الثالث والسبعون : قوله تعالى: (و اتخذوا من دون الله آلهه ) بسورة مريم آية رقم(81)، وفي سورة يس آية رقم (74) أيضا بذكر لفظ الجلالة صريحا ، وفي غيرهما مكذا ( من دونه )0
الرابع والسبعون : قوله تعالى: (ءاتيكم منها بقبس ) بسورة طه آية رقم (10) ،و في غيرها ( آتيكم منها بخبر) 0
الخامس والسبعون : قوله تعالى: ( أفلم يهد لهم ) بسورة طه آية رقم (128) ،و في غيرها ( أولم يهد لهم ) بـ ( الواو ) بدل ( الفاء )0
السادس والسبعون : قوله تعالى: (و ما خلقنا السماء والأرض و ما بينهما لاعبين ) بسورة الأنبياء بالإفراد آية رقم (16) ، وأيضا في سورة ص آية رقم (37 ) ، و فيما سواهما بالجمع ( السماوات )0
السابع والسبعون : قوله تعالى: (قل إنما يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فهل أنتم مسلمون ) بسورة الأنبياء آية رقم (108) ، و في غيرها ( قل إنما أنا بشر مثبكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد ) بزيادة (أنا بشر مثلكم )0
الثامن والسبعون : قوله تعالى: (إن الله لقوي عزيز ) بسورة الحج آية رقم (40) ، و (74) ، و في غيرهما ( إن الله قوي عزيز) 0
التاسع والسبعون : قوله تعالى: (و الذين هم على صلواتهم يحافظون ) بسورة المؤمنون آية رقم (9) ،و في غيرها : ( على صلاتهم يحافظون ) بإفراد كلمة (صلاة )0
الثمانون : قوله تعالى: (و لبئس المصير ) بسورة النور آية رقم (57) ، بزيادة حرف ( اللام ) ، أما في سورة المجادلة فبـِ الفاء ( فبئس المصير ) بدل الواو آية رقم (8) ، و ما عدا الموضعين فبـِ الواو 0
يتبع
الحادي عشر والمائة: قوله تعالى: (فبشرناه بغلام حليم )
بسورة الصافات آية رقم (101) ،
و في غيرها (بغلام عليم )0
الثاني عشر والمائة: قوله تعالى: (كذلك نجزي المحسنين )
بسورة الصافات آية رقم (110) ،
و في غير هذا الموضع ( إنا كذلك نجزي المحسنين ) بزيادة كلمة ( إنا )0
الثالث عشر والمائة: قوله تعالى: (و أمرت لأن أكون أول المسلمين ) ب
سورة الزمر آية رقم (12) ،
و في غيرها ( أمرت أن أكون ) بحذف اللام0
الرابع عشر والمائة: قوله تعالى: (فمن اهتدى فلنفسه )
بسورة الزمر آية رقم (41) بدون الواو ،
و في الموضع الثاني ( حتى إذا جاؤها فتحت أبوابها ) في نفس السورة آية رقم (73) بالواو 0
الخامس عشر والمائة: قوله تعالى: (حتى إذا جاؤوا فتحت أبوابها )
بسورة الزمر آية رقم (71) بدون واو ،
و في الموضع الثاني( حتى إذا جاؤوها و فتحت أبوابها ) في نفس السورة آية رقم (73) بالواو0
السادس عشر والمائة: قوله تعالى: ( كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم )
بسورة غافر آية رقم (117) ، و في سورة الجاثية آية رقم (22) (كل نفسبما كسبت وهم لا يظلمون) ، و في سورة المدثر آية رقم (22) ( كل نفس بما كسبت و هم لا يظلمون )، بزيادة الباء ، في المواضع الثلاثة ،
و في غيرها بحذفها ( كل نفس ما كسبت ) بحذفها )0
السابع عشر والمائة: قوله تعالى: (فينظروا كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم )
بسورة غافر آية رقم (21) بزيادة ( كانوا) ،
و في غيرها بحذف ( كانوا )0
الثامن عشر والمائة: قوله تعالى: ( كانوا هم أشد منهم قوة )
بسورة غافر آية رقم (21) ، بزيادة ( هم ) ،
و في غيرها بحذف (هم ) 0
التاسع عشر والمائة: قوله تعالى: (فلما جاءهم بالحق من عندنا )
بسورة غافر آية رقم (25) ،
وفي غيرها بحذف حرف الباء هكذا ( الحق )
0
يتبع ان شاء الله
بسورة الصافات آية رقم (101) ،
و في غيرها (بغلام عليم )0
الثاني عشر والمائة: قوله تعالى: (كذلك نجزي المحسنين )
بسورة الصافات آية رقم (110) ،
و في غير هذا الموضع ( إنا كذلك نجزي المحسنين ) بزيادة كلمة ( إنا )0
الثالث عشر والمائة: قوله تعالى: (و أمرت لأن أكون أول المسلمين ) ب
سورة الزمر آية رقم (12) ،
و في غيرها ( أمرت أن أكون ) بحذف اللام0
الرابع عشر والمائة: قوله تعالى: (فمن اهتدى فلنفسه )
بسورة الزمر آية رقم (41) بدون الواو ،
و في الموضع الثاني ( حتى إذا جاؤها فتحت أبوابها ) في نفس السورة آية رقم (73) بالواو 0
الخامس عشر والمائة: قوله تعالى: (حتى إذا جاؤوا فتحت أبوابها )
بسورة الزمر آية رقم (71) بدون واو ،
و في الموضع الثاني( حتى إذا جاؤوها و فتحت أبوابها ) في نفس السورة آية رقم (73) بالواو0
السادس عشر والمائة: قوله تعالى: ( كل نفس بما كسبت لا ظلم اليوم )
بسورة غافر آية رقم (117) ، و في سورة الجاثية آية رقم (22) (كل نفسبما كسبت وهم لا يظلمون) ، و في سورة المدثر آية رقم (22) ( كل نفس بما كسبت و هم لا يظلمون )، بزيادة الباء ، في المواضع الثلاثة ،
و في غيرها بحذفها ( كل نفس ما كسبت ) بحذفها )0
السابع عشر والمائة: قوله تعالى: (فينظروا كيف كان عاقبة الذين كانوا من قبلهم )
بسورة غافر آية رقم (21) بزيادة ( كانوا) ،
و في غيرها بحذف ( كانوا )0
الثامن عشر والمائة: قوله تعالى: ( كانوا هم أشد منهم قوة )
بسورة غافر آية رقم (21) ، بزيادة ( هم ) ،
و في غيرها بحذف (هم ) 0
التاسع عشر والمائة: قوله تعالى: (فلما جاءهم بالحق من عندنا )
بسورة غافر آية رقم (25) ،
وفي غيرها بحذف حرف الباء هكذا ( الحق )
0
يتبع ان شاء الله
التاسع والتسعون: قوله تعالى: (قل الحمد لله بل أكثرهم لا يعقلون )
بسورة العنكبوت آية رقم (63) ،
و في غيرها ( بل أكثرهم لا يعلمون ) بدل ( يعقلون ) 0
المائة: قوله تعالى: (ليكفروا بما آتيناهم وليتمتعوا فسوف يعلمون )
بسورة العنكبوت آية رقم (66) ،
و في غيرها ( فتمتعوا )0
الحادي و المائة: قوله تعالى: (أولم يسيروا في الأرض )
بسورة الروم آية رقم (9) ، و بسورة فاطر آية رقم ( 44) ، و بسورة غافر آية رقم (21) ، في مواضعها الثلاثة بـ: الواو ،
و في غير هذه المواضع فبِـ : الفاء، بدلا من الواو0
الثاني والمائة: قوله تعالى: ( و من يسلم وجهه لله وهو محسن)
بسورة لقمان آية رقم (22) بالياء ،
و في غيرها الهمز ( أسلم )0
الثالث والمائة: قوله تعالى: ( كل يجري إلى أجل مسمى)
بسورة لقمان آية رقم (29) ،
و في غيرها ( لأجل ) باللام بدلا من إلى0
الرابع المائة: قوله تعالى: (فقد ضل ضلالا مبينا )
بسورة الأحزاب آية رقم (36) ،
و في غيرها ( بعيدا ) بدل ( مبينا)0
الخامس والمائة: قوله تعالى: ( و هو الرحيم الغفور)
بسورة سبأ آية رقم (2) ،
و في غيرها ( الغفور الرحيم )0
السادس والمائة: قوله تعالى: (يرزقكم من السماوات و الأرض )
بسورة سبأ آية رقم (24) ،
و في غيرها ( يرزقكم من السماء والأرض ) بإفراد ( السماء )0
السابع والمائة: قوله تعالى: (و ترى الفلك فيه مواخر لتبتغوا من فضله )
بسورة فاطر آية رقم (12) بتقديم كلمة ( فيه ) على ( مواخر) ،
أما في موضع سورة النحل آية رقم (14 ) ، فبتأخير ( فيه) بعد كلمة ( مواخر) و بزيادة الواو 0
الثامن والمائة: قوله تعالى: ( و كانوا أشد منهم قوة ) بسورة فاطر آية (44) ، بزيادة حرف الواو ،
و في غيرها ( كانوا ) بحذف الواو0
التاسع و المائة: قوله تعالى: ( بمغفرة وأجر كريم )
بسورة يس آية رقم (11) ، أما التي في سورة المائدة آية رقم (9) ، و التي في سورة الحجرات آية رقم (3) ، فقوله تعالى: ( مغفرة واجر عظيم )،
أما التي في سورة هود آية رقم (11) ، و التي بسورة فاطر آية رقم ( 7) ، و التي في سورة الملك آية رقم ( 12) ، فقوله تعالى : ( مغفرة و أجر كبير) ،
و ما سوى ذلك فقوله تعالى : ( مغفرة ورزق كريم )0
العاشر والمائة: قوله تعالى: ( إذ قال لأبيه و قومه ماذا تعبدون )
بسورة آية رقم (85) بسورة الصافات بزيادة الذال (ماذا ) ،
أما التي بسورة الشعراء فقوله تعالى: ( إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون ) بدون الذال آية رقم (70)0
يتبع
بسورة العنكبوت آية رقم (63) ،
و في غيرها ( بل أكثرهم لا يعلمون ) بدل ( يعقلون ) 0
المائة: قوله تعالى: (ليكفروا بما آتيناهم وليتمتعوا فسوف يعلمون )
بسورة العنكبوت آية رقم (66) ،
و في غيرها ( فتمتعوا )0
الحادي و المائة: قوله تعالى: (أولم يسيروا في الأرض )
بسورة الروم آية رقم (9) ، و بسورة فاطر آية رقم ( 44) ، و بسورة غافر آية رقم (21) ، في مواضعها الثلاثة بـ: الواو ،
و في غير هذه المواضع فبِـ : الفاء، بدلا من الواو0
الثاني والمائة: قوله تعالى: ( و من يسلم وجهه لله وهو محسن)
بسورة لقمان آية رقم (22) بالياء ،
و في غيرها الهمز ( أسلم )0
الثالث والمائة: قوله تعالى: ( كل يجري إلى أجل مسمى)
بسورة لقمان آية رقم (29) ،
و في غيرها ( لأجل ) باللام بدلا من إلى0
الرابع المائة: قوله تعالى: (فقد ضل ضلالا مبينا )
بسورة الأحزاب آية رقم (36) ،
و في غيرها ( بعيدا ) بدل ( مبينا)0
الخامس والمائة: قوله تعالى: ( و هو الرحيم الغفور)
بسورة سبأ آية رقم (2) ،
و في غيرها ( الغفور الرحيم )0
السادس والمائة: قوله تعالى: (يرزقكم من السماوات و الأرض )
بسورة سبأ آية رقم (24) ،
و في غيرها ( يرزقكم من السماء والأرض ) بإفراد ( السماء )0
السابع والمائة: قوله تعالى: (و ترى الفلك فيه مواخر لتبتغوا من فضله )
بسورة فاطر آية رقم (12) بتقديم كلمة ( فيه ) على ( مواخر) ،
أما في موضع سورة النحل آية رقم (14 ) ، فبتأخير ( فيه) بعد كلمة ( مواخر) و بزيادة الواو 0
الثامن والمائة: قوله تعالى: ( و كانوا أشد منهم قوة ) بسورة فاطر آية (44) ، بزيادة حرف الواو ،
و في غيرها ( كانوا ) بحذف الواو0
التاسع و المائة: قوله تعالى: ( بمغفرة وأجر كريم )
بسورة يس آية رقم (11) ، أما التي في سورة المائدة آية رقم (9) ، و التي في سورة الحجرات آية رقم (3) ، فقوله تعالى: ( مغفرة واجر عظيم )،
أما التي في سورة هود آية رقم (11) ، و التي بسورة فاطر آية رقم ( 7) ، و التي في سورة الملك آية رقم ( 12) ، فقوله تعالى : ( مغفرة و أجر كبير) ،
و ما سوى ذلك فقوله تعالى : ( مغفرة ورزق كريم )0
العاشر والمائة: قوله تعالى: ( إذ قال لأبيه و قومه ماذا تعبدون )
بسورة آية رقم (85) بسورة الصافات بزيادة الذال (ماذا ) ،
أما التي بسورة الشعراء فقوله تعالى: ( إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون ) بدون الذال آية رقم (70)0
يتبع
العشرون والمائة: قوله تعالى: ( و خسر هنالك المبطلون ) بسورة غافر آية رقم (78) ، و في موضع آخر : ( وخسر هنالك الكافرون ) بسورة غافر آية رقم ( 85)0
الحادي والعشرون والمائة: قوله تعالى: ( حتى إذا ما جاؤوها ) بسورة فصلت آية رقم (20) بزيادة حرف الميم ، ، و في غيرها ( حتى إذا جاؤها )0
الثاني والعشرون والمائة: قوله تعالى: ( نزل من السماء ماء ) بسورة الزخرف آية رقم (11) ، و في سورة العنكبوت آية رقم (63) مثلها بتشديد النون ، و في غيرها بالهمز ( أنزل )0
الثالث والعشرون والمائة: قوله تعالى: (ما لهم بذلك من علم ) بسورة الزخرف آية رقم (20) ، و في سورة الجاثية آية رقم (24) أيضا ( بذلك ) ، و في غيرهما : ( و ما لهم به من علم )0
الرابع والعشرون والمائة: قوله تعالى: (إن الله هو ربي و ربكم فاعبدوه ) بسورة الزخرف آية رقم (64) ، و في غير هذا الموضع بحذف ( هو ) من الجملة هكذا : ( إن الله ربي و ربكم فاعبدوه )0
الخامس والعشرون والمائة: قوله تعالى: (و الله بصير بما تعملون ) بسورة الحجرات آية رقم (18) ، و في غيرها :( بما تعملون بصير )0
السادس و العشرون والمائة: قوله تعالى: (فويل يومئذ للمكذبين ) بسورة الطور آية رقم (11) ، و في غيرها بحذف الفاء ( ويل يومئذ للمكذبين) 0
السابع والعشرون والمائة: قوله تعالى: ( أم عندهم خزائن ربك ) بسورة الطور آية رقم ( 37) ، و في غيرها بزيادة كلمة (الرحمة ) هكذا : ( خزائن رحمة ربك )0
يتبع
الحادي والعشرون والمائة: قوله تعالى: ( حتى إذا ما جاؤوها ) بسورة فصلت آية رقم (20) بزيادة حرف الميم ، ، و في غيرها ( حتى إذا جاؤها )0
الثاني والعشرون والمائة: قوله تعالى: ( نزل من السماء ماء ) بسورة الزخرف آية رقم (11) ، و في سورة العنكبوت آية رقم (63) مثلها بتشديد النون ، و في غيرها بالهمز ( أنزل )0
الثالث والعشرون والمائة: قوله تعالى: (ما لهم بذلك من علم ) بسورة الزخرف آية رقم (20) ، و في سورة الجاثية آية رقم (24) أيضا ( بذلك ) ، و في غيرهما : ( و ما لهم به من علم )0
الرابع والعشرون والمائة: قوله تعالى: (إن الله هو ربي و ربكم فاعبدوه ) بسورة الزخرف آية رقم (64) ، و في غير هذا الموضع بحذف ( هو ) من الجملة هكذا : ( إن الله ربي و ربكم فاعبدوه )0
الخامس والعشرون والمائة: قوله تعالى: (و الله بصير بما تعملون ) بسورة الحجرات آية رقم (18) ، و في غيرها :( بما تعملون بصير )0
السادس و العشرون والمائة: قوله تعالى: (فويل يومئذ للمكذبين ) بسورة الطور آية رقم (11) ، و في غيرها بحذف الفاء ( ويل يومئذ للمكذبين) 0
السابع والعشرون والمائة: قوله تعالى: ( أم عندهم خزائن ربك ) بسورة الطور آية رقم ( 37) ، و في غيرها بزيادة كلمة (الرحمة ) هكذا : ( خزائن رحمة ربك )0
يتبع
الصفحة الأخيرة
بسورة الرعد آية رقم (5) ، بذكر (التراب) فقط ،
و هكذا في سورة النمل آية رقم (67) ،
أما في سورة ق فقوله تعالى : (ءإذا متنا و كنا ترابا ) بزيادة ذكر ( الموت ) فقط ،
و فيما سوى ذلك قال : ( ءإذا متنا و كنا ترابا و عظاما ) بزيادة كلمتي ( الموت والعظام ) 0
السادس والستون : قوله تعالى: ( و إن الساعة لآتية )
بسورة الحجر آية رقم (85) بزيادة ( لام التوكيد) ،
وهكذا في سورة غافر آية رقم (59) ،
و في غيرهما بحذف حرف ( اللام ) هكذا ( ءاتية ) 0
السابع والستون : قوله تعالى: ( فلبئس مثوى المتكبرين )
بسورة النحل آية رقم (29) ،
بإثبات اللام ،
و في غيرهما بحذفها 0
الثامن والستون : قوله تعالى: (سيئات ما عملوا ) بسورة النحل آية رقم (34) ،
وهكذا في سورة الجاثية آية رقم (33) ،
أما في غيرهما ( سيئات ما كسبوا ) بدل (عملوا )0
التاسع والستون : قوله تعالى: ( و جعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون )
بذكر ( لعلكم ) بسورة النحل آية رقم (78) ،
وفي غيرها ( قليل ما تشكرون )0
السبعون : قوله تعالى: ( لا جرم أنهم في الآخرة هم الخاسرون)
بسورة النحل آية رقم (109) ،
و فيما عداها ( هم الأخسرون ) 0
الحادي والسبعون : قوله تعالى: ( أولم يروا أن الله الذي خلق السماوات و الأرض قادر على أن يخلق مثلهم )
بسورة الإسراء آية رقم (99) ،
و في غيرها بزيادة حرف الباء (بقادر )
الثاني والسبعون : قوله تعالى: ( و لقد صرفنا في هذا القرآن للناس من كل مثل )
بسورة الكهف آية رقم (54) ،بتأخير لفظ (الناس ) و تقديم ( في هذا القرآن ) ،
أما في غيرها فبتقديم (الناس ) و تأخير ( في هذا القرآن ) 0
و في بعض المواضع ( ولقد ضربنا للناس ) بدلا من ( صرفنا )-0
يتبع إن شاء الله