التاسع و الأربعون : قوله تعالى: ( بما يعملون بصير )
في سورة الأنفال آيه رقم ( 39) ،
و في غيرها : ( بصير بما يعملون )0
الخمسون : قوله تعالى : ( و أعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار )
في سورة التوبة آيه رقم ( 100) بدون ( من) ،
و في غيرها بزيادة (من )0
الحادي و الخمسون : قوله تعالى : ( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم و أموالهم بأن لهم الجنة )
في سورة التوبة آيه رقم ( 111) قدم فيها ذكر (الأنفس على الأموال ) ،
و في غير هذا لموضع قدم ذكر ( الأموال على الأنفس)0
الثاني و الخمسون : قوله تعالى : ( و إذا مس الإنسان الضر دعانا )
في سورة يونس آيه رقم ( 12) ب (الواو )، و كلمة الضر ب (ال التعريف ) ،
و في سورة الزمر بـ ( الفاء ) و (ضر) بدون (ال التعريف )0
الثالث و الخمسون : قوله تعالى : ( إنه لا يفلح المجرمون )
في سورة يونس آيه رقم ( 17)،
أما في موضع سورة المؤمنون آية رقم ( 117): ( إنه لا يفلح الكافرون) ،
و في غير هذين الموضعين : ( إنه لا يفلح الظالمون )0
الرابع و الخمسون : قوله تعالى : ( و منهم من يستمعون إليك )
في سورة يونس آيه رقم ( 42) ،
و في غير هذا الموضع ( و منهم من يستمع إليك ) 0
الخامس و الخمسون : قوله تعالى : ( و لكن أكثرهم لا يشكرون )
بسورة يونس آيه رقم ( 60) ،
و في سورة النمل آية رقم (73) ،
و في غيرهما : ( و لكن أكثر الناس لا يشكرون) بذكر كلمة ( الناس )0
السادس و الخمسون : قوله تعالى : ( فما سألتكم من أجر )
في سورة يونس آيه رقم ( 72) ،
و في سورة سبأ : (قل ما سألتكم من أجر فهو لكم )،
و في غيرهما: ( ما أسألكم عليه من أجر )0
يتبع
السابع و الخمسون: قوله تعالى : ( فكذبوه فنجيناه و من معه)
بسورة يونس آية رقم (73) بتشديد الجيم ،
و في غير هذا الموضع (فأنجيناه ) بالهمز 0
الثامن و الخمسون: قوله تعالى : ( كذلك نطبع على قلوب المعتدين )
بسورة يونس آية رقم (74) ،
وفي غير هذا الموضع ( كذلك يطبع الله على قلوب المعتدين ) بذكر لفظ الجلاله0
التاسع و الخمسون: قوله تعالى : ( ثم بعثنا من بعد موسى و هارون إلى فرعون و ملأئه بآياتنا ) بسورة يونس آية رقم (75) بتأخير ذكر (بآياتنا ) عن ذكر فرعون ،
و غيرها بالعكس 0
الستون:قوله تعالى: ( يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره إن أنتم إلا مفترون ) بسورة هود آية رقم (50) ،
و في غير هذا الموضع : ( ما لكم من إله غيره أفلا تتقون ) 0
الحادي و الستون : قوله تعالى : (فأصبحوا في ديارهم جاثمين)
بسورة هود آية رقم (67) بالجمع ،
و أخرى بها أيضا آية رقم ( 94) ،
و فيما سواها بالإفراد فقط0
الثاني و الستون: قوله تعالى : (و لما بلغ أشده ءاتيناه حكما و علما ) بسورة يوسف آية رقم (22) بدون استوى ،
و في سورة القصص آية رقم (14) : ( و لما بلغ أشده و استوى آتيناه حكما و علما ) بزيادة ( واستوى) 0
الثالث والستون: قوله تعالى : ( إبراهيم و إسحاق و يعقوب )
بسورة يوسف آية رقم (38) ،
و في سورة ص (45) ،
و غيرهما بذكر إسماعيل 0
الرابع والستون: قوله تعالى : ( خير للذين اتقوا أفلا تعقلون)
بسورة يوسف آية رقم (109) ،
و في غيرها ( خير للذين يتقون أفلا تعقلون ) بزيادة (الياء) في أول كلمة (يتقون ) 0
بسورة يونس آية رقم (73) بتشديد الجيم ،
و في غير هذا الموضع (فأنجيناه ) بالهمز 0
الثامن و الخمسون: قوله تعالى : ( كذلك نطبع على قلوب المعتدين )
بسورة يونس آية رقم (74) ،
وفي غير هذا الموضع ( كذلك يطبع الله على قلوب المعتدين ) بذكر لفظ الجلاله0
التاسع و الخمسون: قوله تعالى : ( ثم بعثنا من بعد موسى و هارون إلى فرعون و ملأئه بآياتنا ) بسورة يونس آية رقم (75) بتأخير ذكر (بآياتنا ) عن ذكر فرعون ،
و غيرها بالعكس 0
الستون:قوله تعالى: ( يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره إن أنتم إلا مفترون ) بسورة هود آية رقم (50) ،
و في غير هذا الموضع : ( ما لكم من إله غيره أفلا تتقون ) 0
الحادي و الستون : قوله تعالى : (فأصبحوا في ديارهم جاثمين)
بسورة هود آية رقم (67) بالجمع ،
و أخرى بها أيضا آية رقم ( 94) ،
و فيما سواها بالإفراد فقط0
الثاني و الستون: قوله تعالى : (و لما بلغ أشده ءاتيناه حكما و علما ) بسورة يوسف آية رقم (22) بدون استوى ،
و في سورة القصص آية رقم (14) : ( و لما بلغ أشده و استوى آتيناه حكما و علما ) بزيادة ( واستوى) 0
الثالث والستون: قوله تعالى : ( إبراهيم و إسحاق و يعقوب )
بسورة يوسف آية رقم (38) ،
و في سورة ص (45) ،
و غيرهما بذكر إسماعيل 0
الرابع والستون: قوله تعالى : ( خير للذين اتقوا أفلا تعقلون)
بسورة يوسف آية رقم (109) ،
و في غيرها ( خير للذين يتقون أفلا تعقلون ) بزيادة (الياء) في أول كلمة (يتقون ) 0
التسعون: قوله تعالى: ( يبسط الرزق لمن يشاء من عباده و يقدر ) بسورة القصصآية رقم (82) ،و في سورة العنكبوت آية رقم ( 62 ) ، و سورة سبأ آية رقم ( 39) هكذا ( يقدر له ) فيهما و في غير ذلك ( لمن يشاء و يقدر ) فقط0
الحادي والتسعون: قوله تعالى: ( يبدئ الله الخلق ثم يعيده ) بسورة العنكبوت آية رقم (19) بضم الياء ، و كسر الدال ، و زيادة لفظ الجلالة ، و في غيرها : ( يبدؤ الخلق ثم يعيده ) بفتح الياء و الدال ، و بدون لفظ الجلالة 0
الثاني التسعون: قوله تعالى: ( إنكم لتأتون الفاحشة ) بسورة العنكبوت آية رقم (28) ، و في غيرها : ( أتأتون الفاحشة ) بالهمزة بدل اللام 0
الثالث والتسعون: قوله تعالى: ( ولما جاءت رسلنا لوطا) بسورة العنكبوت آية رقم (33) بزيادة ( أن ) ، و في غير هذا الموضع ( و لما جاءت رسلنا لوطا ) بدون ( أن )0
الرابع والتسعون: قوله تعالى: ( و إلى مدين أخاهم شعيبا فقال يا قوم ) بسورة العنكبوت بزيادة الفاء آية رقم (36) ، و في غيرها و إلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم ) بحذف الفاء0
الخامس والتسعون: قوله تعالى: (لولا أنزل عليه آيات من ربه ) بسورة العنكبوت آية رقم (50) بالجمع ، و في غيرها بالإفراد 0
السادس والتسعون: قوله تعالى: (قل كفى بالله بيني و بينكم شهيدا ) بسورة العنكبوت آية رقم (52) بتأخير لفظ (شهيدا ) ، و في غيرها بتقديمه هكذا ( قل كفى بالله شهيدا بيتي و بينكم )0
السابع والتسعون: قوله تعالى: ( الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده و يقدر له ) بسورة العنكبوت آية رقم (62) ، و في غيرها بدون (له ) 0
الثامن والتسعون: قوله تعالى: ( فأحيا به الأرض من بعد موتها ) بسورة العنكبوت آية رقم (63) بزيادة حرف ( مِن) ، و في غيرها بحذفه0
يتبع
الحادي والتسعون: قوله تعالى: ( يبدئ الله الخلق ثم يعيده ) بسورة العنكبوت آية رقم (19) بضم الياء ، و كسر الدال ، و زيادة لفظ الجلالة ، و في غيرها : ( يبدؤ الخلق ثم يعيده ) بفتح الياء و الدال ، و بدون لفظ الجلالة 0
الثاني التسعون: قوله تعالى: ( إنكم لتأتون الفاحشة ) بسورة العنكبوت آية رقم (28) ، و في غيرها : ( أتأتون الفاحشة ) بالهمزة بدل اللام 0
الثالث والتسعون: قوله تعالى: ( ولما جاءت رسلنا لوطا) بسورة العنكبوت آية رقم (33) بزيادة ( أن ) ، و في غير هذا الموضع ( و لما جاءت رسلنا لوطا ) بدون ( أن )0
الرابع والتسعون: قوله تعالى: ( و إلى مدين أخاهم شعيبا فقال يا قوم ) بسورة العنكبوت بزيادة الفاء آية رقم (36) ، و في غيرها و إلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم ) بحذف الفاء0
الخامس والتسعون: قوله تعالى: (لولا أنزل عليه آيات من ربه ) بسورة العنكبوت آية رقم (50) بالجمع ، و في غيرها بالإفراد 0
السادس والتسعون: قوله تعالى: (قل كفى بالله بيني و بينكم شهيدا ) بسورة العنكبوت آية رقم (52) بتأخير لفظ (شهيدا ) ، و في غيرها بتقديمه هكذا ( قل كفى بالله شهيدا بيتي و بينكم )0
السابع والتسعون: قوله تعالى: ( الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده و يقدر له ) بسورة العنكبوت آية رقم (62) ، و في غيرها بدون (له ) 0
الثامن والتسعون: قوله تعالى: ( فأحيا به الأرض من بعد موتها ) بسورة العنكبوت آية رقم (63) بزيادة حرف ( مِن) ، و في غيرها بحذفه0
يتبع
الحادي والثمانون : قوله تعالى: (أرسل الرياح ) في سورة الفرقان آية رقم (48) بـ الهمز ،في أول ( أرسل ) ، و كذا في سورة فاطر آية رقم (9) ، و في غيرهما بالياء ( يرسل )0
الثاني والثمانون : قوله تعالى: (فأوحينا إلى موسى ) بسورة الشعراء آية رقم (63) ، بالفاء ، فيما عدا هذا الموضع فبـِ الواو 0
الثالث والثمانون : قوله تعالى: (سآتيكم منها بخبر ) بسورة النمل آية رقم (7) ، و في غيرها( لعلي آتيكم )0
الرابع والثمانون : قوله تعالى: (فلما جاءها نودي أن بورك من في النار و من حولها ) بسورة النمل آية رقم (8) ،و في غيرها ( فلما أتاها ) بدل ( جاءها )0
الخامس والثمانون : قوله تعالى: ( يا موسى إنه أنا الله العزيز الحكيم ) بسورة النمل آية رقم (9) ، و في غيرها ( إني أنا الله )0
السادس والثمانون : قوله تعالى: ( إلى فرعون و قومه ) بسورة النمل آية رقم (12) ،و في غيرها ( إلى فرعون و ملإه ) بدل ( قومه )0
السابع والثمانون : قوله تعالى: ( أتأتون الفاحشة وأنتم تبصرون ) بسورة النمل آية رقم (54) ، و في غيرها ( أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين )0
الثامن والثمانون : قوله تعالى: (إن ربك لذو فضل على الناس ) بسورة النمل آية رقم (73) ، وفي غيرها ( إن الله لذو فضل على الناس )0
التاسع والثمانون : قوله تعالى: (ما كان لهم الخيرة سبحانه وتعالى عما يشركون ) بسورة القصص آية رقم (68) ، وفي غيرها ( سبحانه وتعالى ) بذكر الضمير بدل لفظ الجلاله ( الله)0
يتبع
الثاني والثمانون : قوله تعالى: (فأوحينا إلى موسى ) بسورة الشعراء آية رقم (63) ، بالفاء ، فيما عدا هذا الموضع فبـِ الواو 0
الثالث والثمانون : قوله تعالى: (سآتيكم منها بخبر ) بسورة النمل آية رقم (7) ، و في غيرها( لعلي آتيكم )0
الرابع والثمانون : قوله تعالى: (فلما جاءها نودي أن بورك من في النار و من حولها ) بسورة النمل آية رقم (8) ،و في غيرها ( فلما أتاها ) بدل ( جاءها )0
الخامس والثمانون : قوله تعالى: ( يا موسى إنه أنا الله العزيز الحكيم ) بسورة النمل آية رقم (9) ، و في غيرها ( إني أنا الله )0
السادس والثمانون : قوله تعالى: ( إلى فرعون و قومه ) بسورة النمل آية رقم (12) ،و في غيرها ( إلى فرعون و ملإه ) بدل ( قومه )0
السابع والثمانون : قوله تعالى: ( أتأتون الفاحشة وأنتم تبصرون ) بسورة النمل آية رقم (54) ، و في غيرها ( أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين )0
الثامن والثمانون : قوله تعالى: (إن ربك لذو فضل على الناس ) بسورة النمل آية رقم (73) ، وفي غيرها ( إن الله لذو فضل على الناس )0
التاسع والثمانون : قوله تعالى: (ما كان لهم الخيرة سبحانه وتعالى عما يشركون ) بسورة القصص آية رقم (68) ، وفي غيرها ( سبحانه وتعالى ) بذكر الضمير بدل لفظ الجلاله ( الله)0
يتبع
الصفحة الأخيرة
ذكر هنا في سورة الأعراف أربع مرات:
الأولى : (يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم و ريشا ) آية رقم (26 ) ،
الثانية : ( يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان ) آية رقم (27)،
الثالثة : ( يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد ) آية رقم ( 31) ،
الرابعة : ( يا بني آدم إما يأتينكم رس منكم ) آية رقم (35)0
الرابع و الثلاثون: قوله تعالى: ( وهم بالآخرة كافرون )
بسورة الأعراف آية رقم ( 45) ،
و في غيرها بزيادة كلمة ( هم ) هكذا : (و هم بالآخرة هم كافرون ) 0
الخامس و الثلاثون: قوله تعالى: ( لهوا و لعبا )
بسورة الأعراف آية رقم ( 51) ،
و في سورة العنكبوت : ( إلا لهو و لعب ) آية رقم (64) قدم فيها ( اللهو على اللعب ) ،
و في غيرهما قدم ذكر ( اللعب على اللهو )0
السادس و الثلاثون: قوله تعالى: ( لقد أرسلنا نوحا إلى قومه )
بسورة الأعراف آية رقم ( 59) ،بدون زيادة (الواو ) في أولها ،
و في غيرها بزيادة ( الواو ) في أولها ( و لقد أرسلنا نوحا )0
السابع و الثلاثون: قوله تعالى: ( قال الملأ ) ورد في سورة الأعراف في خمسة مواضع هي :
الأول : آية رقم ( 60) : ( قال الملأ من قومه إنا لنراك في ضلال مبين )0
الثاني : آية رقم ( 66) : ( قال الملأ الذين كفروا من قومه)0
الثالث : آية رقم ( 75) : ( قال الملأ الذين استكبروا من قومه )0
الرابع : آية رقم ( 88) : ( قال الملأ الذين استكبروا من قومه لنخرجنك يا شعيب)0
الخامس : آية رقم (90 ) : ( و قال الملأ الذين كفروا من قومه لئن اتبعتم شعيبا) بزيادة (الواو) قبل (قال )0
الثامن و الثلاثون: قوله تعالى: ( فأنجيناه و الذين معه ) بسورة الأعراف آية رقم ( 64) ، و (72)
التاسع و الثلاثون: قوله تعالى: ( ما نزل الله بها من سلطان )
بسورة الأعراف آية رقم (71 ) ،
و في غيرها : ( ما نزل الله بها من سلطان ) بزيادة (الهمز ) ، أما التي في سورة الأعرف فبتشديد الزاي 0
الأربعون: قوله تعالى: ( إنكم لتأتون الرجال )
بسورة الأعراف آية رقم ( 81) ،
و في غيرها : ( إنكم لتأتون الرجال ) بزيادة حرف (الهمز )في أول الآية 0
يتبع إن شاء الله