فيضٌ وعِطرْ

فيضٌ وعِطرْ @fyd_oaatr

فريق الإدارة والمحتوى

~ قُطوفٌ دانِية ~ دعوة للمشاركة

الأدب النبطي والفصيح



من رياض الحج المزهرة النضرة ..
والأيام العشر المباركة تسري بنا حثيثاً ..
وقد قطعت شوطاً في سباق الزمن ..
يطيب لنا أن نواصل الذكر والتذكير بها ..
وأن نستشف رؤاها .. ونجول بين اقلام الدر النثير
التي زرعت حروف الضياء زهوراً
تعبق بشذى الإيمان .. وتزخ ماء الورد
وتفرش للروح درب اشتياق
إلى بساتين الروح
ومدائن العبق
وجنائن التقوى
محلقة بجنح ضوء مس طيف الفجر ..!

ياشقائق الإيمان :
حلّقن فوق رياض الحج ..
وشاركن معنا ..
بكلمات ..من عمق الذات
بأبيات شعر تسكب الشعور همساً من شدو الروح
بمقتطفات من :
آيات ..
أحاديث ..
أحكام ...
أقوال..
صور معبرة ..
بأي ترجمة تنتقيها .. تعبري بها عن روح المشاركة
ونبض الإحساس بهذه الأيام المباركة ..
بلغنا الله حج بيته الكريم .. آمين !
25
2K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
آياتٌ بيناتٌ في الحجّ:
فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
آياتٌ بيناتٌ في الحجّ:
آياتٌ بيناتٌ في الحجّ:
أقوالٌ في الحج :
- الحج تربية على ترك الترفه والتوسع في المباحات.
- لباس الإحرام يذكر الإنسان بخروجه من الدنيا كما دخل إليها.
- في الحج سَعة لا توجد في غيره من العبادات، حتى في النية والترتيب.
- من مقاصد الحج إحياء التوحيد في النفوس؛ ومن شعائر الحج التلبية بالوحدانية: «لَبَّيْكَ اللهمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لك لَبَّيْكَ».
- من معاني الحج تعظيم هَدي الأنبياء ومآثرهم، والبشر يحبون أن يكون لهم معالم مشهودة ونماذج ملموسة.
- مَن دخل مكة يشعر بالهيبة والقداسة، والحفاظ على هذا يحتاج إلى توعية تتضافر فيها الجهات الرسمية والمؤسسات المدنية.
- اتفق العلماء على أن مكة والمدينة وبيت المقدس أفضل بقاع الأرض، وقد جُمعت في حديث: « لاَ تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلاَّ إلى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ ... ».
- الحج تربية على الأخلاق، والسلام والتسامح والتغافر وحفظ الحقوق؛ واختلاط الناس وتزاحمهم مظنة أن يجور بعضهم على بعض.
- الحج تواصل بين الناس وتبادل للمنافع؛ ومكة أول مدينة مُعَوْلَمَة يأتيها الناس (مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ).

فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
أقوالٌ في الحج : - الحج تربية على ترك الترفه والتوسع في المباحات. - لباس الإحرام يذكر الإنسان بخروجه من الدنيا كما دخل إليها. - في الحج سَعة لا توجد في غيره من العبادات، حتى في النية والترتيب. - من مقاصد الحج إحياء التوحيد في النفوس؛ ومن شعائر الحج التلبية بالوحدانية: «لَبَّيْكَ اللهمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لك لَبَّيْكَ». - من معاني الحج تعظيم هَدي الأنبياء ومآثرهم، والبشر يحبون أن يكون لهم معالم مشهودة ونماذج ملموسة. - مَن دخل مكة يشعر بالهيبة والقداسة، والحفاظ على هذا يحتاج إلى توعية تتضافر فيها الجهات الرسمية والمؤسسات المدنية. - اتفق العلماء على أن مكة والمدينة وبيت المقدس أفضل بقاع الأرض، وقد جُمعت في حديث: « لاَ تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلاَّ إلى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ ... ». - الحج تربية على الأخلاق، والسلام والتسامح والتغافر وحفظ الحقوق؛ واختلاط الناس وتزاحمهم مظنة أن يجور بعضهم على بعض. - الحج تواصل بين الناس وتبادل للمنافع؛ ومكة أول مدينة مُعَوْلَمَة يأتيها الناس (مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ).
أقوالٌ في الحج : - الحج تربية على ترك الترفه والتوسع في المباحات. - لباس الإحرام يذكر الإنسان...

من جميل ماقيل ..
في الحــجّ :

أطوف به والنفس بعد مشوقة
إليه وهل بعد الطواف تداني
وألثم منه الركن أطلب برد ما
بقلبي من شوق ومن هيمان
فو الله ما أزداد إلا صبابة
ولا القلب إلا كثرة الخفقان
فيا جنة المأوى ويا غاية المنى
ويا منيتي من دون كل أمان
أبت غلبات الشوق إلا تقرباً
إليك فما لي بالبعاد يدان
وما كان صدي عنك صد ملالة
ولي شاهد من مقلتي ولساني
دعوت اصطباري عند بعدك والبكا
فلبى البكا والصبر عنك عصاني
وهذا محب قاده الشوق والهوى
بغير زمام قائد وعنان..
أتاك على بعد المزار ولو ونت ...
مطيته جاءت به القدمان ..
فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ
من جميل ماقيل .. في الحــجّ : أطوف به والنفس بعد مشوقة إليه وهل بعد الطواف تداني وألثم منه الركن أطلب برد ما بقلبي من شوق ومن هيمان فو الله ما أزداد إلا صبابة ولا القلب إلا كثرة الخفقان فيا جنة المأوى ويا غاية المنى ويا منيتي من دون كل أمان أبت غلبات الشوق إلا تقرباً إليك فما لي بالبعاد يدان وما كان صدي عنك صد ملالة ولي شاهد من مقلتي ولساني دعوت اصطباري عند بعدك والبكا فلبى البكا والصبر عنك عصاني وهذا محب قاده الشوق والهوى بغير زمام قائد وعنان.. أتاك على بعد المزار ولو ونت ... مطيته جاءت به القدمان ..
من جميل ماقيل .. في الحــجّ : أطوف به والنفس بعد مشوقة إليه وهل بعد الطواف تداني وألثم منه...
فيضٌ وعِطرْ
فيضٌ وعِطرْ