سميره اخت سميه
الثامن والستون : قوله تعالى : ( و لا يحض على طعام المسكين) ورد في موضعين ،
الأول : في سورة الحاقة آية رقم (34) و بعدها : ( فليس له ليوم هاهنا حميم ) ،
و الثاني : في سورة الماعون آية رقم (3 ) و بعدها : ( فويل للمصلين )0

التاسع والستون : قوله تعالى : ( إنه لقول رسول كريم ) جاء مرتين ،
الأولى : في سورة الحاقة آية رقم (40) و بعدها : ( و ما هو بقول شاعر قليلا ما تؤمنون) ،
و الثانية : في سورة التكوير آية رقم (19 ) و بعدها : ( ذي قوة عند ذي العرش مكين )0

السبعون : قوله تعالى : ( إن هذه تذكرة فمن شاء اتخذ إلى ربه سبيلا) ورد مرتين ،
الأولى : في سورة المزمل آية رقم (19) و بعدها : ( إن ربك يعلم 00) ،
و الثانية : في سورة الإنسان آية رقم ( 29) و بعدها : ( وما تشاؤن إلا أن يشاء الله )0

الحادي والسبعون : قوله تعالى : ( ويل يومئذ للمكذبين)
جاء في المرسلات 10 مرات :-
الأولى : آية رقم (15) ، وبعدها :( ألم نهلك الأولين)
والثانية : آية رقم (19)، وبعدها :( ألم نخلقكم من ماء مهين)
الثالثة : آية رقم (24)، وبعدها :( ألم نجعل الأرض كفاتا)
الرابعة: آية رقم (28)، وبعدها :( انطلقوا إلى ما كنتم به تكذبون)
الخامسة: آية رقم (34)، وبعدها :( هذا يوم لا ينطقون)
السادسة: آية رقم (38)، وبعدها :( هذا يوم الفصل جمعناكم والأولين)
السابعة: آية رقم (40)، وبعدها :( إن المتقين في ظلال و عيون)
الثامنة: آية رقم (45)، وبعدها :( كلوا وتمتعوا قليلا إنكم مجرمون)
التاسعة: آية رقم (47)، وبعدها :( وإذا قيل لهم اركعوا لا يركعون)
العاشرة : آية رقم (49)، وبعدها :( فبأي حديث بعده يؤمنون)


و مرة وحدة في سورة المطففين :آية رقم (10) ، و بعدها : ( الذين يكذبون بيوم الدين )0

الثاني والسبعون : قوله تعالى : ( متاعا لكم ولأنعامكم ) ورد مرتين ،
الأولى : في سورة النازعات آية رقم (33) و بعدها : ( فإذا جاءت الطامة) ،
و الثانية : في سورة عبس آية رقم (32 ) و بعدها : ( فإذا جاءت الصاخة)0

الثالث والسبعون : قوله تعالى : ( إن الأبرار لفي نعيم ) جاء مرتين ،
الأولى : في سورة الإنفطار آية رقم (13) و بعدها : ( وإن الفجار لفي جحيم) ،
و الثانية : في سورة المطففين آية رقم ( 22) و بعدها : ( على الأرئك ينظرون)0

الرابع والسبعون : قوله تعالى : ( كتاب مرقوم ) جاء مرتين في سورة المطففين
الولى : آية رقم (9) و بعدها : ( ويل يومئذ للمكذبين) ،
و الثانية : آية رقم ( 20) و بعدها : ( يشهده المقربون )0

الخامس والسبعون : قوله تعالى : ( على الأرائك ينظرون) جاء مرتين في سورة المطففين
الأولى: آية رقم (32) و بعدها : ( تعرف في وجوههم 00) ،
و الثانية : آية رقم ( 35) و بعدها : ( هل ثوب الكفار00 )0

السادس والسبعون : قوله تعالى : ( و أذنت لربها وحقت) جاء في موضعين في سورة الانشقاق
الأولى: آية رقم (2) و بعدها : ( وإذا لأرض مدت) ،
و الثانية : في سورة آية رقم ( 5) و بعدها : ( يا أيها الإنسان )0

السابع والسبعون : قوله تعالى : ( ولا أنتم عابدون ما أعبد) ورد في موضعين في سورة الكافرون
الأول: آية رقم (3) و بعدها : (و لا أن عابد ماعبدتم ) ،
و الثاني : آية رقم (5 ) و بعدها : ( لكم دينكم ولي دين )0
سميره اخت سميه
التاسع : قوله تعالى : ( و أطيعوا الله و الرسول )
بسورة آل عمران آيه رقم (132) بغير إعاده (و أطيعوا ) ثانيه في هذين الموضعين ،
و ما عداهما ففيه إعادة كلم (و أطيعوا ) بعد الأولى هكذا ( و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول ) 0

العاشر : قوله تعالى : ( الحق من ربك فلا تكن من الممترين )
في سورة آل عمران آيه رقم (60 ) ،
و في غيرها ( فلا تكونن ) بزيادة ( النون ) للتأكيد 0

الحادي عشر : قوله تعالى : ( قل يا أهل الكتاب )
وردت في سورة آل عمران وردت مرتين:
الأولى : ( قل يا أهل الكتاب لم تكفرون بآيت الله ) آيه رقم ( 98 ) ،
والثانيه : ( قل يا أهل الكتاب الم تصدون عن سبيل الله ) آية ( 99 ) 0

الثاني عشر : قوله تعالى : ( و لكن أنفسهم يظلمون )
في سورة آل عمران آيه رقم ( 117) ،
و في غيرها بزيادة كلمة ( كانوا ) 00 ( ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) 0

الثالث عشر: قوله تعالى : ( ها أنتم أولاء تحبونهم )
في سورة آل عمران آيه رقم ( 119 ) ،
و في غير هذا الموضع ( هأنتم هؤلاء تحبونهم ) بزيادة ( الهاء ) للإشارة 0

الرابع عشر : قوله تعالى : ( و لئن متم أو قتلتم )
( مُتم ) بضم ( الميم ) الأولى منه ،في سورة آل عمران مرتين آيه رقم ( 157 ) و ( 158 ) ،
و ما عدا هذين الموضعين (مِتم ) تكسر الميم الأولى 0

الخامس عشر : قوله تعالى : ( لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم )
جاء في آل عمران آيه رقم ( 164 ) ،
و في غيرها جاءت ( رسول منهم ) فقط 0

السادس عشر : قوله تعالى : ( فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك ) بسورة آل عمران آيه رقم ( 184 ) بغير تاء،
و في غيرها بزيادة حرف ( التاء) هكذا ( كذبت )0






يتبع
سميره اخت سميه
الحادي والأربعون : قوله تعالى ( بل أنتم قوم مسرفون)
بسورة الأعراف آية رقم ( 81) ،
أما التي في سورة النمل آية رقم(55) ( بل أنتم قوم تجهلون ) ،
و خلال موضع في سورة الشعراء آية (166): ( بل أنتم قوم عادون )

الثاني والأربعون : قوله تعالى (فأمطرنا عليهم مطرا فانظر كيف كان عاقبة المجرمين )
بسورة الأعراف آية رقم ( 84) ،
و في غيرها :( و أمطرنا عليهم مطرا فساء مطر المنذرين )0

الثالث والأربعون : قوله تعالى ( فأخذتهم الرجفة )
بسورة الأعراف آية رقم (91 )،
و أيضا بسورة العنكبوت آية رقم ( 37) ،
أما في غيرهما ( الصيحة ) بدلا من ( الرجفة ) 0

الرابع والأربعون : قوله تعالى ( قال فرعون ءامنتم به قبل أن آذن لكم)
بسورة الأعراف آية رقم ( 123) ،
بزيادة (فرعون - به ) أما ما عداها فبدونهما0



الخامس والأربعون : قوله تعالى ( لأقطعن أيديكم و أرجلكم من خلاف ثم لأصلبنكم أجمعين)
بسورة الأعراف آية رقم (124 ) بزيادة (ثم) ،
و في غير هذا الموضع بـ ( الواو ) ( و لأصلبنكم ) بدل (ثم )0

السادس والأربعون : قوله تعالى ( هل يجزون إلا ما كانوا يعملون )
بسورة الأعراف آية رقم ( 147) ،
و سبأ آية رقم (33)،
و في غيرهما ( هل تجزون ) بالتاء بدل ( الياء )0

السابع والأربعون : قوله تعالى ( من يهد الله فهو المهتدي)
بسورة الأعراف آية رقم (178 ) بإثبات ( الياء )،
و في غيرها بحذفها0

الثامن و الأربعون : قوله تعالى ( وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا)
بسورة الأنفال آية رقم (31 ) ،
و في غير هذا الموضع ( و إذا تتلى عليهم آياتنا بينات ) بزيادة كلمة (بينات)0





يتبع
سميره اخت سميه
السابع عشر: قوله تعالى : ( خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها )
في سورة النساء ( وخلق ) آية رقم (1 )،
و في غيرها (جعل ) بدلا من (خلق )
0إلا إنها في سورة الأعراف آية رقم (189 )بزيادة حرف الواو ( و جعل ) ،
و في سورة الزمر آية رقم (6) بزيادة (ثم ) ( ثم جعل )0

الثامن عشر: قوله تعالى : ( ألم تر إلى الذين )
ثلاث مرات في سورة النساء ،
الأولى آية رقم (49 ) بذكر ( يزكون أنفسهم )،
و الثانيةآية رقم (51) بذكر: ( أوتوا نصيبا من الكتاب ) ،
و الثالثة بذكر : ( يزعمون أنهم آمنوا ) آية رقم( 60 )0

التاسع عشر: قوله تعالى : (والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم
تكرر في سورة النساء آية رقم (95 )
، و في سورة التوبة آية رقم (20 ) ،
و في سورة الصف آية رقم (11 ) ؛
بتقديم ذِكر ( في سبيل لله ) على (الأموال و الأنفس )
، و في غير هذه المواضع الثلاثة قدم ذكر ( الأموال والأنفس ) على ( السبيل )0

العشرون: قوله تعالى : ( يبتغون فضلا من ربهم و رضوانا )
ذكر في سورة المائدة آية رقم (2 ) كلمة ( ربهم ) ،
و في غيرها ( يبتغون فضلا من ربهم و رضوانا ) بلفظ الجلاله ( الله )0

الحادي العشرون: قوله تعالى : ( و لقد جاءتهم رسلهم بالبينات )
ورد في سورة المائدة آية رقم (32 ) بلفظ : ( رسلنا )،
و في غيرها ( رسلهم ) بالهاء0

الثاني والعشرون : قوله تعالى : ( يحرفون الكلم عن مواضعه )
في سورة المائدة آية رقم (13 ) بلفظ (عن ) ،
وفي نفس السورة آية رقم (41 ) : ( يحرفون الكلم من بعد مواضعه )0

الثالث والعشرون : قوله تعالى : ( قل سيروا في الأرض ثم انظروا )
بـ (ثم ) آية رقم (11 ) بسورة الأنعام ،
و في غيرها ( قل سيروا في الأرض فانظروا ) بـ (الفاء )0

الرابع و العشرون : قوله تعالى : ( لولا نزل عليه آية من ربه )
بـ (النون و تشديد الزاي ) بسورة الأنعام آية رقم (37 ) ،
و في غير هذا الموضع ( لولا أنزل ) بـ ( الهمزة ، إلا في سورة الفرقان ) آية رقم (21 ) ففيها كلمة (علينا ) بدل ( عليه ) 0






يتبع
سميره اخت سميه
الخامس و العشرون: قوله تعالى : (نفصل الآيات )
بسورة الأنعام آية رقم(55) (نفصل )،
و في غيرهذا الموضع من السورة (نصرف ) كما في الآيات
أما في سورة الأعراف (نصرف الآيات لقوم يشكرون ) آية رقم(58) )
أما بقيةالسورة (نفصل الآيات ) كما هي بقية المواضع الأخرى من القرآن الكربم0

السادس و العشرون: قوله تعالى : ( يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي)
بسورة الأنعام آية رقم(95) ،
و في غيرها ( ويخرج الميت من الحي ) بـ(الياء ) بدل ( الميم )0

السابع و العشرون: قوله تعالى : (وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس و الجن )
في سورة الأنعام آية رقم (112) ،
و في سورة الإسراء : (قل لئن اجتمعت الإنس و الجن ) آية رقم (88)،
و في سورة الجن : ( و أنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن ) آية رقم (6) ؛
في هذه المواضع الثلاثة قدم (الإنس على الجن ) ،
و في غيرها قدم (الجن على الإنس ) فانتبه لذلك0

الثامن و العشرون: قوله تعالى : (إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله و هو أعلم بالمهتدين )
بسورة الأنعام آية رقم( 117) ،
و في غيرها : ( إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله ) بزيادة( الباء )

التاسع العشرون: قوله تعالى : (نحن نرزقكم و إياهم )
في سورة الأنعام آية رقم(151)، الكاف قبل الهاء،
و في سورة الإسراء آية رفم (31) (نحن نرزقكم و إياكم ) الهاء قبل الكاف0

الثلاثون : قوله تعالى : (قل انتظروا إنا منتظرون )
بسورة الأنعام آية رقم(158)،
و في سورة هود أيضا آية رقم (122) كذلك،
و في غيرها ( فانتظروا إني معكم من المنتظرين )0

الحادي و الثلاثون: قوله تعالى : ( وهو الذي جعلكم خلائف الأرض )
بسورة الأنعام آية رقم (165) ،
و في غيرها (خلائف في الأرض ) بزيادة حرف الجر ( في )0

الثاني و الثلاثون: قوله تعالى : (قال انظرني إلى يوم يبعثون* قال إنك من المنظرين ) بسورة الأعراف آية رقم(14 -15 )، دون زيادة،
و في غيرها ( قال فأنظرني إلى يوم يبعثون *قال فإنك من المنظرين) بزيادة (رب ) و الفاء 0