فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
يسلموووووووووووووووووووووو
يسلموووووووووووووووووووووو

في معنى : الكوثـــر

الكوثر : فوعل من الكثرة؛ مثل النوفل من النفل، والجوهر من الجهر،
والعرب تسمي كل شيء كثير في العدد والقدر كوثرا.


قال سفيان : قيل لعجوز رجع ابنها من السفر :
بم آب ابنك ؟ قالت : بكوثر ؛ أي بمال كثير .
والكوثر من الرجال : السيدالكثر الخير ..
قال كميت : وأنت كثيرٌ ياابن مروان طيبٌ * وكان أبوك ابن العقائل كوثرا
والكوثر العدد الكثير من الأصحاب والأشياع
والكوثر من الغبار :الكثير .. وقد تكوثر إذا كثر
قال الشاعر :
وقد ثار نقع الموت حتى تكوثرا .


واختلف أهل التأويل في الكوثر الذي أعطيه النبي صلى الله عليه وسلم على ستة عشر قولاً :
1) أنه نهر في الجنة ؛ رواه البخاري عن أنس والترمذي .
2) أنه حوض النبي الكريم في الموقف ؛ قالع عطاء وورد في صحيح مسلم عن أنس .
3) أن الكوثر النبوة والكتاب قاله عكرمة.
4) القرآن قاله الحسن .
5) الإسلام ؛ حكاه المغيرة .
6) تيسير القرآن وتخفيف الشرائع ؛ قاله الحسين بن الفضل .
7) هو كثرة الأصحاب والأمة والأشياع ؛ قاله أبو بكر بن عياش ويمان بن رئاب .
8) أنه الإيثار ؛ قاله ابن كيسان .
9) أنه رفعة الذكر ؛ حكاه الماوردي.
10) أنه نور في قلبك دلّك عليّ ، وقطعك عما سواي ؛ الماوردي.
11) هو الشفاعة .
12) معجزات الله هدي بها أهل الإجابة لدعوتك؛ حكاه الثعلبي .
13) هو لاإله إلا الله محمد رسول الله . قاله هلال ابن يساف.
14) قيل الفقه في الدين .
15) وقيل الصلوات الخمس .


وقال ابن اسحاق : هو العظيم من الأمر وذكر بيت لبيد:
وصاحب ملحوبٍ فجعنا بفقده * وعند الرّداع بيت آخر كوثر


وأصح هذه الأقوال الأول والثاني ؛ لأنه ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم نص في الكوثر.

وفي حوضه يقول الشاعر :
ياصاحب الحوض من يدانيكا * وأنت حقاً حبيب باريكا


اللهم صل على الحبيب المصطفى ~


فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
في معنى : الكوثـــر الكوثر : فوعل من الكثرة؛ مثل النوفل من النفل، والجوهر من الجهر، والعرب تسمي كل شيء كثير في العدد والقدر كوثرا. قال سفيان : قيل لعجوز رجع ابنها من السفر : بم آب ابنك ؟ قالت : بكوثر ؛ أي بمال كثير . والكوثر من الرجال : السيدالكثر الخير .. قال كميت : وأنت كثيرٌ ياابن مروان طيبٌ * وكان أبوك ابن العقائل كوثرا والكوثر العدد الكثير من الأصحاب والأشياع والكوثر من الغبار :الكثير .. وقد تكوثر إذا كثر قال الشاعر : وقد ثار نقع الموت حتى تكوثرا . واختلف أهل التأويل في الكوثر الذي أعطيه النبي صلى الله عليه وسلم على ستة عشر قولاً : 1) أنه نهر في الجنة ؛ رواه البخاري عن أنس والترمذي . 2) أنه حوض النبي الكريم في الموقف ؛ قالع عطاء وورد في صحيح مسلم عن أنس . 3) أن الكوثر النبوة والكتاب قاله عكرمة. 4) القرآن قاله الحسن . 5) الإسلام ؛ حكاه المغيرة . 6) تيسير القرآن وتخفيف الشرائع ؛ قاله الحسين بن الفضل . 7) هو كثرة الأصحاب والأمة والأشياع ؛ قاله أبو بكر بن عياش ويمان بن رئاب . 8) أنه الإيثار ؛ قاله ابن كيسان . 9) أنه رفعة الذكر ؛ حكاه الماوردي. 10) أنه نور في قلبك دلّك عليّ ، وقطعك عما سواي ؛ الماوردي. 11) هو الشفاعة . 12) معجزات الله هدي بها أهل الإجابة لدعوتك؛ حكاه الثعلبي . 13) هو لاإله إلا الله محمد رسول الله . قاله هلال ابن يساف. 14) قيل الفقه في الدين . 15) وقيل الصلوات الخمس . وقال ابن اسحاق : هو العظيم من الأمر وذكر بيت لبيد: وصاحب ملحوبٍ فجعنا بفقده * وعند الرّداع بيت آخر كوثر وأصح هذه الأقوال الأول والثاني ؛ لأنه ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم نص في الكوثر. وفي حوضه يقول الشاعر : ياصاحب الحوض من يدانيكا * وأنت حقاً حبيب باريكا اللهم صل على الحبيب المصطفى ~
في معنى : الكوثـــر الكوثر : فوعل من الكثرة؛ مثل النوفل من النفل، والجوهر من الجهر، والعرب...
« والتين والزيتون »

هو التين الذي يؤكل ، والزيتون الذي يعصر منه الزيت ..
قال تعالى :« وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين»

واختلف المفسرون في التين والزيتون فلم يقفوا عند هذا المعنى ..
فعن ابن عباس : التين مسجد نوح عليه السلام الذي بني على الجودي..
والزيتون : مسجد بيت المقدس .
وعن الضحاك : التين المسجد الحرام ، والزيتون المسجد الأقصى ..
وعن ابن زيد :التين مسجد دمشق ، والزيتون مسجد بيت المقدس .
وروى ابن مكين عن عكرمة قال : التين والزيتون جبلان بالشام..
ولكن لادليل على ذلك من ظاهر التنزيل .

لذا فالتفسير الأصح هو الأول وهو شجرتي التين والزيتون .
وإنما أقسم الله بالتين لأنه كان ستر آدم في الجنة :
"وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة "
وقيل أقسم الله به ليبين وجه المنة العظمى فيه ؛ لأنه جميل المنظر..نشر الرائحة ..
سهل الجني على قدر المضغة ..


وقد أحسن القائل :
انظر إلى التين في الغصون ضحى * ممزق الجلد مائل العنق
كأنه رب نعمة سلبت * فعاد بعد الجديد في الخلق

وقال آخر:
التين يعدل عندي كل فاكهة * إذا انثنى مائلاً في غصنه الزاهي
مخمّش الوجه قد سالت حلاوته* كأنه راكعٌ من خشية اللهِ

وأقسم بالزيتون لأنه مثّل به ابراهيم في قوله تعالى :" يوقد من شجرة مباركة".
وهو أكثر أدمِ أهل الشام والمغرب يستعملونه في طبيخهم ، ويستصبحون به ،
ويداوى به أدواء الجوف والقروح والجراحات ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" كلوا الزيتون وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة
"

اللهم صل على الحبيب المصطفى ..!
ريم المها المها
ريم المها المها
سلمتِ ماقدَّمه قلمُك لنا
اتحفينا بإبداعـك المتواصِل
لاعد مناك
فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ


تفسير آيات الصوم :
قال تعالى
"يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون" (183) البقرة
وفي التفسير ست مسائل :
الأولى : قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام }
لمّا ذكر القرآن ما كتب على المكلفين من القصاص والوصية ذكر أيضا أنه كتب عليهم الصيام وألزمهم إياه وأوجبه عليهم ولا خلاف فيه قال صلى الله عليه وسلم :
رواه ابن عمر
والصوم معناه في اللغة :
1- الإمساك وترك التنقل من حال إلى حال ،
2-ويقال للصمت صوم لأنه إمساك عن الكلام ،
قال الله تعالى مخبرا عن مريم : { إني نذرت للرحمن صوما } أي سكوتا عن الكلام 3والصوم : ركود الريح وهو إمساكها عن الهبوب ،
4-وصامت الدابة على آريها : قامت وثبتت فلم تعتلف ،
5ـ وصام النهار : اعتدل ،
6ـ ومصام الشمس حيث تستوي في منتصف النهار ومنه قول النابغة :

( خيل صيام وخيل غير صائمة ... تحت العجاج وخيل تعلك اللجما )
أي خيل ثابتة ممسة عن الجري والحركة كما قال :
( كأن الثريا علقت في مصامها
)
أي هي ثابتى في مواضعها فلا تنتقل وقوله :
( والبكرات شرهن الصائمة )
يعني التي لا تدور

وقال امرؤ القيس :
( فدعها وسل الهم عنك بجسرة ذمول إذا صام النهار وهجرا )
أي أبطأت الشمس عن الانتقال والسير فصارت بالإبطاء كالممسكة

5- والصوم في الشرع : الإمساك عن المفطرات مع اقتران النية به ،
من طلوع الفجر إلى غروب الشمس وتمامه وكماله،
باجتنابه المحظورات وعدم الوقوع في المحرمات لقوله عليه السلام :



غداً ننتقل في التفسير إلى المسألة الثانية في الصيام إن شاء الله .

A.A.M.A.
A.A.M.A.
حلو موضوعك اتمنى لكي التوفيق.أنا استودعكم يابنات راح يكون اخر يوم ادخل فيه الموقع؛لان ماعاد تطمنين صح انا دخلت لانه موقع نساء ولايدخلة الاالنساء لكن لما أقرا أقول يمكن مو بنت نفس الولد الي ذكر قصته مع الشغاله ذاك ولد بس البنات مايدرون أنا اسفه كلامي موحلو اني ظنيت لكن أنا والمفروض انته ماتدخلون في موقع فيه اختلاط وتسلفون معهم حتى لوغيرتوا اسمائكم وشخصياتكم بس مهما يكون عيب علشان كذا راح يكون اخر دخول لي بس استمتعت معاكم .