خولة-تونس
خولة-تونس
جزاك الرحمن كل ماتتمنيه من خير اختي * سؤالي والي احتاج فيه فتوى عاجله اذا رجل سبق طلق زوجته مرتين على مدى سنوات عشرتهم الطويله وباقي لهم طلقه وفي لحظة زعل قال لها انتي طالق اذا سويتي كذا( وقال الشي الي رافض تسويه) والزوجه للحين ماسوته وهو ندمان كثير ويحاول فيها ماتسويه عشان مايثبت الطلاق سؤالي لو سوته يثبت طلاقهم ؟ ويكون طلاق اخير وتبان عنه بينونه كبرى؟ واذا ماسوته وش الحكم في الزوج الي رمى هالجمله؟ يعني وش لهم وش عليهم في الموقف كله
جزاك الرحمن كل ماتتمنيه من خير اختي * سؤالي والي احتاج فيه فتوى عاجله اذا رجل سبق طلق زوجته مرتين...
اهلا بيك حبيبتي بالنسبه للطلاق هذه مساله حساسه جدا لا بد انك انت و زوجك الاثنين تكلموا شيخ و يسمع منكم لان لكل حاله خاصه فتوى يمكن يحتسب يمين و يمكن ان الطلقات الي فاتت مجرد يمين... المهم لازم تكلمي شيخ و اعيد زوجك معاك عشان يسمع منكم الاثنين.. و لو كانت طلقه و كدا 3 طلقات تحرم الزوجه على الزوج لاى ان تنكح زوجا غيره..
عزبة الكشتة
عزبة الكشتة
الله يوفقك اخيتي على طرح الموضوع وجعله الله في ميزان حسناتك
خولة-تونس
خولة-تونس
وهالمره سؤال يخصني انا اكثر من مره حلفت على القرآن اني ماآكل الا فواكه وخضروات لمدة اسبوع بس ماكملت الاسبوع من اول يوم خربت اكلي وش علي؟:06:
وهالمره سؤال يخصني انا اكثر من مره حلفت على القرآن اني ماآكل الا فواكه وخضروات لمدة اسبوع بس...
حبيبتي السوال مش واضح يعني انت حلفتي بالله و حطيتي ايدك على المصحف او حلفت و القران ما ني فاعله كذا؟


رقـم الفتوى : 36839 عنوان الفتوى : حكم الحلف بوضع اليد على المصحف تاريخ الفتوى : 05 رجب 1424 / 02-09-2003 السؤال ما هو حكم الحلف على القرآن، أي بوضع اليد عليه؟
الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الحلف بوضع اليد على المصحف لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة، فهو من البدع التي استحدثها القضاة تغليظاً لليمين، ليكون أشد ردعاً للظلمة وأكثر تخويفاً لهم من الكذب.
قال الحطاب في مواهب الجليل: ... وأما التغليظ بالتحليف على المصحف، فقال ابن العربي هو بدعة لم يرد عن أحد من الصحابة، وقد أجازه الشافعية، انظر الأحكام في سورة المائدة. 6/217 .
هذا بالنسبة للتحليف عند الخصومات، وأما فعل الشخص ذلك من تلقاء نفسه، فهو كسائر الأيمان، وإن كان فاعله صادقاً فلا شيء عليه، وإن كان كاذباً فهي اليمين الغموس التي تجلب لصاحبها آثاماً كثيرة، وفي كفارتها خلاف بين العلماء، وانظر الموضوع في الفتوى رقم: 29925.
والله أعلم.
~*~*~*~*~*~~*~*~*~*~*~~*~*~*~*~*~~*~*~*~*~*~~*~*~*~
خولة-تونس
خولة-تونس
ما حكم /لبس البنطلون مع بلوزه طويله تحت الركبه؟؟؟؟
ما حكم /لبس البنطلون مع بلوزه طويله تحت الركبه؟؟؟؟

أعلم أن البنطال محرم وكي لا أقع في المحرم أود أن أسأل : هل يجوز لي لبس البنطال مع بلوزة طويلة تصل إلى منتصف الأرداف أم لا يجوز ؟ علما أن البلوزة وسيعة وتغطي مفاتني؟ ومتى يسقط حكم تحريم البنطال ؟

الجواب:

الحمد لله

أولا :

خروج المرأة بالبنطال أمام الرجال الأجانب محرم ؛ لأنه لا يستر عورتها الستر الشرعي المطلوب ، بل يظهر مفاتنها ، مع ما فيه من التشبه بالرجال وبالكافرات ، وكل ذلك معلوم التحريم .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أرى ألا ينساق المسلمون وراء هذه الموضة من أنواع الألبسة التي ترد إلينا من هنا وهناك ؛ وكثير منها لا يتلاءم مع الزي الإسلامي الذي يكون فيه الستر الكامل للمرأة مثل الألبسة القصيرة أو الضيقة جداً أو الخفيفة . ومن ذلك : البنطلون ، فإنه يصف حجم رِجْل المرأة وكذلك بطنها وخصرها ، فلابسته تدخل تحت الحديث الصحيح : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) . انتهى . والحديث رواه مسلم (2128) .

وقال أيضا : "الذي أراه تحريم لبس المرأة للبنطلون لأنه تشبه بالرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ، ولأنه يزيل الحياء من المرأة ، ولأنه يفتح باب لباس أهل النار حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما ) وذكر أحدهما : ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين".

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (17/102) : " لا يجوز لها أن تلبس البنطلون ؛ لما فيه من تشبه النساء بالرجال " .

ثانيا :

يزول تحريم لبس البنطال إذا لبس تحت الثياب ، أما لبسه تحت البلوزة ولو وصلت إلى الركبتين فلا يجوز ؛ لأن علة التحريم باقية .

قال الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله : " إذا لبست المرأة البنطلون وفوقه ملابس سابغة فلا تشبه فيه بالرجال ما دامت تلبسه أسفل ملابسها " انتهى من "فتاوى الشيخ عبد الرزاق عفيفي" ص 573 .

ونحمد الله تعالى أن وفقك لتحري الحلال والسؤال عنه ، ونسأله سبحانه أن يزيدك هدى وتقى ، وأن يجنبك الفتن ما ظهر منها وما بطن ، وأن يحفظ نساء المسلمين من كل شر وبلاء .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

*******************************************



http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&iw_a=view&fatwa_id=3586

العنوان: حكم لبس النساء لبنطلون فوقه قميص طويل ؟

السؤال :
إذا كان البنطلون فوقه قميص طويل يصل إلى تحت الركبة فهل يجوز لبسه؟ فعلى سبيل المثال إذا ذهبنا للمسيلة المائية "المسيلة مثل أحواض السباحة ولكن بها ألعاب" فهناك يبيعون ملابس مثل الفستان الطويل، ولكن يجب لبس بنطلون تحته حتى لا تظهر الرجل فهل يجوز ذلك ؟ علماً أني لا أذهب إليها إلا إذا كانت المسيلة محجوزة من قبل جمعية الإصلاح أو الأوقاف.


الإجابة:
الواجب على المرأة أن تتمثل في حجابها، قوله تعالى: {يأَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَآءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلاَبِيبِهِنَّ ذلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً} ومعنى الآية أمر الله تعالى المؤمنات أن يجعلن على ثيابهن الملاءة، أو الملحفة التي تغطي كل الجسد من فوق الثياب.
قال الإمام القرطبي المفسر رحمه الله: الْجَلابِيب جَمْع جِلْبَاب، وَالصَّحِيح أَنَّهُ الثَّوْب الَّذِي يَسْتُر جَمِيع الْبَدَن. وَفِي صَحِيح مُسْلِم عَنْ أُمّ عَطِيَّة: قُلْت: يَا رَسُول اللَّه. إِحْدَانَا لا يَكُون لَهَا جِلْبَاب؟ قَالَ: "لِتُلْبِسْهَا أُخْتهَا مِنْ جِلْبَابهَا".
قال في القاموس: الجلباب ما تغطي به ثيابها من فوق كالملحفة .
وقد دل الحديث الذي رواه مسلم أن المرأة لا يحل لها أن تخرج من بيتها بلا جلباب. ‏وعن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏أنها قالت: "إن كان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ليصلي بالنساء ‏متلفعات ‏بمروطهن ‏‏ما يعرفن من‏ ‏الغلس" رواه أبو داود وقال الخطابي: والمروط: أكسية. وبهذا يعلم أن المرأة يجب عليها أن تلبس الجلباب فوق الثياب عند الخروج من بيتها، ولا يجوز لها لبس البنطلون خارج بيتها، فهي تأثم بذلك، هذا إن كان واسعاً، أما إن كان ضيقاً فهو أشد إثماً، لأنه يصف جسدها، ويبدي مفاتنها، فيكون عليها إثم مضاعف، إثم مخالفة أمر الله تعالى بلبس الجلباب، وإثم ما يجلبه لباسها الضيق من افتتان الرجال بها، ونظرهم إليها، فهي شريكة في الإثم مع كل من ينظر إليها بشهوة، لأنها دعته إلى زنى النظر بلباسها الفاتن، ومن دعا إلى ضلالة فعليه وزرها، ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة، كما صح في الحديث والله أعلم.


المفتي:
فضيلة الشيخ حامد بن عبد الله العلي
خولة-تونس
خولة-تونس
انا دائما احلف اني اضرب اولادي على شقاوتهم وما اضربهم بس اخوفهم هل عليه كفارة حلف؟؟
انا دائما احلف اني اضرب اولادي على شقاوتهم وما اضربهم بس اخوفهم هل عليه كفارة حلف؟؟
الفرق بين يمين اللغو واليمين الغموس
إخوان أون لاين - 11/04/2006




ما حكم يمين اللغو؟ وما الفرق بينها وبين يمين الغموس؟ وهل يؤاخذ الله عليها إذا صارت عادة؟

الإجابة لفضيلة الشيخ محمد عبد الله الخطيب- أحد علماء الأزهر الشريف وعضو مكتب الإرشاد-:



يمين اللغو: هي ما يجري على اللسان من غير قصد أثناء الكلام، مثل: "لا والله، وبلى والله" وقائلها غير معتقد ولا مريد لها، ولا إثمَ فيها ولا مؤاخذة عليها، وينبغي على المسلم ألا يعود لسانه هذا، قال الله عز وجل: ﴿لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ﴾ (البقرة: 225).



أما يمين الغموس: فهي الحلف على شيء أنه حدث، والحالف على يقينٍ أنه لم يحدث، فهو متعمد للكذب، وسُميت غموسًا؛ لأنها تغمس صاحبها في النار، وهي كبيرة من الكبائر، لا يُكفرها إلا التوبة الصادقة والإقلاع عن هذا السلوك والإكثار من العمل الصالح: ﴿إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ﴾ (هود: 114).


********************************************************


ما حكم اليمين في حالة الغضب ؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في حياتنا اليوميه تعترضنا بعض المواقف التي نضطر ونحن في حالة الغضب للقسم ب ( والله لااعمل كذا ) فما حكم هذا القسم هل هو لغو ام ملزم ويجب لكسره كفاره ؟؟
افيدونا افادكم الله ..وجزاك خيرا .




الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد:
الأيمان ثلاثة :
يمين لغو وهي التي لا يقصد بها صاحبها شيئا ،كأن يقول صاحبها والله تذهب والله تجلس وهو لم يقصد شيئاوهذه لا شيء فيها ققال تعالى:لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ) (البقرة:225) ،
واليمين الثاني وهي اليمين المنعقدة وهي القسم على شيء مستقبلا أفعل وقد انعقد فعلها في القلب أو لا أفعل وهذا إن نكث به صاحبه يلزمه كفارة يمين عتق رقبة أو إطعام عشرة مساكين أوكسوتهم فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام،قال تعالى:لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (المائدة:89)
واليمين الأخيرة اليمين الغموس وهي أن تقسم على شيء ماض كذبا وهذه لا كفارة لها إلا التوبة النصوح لأنها تغمس صاحبها في النار والله أعلم

******************************************
هذا انواع اليمين انت قيسي على نفسك حبيبتي.. او انظري الى هذا الرابط للشيخ سحيم و يمكنك وضع فتوتك
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?p=8271