ღღ زهـــــرة الــبــيــت ღღ
ღღ زهـــــرة الــبــيــت ღღ



اللقاء الثاني لمادة المواريث للــ د: أحمد حبيب

للأسف ماقدرت أجيب اللقاء من البداية

...........





* مسألة أخرى :


زوج وأم وابن :



للزوج : الربع ( فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن )

للأم : السدس ( ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد )
ابن : ( ليس من أصحاب الفروض ,, بل هو من العصبة )






أصل المسألة :

أقل عدد يقبل القسمة على الـ 4 والـ 6 ( 12 )
أو باستخدام طريقة توحيد المقامات











* آخر مسألة :

زوجة وأم وابن :

للزوجة : الثمن ( فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم )
للأم : السدس( ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد )

الابن : ع ( تعصيب )



بعض ماقاله الشيخ :

فقه المواريث تذاكريه من الكتاب

لكن المسائل ماتكتفي بما ذكر في الكتاب

بل ابحثي في النت أو استذكريها من عدة الباحث أو غيره من الكتب

_ هذا العلم كالرياضيات

كل ما أكثرت من القسمة لهذه المسائل كلما استوعبتي الدرس

انتهى اللقاء الثاني



أسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد
ღღ سما ღღ
ღღ سما ღღ
ملخص اللقاء الأول لمادة ( كتب السنة )



ل. د نهلة الرفاعي (حفظها ربي )





الدور الأول : السنة على عهد النبي - صلى الله عليه وسلم -




· المبحث الأول : ( استعداد الصحابة : ا- لحفظ السنة ، 2- ونشرها )





ضعوا عنوان >>1- أحوال العرب قبل البعثة المحمدية :


*عند الفقرة : ( كان العرب قبل البعثة .... إلخ )




ضعوا سؤال >>2- ما الحكمة في بدء الدعوة سرا ثم جهرا ؟




*عند الفقرة : ( فكان من رحمة الله ...



حتى لايفجأ القوم بها وهم على ما وصفنا غارقون في جهلهم .... .... إلخ )





ضعوا سؤال >>3- ما آثار حبهم للنبي - صلى الله عليه وسلم - ؟



*عند قوله : ( وأحبوا رسول الله حبا .....وانكبوا على :



1- ما جاءههم به من القرآن يحفظونه ،



2- وعلى ماحدثهم به من بيان للكتاب أوتشريع للأحكام



فجمعوه في صدورهم ، وطبقوه في جميع أحوالهم ..)





4- ضعوا عنوان >> لصفحة (4)




*هذه الصفحة تتكلم عن : حث الكتاب والسنة على فضل العلم والتفقه فيه





*ضعوا عنوان >>5- اجتمع في الصحابة أمران أو عاملان ساعدهم على في حفظ السنه ونشرها




1- العامل الروحي



*عند الفقرة : ( ملكت هذه الآيات والأحاديث على الصحابة مشاعرهم ... فلم يدخروا وسعا في حفظ الأحكام والسننوضحوا في سبيل ذلك بأموالهم وأنفسهم )




2-العامل الفطري :




*عند الفقرة : ( وإلى جانب هذه الحمية الدينية استعداد فطري ... هو :



استعداد الحافظة ، ونشاط الذاكرة ، وسرعة الخاطر ، وقوة الذكاء وكمال العبقرية )





ضعوا سؤال >> 6- أهمية الحفظ في القبيلة ؟




1- أعطاهم ذاكرة حافظة وقادة مع أنهم أمة أمية



2- المرء في القبيلة يرفع من شأنها أو يضع على قدر مايحفظ من أشعار لمدح قبيلته




*عند الفقرة : ( فالصحابة عرب خلص ..... إلخ )



تظاهر هذان العاملان الروحي والفطري

· المبحث الثاني : مجالس النبي - صلى الله عليه وسلم - العلمية :

سؤال مهم >> س/ 1 هل كانت للنبي- صلى الله عليه وسلم - مجالس خاصة للتعليم ؟

ج / عند قوله: ( لم يكن للنبي- صلى الله عليه وسلم - مدرسة مشيدة .. يجلس فيه إلى أصحابه
بل كانت مجالسه العلمية كيفما اتفق :
فهوفي الجيش...
وهو في السفر ..
وهو في المسجد..
وهو في الطريق يستوقفه أضعف الناس ليسأله عن أمر دينه فيقف )

سؤال مهم وركزوا >> س/2 1لأغلب في مجالسه- صلى الله عليه وسلم ؟

ج / عند قوله( إلا أنه كثيرا ما كان يعقد لأصحابه المجالس العلمية بالمسجد حيث يجتمعون فيه ... الخ)

س/ 3 لماذا يحضروا في المسجد ؟

ج/ عند قوله ( وكانو يحضرون أولادهم مجالس رسول الله : لسماع حديثه ، والتأدب بآدابه )


س/ 4 على ماذا يدل سكوته صلى الله عليه وسلم ؟

ج/ عند قوله( إيذانا منه بأنه جائز في الدين )يعني يدل على إقراره

ضعوا عنوان >>5- أحوال الصحابة في حضور مجالسه العلمية مع ذكر مثال ؟

*عند الفقرة : ( لم تكن الصحابة في حضور مجالسه العلمية سواء ..
1- بل كان منهم من يلازمه ...كما كان من أبي بكر وأبي هريرة
2- وكان منهم من يتخلف عنه في بعض الأوقات لقضاء مصالحه المعيشية ... )

مهم / ومعنى جميييل ياريت نستحضره

( ومع ذلك فكانوا حريصين عل ما فاتهم من دروس النبي صلى الله عليه وسلم
1-فإذا ما حضروا سألوا واستفسروا

2- وكان من الصحابة من يشتد به الحرص ... فيتناوب حضور مجالسه مع جار له يحضر هذا يوما وهذا يوما
ثم يخبر كل منهما صاحبه عما سمعه في يومه
* كما جاء ذلك ...عن عمر بن الخطاب أنه كان هو وجار له من الأنصار يتناوبون مجالس الرسول ويخبر كل منهما صاحبه بما رآه وسمعه

3- أما من بعدت عليهم الشقة .. فكانوا إذا نزلت بهم نازلة أو أشكل عليهم حلها فإنهم يضربون أكباد الإبل إلى مدينة رسول الله ....
يروي لنا البخاري في صحيحه : عن عقبة بن الحارث ... )

ضعوا عنوان >> 6- أمثلة من هديه التعليمي صلى الله عليه وسلم

(6) أمثلة حتلاقوها عند قوله :( كان من هديه التعليمي صلى الله عليه وسلم .....الخ )

المبحث الثالث : كيف كان الصحابة يتلقون الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم

ضعوا س/1 كيف كان الصحابة يتلقون الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟


ج/ عند قوله (كان الصحابة يتلقون الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :
1- إما بطريق المشافهة
2- وإما بطريق المشاهدة
3- وإما بطريق السماع ..)

ضعوا س/2 لماذا اختلف المروي عن النبي صلى الله عليه وسلم ؟

ج/ عند قوله ( ولما كان عدد الحاضرين للسماع من النبي صلى الله عليه وسلم يختلف قلة وكثرة اختلف لذلك المروي عنه :
فبعضه بلغ درجة التواتر .وهو ..
وبعضه لم يبلغ درجة التواتر وهو الذي يسميه العلماء خبر الآحاد )


مهم /3- أغلب الصحابة يستمع ولا يكتب،
لكن قليل منهم من كان يكتب كعبد الله بن عمرو بن العاص :

عند قوله ( كان الصحابة يحفظون الأحاديث عن ظهر قلب ...

إلا ما كان من بعض أفراد قلائل كعبد الله بن عمرو بن العاص : فقد أذن له النبي صلى الله عليه وسلم في كتابة الحديث عنه .....)


مهم /4- الفرق بين ( أبي هريرة ) و (عبد الله بن عمرو)

*عبد الله بن عمرو : كان يكتب بإذن النبي
* أبو هريرة : كان يحفظ ولا يكتب

حتلاقوه عند قوله ( هذا أبو هريرة يقول : ما من أصحاب رسول الله أحد أكثر حديثا عنه مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب )

5/ الاختلاف بين الصحابة :
عند قوله ( اختلف الصحابة :
1- في صفة الأخذ عن رسول الله
2- وفي كثرة المروي وقلته
3- اختلفوا في( فقه الحديث )
حسب اختلافهم في الفَهم و الاستعداد الفطري

6- أثر النساء في نشر الحديث :

س /1 هل كانت مجالس المصطفى -صلى الله عليه وسلم - قاصرة على الرجال ؟

ج/ ( لم تكن .... بل كان كثير من النساء يحضرن المسجد ... وفي الاحتفالات العامة كصلاة العيد ... الخ )

2- ( فكانت المرأة تقصد رسول الله فيما يعرض لها من أمر دينها ولا تستحي أن تسأله...
وربما قدمت بين يدي سؤالها قولها : يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق )
ثم تذكر حاجتها ...الخ )

ذكرت الدكتورة هنا موقف( أم سلمة رضي الله عنها )
الأولى بدل قول ( لا حياء في الدين )
نتبع هدي الصحابيات فنقول ( إن الله لا يستحي من الحق )


3- عائشة تمدح نساء الأنصار في هذا الشأن :

عند قوله (وكثيرا ما يكون ذلك في نساء الأنصار ....


7- أثر أمهات المؤمنين في تبليغ الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :

ركزوا على قوله ( ولعل من الحكم التي لأجلها أباح الله لنبيه صلى الله عليه وسلم الزواج بأكثر من أربع :
قيام الزوجات بالتبليغ عنه صلى الله عليه وسلم
*وبخاصة : في الأمور التي لا توجد منه صلى الله عليه وسلم بين أصحابه ،
أو يستحى من فعلها بينهم ولا يمكن الاطلاع عليها لأحد غير أمهات المؤمنين ......)


ورجع لخص الكلام في أول ص 13

(كان لأمها ت المؤمنين أثر فعال في نشر السنة ولولاهن لضاعت أحاديث وأحكام ما كنا لنطلع عليها من غيرهن
ولا سيما الأفعال التي تقع بين النبي وأزواجه مما لا يكن لأحد الاطلاع عليها والوقوف على أحكامها.)


· المبحث الرابع ( البعوث والوفود ) وأثرها في انتشار الحديث النبوي

م/1- بدايات كتابات النبي للعرب وكيف كانت نفسياتهم مهيأه لقبول الدين الجديد

م/2 فرقي بين الوفد والبعث ؟
الوفد : من يأتوا للنبي صلى الله عليه وسلم
والبعث : من يبعثهم النبي رسل رحمه وهداية للناس

1- بعوث النبي صلى الله عليه وسلم وأثرها في نشر الحديث النبوي :

( بدأت الدعوة المحمدية سرا ...
ثم أمر الله نبيه بأن يجهر بها بعد أن تكونت نواة صالحة من المسلمين
ردة الفعل من قريش :
فما كان من قريش إلا أن ناصبوه العداء ...
فأمر الله نبيه بالهجرة الى المدينة ...
من المدينة:
1-غزا منها النبي أعداء الدين
2- وحدث بها أكثر حديثه ..

فما إن وقع صلح الحديبية بين النبي وأهل مكة:
1- حتى أمن الناس بعضهم بعضا ، وجالس بعضهم بعضا ،
وتحدثوا في شأن هذا الدين الجديد



وفي ظل هذه الهدنة المباركة دخل كثير من العرب في الإسلام


* فانتهز النبي صلى الله عليه وسلم هذه الفرصة :

1-وأرسل كتبه إلى الملوك يدعوهم للاسلام
2-وبعث بعوثه إلى القبائل المسلمة لتعليمهم السنن والأحكام

* كانت هذه البعوث رسل رحمة وهداية للناس )





2- وفود القبائل إليه صلى الله عليه وسلم وأثر ذلك في نشر الحديث النبوي:

أشارت الدكتورة إلى نقاط سريعة :

*الوفود منهم : مجموعات ومنهم أفراد

*مهم : وكان قدوم الوفود سنة (9) تسع من الهجرة
حتى سميت هذه السنة ( بسنة الوفود)


* بعض الوفود :
1- وفد سعد بن بكر

2- وفد عبد القيس

3- وفد تَجِيب : وكانوا (13) رجلا مدحهم النبي صلى الله عليه وسلم م /(ارجعوا لهذه القصة في المذكرة )


تنبيه : ذكرت الدكتورة إنه هذه القصة موجودة في كتاب( الطبقات لابن سعد ) بدون سند ويصعب الحكم عليها

حجة الوداع وأثرها في نشر الحديث

8
8
8
انتهى الدور الأول ننتقل إلى الدور الثاني
ღღ سما ღღ
ღღ سما ღღ
اللقاء الثالث والرابع لمادة (أحكام القرآن)



ل/د.جميلة الفزاني - حفظهاربي-

الأربعاء :0 27-12- 1432





الهمم يا طالبات ( مستوى خامس )



تمفي هذا اللقاء

إعادة تأشير المنهج





وإليكم المستجدات :







(المواضيع - والآيات ) اللي داخلة معانا فقط :



أرجو أن تسجلوها عندكم مررررةأخرى

،(10مواضيع )وهي :





*1- تفسير الآيات المتضمنة اعتزال النساء في المحيض .



1-الآيةالحادية والستونقوله تعالى { ويسألونك عن المحيض قل هو أذىفاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركمالله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين} : 222]

فيها اثنتان وعشرونمسألة:





2-الآيةالثانية والستونقولهتعالى: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلمواأنكم ملاقوه وبشر المؤمنين} ]

فيهامسألتان:







*2-تفسير الآيات المتضمنة أحكامالطلاق و الإيلاء والظهار والعدة .



1-الآيةالسادسة والستونقوله تعالى {والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروءولا يحل لهن أن يكتمن ما خلق الله في أرحامهن إن كن يؤمن بالله واليوم الآخروبعولتهن أحق بردهن في ذلك إن أرادوا إصلاحا ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجالعليهن درجة والله عزيز حكيم} البقرة: 228]

والضابط لأطرافها ينحصر في إحدى عشرةمسألة:





2- الآيةالسابعة والستونقوله تعالى{ الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريحبإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود اللهفإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلاتعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون} البقرة: 229]

فيها ثماني عشرةمسألة:





3-الآيةالثامنة والستونقوله تعالى { فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكحزوجا غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله وتلكحدود الله يبينها لقوم يعلمون} ]

وفيها مسألتان:





4-الآيةالتاسعة والستونقولهتعالى: {وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فأمسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولاتمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه ولا تتخذوا آيات اللههزوا}

البقرة: 231]
فيها ستمسائل:






*3-تفسير الآيات المتضمنة أحكامالرضاع .



معانافي هذا الموضوع آيةواحدة فقط:



1-الآيةالحادية والسبعونقوله تعالى{ والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة وعلىالمولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس إلا وسعها لا تضار والدة بولدها ولامولود له بولده وعلى الوارث مثل ذلك فإن أرادا فصالا عن تراض منهما وتشاور فلا جناحعليهما وإن أردتم أن تسترضعوا أولادكم فلا جناح عليكم إذا سلمتم ما آتيتمبالمعروف} البقرة: 233]

وفيها خمس عشرةمسألة:





* 4-تفسير الآيات المتضمنة أحكام الدماء والقصاص .( القتل )



-الآية الخامسة والأربعون:قولهتعالى: {وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلا خطأ ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنةودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبةمؤمنة وإن كان من قوم بينكم وبينهم ميثاق فدية مسلمة إلى أهله وتحرير رقبة مؤمنةفمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين توبة من الله وكان الله عليما حكيما} ] {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباعظيما}النساء: 93]


عدلوا :فيها سبع عشرة مسألة








تفسير الآيات المتضمنةللحدود] :



5*- حد الزني .

1-الْآيَةُالْأُولَىقوله تعالى: {سورة أنزلناها وفرضناها وأنزلنا فيها آياتبينات لعلكم تذكرون} النور: 1] .
فيها ثلاثمسائل:






2-الآيةالثانية قوله تعالى {الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دينالله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين} : 2] .

فيها تسعمسائل:





3-الآيةالثالثةقولهتعالى { الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلازان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين} ] .

فيها ثلاثمسائل:





6*- حد السرقة .



1-الآيةالثالثة عشرة{قوله تعالى والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالامن الله والله عزيز حكيم} ]

فيها تسع وعشرون مسألة :





7*-حكم قاطع الطريق .



*أضيفوا عنوان :المحاربة



-الآيةالثانية عشرةقوله تعالى { إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أنيقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي فيالدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم} {إلا الذين تابوا من قبل أن تقدرواعليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم} ]

فيها اثنتا عشرة مسألة :





*8- تفسير الآيات المتضمنة أحكاماللعان .

الآيةالخامسةقوله تعالى: {والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداءإلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين} ] .
فيها أربع عشرة مسألة :






*9-تفسير الآيات المتضمنةأحكام الحجاب و حكم النظر .

10الآية الخامسة عشرةقوله تعالى { قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إنالله خبير بما يصنعون} ] .
فيها أربعمسائل:
2-الآية السادسةعشرةقوله تعالى {وقل للمؤمناتيغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهنعلى جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أوأبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكتأيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عوراتالنساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيهالمؤمنون لعلكم تفلحون} ].
فيها ثماني مسائل:

*10-تفسيرالآيات المتضمنةأحكام التماثيل والصور .
-الآية الثانيةقوله تعالى {يعملونله ما يشاء من محاريب وتماثيل] وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داود شكراوقليل من عبادي الشكور} ] .
فيها سبعمسائل



انتهى >> هذا اللي داخل
والباقي>>حتى هذا الحين مومعانا
>>
أسأل الله أن يعينكمتأشروو ا كويس

والله تعالى أعلم وأحكم
ღღ زهـــــرة الــبــيــت ღღ
.
شكرَاً من القلبْ

ربي يسعدك يا سما

جزاكِ الله بكلِّ حرف حسنَـاتٍ و خيرٍ كثيـر