د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
هلا دكتوره انا ولدي توه داخل الشهر العاشر ووزنه 6ونص وطوله ماني متاكده اضن 8 بس مو طويل والدكتور يقول وزنه ضعيف مره غير حليبه من بليميل بلس 2 الي بريميم كير2 وعطانني فيتامين هابي ديف حديد والاكل اعطيه من اكلنا رز اهرسه بايدام خضار وبعد المغرب سريلاك لا ماكلا الخضار الي اسلقها له وهو الحمدلله طلع له سنين وبدى يجلس بس مايثبت كثير ويتقلب بس ماحبى ولافيه بوادر مشي الا اذا وقفته يحرك رجوله ويشوت الكوره <<<بيصير لاعب ان شاءالله فياليت اعرف الوزن المناسب لها العمر وكيف ازيد وزنه انا مابيه يصير دبدوب بس ابي عضامه تتغطى والله اذا شلته احس بعظامه
هلا دكتوره انا ولدي توه داخل الشهر العاشر ووزنه 6ونص وطوله ماني متاكده اضن 8 بس مو طويل والدكتور...
اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي

شوفي يا غاليتي اليكي البرنامج الغذائي التالي


واليكي هذا النظام الغذائي لطفل في عمر 10شهور :


لبن الأم : 4-5 رضعات +

1/2 كوب عصير برتقال صغير او كوب صغير عصير طماطم أو موزه واحده مهروسه أو 2 خوخه مسلوقه او تفاح مبشور

+ملعقتين كبيرتين من الخلطه رقم 1 (قمح +فول+مقشور+حمص مطحون )

أو 3 ملاعق كبيره من الخلطه رقم 2(60% قمح + 30%عدس أصفر + 10%طحينه) ويفضل وزنه بالميزان الخاص بالمطبخ قبل طهيهيم

أو أرز+ عدس 3 ملاعق كبيره ( 2 ملعقة أرز مسلوق + 1 ملعقه كبيره عدس مسلوق )

أو فول بزيت و1/2 رغيف فينوصغير (ملعقه كبيره)

+1.5 ملعقه كبيره سبانخ أو جزر أو كوسه مسلوقه بذرة ملح


1/2 كوب حليب صغير
أو ملعقه ونصف كبيره كبده مطهيه (مسلوقه)
أو قطعه دجاج في حجم البيضه
أو سمك في حجم البيضه أيضا
أو قطعة لحم أحمر في نفس الحجم وتكون مسلوقه أيضا

وأما بالنسبه لطريقة اعداد الطعام الصحيحه فهو بنقع البقول جيدا لمدة 6 ساعات ثم تسلق في كميه مناسبه من الماء ويعمل مقدار 1/4 كيلو يكفي لاسبوع وعند الحاجه اليه يسخن المقدار المطلوب ويضاف له ذرة ملح ويهرس جيدا

والأطعمه التي توضع في الثلاجه صحيه تماما لكن مع وضعها في أطعمه صحيه مثل الزجاجيه أو البيركس أو الصاج الخالي من القشور أو الصدأ
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم دكتورة انا ولدى عمره سنه ونص ووزنه 11 كيلو كم سعرة حراريه يحتاج الطفل بعمر سنه ونص ؟؟ وسمعت ان البيض يوميا مضر لانه يسبب الزلال فهل هذا صحيح ؟؟
السلام عليكم دكتورة انا ولدى عمره سنه ونص ووزنه 11 كيلو كم سعرة حراريه يحتاج الطفل بعمر سنه...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وزنه الحالي جيد يا غاليتي

وتم الرد على نفس المشاركه
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
هلا دكتوره انا ولدي توه داخل الشهر العاشر ووزنه 6ونص وطوله ماني متاكده اضن 8 بس مو طويل والدكتور يقول وزنه ضعيف مره غير حليبه من بليميل بلس 2 الي بريميم كير2 وعطانني فيتامين هابي ديف حديد والاكل اعطيه من اكلنا رز اهرسه بايدام خضار وبعد المغرب سريلاك لا ماكلا الخضار الي اسلقها له وهو الحمدلله طلع له سنين وبدى يجلس بس مايثبت كثير ويتقلب بس ماحبى ولافيه بوادر مشي الا اذا وقفته يحرك رجوله ويشوت الكوره <<<بيصير لاعب ان شاءالله فياليت اعرف الوزن المناسب لها العمر وكيف ازيد وزنه انا مابيه يصير دبدوب بس ابي عضامه تتغطى والله اذا شلته احس بعظامه
هلا دكتوره انا ولدي توه داخل الشهر العاشر ووزنه 6ونص وطوله ماني متاكده اضن 8 بس مو طويل والدكتور...
اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي

شوفي يا غاليتي وزنه الانسب الان 8 كجم


أطعمة الشهر الثامن :

قبل اي وجبة بساعه ممنوع الرضاعه لاعطاء الفرصه لتناول الطعام المكمل

الافطار :

ملعقتين كبيرتين من الخلطه رقم 1 (قمح +فول+مقشور+حمص مطحون )

أو 3 ملاعق كبيره من الخلطه رقم 2(60% قمح + 30%عدس أصفر + 10%طحينه) ويفضل وزنه بالميزان الخاص بالمطبخ قبل طهيهيم

أو أرز+ عدس 3 ملاعق كبيره ( 2 ملعقة أرز مسلوق + 1 ملعقه كبيره عدس مسلوق )

أو فول بزيت و1/2 رغيف فينوصغير (ملعقه كبيره)

+ كوب صغير من عصير الطماطم او البرتقال


بعدها بساعه
رضعـــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــه

الغذاء :


صفار بيضه واحده + بطاطس مهروسه لينه
أو كوب زبادي صغير قليل الدسم + لبلبة الفينو
أو قطعة جبن أبيض خالي الدسم و الملح في حجم ملعقه كبيره + لبابة الفينو


رضعـــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــه


العشاء :

طبق صغير من مهلبية الجزر + البرتقال (بسلق الجزر وتحليته مع عصير البرتقال وعملة مهلبية بالنشا)

او مهلبية الحليب بالارز

او مهلبية قمر الدين

او 2 بلح رطب او عجرة او تمر

او نصف تفاحه مسلوقه




رضعـــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــه خلال النوم
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم ابني عمره 7 سنوات لديه امساك في اغلب الاحيان احيانا ينهض في الصباح بالم في بطنه افيديني من فظلك
السلام عليكم ابني عمره 7 سنوات لديه امساك في اغلب الاحيان احيانا ينهض في الصباح بالم في بطنه...
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


اليه الوصايا التاليه


ارشادات غذائيه لعلاج النحافه:
1- الاستيقاظ مبكرا وبدء تناول الطعام مبكرا يشجه العصارات الهاضمه والامتصاص الجيد .

2- الانتظام في تناول الوجبات بحيث :
• وجبة الافطار انتهي منها على أقصى تقدير على الساعه العاشره.
• وجبة الغذاء أنتهي منها على أقصلى تقدير على الساعه الرابعه.
• وجبة العشاء انتهي منها على أقصى تقدير على الساعه العاشره.


3- يجب تناول السوائل قبل الوجبات أو أثنائها حتى لا يقلل من تناول الطعام و يسمح بالشرب فقط بعد الوجبات .

4- عدم زيادة المواد الدهنيه ( القشده – الزبده ) أكثر من اللازم لأنها قد تؤدي الى حدوث اسهال كذلك تناولها في بداية الوجبات لأنها تقلل من الشهيه للطعام .

5- تناول الفاكهه بعد حوالي 3 ساعات من تناول الوجبات الرئيسيه .

6- تعتبر الراحه هامه جدا بالاسترخاء مدة 1/2 ساعه في منتصف النهار يوميا .

7- تساعد ممارسة الرياضه البدنيه الخفبفه على بانتظام (مشي لمدة ½ ساعه يوميا )على زيادة الشهيه للطعام .

8- عدم تناول المنبهات (القهوه – الشاي ) بكثره لانها تسد الشهيه.

9- تناول الطعام ببطء لأنه يساعد على الهضم و الامتصاص الجيد.

10- الاهتمام بتناول الأطعمه الغنيه بالنشويات كالخبز و الأرز و المكرونه و البطاطس و الفطائر و الحلويات .

11- البعد قدر الامكان عن التوتر والعصبيه و الغضب الذي يؤدي الى زيادة ضربات القلب وسرعة حرق المواد الغذائيه في الجسم .

12-الاهتمام بالتنويع في الأطعمه و طرق طهيها و تقديمها حتى تفتح شهيتك أكثر وتفيد جسمك بزيادة امتصاصها ( مطرح ما يسري يمري).

13- الخروج من المنزل و الذهاب الى الأماكن التي يقدم بها الطعام وغيرها, وتناول الطعام خارج المنزل من آن لآخر يساعد على فتح الشهيه .

14- تناولي أطعمه اضافيه تحبينها بين الوجبات وبالأخص الفاكهه علاوة على الوجبات الرئيسيه .

15- تناولي كميه قليله من الشوربه الخفيفه قد يزيد الشهيه , وهي غنيه بالمعادن و الفيتامينات .

16- من المهم أن نعام أن هناك علاقه وثيقه بين فيتامين ب المركب والريجيم الغذائي فهي بمثابة العازل الكهربي للأعصاب , فتناوله بصفه منتظمه يقلل من الشعور بالتوتر العصبي ويفتح الشهيه ومنع حالات عسر الهضم وكذلك تنشيط الذاكره ورفع الحاله المعنويه وهي موجوده بالخميره البيره ومنتجات المخبوزات والخضر والفاكهه.


مشروبات تساعد على فتح الشهيه :

النعناع – الحلبه- الشيح البابونج- القرفه- (كوبين من المشروب يوميا دافىء أو بارد)

العلاج بالألوان:

1- اللون البرتقالي هو أحسن الألوان لتنبيه الشهيه و تخفيف التعب .
2- استخدام مفارش لمائده الطعام ذات اللون البرتقالي .

3- تناول مشروب برتقالي اللون مثل شراب البرتقال الطازج, شراب قمر الدين , الجزر الأصفر.
4- تناول السلطه المضاف اليها بشر الجزر.

5- تناول أاطباق مهلبية قمر الدين .
6- اللون الأحمر يساعد على تنبيه براعم التذوق في اللسان .

7- جملي أطباق السلطه بالفجل الأحمر . جربي سلطة البنجر .



اتفقنا يا غاليتي

وفي انتظارك للمزيد من التواصل والمتابعه
um Lina
um Lina
السلام عليكي دكتورة

بنتي خمس شهور ونص.... برضعها طبيعي.... ووزنها لما كملت خمسة كان 7 ونص
بديت معاها سيريلاك ارز من لما كان عمرها 4 ونص وبعدين لما كملت خمسة اديتها كوسة

هيا بيجلها امساك لو ما ألكتهاش اكل خارجي ممكن تقعد 3 ايام بدون اخراج

المهم الدكتور نصحني بالكوسة وقالي بلاش جزر او بطاطس بتعمل امساك

عايزة اعرف ممكن اديها ايه تاني بخلاف الكوسة

انا بحاول اشربها مياه كتير

والعصائر برتقال او عصير معلبات جربر

ممكن تنصحيني باضافة ايه من الوجبات الان

ملحوظة
لما جربت معاها معلقة زبادي جالها غازات كتير فوقفته

شكرا