الجيل الجديد .

الجيل الجديد . @algyl_algdyd_1

عضوة شرف في عالم حواء

✿ نتاج فعالية الروضة الماتعة 1 ✿ ملتقى الهمم ✿

حلقات تحفيظ القرآن


بسم الله والصلاة والسلام على رسوله الكريم
حياكم الله وبياكم أخواتي وجعل الجنة مثوانا ومثواكم
وأجزل لكنّ الأجور والعطايا
في هذه الفسحة الجميلة والروضة الماتعة
سنتنقل بين آيات سورة عظيمة جليلة
هي سورة الأنعام ننعم بإتقان حفظها ومدارستها
فريق العمل
دونا
ام حسن
بنت الميمي
الجيل الجديد
وجزى الله كل من شارك فيها من الحبيبات
# mona #
رتاج العسل
غدا نلقى الاحبه
اطيب بنوتة
رغودي عودي
امي حب دائم
فطووم الحلوة
هدهد62
مسافرة
ام صلوحي 2008
متفائلة اكون ام




كتاب البرهان للكرماني
كتاب الايقاظ
الجدول الذي سرنا عليه ~~




























































بطاقات سورة الانعام ... ملف PDF
سننطلق في فعاليتنا غدا ان شاء الل
60
4K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

الجيل الجديد .
الجيل الجديد .
الجيل الجديد .
الجيل الجديد .
هذه بعض بطاقات المتشابهات وكل ما اخذته من الكتابين قمت بتذيله باسم الكتاب











مع الانتباه هنا الى (أُنزل ) في الموضوع الاول

و (نزل) في الموضع الثاني من سورة الانعام
الجيل الجديد .
الجيل الجديد .
تدبر أول وجهين من سورة الانعام

الاية (1) و (2)

- مهما علا نسبك ..... فأصلك : " من ماء مهين " " من طين " " لم يكن شيئا مذكورا "/ نايف الفيصل

الاية (3) و(4) و (5) و(6)

- ‏اتقاء الوقوع في أخطاء من سبقونا لا يتحقق إلا
بقراءة تأريخهم للاعتبار (ألم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن مكناهم في
الأرض ما لم نمكن لكم..)." / الشيخ: سعود الشريم

الاية (7) و (8)

-وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم"دعونا من الاعتراضات على تقسيم رحمات ربناليس لنا شيء.

/عبد الله بلقاسم

الاية (9)و (10) و (11 ) و (12)

- (كتب) على (نفسه) الرحمة" "كتب ربكم على نفسه الرحمة" بحثت في القرآن عن موضع آخر فيه كتب على نفسه فلم أجد غير الرحمة. اللهم رحمتك نرجو/ عبدالله بن بلقاسم

- {كتب على
نفسه الرحمة} كتبها.. ليرحمك ما كتبها.. ليعذبك , نقل صحيح لعقل صريح
بدعوة مفتوحة لرحمة مكتوبة فاغتنموها يرحمكم الله . / أ . مرفت بدر الدين



الاية (13) و (14) و (15) و (16) و (17)

-وإن يمسسك الله (بضر) فلا (كاشف) له إلا هو " أي ضر كان ..صغيرا أو كبيرا. في أجسادنا في قلوبنا في حياتنا حتى ألم الشوكة لن يزيله إلا الله\عبد بن بلقاسم

-﴿ وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو ﴾ومن أعظم الضر : حجاب القلب عن الرب ، وهو أعظم عذابا من الجحيم . / احمد العنزي

-يمسّ الله عبده ببلاء ليُذكِّره بضعفه
وأن من حوله لن ينفعه ولا يملك دفع ضره إذا أراده الله بسوء (وإن يمسسك
الله بضرٍ فلا كاشف له إلا هو)/عبد العزيز الطريفي

-"وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له
إلا هو" قد يكون الخير بإصابتك الضر لا بكشفه غفرانا لذنبك ورحمة بك "وهو
الغفور الرحيم" كل ما يقضيه هو خير لك. / نايف الفيصل



الاية (18)

- {وهو القاهر فوق عباده وهو الحكيم الخبير} أيها
العبد حكم عليك بالقهر ذو الفوقية بخبرة الحكيم ذى الحكم العلية- استقم -
فلا يليق بالمقهور إلا العبودية. / أ . مرفت بدر الدين
الجيل الجديد .
الجيل الجديد .

التفسير الميسر للوجه الاول 1-8

( 1 ) الثناء على الله بصفاته التي كلّها أوصاف كمال، وبنعمه الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، الذي أنشأ السموات والأرض وما فيهن، وخلق الظلمات والنور، وذلك بتعاقب الليل والنهار. وفي هذا دلالة على عظمة الله تعالى، واستحقاقه وحده العبادة، فلا يجوز لأحد أن يشرك به غيره. ومع هذا الوضوح فإن الكافرين يسوون بالله غيره، ويشركون به.
( 2 ) هو الذي خلق أباكم آدم من طين وأنتم سلالة منه، ثم كتب مدة بقائكم في هذه الحياة الدنيا، وكتب أجلا آخر محدَّدًا لا يعلمه إلا هو جل وعلا وهو يوم القيامة، ثم أنتم بعد هذا تشكُّون في قدرة الله تعالى على البعث بعد الموت.
( 3 ) والله سبحانه هو الإله المعبود في السموات والأرض. ومن دلائل ألوهيته أنه يعلم جميع ما تخفونه -أيها الناس- وما تعلنونه، ويعلم جميع أعمالكم من خير أو شر؛ ولهذا فإنه -جلَّ وعلا- وحده هو الإله المستحق للعبادة.
( 4 ) هؤلاء الكفار الذين يشركون مع الله تعالى غيره قد جاءتهم الحجج الواضحة والدلالات البينة على وحدانية الله -جل وعلا- وصِدْقِ محمد صلى الله عليه وسلم في نبوته، وما جاء به، ولكن ما إن جاءتهم حتى أعرضوا عن قبولها، ولم يؤمنوا بها.
( 5 ) لقد جحد هؤلاء الكفار الحقَّ الذي جاءهم به محمد صلى الله عليه وسلم وسخروا من دعائه؛ جهلا منهم بالله واغترارًا بإمهاله إياهم، فسوف يرون ما استهزءوا به أنه الحق والصدق، ويبين الله للمكذبين كذبهم وافتراءهم، ويجازيهم عليه.
( 6 ) ألم يعلم هؤلاء الذين يجحدون وحدانية الله تعالى واستحقاقه وحده العبادة، ويكذبون رسوله محمدًا صلى الله عليه وسلم ما حلَّ بالأمم المكذبة قبلهم من هلاك وتدمير، وقد مكنَّاهم في الأرض ما لم نمكن لكم أيها الكافرون، وأنعمنا عليهم بإنزال الأمطار وجريان الأنهار من تحت مساكنهم؛ استدراجًا وإملاءً لهم، فكفروا بنعم الله وكذبوا الرسل، فأهلكناهم بسبب ذنونهم، وأنشأنا من بعدهم أممًا أخرى خلفوهم في عمارة الأرض؟
( 7 ) ولو نزَّلنا عليك -أيها الرسول- كتابًا من السماء في أوراق فلمسه هؤلاء المشركون بأيديهم لقالوا: إنَّ ما جئت به -أيها الرسول- سحر واضح بيِّن.
( 8 ) وقال هؤلاء المشركون: هلا أنزل الله تعالى على محمد مَلَكًا من السماء؛ ليصدقه فيما جاء به من النبوة، ولوأنزلنا مَلَكًّا من السماء إجابة لطلبهم لقضي الأمر بإهلاكهم، ثم لا يمهلون لتوبة، فقد سبق في علم الله أنهم لا يؤمنون.
الجيل الجديد .
الجيل الجديد .
التفسير الميسر للوجه الثاني 1-18
( 9 ) ولو جعلنا الرسول المرسل إليهم مَلَكًا إذ لم يقتنعوا بمحمد صلى الله عليه وسلم، لجعلنا ذلك الملك في صورة البشر، حتى يستطيعوا السماع منه ومخاطبته؛ إذ ليس بإمكانهم رؤية الملك على صورته الملائكية، ولو جاءهم الملك بصورة رجل لاشتبه الأمر عليهم، كما اشتبه عليهم أمر محمد صلى الله عليه وسلم.
( 10 ) ولمَّا كان طلبهم إنزال الملك على سبيل الاستهزاء بمحمد صلى الله عليه وسلم بيَّن الله تعالى له أن الاستهزاء بالرسل عليهم السلام ليس أمرا حادثا، بل قد وقع من الكفار السابقين مع أنبيائهم، فأحاط بهم العذاب الذي كانوا يهزؤون به وينكرون وقوعه.
( 11 ) قل لهم -أيها الرسول-: سيروا في الأرض ثم انظروا كيف أعقب الله المكذبين الهلاك والخزي؟ فاحذروا مثل مصارعهم، وخافوا أن يحلَّ بكم مثل الذي حل بهم.
( 12 ) قل -أيها الرسول- لهؤلاء المشركين: لمن مُلكُ السموات والأرض وما فيهن؟ قل: هو لله كما تقرون بذلك وتعلمونه، فاعبدوه وحده. كتب الله على نفسه الرحمة فلا يعجل على عباده بالعقوبة. ليجمعنكم إلى يوم القيامة الذي لا شك فيه للحساب والجزاء. الذين أشركوا بالله أهلكوا أنفسهم، فهم لا يوحدون الله، ولا يصدقون بوعده ووعيده، ولا يقرون بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم.
( 13 ) ولله ملك كل شيء في السموات والأرض، سكن أو تحرك، خفي أو ظهر، الجميع عبيده وخلقه، وتحت قهره وتصرفه وتدبيره، وهو السميع لأقوال عباده، العليم بحركاتهم وسرائرهم.
( 14 ) قل -أيها الرسول- لهؤلاء المشركين مع الله تعالى غيره: أغير الله تعالى أتخذ وليًّا ونصيرًا، وهو خالق السموات والأرض وما فيهن، وهو الذي يرزق خلقه ولا يرزقه أحد؟ قل -أيها الرسول-: إني أُمِرْتُ أن أكون أول مَن خضع وانقاد له بالعبودية من هذه الأمة، ونهيت أن أكون من المشركين معه غيره.
( 15 ) قل -أيها الرسول- لهؤلاء المشركين مع الله غيره: إني أخاف إن عصيت ربي، فخالفت أمره، وأشركت معه غيره في عبادته، أن ينزل بي عذاب عظيم يوم القيامة.
( 16 ) من يصرف الله عنه ذلك العذاب الشديد فقد رحمه، وذلك الصرف هو الظفر البين بالنجاة من العذاب العظيم.
( 17 ) وإن يصبك الله تعالى -أيها الإنسان- بشيء يضرك كالفقر والمرض فلا كاشف له إلا هو، وإن يصبك بخير كالغنى والصحة فلا راد لفضله ولا مانع لقضائه، فهو -جل وعلا- القادر على كل شيء.
( 18 ) والله سبحانه هو الغالب القاهر فوق عباده؛ خضعت له الرقاب وذَلَّتْ له الجبابرة، وهو الحكيم الذي يضع الأشياء مواضعها وَفْق حكمته، الخبير الذي لا يخفى عليه شيء. ومن اتصف بهذه الصفات يجب ألا يشرك به. وفي هذه الآية إثبات الفوقية لله -تعالى- على جميع خلقه، فوقية مطلقة تليق بجلاله سبحانه.