ام جووو جووو
•
الله يعطيك العافيه دكتورتنا بجد مجهوود تشكري عليه
ام جووو جووو :
الله يعطيك العافيه دكتورتنا بجد مجهوود تشكري عليهالله يعطيك العافيه دكتورتنا بجد مجهوود تشكري عليه
الشكر لله يا غاليتي
واهلا ومرحبا بكي يا غاليتي في اي وقت
واهلا ومرحبا بكي يا غاليتي في اي وقت
نسمة جود
•
$الـلـو تــس$ :
مشكوره اختي انا قريت واستفدت من الي ولدها عمره 6 شهورمشكوره اختي انا قريت واستفدت من الي ولدها عمره 6 شهور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي العزيزة بعد جزيل الشكر لما تقدمينه .
بالله عليك ساعديني اصابتني حالة نفسية من وضع بنتي واليك الحالة بالضبط
الحالة :
أبنتي عمرها اربع سنوات ووزنها 13. ك
ضعيفة البنية و هزيلة و عندها فقدان شهية .
مع العلم إن نشاطها عادي و لا تشكوا من شي .
سؤالي :
ما الطريقة التي تزيد من وزنها و تقوي بنيتها ؟
انا في انتظار الرد
لكي مني جزيل الشكر
تحياتي
:14:
أختي العزيزة بعد جزيل الشكر لما تقدمينه .
بالله عليك ساعديني اصابتني حالة نفسية من وضع بنتي واليك الحالة بالضبط
الحالة :
أبنتي عمرها اربع سنوات ووزنها 13. ك
ضعيفة البنية و هزيلة و عندها فقدان شهية .
مع العلم إن نشاطها عادي و لا تشكوا من شي .
سؤالي :
ما الطريقة التي تزيد من وزنها و تقوي بنيتها ؟
انا في انتظار الرد
لكي مني جزيل الشكر
تحياتي
:14:
بنت مازن
•
بنت مازن :
السلام عليكم وررحمة الله يا دكتورة اريد ان اسأل نوعيه الغذاء المناسبة لطفلي : 1: بنتي عمرها سنة واربع شهور اكلها اليومي عبارة عن بيضة احيانا وحليب طازج وزبادي وجبنه نستو بالاضافة الى الرضاعة الطبيعية ولا تاكل خضار ولا رز ولا اي اكل اخر وفقط عندها سن واحده والتواء في ساقها اليسرى 2. ابني عمرة 7 سنوات وكثير الحركة جدا وقليل التركيز في استيعاب دروسه وبطيء الحركة في الاكل وقضاء الطلبات العادية فاريد غذاء يقلل من نشاطه وحركته الزائده وبالنسبة لغذاء ملكات النحل ما هي الكمية المناسبة التي يمكن تناولها يوميا مع العلم اني افضل وضعها له بكوب الزباديالسلام عليكم وررحمة الله يا دكتورة اريد ان اسأل نوعيه الغذاء المناسبة لطفلي : 1: بنتي عمرها سنة...
بنت مازن :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت مازن
السلام عليكم وررحمة الله يا دكتورة اريد ان اسأل نوعيه الغذاء المناسبة لطفلي :
1: بنتي عمرها سنة واربع شهور وزنها 10 ك اكلها اليومي عبارة عن بيضة احيانا وحليب طازج وزبادي وجبنه نستو بالاضافة الى الرضاعة الطبيعية ولا تاكل خضار ولا رز ولا اي اكل اخر وفقط عندها سن واحده والتواء في ساقها اليسرى
اهلا بكي يا غاليتي
شوفي يا غاليتي اليها الوصايا الهامه التاليه
واليكي يا غاليتي بالنظام الغذائي لطفل عمر سنه والى سنتان :
كوب حليب بالموز المضروب في الخلاط أو الفراوله أو الشيكولاته
+ ملعقه من العسل النحل للتحليه (صغيره)
1/4 كوب من الفول المدمس + العدس المدمس ويفضل الخلط بين الحبوب للحصول على قيمه غذائيه أعلى وكمان تبليهم بالليمون والفلفل والملح
1/2 رغيف خبز عادي برده
بيضه يوميا مسلوقه أو مقليه في القليل من الزيت
ملعقه كبيره لحم أحمر مسلوق أو دجاج أو سمك ( لحم خالص بدون شوك أو عظم)
1/4 كوب خضار مطهي يوميا كالبسله والكوسه والفاصوليا والباذجان والجزر والسبانخ والملوخيه بدون ثوم
2 ثمرة خضروات طازجه يوميا
3ثمرة فاكهه يوميا
1/2 كوب عصير برتقال
بودنج او مهلبيه بمقدار 1/2 كوب
نصائح وبدائل لتغذيه الطفل فيما فوق العام---- واليكي هذه البدائل لتغذيه طفلك ::::::
إذا كان طفلك يرفض تناول الأطعمة الخضراء .. قدمي له الأطعمة الصفراء أو البرتقالية
إذا كان طفلك يرفض تناول الحليب قدمي له الشوكولا بالحليب أو الجبنة أو اللبن
إذا كان طفلك يرفض تناول لحم البقر قدمي له لحم الدجاج أو الديك الرومي أو السمك
عززي القيمة الغذائية للوجبات ببعض الاضافات مثل الحليب الجاف أو الكريما أو المكسرات
قدمي الطعام الذي يحبه طفلك مع الطعام الذي اعتاد ان يرفضه فيما سبق
كرري تقديم الطعام الذي يرفضه فربما تحتاجين إلى العديد من المحاولات قبل ان يتقبله يوما
اسمحي للطفل ان يشارك في اعداد الوجبات وتحضيرها على الطاولة فهذا سيضفي على عملية تناول الطعام جوا مرحا بالنسبة له
اضيفي الكماليات التي تستحسنها العين كان تقطعي الطعام إلى اشكال جميلة يرغب بها الطفل أو شكلي وجها ضاحكا من الجبنة أو شرائح الخضار أو الفاكهة
اجعلي من نفسك مثلا أعلى في تناول الطعام بشكل مثالي واذا امكن اجعلي موعد الوجبات وقتا للقاء الأسرة
كوني يقظة .. اشتري مجموعة منوعة من الطعام الذي تريدين طفلك ان يأكله .. لا تخافي من المغامرة في اختيار أنواع الطعام
كوني مرنة .. لا تقلقي إذا رفض طفلك تناول إحدى الوجبات
كوني مرهفة الحس .. قدمي لطفلك مثلا أعلى في تناول أنواع مختلفة من الغذاء الصحي
دعي طفلك يختار بنفسه ما يشاء من الطعام الصحي الموجود
2. ابني عمرة 7 سنوات وزنه 19 ك وكثير الحركة جدا وقليل التركيز في استيعاب دروسه وبطيء الحركة في الاكل وقضاء الطلبات العادية فاريد غذاء يقلل من نشاطه وحركته الزائده وبالنسبة لغذاء ملكات النحل ما هي الكمية المناسبة التي يمكن تناولها يوميا مع العلم اني افضل وضعها له بكوب الزبادي
وزنه اقل من الطبيعي
1- الاستيقاظ مبكرا وبدء تناول الطعام مبكرا يشجه العصارات الهاضمه والامتصاص الجيد .
2- الانتظام في تناول الوجبات بحيث :
· وجبة الافطار انتهي منها على أقصى تقدير على الساعه العاشره.
· وجبة الغذاء أنتهي منها على أقصلى تقدير على الساعه الرابعه.
· وجبة العشاء انتهي منها على أقصى تقدير على الساعه العاشره.
3- يجب تناول السوائل قبل الوجبات أو أثنائها حتى لا يقلل من تناول الطعام و يسمح بالشرب فقط بعد الوجبات .
4- عدم زيادة المواد الدهنيه ( القشده – الزبده ) أكثر من اللازم لأنها قد تؤدي الى حدوث اسهال كذلك تناولها في بداية الوجبات لأنها تقلل من الشهيه للطعام .
5- تناول الفاكهه بعد حوالي 3 ساعات من تناول الوجبات الرئيسيه .
6- تعتبر الراحه هامه جدا بالاسترخاء مدة 1/2 ساعه في منتصف النهار يوميا .
7- تساعد ممارسة الرياضه البدنيه الخفبفه على بانتظام (مشي لمدة ½ ساعه يوميا )على زيادة الشهيه للطعام .
8- عدم تناول المنبهات (القهوه – الشاي ) بكثره لانها تسد الشهيه.
9- تناول الطعام ببطء لأنه يساعد على الهضم و الامتصاص الجيد.
10- الاهتمام بتناول الأطعمه الغنيه بالنشويات كالخبز و الأرز و المكرونه و البطاطس و الفطائر و الحلويات .
11- البعد قدر الامكان عن التوتر والعصبيه و الغضب الذي يؤدي الى زيادة ضربات القلب وسرعة حرق المواد الغذائيه في الجسم .
12-الاهتمام بالتنويع في الأطعمه و طرق طهيها و تقديمها حتى تفتح شهيتك أكثر وتفيد جسمك بزيادة امتصاصها ( مطرح ما يسري يمري).
13- الخروج من المنزل و الذهاب الى الأماكن التي يقدم بها الطعام وغيرها, وتناول الطعام خارج المنزل من آن لآخر يساعد على فتح الشهيه .
14- تناولي أطعمه اضافيه تحبينها بين الوجبات وبالأخص الفاكهه علاوة على الوجبات الرئيسيه .
15- تناولي كميه قليله من الشوربه الخفيفه قد يزيد الشهيه , وهي غنيه بالمعادن و الفيتامينات .
16تناول الخميرة والخضر الفاكهه لاحتوائهم على فيتامين ب المركب الهام جدا للهضم والامتصاص الجيد.
واليكي يا غاليتي البرنامج الغذائي التالي
الافطار:8-10 صباحا
1- شريحة فينو أو خبز بر عادي يبسط عليها ملعقه من المربى أو العسل مع كوب حليب أو حليب بالكاكاو أو كوب عصير برتقال فريش معد بالمنزل .
أو يوم آخر.......30 جم كورن فليكس أو حبوب من اي نوع مفضل لكي مع كوب لبن كامل الدسم محلى بالسكر , وبعدها بساعه ثمرة فاكهه مثال ..., برتقاله.
أو يوم ثالث........واحده من الكرواسان مع ملعقه صغيره من المربى , كوب عصير فاكهه فريش معد بالمنزل .
الغذاء:2-4 ظهرا
1- 200 جم سمك أي سمكه متوسطه أو طبق صغير من اي من المأكولات البحريه , 4 ملعقه كبيره أرز , طبق صغير سلاطه خضراء ,وبعدها بساعه الى ساعتين 1 ثمرة فاكهه.
أو يوم آخر ........½ صدر دجاجه يقطع مكعبات و يخلط بملعقه كبيرة من أي صلصه مفضله , سلاطه خضراء , شريحة خبز , بعدها بساعتان 5 تمرات .
أو يوم ثالث ......شريحة لحم أحمر مشوي 100جم , 5 ملعقه كبيره مكرونه مضاف اليها قطعة زبد في حجم البندقه ويرش عليها ملعقه صغيره جبن رومي مبشور , سلاطه خضراء.
العشاء:7-9 مساءا
1- طبق صغير من السلاطه الخضراء يخلط بجبن شيدر 50 جم و 2 بيضه مسلوقه مقطعه حلقات أاو اومليت حسب الرغبه , ثم بعدها بساعتان ثمرة تفاحه.
أو يوم آخر .......أمليت البيض بجبن قليل الدسم ( 2 بيضه و سمن أو زبده), رغيف خبز بر , برتقاله أو كمثرى .
أو يوم ثالث ..... طبق متوسط من الكورن فليكس او القمح المسوى(البليله )+ الحليب الكامل الدسم المحلى بملعقه كبيره سكر على الأقل
السلام عليكم وررحمة الله يا دكتورة اريد ان اسأل نوعيه الغذاء المناسبة لطفلي :
1: بنتي عمرها سنة واربع شهور وزنها 10 ك اكلها اليومي عبارة عن بيضة احيانا وحليب طازج وزبادي وجبنه نستو بالاضافة الى الرضاعة الطبيعية ولا تاكل خضار ولا رز ولا اي اكل اخر وفقط عندها سن واحده والتواء في ساقها اليسرى
اهلا بكي يا غاليتي
شوفي يا غاليتي اليها الوصايا الهامه التاليه
واليكي يا غاليتي بالنظام الغذائي لطفل عمر سنه والى سنتان :
كوب حليب بالموز المضروب في الخلاط أو الفراوله أو الشيكولاته
+ ملعقه من العسل النحل للتحليه (صغيره)
1/4 كوب من الفول المدمس + العدس المدمس ويفضل الخلط بين الحبوب للحصول على قيمه غذائيه أعلى وكمان تبليهم بالليمون والفلفل والملح
1/2 رغيف خبز عادي برده
بيضه يوميا مسلوقه أو مقليه في القليل من الزيت
ملعقه كبيره لحم أحمر مسلوق أو دجاج أو سمك ( لحم خالص بدون شوك أو عظم)
1/4 كوب خضار مطهي يوميا كالبسله والكوسه والفاصوليا والباذجان والجزر والسبانخ والملوخيه بدون ثوم
2 ثمرة خضروات طازجه يوميا
3ثمرة فاكهه يوميا
1/2 كوب عصير برتقال
بودنج او مهلبيه بمقدار 1/2 كوب
نصائح وبدائل لتغذيه الطفل فيما فوق العام---- واليكي هذه البدائل لتغذيه طفلك ::::::
إذا كان طفلك يرفض تناول الأطعمة الخضراء .. قدمي له الأطعمة الصفراء أو البرتقالية
إذا كان طفلك يرفض تناول الحليب قدمي له الشوكولا بالحليب أو الجبنة أو اللبن
إذا كان طفلك يرفض تناول لحم البقر قدمي له لحم الدجاج أو الديك الرومي أو السمك
عززي القيمة الغذائية للوجبات ببعض الاضافات مثل الحليب الجاف أو الكريما أو المكسرات
قدمي الطعام الذي يحبه طفلك مع الطعام الذي اعتاد ان يرفضه فيما سبق
كرري تقديم الطعام الذي يرفضه فربما تحتاجين إلى العديد من المحاولات قبل ان يتقبله يوما
اسمحي للطفل ان يشارك في اعداد الوجبات وتحضيرها على الطاولة فهذا سيضفي على عملية تناول الطعام جوا مرحا بالنسبة له
اضيفي الكماليات التي تستحسنها العين كان تقطعي الطعام إلى اشكال جميلة يرغب بها الطفل أو شكلي وجها ضاحكا من الجبنة أو شرائح الخضار أو الفاكهة
اجعلي من نفسك مثلا أعلى في تناول الطعام بشكل مثالي واذا امكن اجعلي موعد الوجبات وقتا للقاء الأسرة
كوني يقظة .. اشتري مجموعة منوعة من الطعام الذي تريدين طفلك ان يأكله .. لا تخافي من المغامرة في اختيار أنواع الطعام
كوني مرنة .. لا تقلقي إذا رفض طفلك تناول إحدى الوجبات
كوني مرهفة الحس .. قدمي لطفلك مثلا أعلى في تناول أنواع مختلفة من الغذاء الصحي
دعي طفلك يختار بنفسه ما يشاء من الطعام الصحي الموجود
2. ابني عمرة 7 سنوات وزنه 19 ك وكثير الحركة جدا وقليل التركيز في استيعاب دروسه وبطيء الحركة في الاكل وقضاء الطلبات العادية فاريد غذاء يقلل من نشاطه وحركته الزائده وبالنسبة لغذاء ملكات النحل ما هي الكمية المناسبة التي يمكن تناولها يوميا مع العلم اني افضل وضعها له بكوب الزبادي
وزنه اقل من الطبيعي
1- الاستيقاظ مبكرا وبدء تناول الطعام مبكرا يشجه العصارات الهاضمه والامتصاص الجيد .
2- الانتظام في تناول الوجبات بحيث :
· وجبة الافطار انتهي منها على أقصى تقدير على الساعه العاشره.
· وجبة الغذاء أنتهي منها على أقصلى تقدير على الساعه الرابعه.
· وجبة العشاء انتهي منها على أقصى تقدير على الساعه العاشره.
3- يجب تناول السوائل قبل الوجبات أو أثنائها حتى لا يقلل من تناول الطعام و يسمح بالشرب فقط بعد الوجبات .
4- عدم زيادة المواد الدهنيه ( القشده – الزبده ) أكثر من اللازم لأنها قد تؤدي الى حدوث اسهال كذلك تناولها في بداية الوجبات لأنها تقلل من الشهيه للطعام .
5- تناول الفاكهه بعد حوالي 3 ساعات من تناول الوجبات الرئيسيه .
6- تعتبر الراحه هامه جدا بالاسترخاء مدة 1/2 ساعه في منتصف النهار يوميا .
7- تساعد ممارسة الرياضه البدنيه الخفبفه على بانتظام (مشي لمدة ½ ساعه يوميا )على زيادة الشهيه للطعام .
8- عدم تناول المنبهات (القهوه – الشاي ) بكثره لانها تسد الشهيه.
9- تناول الطعام ببطء لأنه يساعد على الهضم و الامتصاص الجيد.
10- الاهتمام بتناول الأطعمه الغنيه بالنشويات كالخبز و الأرز و المكرونه و البطاطس و الفطائر و الحلويات .
11- البعد قدر الامكان عن التوتر والعصبيه و الغضب الذي يؤدي الى زيادة ضربات القلب وسرعة حرق المواد الغذائيه في الجسم .
12-الاهتمام بالتنويع في الأطعمه و طرق طهيها و تقديمها حتى تفتح شهيتك أكثر وتفيد جسمك بزيادة امتصاصها ( مطرح ما يسري يمري).
13- الخروج من المنزل و الذهاب الى الأماكن التي يقدم بها الطعام وغيرها, وتناول الطعام خارج المنزل من آن لآخر يساعد على فتح الشهيه .
14- تناولي أطعمه اضافيه تحبينها بين الوجبات وبالأخص الفاكهه علاوة على الوجبات الرئيسيه .
15- تناولي كميه قليله من الشوربه الخفيفه قد يزيد الشهيه , وهي غنيه بالمعادن و الفيتامينات .
16تناول الخميرة والخضر الفاكهه لاحتوائهم على فيتامين ب المركب الهام جدا للهضم والامتصاص الجيد.
واليكي يا غاليتي البرنامج الغذائي التالي
الافطار:8-10 صباحا
1- شريحة فينو أو خبز بر عادي يبسط عليها ملعقه من المربى أو العسل مع كوب حليب أو حليب بالكاكاو أو كوب عصير برتقال فريش معد بالمنزل .
أو يوم آخر.......30 جم كورن فليكس أو حبوب من اي نوع مفضل لكي مع كوب لبن كامل الدسم محلى بالسكر , وبعدها بساعه ثمرة فاكهه مثال ..., برتقاله.
أو يوم ثالث........واحده من الكرواسان مع ملعقه صغيره من المربى , كوب عصير فاكهه فريش معد بالمنزل .
الغذاء:2-4 ظهرا
1- 200 جم سمك أي سمكه متوسطه أو طبق صغير من اي من المأكولات البحريه , 4 ملعقه كبيره أرز , طبق صغير سلاطه خضراء ,وبعدها بساعه الى ساعتين 1 ثمرة فاكهه.
أو يوم آخر ........½ صدر دجاجه يقطع مكعبات و يخلط بملعقه كبيرة من أي صلصه مفضله , سلاطه خضراء , شريحة خبز , بعدها بساعتان 5 تمرات .
أو يوم ثالث ......شريحة لحم أحمر مشوي 100جم , 5 ملعقه كبيره مكرونه مضاف اليها قطعة زبد في حجم البندقه ويرش عليها ملعقه صغيره جبن رومي مبشور , سلاطه خضراء.
العشاء:7-9 مساءا
1- طبق صغير من السلاطه الخضراء يخلط بجبن شيدر 50 جم و 2 بيضه مسلوقه مقطعه حلقات أاو اومليت حسب الرغبه , ثم بعدها بساعتان ثمرة تفاحه.
أو يوم آخر .......أمليت البيض بجبن قليل الدسم ( 2 بيضه و سمن أو زبده), رغيف خبز بر , برتقاله أو كمثرى .
أو يوم ثالث ..... طبق متوسط من الكورن فليكس او القمح المسوى(البليله )+ الحليب الكامل الدسم المحلى بملعقه كبيره سكر على الأقل
الصفحة الأخيرة