حل أسئلة الدرس الخامس
* * *
1/ أكملي
*غسل الأعضاء ثلاثا , ولو غسل (مرة) لكفى لما ثبت أنه توضأ (مرة مرة) كما في البخاري ( 157)
ولو توضأ مرتين لكفى لما في البخاري ( 158) أنه توضأ مرتين مرتين , وكذلك (ثلاثا ثلاثا)في البخاري ( 159)
ولو (فرق) فغسل بعض الأعضاء مرتين وبعضها ثلاثا لصح ذلك لما ثبت في البخاري ( 185 ) أنه فعل ذلك .
2/ماهو الدليل على استحباب السواكــ عند الوضوء ..
( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء )
3/أيهما الصحيح من الحديثين
1 ــ تخليل الأصابع لحديث ( وخلل بين الأصابع )
2 ــ تخليل الأصابع لحديث ( خللوا أصابعكم لايخلله الله بالنار يوم القيامة )
( وخلل بين الأصابع )
4/أكملي التالي
*الله ذكر(الوجه) ولم يذكر المضمضةو(الاستنشاق), فدلّ ذلك على أن المضمضةوالاستنشاق من ضمن (الوجه)
فلو غسل وجهه ثم (تمضمض )واستنشق (جاز له )
البدء باليمين , قال النووي : لو خالف صح وضوءه (ولكن فاته الأكمل )
5/ماذا قال الرسول عن من زاد على ثلاث في غسل الأعضاء أثناء الوضوء
ورد عنه صلى الله عليه وسلم الذم لمن زاد على ثلاث مرات كما في حديث أنه توضأ ثلاثا ثلاثا ثم قال من زاد على هذا فقد فقد أساء وظلم )
!تـ ـفاؤل! :حل أسئلة الدرس الخامس * * * 1/ أكملي *غسل الأعضاء ثلاثا , ولو غسل (مرة) لكفى لما ثبت أنه توضأ (مرة مرة) كما في البخاري ( 157) ولو توضأ مرتين لكفى لما في البخاري ( 158) أنه توضأ مرتين مرتين , وكذلك (ثلاثا ثلاثا)في البخاري ( 159) ولو (فرق) فغسل بعض الأعضاء مرتين وبعضها ثلاثا لصح ذلك لما ثبت في البخاري ( 185 ) أنه فعل ذلك . 2/ماهو الدليل على استحباب السواكــ عند الوضوء .. ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ) 3/أيهما الصحيح من الحديثين 1 ــ تخليل الأصابع لحديث ( وخلل بين الأصابع ) 2 ــ تخليل الأصابع لحديث ( خللوا أصابعكم لايخلله الله بالنار يوم القيامة ) ( وخلل بين الأصابع ) 4/أكملي التالي *الله ذكر(الوجه) ولم يذكر المضمضةو(الاستنشاق), فدلّ ذلك على أن المضمضةوالاستنشاق من ضمن (الوجه) فلو غسل وجهه ثم (تمضمض )واستنشق (جاز له ) البدء باليمين , قال النووي : لو خالف صح وضوءه (ولكن فاته الأكمل ) 5/ماذا قال الرسول عن من زاد على ثلاث في غسل الأعضاء أثناء الوضوء ورد عنه صلى الله عليه وسلم الذم لمن زاد على ثلاث مرات كما في حديث أنه توضأ ثلاثا ثلاثا ثم قال من زاد على هذا فقد فقد أساء وظلم )حل أسئلة الدرس الخامس * * * 1/ أكملي *غسل الأعضاء ثلاثا , ولو غسل (مرة) لكفى لما ثبت أنه...
ماشاء الله حفظ متقن ومجهود تشكرين عليه غاليتي
باركــ الله بقولكــ وعملكــ
زادكــ ربي هدى وتقي وعلما نافعا
غفر الله لكــ ولوالديكــ ورزقكم أعالي الجنان
باركــ الله بقولكــ وعملكــ
زادكــ ربي هدى وتقي وعلما نافعا
غفر الله لكــ ولوالديكــ ورزقكم أعالي الجنان
همساتى :بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباحكن عامر بذكر الله وتلاوة القرآن الاجابات على الاسئلة الخفيفة :- 1. غسل الاعضاء ثلاثاً، ولو غسل (مرة ) لكفى لما ثبت انه توضأ (مرة مرة ) كما فى البخارى (157)،ولو توضأ مرتين لكفى لما فى البخارى (158) انه توضأ مرتين مرتين، وكذلك (ثلاثاً ثلاثاً) فى البخارى (159) ولو (فرق ) فغسل بعض الاعضاء مرتين وبعضها ثلاثاً لصح ذلك لما ثبت فى البخارى (185) انه فعل ذلك. 2. ماهو الدليل على استحباب السواك عند الوضوء ؟؟ حديث (لولا ان اشق على امتى لامرتهم بالسواك عند كل وضوء ). 3.ايهما الصحيح من الحديثين ؟؟ 1. تخليل الاصابع لحديث (وخلل بين الاصابع ) 2. تخليل الاصابع لحديث (خللوا اصابعكم لايخلله الله بالنار يوم القيامة) الصحيح هو الحديث الاول اما الثانى فلا يصح. 4.اكملى التالى : أ/ ذكر الله ( الوجه ) ولم يذكر المضمضة و ( الاستنشاق) فدل ذلك على ان المضمضة والاستنشاق من ( الوجه) فلو غسل وجهه ثم ( تمضمض ) واستنشق ( جاز ذلك). ب/ البدء باليمين : قال النووى لو خالف صح وضوءه ولكن فاته الاكمل. 5. ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن من زاد على ثلاث فى غسل الاعضاء اثناء الوضوء؟؟؟ ورد عنه الذم لمن زاد على ثلاث وذلك لما ورد عنه فى حديث انه توضأ ثلاثا ثلاثاً ثم قال من زاد على هذا فقد اساء وظلم. جزاكن الله خيراً وبارك فيكن اللهم علمنا ما يننفعنا وانفعنا بما علمتنابسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صباحكن عامر بذكر الله وتلاوة القرآن...
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1. غسل الاعضاء ثلاثاً، ولو غسل (مرة ) لكفى لما ثبت انه توضأ
(مرة مرة ) كما فى البخارى (157)،ولو توضأ مرتين لكفى لما
فى البخارى (158) انه توضأ مرتين مرتين، وكذلك (ثلاثاً ثلاثاً)
فى البخارى (159) ولو (فرق ) فغسل بعض الاعضاء مرتين
وبعضها ثلاثاً لصح ذلك لما ثبت فى البخارى (185) انه فعل ذلك.
2. ماهو الدليل على استحباب السواك عند الوضوء ؟؟
حديث (لولا ان اشق على امتى لامرتهم بالسواك عند كل وضوء ).
3.ايهما الصحيح من الحديثين ؟؟
1. تخليل الاصابع لحديث (وخلل بين الاصابع )
2. تخليل الاصابع لحديث (خللوا اصابعكم لايخلله الله بالنار يوم القيامة)
الصحيح هو الحديث الاول اما الثانى فلا يصح.
4.اكملى التالى :
أ/ ذكر الله ( الوجه ) ولم يذكر المضمضة و ( الاستنشاق) فدل ذلك
على ان المضمضة والاستنشاق من ( الوجه) فلو غسل وجهه
ثم ( تمضمض ) واستنشق ( جاز ذلك).
ب/ البدء باليمين : قال النووى لو خالف صح وضوءه ولكن فاته الاكمل.
5. ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن من زاد على ثلاث
فى غسل الاعضاء اثناء الوضوء؟؟؟
ورد عنه الذم لمن زاد على ثلاث وذلك لما ورد عنه فى حديث
انه توضأ ثلاثا ثلاثاً ثم قال من زاد على هذا فقد اساء وظلم.
جزاك الله الفردوس الاعلى من الجنه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1. غسل الاعضاء ثلاثاً، ولو غسل (مرة ) لكفى لما ثبت انه توضأ
(مرة مرة ) كما فى البخارى (157)،ولو توضأ مرتين لكفى لما
فى البخارى (158) انه توضأ مرتين مرتين، وكذلك (ثلاثاً ثلاثاً)
فى البخارى (159) ولو (فرق ) فغسل بعض الاعضاء مرتين
وبعضها ثلاثاً لصح ذلك لما ثبت فى البخارى (185) انه فعل ذلك.
2. ماهو الدليل على استحباب السواك عند الوضوء ؟؟
حديث (لولا ان اشق على امتى لامرتهم بالسواك عند كل وضوء ).
3.ايهما الصحيح من الحديثين ؟؟
1. تخليل الاصابع لحديث (وخلل بين الاصابع )
2. تخليل الاصابع لحديث (خللوا اصابعكم لايخلله الله بالنار يوم القيامة)
الصحيح هو الحديث الاول اما الثانى فلا يصح.
4.اكملى التالى :
أ/ ذكر الله ( الوجه ) ولم يذكر المضمضة و ( الاستنشاق) فدل ذلك
على ان المضمضة والاستنشاق من ( الوجه) فلو غسل وجهه
ثم ( تمضمض ) واستنشق ( جاز ذلك).
ب/ البدء باليمين : قال النووى لو خالف صح وضوءه ولكن فاته الاكمل.
5. ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن من زاد على ثلاث
فى غسل الاعضاء اثناء الوضوء؟؟؟
ورد عنه الذم لمن زاد على ثلاث وذلك لما ورد عنه فى حديث
انه توضأ ثلاثا ثلاثاً ثم قال من زاد على هذا فقد اساء وظلم.
جزاك الله الفردوس الاعلى من الجنه
الصفحة الأخيرة
باركــ الله بقولكــ وعملكــ
زادكــ ربي هدى وتقي وعلما نافعا
غفر الله لكــ ولوالديكــ ورزقكم أعالي الجنان
حياكـ حبيبتي أحاسيس باسمة معذورة غاليتي باركـ الله فيكـ