السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت عن موضوع السفر وما صار من جدال من شأنه
وفكرت كثير قبل الكتابة لاني لااحب ان ازعل مني حدا ولا
يصير بنفسي شي واخاف النقاش بالدين لانه اجرأكم على
الفتية اجرأكم على النار بالصراحة الموضوع معقد شوي
واتمنى ان يكون النقاش هادي ولا احد يعقب او يرد بتجريح
فالدين نصيحة وربنا قال ادعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة
وصدقوني لن اناقش اذا رايت جاهلية بالنقاش وساقتنع اذا رايت الدليل باذن الله
الاخت زهرة والاخت غيم بارك الله بكما انا متاكدة ان الجميع
نيته سليمة بس بصراحة لي تعقيب ....انا احترم واقدر فتاوي الشيخ بن باز
ولي وقفة عن الفتوى اللي كتبتيها يا اخت زهرة عن الشيخ رحمه الله
انا اريد ان استفسر هل يقصد بها الشيخ بلاد المسلمين
انا متاكدة انه يقصد بلاد الكفر هي بلاد الغير مسلمة
مستحـــــــيل ان يقول الشيخ رحمه الله عن بلاد المسلمين بلاد الكفر
كيف هي بلاد كفر ويرفع بها الاذان وشريعتها الاسلام واهلها مسلمون بالاغلبية
وان كان بها معصية .......ويوجد هنا نقطة مهمة انا معك يا احلى زهرة السفر حرام
لمن نوى ان يسافر الى هالبلاد لارتكاب المعاصي وبهذه الحالة ليس السفر فقط
حتى ان كنت ببيتك ونويتي ان تذهبي لجارتك لارتكاب معصية فذهابك حرام ولا يجوز
انا لااعتقد والله اعلم ان يقصد بن باز على بلاد المسلمين بلاد كفر
كيف وهو من كان يدمع عينيه على حال المسلمين في اي مكان ان يصف
بلاد الحضارات الاسلامية ومنبع الانبياء ببلاد الكفر
اما لباقي الفتاوي بصراحة لم اقرأها لآنني لااسمع لاي فتوى
ومن السهل ان احضر الان عشرات الفتاوي اللتي تكفر
حكام السعوديةوتعلن الجهاد ضدهم وتكفر علمائهم ويسموهم علماء السلاطين
ونقطة اخرى مهمة انا والله لااشجع السفر ولا معايشة المعاصي
ولكن اريد ان افهم وافهم غيري .......والله ان جابولي الدليل على تسمية البلاد الاسلامية بلاد كفر وتحريم السفر لها .....والله ما من شي احب الى نفسي من طاعة الله ورسوله
واحب ان اوضح ان مدينة جدة وهي من اهم المدن المقدسة لانها معبر
للبيت الحرام عندما ننزل بها نرى بها معاصي والنساء وخاصة المهرجانات الاخيرة
هل معنى هذا تحريم السفر لها.......
اخواتي ارجو كن لاتحملوني المعصية انا بس حبيت افهم حبيت ارفع عن البلاد الاسلامية
مسمى بلاد الكفر ........
يا رب اغفر لي ان اخطات .......فهو من نفسي والشيطان وان اصبت فمن الرحمن
وسامحوني جميعكن .........واترجاكم ان لاتزعلوا مني لاني احبكم جميعا بالله
ضو القمر
يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.
انا اطلب من خواتي اللي عندها ارقام المشايخ ان تتكرم علي
بان ترسل اليهم هالسؤالين
والله اكون شاكرة لكم.....السؤال الاول
اذا الواحد سافر مع زوجته واولاده الى بلد اسلامي(اسلامي)
واستاجر بيت يطل على جبل ووادي واكل لحم حلال وشرب حلال
وتمتع بطيبات ممن رزقه الله ونظر الى ما ابدع الله من طبيعة وجمال
وسبح وحمد وشكر
و بنفسالوقت ساعد المحتاج وأعطي اليتيم
وحضرمجالس كبار الشيوخ بتلك البلد من هم على السنة المطهرة والسلف
وعندما يرى شي من الضلالة والبدع يفهم الناس بالتي هي احسن
وينشر السنة النبوية بين اهل البدع
هل تعتبر تلك البلد كافرة والسفر اليها حرام وما ارتكبه هذا الرجل وزوجته معصية
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السؤال التاني
نحن ببلد خليجي ونريد السفر الى الدمام او جدة او الخبر
او دبي او البحرين للسياحة بدل من ان نسافرالى اوربا
ولكننا نجد بتلك المناطق ا بعض المعاصي والمنكر
هل يحرم السفر الى تلك البلدان ايضا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جزاكن الله خير
بان ترسل اليهم هالسؤالين
والله اكون شاكرة لكم.....السؤال الاول
اذا الواحد سافر مع زوجته واولاده الى بلد اسلامي(اسلامي)
واستاجر بيت يطل على جبل ووادي واكل لحم حلال وشرب حلال
وتمتع بطيبات ممن رزقه الله ونظر الى ما ابدع الله من طبيعة وجمال
وسبح وحمد وشكر
و بنفسالوقت ساعد المحتاج وأعطي اليتيم
وحضرمجالس كبار الشيوخ بتلك البلد من هم على السنة المطهرة والسلف
وعندما يرى شي من الضلالة والبدع يفهم الناس بالتي هي احسن
وينشر السنة النبوية بين اهل البدع
هل تعتبر تلك البلد كافرة والسفر اليها حرام وما ارتكبه هذا الرجل وزوجته معصية
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السؤال التاني
نحن ببلد خليجي ونريد السفر الى الدمام او جدة او الخبر
او دبي او البحرين للسياحة بدل من ان نسافرالى اوربا
ولكننا نجد بتلك المناطق ا بعض المعاصي والمنكر
هل يحرم السفر الى تلك البلدان ايضا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جزاكن الله خير
غيم2000
•
ضوء القمر هذا ماقصدته ..
الله يبارك فيك .. ويعطيك على قد نيتك .. ونيتي اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآمين ..
شكرا لك ... وانا اشاطرها اخيتي ..
السؤال الاول
اذا الواحد سافر مع زوجته واولاده الى بلد اسلامي(اسلامي)
واستاجر بيت يطل على جبل ووادي واكل لحم حلال وشرب حلال
وتمتع بطيبات ممن رزقه الله ونظر الى ما ابدع الله من طبيعة وجمال
وسبح وحمد وشكر
و بنفسالوقت ساعد المحتاج وأعطي اليتيم
وحضرمجالس كبار الشيوخ بتلك البلد من هم على السنة المطهرة والسلف
وعندما يرى شي من الضلالة والبدع يفهم الناس بالتي هي احسن
وينشر السنة النبوية بين اهل البدع
هل تعتبر تلك البلد كافرة والسفر اليها حرام وما ارتكبه هذا الرجل وزوجته معصية
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السؤال التاني
نحن ببلد خليجي ونريد السفر الى الدمام او جدة او الخبر
او دبي او البحرين للسياحة بدل من ان نسافرالى اوربا
ولكننا نجد بتلك المناطق ا بعض المعاصي والمنكر
هل يحرم السفر الى تلك البلدان ايضا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جزاكن الله خير
------------------------------------
ننتظر ... :27:
الله يبارك فيك .. ويعطيك على قد نيتك .. ونيتي اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآمين ..
شكرا لك ... وانا اشاطرها اخيتي ..
السؤال الاول
اذا الواحد سافر مع زوجته واولاده الى بلد اسلامي(اسلامي)
واستاجر بيت يطل على جبل ووادي واكل لحم حلال وشرب حلال
وتمتع بطيبات ممن رزقه الله ونظر الى ما ابدع الله من طبيعة وجمال
وسبح وحمد وشكر
و بنفسالوقت ساعد المحتاج وأعطي اليتيم
وحضرمجالس كبار الشيوخ بتلك البلد من هم على السنة المطهرة والسلف
وعندما يرى شي من الضلالة والبدع يفهم الناس بالتي هي احسن
وينشر السنة النبوية بين اهل البدع
هل تعتبر تلك البلد كافرة والسفر اليها حرام وما ارتكبه هذا الرجل وزوجته معصية
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
السؤال التاني
نحن ببلد خليجي ونريد السفر الى الدمام او جدة او الخبر
او دبي او البحرين للسياحة بدل من ان نسافرالى اوربا
ولكننا نجد بتلك المناطق ا بعض المعاصي والمنكر
هل يحرم السفر الى تلك البلدان ايضا
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جزاكن الله خير
------------------------------------
ننتظر ... :27:
واياكي اختي غيم
وبارك الله بك......
الله ينور بصيرتنا ........
وانا مازلت انتظر الرد على ما كتبت
واريد الجواب الكافي
لان تكفير بلاد المسلمين واطلاق كلمة بلاد الكفر ليس
بالامر هين.....اتمنى ان اجد الجواب الكافي
..................ضوالقمر على فكرة انا ضو ولست ضوء الفرق همزة هههههههه
وبارك الله بك......
الله ينور بصيرتنا ........
وانا مازلت انتظر الرد على ما كتبت
واريد الجواب الكافي
لان تكفير بلاد المسلمين واطلاق كلمة بلاد الكفر ليس
بالامر هين.....اتمنى ان اجد الجواب الكافي
..................ضوالقمر على فكرة انا ضو ولست ضوء الفرق همزة هههههههه
أختي ضوالقمر
أولا أنا ما نقلت أي فتوى للشيخ ابن باز .. فقط نقلت فتوى للشيخ الفوزان وحرم السفر لتلك البلاد .. واتصلت على الشيخ القاضي الشيخ المعروف وقال لي أن السفر حرام لتلك المدن ولو أنها اسلامية ..
واعلمي أختي الحبيبة أن الاسلام حرص على سلامة القلب ودعا المسلم إلى تجنب الفتن التي قد تهلك الانسان وهو ما يدري وبلا شعور ..
وما هذه الفتن والفساد إذا اعتاد عليها المسلم زالت الغيرة من قلبه وأصبح يألفها ..
ومن ناحية سؤال أختي غيم تقول وما الدليل من الكتاب والسنة ؟
فقد اتصلت على أحد المشائخ وأخذ بريدي لأنه يقول في التلفون صعبة أن أبدي أشرح لك ..
وأنا في انتظاره الآن وجوابه .. وإذا أرسل لي الاجابة سوف أنزلها لكم فور وصولها إلي ..
ومن ناحية الفرق بين الدمام وجدة وبين البلاد التي تكثر فيها الفتن فالصراحة الكلام غريب
فهناك فرق شاسع وكبير جدا بين تلك وذاك !!!!
وأنا لست عالمة وأخاف أن أجيبكم بالخطأ فالحمد لله وسائل الاتصال متوفرة فالشاكة في تحريم السفر لتلك المدن أو التي تريد أن تستفسر عن ذلك تكلم الشيخ بالتلفون وتبدي رأيها ..
أو إذا كنتم ترغبون أنا أسألهم وراح أنزل اجابتهم لكم ..
وبذلك ..
وهل تقارنون الفتن التي هنا وبين تلك البلاد التي تمشي الوحدة الحرمة في الطرقات بلا حجاب ولا تستر وتمشي بكل عري بلا حياء ولا ايمان يردعها .. الآن البنت نخاف عليها هناك وشلون الرجل !!
وهذا غير النساء هناك الخمور والمعازف وصور العاهرات في كل مكان ..
هناك بيوت الدعارة قد فتحت أبوابها علنا في تلك البلاد المسلمة ..
هناك التصوير لا تسافر المرأة لتلك البلاد إلا بعد تصويرها ..
وغيرها الكثير الكثير
فوالله هذه قريبتي وسبق أني قلتها لكم تقول ذهبنا إلى بلاد اسلامية فيها من الفتن ما الله به عليم وهي أكثر وأشد محافظة من بعض المدن الاسلامية الأخرى
تقول واحنا نمشي في احدى الطرقات نشاهد نساء يمشين وهن لابسات إلى نصف الساق والصدر والظهر مكشوف تماما !!
تشاهدون تلك المناظر هنا !! كلا والله ..
( وهنا أقف معك أخي المسلم يامن تعظم أمر ربك ومولاك ، إني أظن بك خيراً وأعلم أنك لا تقصد الفساد والإفساد ، ولكن محبة النزهة والترويح عن النفس دافعك ولا أدل على ذلك محافظتك على الصلوات التي افترضها الله عليك ، واجتنابك الموبقات ، ولكن تذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم : (لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من وولده ووالده والناس أجمعين) إن حقيقة الإيمان أن تسلم أمرك لله ولا تتعرض لمعصيته وتقدم محبته وأمره على كل محبوب وكل آمر، كما نعت الله المؤمنين بقوله –وأنت إنشاء الله منهم – قال سبحانه : (إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا ).
أخي يامن تسافر إلى بلاد الكفار إن الله لم يحرم علينا أمراً إلا والسعادة والخير في اجتنابه والضرر والوبال في اقترافه ، أسألك بالذي خلقك فسواك فعدلك ، ألم يتأثر قلبك وإيمانك ، ألم يدخل قلبك الإعجاب بهم والاغترار بحياتهم ، ومن يأمن على نفسه الفتنة ثبتنا الهل وإياك على الحق والدين حتى نلقاه.
أيها المسلمون: إن تلكم المجتمعات مجتمعات تقوم على الإباحية ونشر الفاحشة في الطرقات والأسواق والحدائق حتى في أماكن العمل فكيف تبرر لنفسك الذهاب إلى تلك الأماكن ، وتعظم المصيبة حينما يذهب العاقل من المسلمين ومعه زوجه وأبناؤه وبناته من غير حاجة فيعرضهم للفتنة في دينهم وهو مأمور بالمحافظة عليهم وتربيتهم وتحصينهم من كل سوء (ياأيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا) .
وإن مما يقاس على السفر إلى بلاد الكفار كل سفر يتعرض فيه الإنسان ومن معه من زوجة وولد للفتن حتى ولو كان السفر إلى بلاد المسلمين وفي بعض بلدان المسلمين من المنكرات ماهو مقارب أو مماثل لما في بلاد الكفار من وجود المراقص والملاهي المحرمة وأماكن بيع الخمور ونحوها ،بل وفي بعض الأماكن في بلادنا أماكن فيها المنكرات والاختلاط وسماع الموسيقى ونحو ذلك فينبغي ترك هذه الأماكن والحرص على عدم التعرض لسخط الله نسأل الله أن يختم لنا ولكم بالخاتمة الحسنة وأن يجنبنا وإياكم الزلل واتباع الهوى والشهوات إنه ولي ذلك والقادر عليه أقول ماتسمعون وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم. )
أولا أنا ما نقلت أي فتوى للشيخ ابن باز .. فقط نقلت فتوى للشيخ الفوزان وحرم السفر لتلك البلاد .. واتصلت على الشيخ القاضي الشيخ المعروف وقال لي أن السفر حرام لتلك المدن ولو أنها اسلامية ..
واعلمي أختي الحبيبة أن الاسلام حرص على سلامة القلب ودعا المسلم إلى تجنب الفتن التي قد تهلك الانسان وهو ما يدري وبلا شعور ..
وما هذه الفتن والفساد إذا اعتاد عليها المسلم زالت الغيرة من قلبه وأصبح يألفها ..
ومن ناحية سؤال أختي غيم تقول وما الدليل من الكتاب والسنة ؟
فقد اتصلت على أحد المشائخ وأخذ بريدي لأنه يقول في التلفون صعبة أن أبدي أشرح لك ..
وأنا في انتظاره الآن وجوابه .. وإذا أرسل لي الاجابة سوف أنزلها لكم فور وصولها إلي ..
ومن ناحية الفرق بين الدمام وجدة وبين البلاد التي تكثر فيها الفتن فالصراحة الكلام غريب
فهناك فرق شاسع وكبير جدا بين تلك وذاك !!!!
وأنا لست عالمة وأخاف أن أجيبكم بالخطأ فالحمد لله وسائل الاتصال متوفرة فالشاكة في تحريم السفر لتلك المدن أو التي تريد أن تستفسر عن ذلك تكلم الشيخ بالتلفون وتبدي رأيها ..
أو إذا كنتم ترغبون أنا أسألهم وراح أنزل اجابتهم لكم ..
وبذلك ..
وهل تقارنون الفتن التي هنا وبين تلك البلاد التي تمشي الوحدة الحرمة في الطرقات بلا حجاب ولا تستر وتمشي بكل عري بلا حياء ولا ايمان يردعها .. الآن البنت نخاف عليها هناك وشلون الرجل !!
وهذا غير النساء هناك الخمور والمعازف وصور العاهرات في كل مكان ..
هناك بيوت الدعارة قد فتحت أبوابها علنا في تلك البلاد المسلمة ..
هناك التصوير لا تسافر المرأة لتلك البلاد إلا بعد تصويرها ..
وغيرها الكثير الكثير
فوالله هذه قريبتي وسبق أني قلتها لكم تقول ذهبنا إلى بلاد اسلامية فيها من الفتن ما الله به عليم وهي أكثر وأشد محافظة من بعض المدن الاسلامية الأخرى
تقول واحنا نمشي في احدى الطرقات نشاهد نساء يمشين وهن لابسات إلى نصف الساق والصدر والظهر مكشوف تماما !!
تشاهدون تلك المناظر هنا !! كلا والله ..
( وهنا أقف معك أخي المسلم يامن تعظم أمر ربك ومولاك ، إني أظن بك خيراً وأعلم أنك لا تقصد الفساد والإفساد ، ولكن محبة النزهة والترويح عن النفس دافعك ولا أدل على ذلك محافظتك على الصلوات التي افترضها الله عليك ، واجتنابك الموبقات ، ولكن تذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم : (لايؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من وولده ووالده والناس أجمعين) إن حقيقة الإيمان أن تسلم أمرك لله ولا تتعرض لمعصيته وتقدم محبته وأمره على كل محبوب وكل آمر، كما نعت الله المؤمنين بقوله –وأنت إنشاء الله منهم – قال سبحانه : (إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا ).
أخي يامن تسافر إلى بلاد الكفار إن الله لم يحرم علينا أمراً إلا والسعادة والخير في اجتنابه والضرر والوبال في اقترافه ، أسألك بالذي خلقك فسواك فعدلك ، ألم يتأثر قلبك وإيمانك ، ألم يدخل قلبك الإعجاب بهم والاغترار بحياتهم ، ومن يأمن على نفسه الفتنة ثبتنا الهل وإياك على الحق والدين حتى نلقاه.
أيها المسلمون: إن تلكم المجتمعات مجتمعات تقوم على الإباحية ونشر الفاحشة في الطرقات والأسواق والحدائق حتى في أماكن العمل فكيف تبرر لنفسك الذهاب إلى تلك الأماكن ، وتعظم المصيبة حينما يذهب العاقل من المسلمين ومعه زوجه وأبناؤه وبناته من غير حاجة فيعرضهم للفتنة في دينهم وهو مأمور بالمحافظة عليهم وتربيتهم وتحصينهم من كل سوء (ياأيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا) .
وإن مما يقاس على السفر إلى بلاد الكفار كل سفر يتعرض فيه الإنسان ومن معه من زوجة وولد للفتن حتى ولو كان السفر إلى بلاد المسلمين وفي بعض بلدان المسلمين من المنكرات ماهو مقارب أو مماثل لما في بلاد الكفار من وجود المراقص والملاهي المحرمة وأماكن بيع الخمور ونحوها ،بل وفي بعض الأماكن في بلادنا أماكن فيها المنكرات والاختلاط وسماع الموسيقى ونحو ذلك فينبغي ترك هذه الأماكن والحرص على عدم التعرض لسخط الله نسأل الله أن يختم لنا ولكم بالخاتمة الحسنة وأن يجنبنا وإياكم الزلل واتباع الهوى والشهوات إنه ولي ذلك والقادر عليه أقول ماتسمعون وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم. )
الصفحة الأخيرة
وهي موجودة في المجلس العام حاليا
انقلها لكم للفائدة
فهي حقا كلمات قمة ي الروعة
حتى تبتسم في الصيف
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فاعلم وفقك الله أن أعز ما يملك الإنسان في هذه الحياة دينه وعمره، وسيأتي على الإنسان ساعة يبكي فيها على هذا العمل، لذا ينبغي لمن هو قادم على هذه الإجازة، وهو يُميّز بين الخير والشر والجنة والنار أن يقف مع نفسه وقفةً صادقةً، وأن يضع نفسه بين الجنة والنار، فأي الدارين يريد؟! وإلى أين ينتهي به هذا الطريق الذي وضع قدمه عليه؟! فالخير والشر درجات.
فالخير في السلامة من المحرمات، والبعد عن الفتن والموبقات.
والشر والشقاء في الذهاب إلى الأماكن التي فيها الفتن وفيها سخط الله وغضبه وخاصة إذا أعان أهله على ذلك، قال الله تعالى: يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ .
قال العلماء: إن الإبن يتعلق بأبيه بسبب عدم إعانته على طاعة الله.
فينبغي لكل مسلم يخاف سوء الحساب أن يختار لأهله الأخير والأكمل لدينهم
ودنياهم.
فكم من مسافر اتقى الله في سفره فكان من خيار عباد الله الصالحين، فخرج باكياً على نفسه، ورجع من سفره بذنب مغفور وبعمل صالح مبرور.
وكم من مسافر أضاع حقوق ربه في سفره، فكان من عباد الله الأشقياء، فخرج يوم خرج فرحاً غافلاً عن ربّه وقلبه مشتعل من شدة شهوته، خرج إلى متعة أو شهوة ويظن أن الله لا يراه ولا يسمعه، فأشقاه الله بذلك الخروج بما أصاب من شهوته، فكم من كأس خمر تزل صاحبها على الصراط يوم تزل الأقدام، وكم من لذة أصابها صاحبها فكانت سبباً في حرمانه من النعيم فكان في أصحاب الجحيم.
أخي الحبيب: إنه لا خير في الأسفار إذا لم يشتر فيها العبدُ رحمة الله. فسافر يا أخي إلى عمرة أو سافر إلى زيارة الآباء والأمهات والأرحام، وخذ الأبناء والبنات إلى حيث تستوجب رحمة الله وتُدْخل السرور على أمك وأبيك؛ فيُنسئ الله لك في الأثر، ويزيد في عمرك، ويبسط لك في رزقك، ففي الحديث: { مَنْ أحب منكم أن يُنسأ له في أثره، ويُبسط له في رزقه، ويُزاد له في عمره فليصل رحمه }.
سافر إلى طلب العلم يرفعك الله درجات يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ .
وإياك يا أخي المسلم أن تقضي الإجازة في الوقوع في الحرام، أو في انتهاك حرمات الله أو مشاهدة من عصى الله، أو الجلوس معه، فإن الله جعل العاصي والساكت في الإثم سواءً فقال: فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ .
وأنصحك بالحذر من السفر إلى بلاد الكفر والعهر، أو البلاد التي تسهل طريق المعاصي، واعلم أن كثرة رؤية الحرام تهوّن المعاصي في القلب، وإن كنت تأمن على نفسك الفتنة فهل تأمنها أيضاً على من معك من الأبناء والبنات والزوجات؟! ألا تظن أن الله سائلك عن تلك القلوب البريئة التي تربَّت على العفَّة والطهر والمحافظة على حدود الله ثم نقلتها إلى بلاد الخلاعة والعري، وتركتها تتجول فيها بحجة إدخال الفرح والسرور عليهم، إنّ من طال فرحه في الدنيا طال حزنه يوم القيامة، ثم كيف يطلب العاقل السرور والمرح على حساب دينه وسخط ربه؟!
يا أخي، إن كنت تأمن على نفسك فلا تأمن على ولدك، وإلزم بيتك، وابْكِ على خطيئتك واحفظ لسانك، ومن أبى فالنار موعدُه.
إن من رحمة الله تعالى بك أن يحملك الله بين السماء والأرض وبين أطباق السماء ويحفظك برحمته، فلولا رحمته لكنت أشلاء، ولولا لطفه بك لكنت في لحظة واحدة إرباً فتقطعت كأن لم تكن شيئاً، بل بمجرد ما تُقلع الطائرة تجد كل واحد قد أمسك على قلبه ولو كان من أشجع الناس، ولو سمعت بخلل في الطائرة لطار عقلك وكنت تنتظر رحمة الله حتى تهبط الطائرة على الأرض.
يا أخي! مع هذه النصائح كلها إلى أين أنت ذاهب؟ وإلى أين أنت خارج؟ إلى إنتهاك حدود اللهّ أو إلى محارم تغشاها! أو إلى أعراض الناس تقع فيها! فإياك ثم إياك والأسفار المحرمة، فإنها تمحق بركة الأعمار فيخرج العبد من الدنيا صفر اليدين.
أخي الحبيب: إذا عرفت هذا كله فاعلم أنه ينبغي عليك أن تتعاطى الأسباب التي تعينك على البُعد عن الوقوع في الحرام أو الشبهات والتي منها:
تقوى الله، والإكاثر من الدعاء أن يرزقك الله في سفرك البر والتقوى، ومن العمل ما يرضى، فهذا نبينا محمد يودع معاذاً وهو خارج إلى اليمن هادياً وداعياً فيوصيه قائلاً: { إتق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن } وهذه هي الوصايا الثلاث من أعظم ما يحتاجه المسافر في سفره.
حفظ الجوارح عن الحرام، فإن من أسباب فساد القلب إلقاء السمع إلى الحرام، وكثرة الإستماع إلى فضول الكلام، فليس من شرط فساد القلب الوقوع في الحرام فقط، بل قد يكون بفضول الكلام، فحاول ألا يدخل سمعك إلا ذكر الله، واحفظ بصرك عن الحرام وسائر جوارحك.
عدم الإغترار بالمظاهر الكاذبة، فلا تغرنك لذة العسل إذا خلط بالسم، ولا يخدعنّك منظر الروضة الغنَاء إذا كان بعدها جهنم الحمراء، نعم ندب الإسلام إلى السير في الأرض، وحبب الضرب فيها، ولكن لا للهو ولا للعب ولا للمرح، ولكن كما قال الله: قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ ، فمن فوائد السير في الأرض أخذ العبرة من عاقبة المفسدين.
إن الحياة قد تزينت بالملاهي وبالحدائق وبالشاليهات والغانيات، ولكن القلب فيها محموم، والضمير فيها مسلوب، وسلّط الله على عُبّاد الشهوات السآمة والملل، فتارة يذهب أحدهم بالإرتماء على أمواج البحر، وتارة إلى الملاهي، وأخيراً قد ينتحر، وما زادتهم إلا حيرة ومللاً. يقول أحد الكفار: أليس من العجيب أن يعيش الواحد الوحدة وسط الزحام؟ قلنا: بلى، لكن إن سألت عن السبب فهو أن الواحد إذا عبد شهوته وهواه سلط الله عليه الحيرة والملل والنكد، فهم وإن كانت مراكبهم فارهة ومظاهرهم جميلة لكن أرواحهم موحشة وغاية دنياهم أذىً ووبال.
لا تعرض دينك ونفسك للفتن فإنك لا تدري ماذا يحدث لك، فإن العبد قد يخرج من بيته ويخرج بأهله وولده إلى بلاد يحاربُ الله فيها بالمعاصي فيخسر دينه الذي هو أعز شيء عليه في هذه الحياة، هنيئاً لمن مات يوم مات وقد حفظ أعز شيء عليه في هذه الدنيا ـ أعني دينه ـ فلقي الله وقد سلم له دينه، فأدَّى الصلاة على وجهها وسائر أركان الإسلام، ولقي الله ولا يسأله مسلم بحق ولا دين ولا مظلمة، ومن مات وعليه دَينه حبست نفسه بدَينه. فقد ورد أن النبي أراد أن يصلى على رجل فسأل: { هل عليه دين؟ } قالوا: ديناران، فقال: { صلوا على صاحبكم }، فقال رجل: دينه عليّ، فصلّى عليه النبي . ثم إنه لقي الرجل بعد فترة فقال: { هل قضيت دينه؟ }، فقال: لا بعد، ثم لقيه مرة أخرى فقال: { هل قضيت عنه؟ }، قال: نعم، فقال : { الآن بردت جلدته }.
من أخسر الناس صفقة من اشتغل بنفسه عن ربه فجلس يأكل ويشرب ويتمتع ويلهيه الأمل حتى لقي الله صفر اليدين من الخير، وكم من أُناس تمتعوا بالمعاصي فجاء عليهم زمان تمنوا معه أن لم يصيبوا حدّاً من حدود الله. إن الذين جربوا الإباحية في أوروبا وأمريكا ما وجدوا فيها أمناً ولا استراحت أرواحهم، وما وجدوا فيها إلا القلق والضيق واليأس، حتى إن أكثر البلاد إنتحاراً وعكوفاً على المخدرات هم أهل تلك الديار، ولقد شربوا كأس الحرام فما زادهم إلا عطشاً، إنه لا يروي هذا الظمأ إلا كأس الزواج فهي اللذة الآمنة والباقية، وهي التي لك وحدك وأنت لها وحدها، أما اللذة الحرام فلا تورث إلا شدة العطش والأمراض ويظل الواحد خائفاً على جسده من الأمراض ويخاف أن يعرف الناس خبره ويخاف على إسمه واسم أسرته أن تنالها الأسلنة. فاتقوا حياة الغرب فهم اليوم يبكون، وما يبكون إلا لأنهم حرموا لذة العيش وسرور الحياة وسُلبوا نعمة الأمن والطمأنينة.
أخي المسلم إن الإسلام ليس دين تزمت ولا يحارب طبيعة النفس ولا يحارب الفطرة، ولكن يمنع ما فيه ضرر.
إن القلوب المؤمنة تتساءل أين طريق النجاة من الفتن في زمان عظمت فيه الفتن، زمان عَظُمَ شره وقلّ خيره، فقد تفنن الدعاة الذين وقفوا أنفسهم على أبواب جهنم يستدرجون الواحد حتى يقع في الذنب.
إن أعظم طريق للنجاة من الفتن هو البعد عنها، ومن أمن الفتن وقع فيها، والبعد عن قرناء السوء فكم تزينت بهم الليالي ولكن كانت عواقبهم وخيمة؛ جحيم وسعير وعذاب شديد، فابحث عن الأخيار إن أردت النجاة حتى لا تكون ممن قال الله فيهم: وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ .
أخيراً أخي المسافر، إجعل نصب عينيك العمل الذي يدخل معك قبرك، فكم من أُناس دخلت عليهم الإجازة فكانت وبالاً عليهم كتبت عليهم النظرات والخطرات والخطوات، فلا تمش في قضاء شهوتك على حساب آخرتك، وقد نصحتك فاقبل نصحي، وإن كانت الأخرى فما أنا عليك بوكيل.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصبحه وسلم0