ماعداها فبدونها ، هكذا ( و الذين آمنوا و هااجروا و جاهدوا ) فقط من غير (و الذين ) الثانية0





يتبع