الوائلي.
الوائلي.
السلام عليكم .. هذه قصيدة عارضت فيها رائعة الشاب الظريف (لا تخف ما فعلت بك الأشواقُ) باكٍ تحدّر دمعه المهراقُ ***وتبعثرت من حزنه الأوراقُ عبثت به أبيدي النوى وبحاله*** فشكا صروف البينِ كيف تساقُ وسقته أيدي الحادثات مرارةً*** لا يستسيغ جحيمها العشاقُ ويح الظعائن كيف ترحل بالتي *** سلبت فؤادَ متيّمٍ يشتاقُ رحلت ولم تلقِ السلام تحيةً *** ومضت يتابع خطوها الإشراق قد أظلمت دنياه بعد رحيلها*** فله إذا ذكر الهوى إطراق وله الجوى – والهف نفسيَ– ما الجوى***وصف الجوى يا صاح ليس يطاق أبكى الرفاق بحزنه وشجونهِ *** فجرت لما أزرى بهِ الآماق سفرٌ .. وهل من عودةٍ ؟ أم أنه*** بُعْدٌ؟ وعاود قلبه الإشفاق يا صاحِ هوّن إنها أقدارنا*** أتفرُّ من أقدارها الأشواقُ ( لا تخفِ ما فعلت بك الأشواقُ *** واشرح هواك فكلّنا عشّاقُ ) المعتمد
السلام عليكم .. هذه قصيدة عارضت فيها رائعة الشاب الظريف (لا تخف ما فعلت بك الأشواقُ) باكٍ...
أخي وأستاذي سلاف :

شكرا لك على التصحيح .

وأما لفظة تغردت فقولنا : تنعمت ، وتكسرت ، وتبرجت ، وتفرجت ، وغيرها .

وأما البيت :
سألت الله أن تسمو وتعلو .....

فهو مسروق لكنها سرقة بيضاء :)

والبيت :

حفظت من شعر بشار وقولته .........

مسروق ايضا وللأمانة فقد أتيت به بلفظه ;)


أكرر شكري مرة أخرى



الوائلي

وقد يُهلك الإنسان كثرة ماله .... كما يُذبحُ الطاووس من أجل ريشه
المعتمد بن عباد
السلام عليكم .. هذه قصيدة عارضت فيها رائعة الشاب الظريف (لا تخف ما فعلت بك الأشواقُ) باكٍ تحدّر دمعه المهراقُ ***وتبعثرت من حزنه الأوراقُ عبثت به أبيدي النوى وبحاله*** فشكا صروف البينِ كيف تساقُ وسقته أيدي الحادثات مرارةً*** لا يستسيغ جحيمها العشاقُ ويح الظعائن كيف ترحل بالتي *** سلبت فؤادَ متيّمٍ يشتاقُ رحلت ولم تلقِ السلام تحيةً *** ومضت يتابع خطوها الإشراق قد أظلمت دنياه بعد رحيلها*** فله إذا ذكر الهوى إطراق وله الجوى – والهف نفسيَ– ما الجوى***وصف الجوى يا صاح ليس يطاق أبكى الرفاق بحزنه وشجونهِ *** فجرت لما أزرى بهِ الآماق سفرٌ .. وهل من عودةٍ ؟ أم أنه*** بُعْدٌ؟ وعاود قلبه الإشفاق يا صاحِ هوّن إنها أقدارنا*** أتفرُّ من أقدارها الأشواقُ ( لا تخفِ ما فعلت بك الأشواقُ *** واشرح هواك فكلّنا عشّاقُ ) المعتمد
السلام عليكم .. هذه قصيدة عارضت فيها رائعة الشاب الظريف (لا تخف ما فعلت بك الأشواقُ) باكٍ...
العزيز سلاف أشرت إلى ملاحظات كثيرة كنت أودّ الحديث عنها في قصيدة اليمامة .
ثم قل لي بربّك .. هل قولك : ( يستلبن حبيبتي) تناسب رقّة القصيدة .
تحية + تحيا = قضية + قضايا

----------
الوائلي .. ورد في معجم المناهي اللفظية للشيخ بكر أبو زيد أنّ نداء الصفة شرك أكبر لأنه غير نداء الموصوف وهذا ما ذهب إليه شيخ الإسلام في القاعدة والفتاوى .
---------
أكمل فيما بعد .
yamama
yamama
السلام عليكم .. هذه قصيدة عارضت فيها رائعة الشاب الظريف (لا تخف ما فعلت بك الأشواقُ) باكٍ تحدّر دمعه المهراقُ ***وتبعثرت من حزنه الأوراقُ عبثت به أبيدي النوى وبحاله*** فشكا صروف البينِ كيف تساقُ وسقته أيدي الحادثات مرارةً*** لا يستسيغ جحيمها العشاقُ ويح الظعائن كيف ترحل بالتي *** سلبت فؤادَ متيّمٍ يشتاقُ رحلت ولم تلقِ السلام تحيةً *** ومضت يتابع خطوها الإشراق قد أظلمت دنياه بعد رحيلها*** فله إذا ذكر الهوى إطراق وله الجوى – والهف نفسيَ– ما الجوى***وصف الجوى يا صاح ليس يطاق أبكى الرفاق بحزنه وشجونهِ *** فجرت لما أزرى بهِ الآماق سفرٌ .. وهل من عودةٍ ؟ أم أنه*** بُعْدٌ؟ وعاود قلبه الإشفاق يا صاحِ هوّن إنها أقدارنا*** أتفرُّ من أقدارها الأشواقُ ( لا تخفِ ما فعلت بك الأشواقُ *** واشرح هواك فكلّنا عشّاقُ ) المعتمد
السلام عليكم .. هذه قصيدة عارضت فيها رائعة الشاب الظريف (لا تخف ما فعلت بك الأشواقُ) باكٍ...
:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(

هل أخذت على القصيدة ((( صفر )))

لا حاجة للكلام ،، أعتقد بأنه (( صفر ٌ كبير ))
سلاف
سلاف
السلام عليكم .. هذه قصيدة عارضت فيها رائعة الشاب الظريف (لا تخف ما فعلت بك الأشواقُ) باكٍ تحدّر دمعه المهراقُ ***وتبعثرت من حزنه الأوراقُ عبثت به أبيدي النوى وبحاله*** فشكا صروف البينِ كيف تساقُ وسقته أيدي الحادثات مرارةً*** لا يستسيغ جحيمها العشاقُ ويح الظعائن كيف ترحل بالتي *** سلبت فؤادَ متيّمٍ يشتاقُ رحلت ولم تلقِ السلام تحيةً *** ومضت يتابع خطوها الإشراق قد أظلمت دنياه بعد رحيلها*** فله إذا ذكر الهوى إطراق وله الجوى – والهف نفسيَ– ما الجوى***وصف الجوى يا صاح ليس يطاق أبكى الرفاق بحزنه وشجونهِ *** فجرت لما أزرى بهِ الآماق سفرٌ .. وهل من عودةٍ ؟ أم أنه*** بُعْدٌ؟ وعاود قلبه الإشفاق يا صاحِ هوّن إنها أقدارنا*** أتفرُّ من أقدارها الأشواقُ ( لا تخفِ ما فعلت بك الأشواقُ *** واشرح هواك فكلّنا عشّاقُ ) المعتمد
السلام عليكم .. هذه قصيدة عارضت فيها رائعة الشاب الظريف (لا تخف ما فعلت بك الأشواقُ) باكٍ...
أخي المعتمد
هل ترضى تحكيم كل من اليمامة والوائلي وفاطمة في بيتينا :)
ويح الظعائن كيف ترحل بالتي *** سلبت فؤادَ متيّمٍ يشتاقُ

ويح الظعائن يستلبن حبيبتي ***كالصب (أو والصبّ) تسلب قلبه الأشواقُ
فأنا وقد اسحلفتني أرى يستلبن منسجمة مع السياق عموما، ومع تسلب في العجز.

بالنسبة لتحايا سؤالي يتعلق بوجودها في أثر أو نص ؟؟
fatima
fatima
السلام عليكم .. هذه قصيدة عارضت فيها رائعة الشاب الظريف (لا تخف ما فعلت بك الأشواقُ) باكٍ تحدّر دمعه المهراقُ ***وتبعثرت من حزنه الأوراقُ عبثت به أبيدي النوى وبحاله*** فشكا صروف البينِ كيف تساقُ وسقته أيدي الحادثات مرارةً*** لا يستسيغ جحيمها العشاقُ ويح الظعائن كيف ترحل بالتي *** سلبت فؤادَ متيّمٍ يشتاقُ رحلت ولم تلقِ السلام تحيةً *** ومضت يتابع خطوها الإشراق قد أظلمت دنياه بعد رحيلها*** فله إذا ذكر الهوى إطراق وله الجوى – والهف نفسيَ– ما الجوى***وصف الجوى يا صاح ليس يطاق أبكى الرفاق بحزنه وشجونهِ *** فجرت لما أزرى بهِ الآماق سفرٌ .. وهل من عودةٍ ؟ أم أنه*** بُعْدٌ؟ وعاود قلبه الإشفاق يا صاحِ هوّن إنها أقدارنا*** أتفرُّ من أقدارها الأشواقُ ( لا تخفِ ما فعلت بك الأشواقُ *** واشرح هواك فكلّنا عشّاقُ ) المعتمد
السلام عليكم .. هذه قصيدة عارضت فيها رائعة الشاب الظريف (لا تخف ما فعلت بك الأشواقُ) باكٍ...
بصراحة البيتان جميلان ..

أما بالنسبة للإيقاع فهذا أمر نسبي ولا قاعدة له يقاس عليها ..

وهو متوقف على قريحة كل قارئ ومدى تذوقه للألفاظ ..

وهذا من الأمور التي لا يمكن أن يغيرها الشاعر أبداً مهما كان ..

فهو عندما كتب البيت شعر به .. وبإيقاعه يضرب على أوتار قلبه ..

فلا تلمه إذا تمسك به .. وإذا دافع عنه ..

ليس على الناقد أن يفرض على الشاعر أو الأديب جملة أو عبارة أو شيء

من هذا القبيل .. وعندما يصل إلى هذا الحد فعليه أن يتوقف فعلاً لأن

الشاعر أو الأديب لن يغير شيئاً فرضه عليه غيره ..

مع احترامي لكما ..