الإرهابي
--------------------------------------------------------------------------------
لا تفزعي يا طفلتي من منظري أو تخجلي من هيئتي وثيابي
شبح أنا يا طفلتي من يعرب عصف الزمان بسحنتي وشبابي
وأحالني شيخاً تغضن وجهه كث الشوارب أشعث الأهدابي
قد كنت في ماضي الزمان معززاً خبزي الكرامة والإباء شرابي
حرٌ أبيٌ لا تُمس كرامتي أسدٌ أُكشر في الوغى عن نابي
إن جارني أحد حفظت جواره وحفظت حق المستجير ببابي
وإذا أتاني الضيف قمت مرحباً أُسقيه ماء العز من أكوابي
وأغض طرفي عن محارم جارتي وأكف عن دنس الحرام إهابي
ونشرت بين الناس كل فضيلة نور الرسالة شع من محرابي
لكنهم وبرغم كل محاسني حكموا عليّ بأنني إرهابي !
--------------------------------------------------------------------------------
http://www.asunnah.com/alkalem/
------------------
الكلمة الطيبة صدقة
هذا الموضوع مغلق.
عندما فتح محمود بن سبكتكين الهند و خلص إلا صنمهم الأعظم و طاغوتهم الأكبر و كان تمثالاً هائلاً مصبوباً من الذهب الخالص أشار عليه بعض قواده بإذابته و بيعه و الاستعانة بثمنه في تجهيز الجيوش
و القتال في سبيل الله .. (فوائد اقتصادية)
فقال رحمه الله .. (لئن أنادى يوم القيامة بمحمود مكسر الأصنام .. أحب إلي من أن أنادى بمحمود بائع الأصنام )
فكسره و نسفه ..
فقال فيه شاعر الإسلام إقبال :
من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
كنا جبالاً في الجبال و ربما سرنا على موج البحار بحاراً
و كنا نرى الأصنام من ذهب فنهدمها و نهدم فوقها الكفارا
لو كان غير المسلمين لحازها و صاغها الدرهم و الدينارا
و القتال في سبيل الله .. (فوائد اقتصادية)
فقال رحمه الله .. (لئن أنادى يوم القيامة بمحمود مكسر الأصنام .. أحب إلي من أن أنادى بمحمود بائع الأصنام )
فكسره و نسفه ..
فقال فيه شاعر الإسلام إقبال :
من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا
كنا جبالاً في الجبال و ربما سرنا على موج البحار بحاراً
و كنا نرى الأصنام من ذهب فنهدمها و نهدم فوقها الكفارا
لو كان غير المسلمين لحازها و صاغها الدرهم و الدينارا
الوائلي.
•
أبو الحسن :عندما فتح محمود بن سبكتكين الهند و خلص إلا صنمهم الأعظم و طاغوتهم الأكبر و كان تمثالاً هائلاً مصبوباً من الذهب الخالص أشار عليه بعض قواده بإذابته و بيعه و الاستعانة بثمنه في تجهيز الجيوش و القتال في سبيل الله .. (فوائد اقتصادية) فقال رحمه الله .. (لئن أنادى يوم القيامة بمحمود مكسر الأصنام .. أحب إلي من أن أنادى بمحمود بائع الأصنام ) فكسره و نسفه .. فقال فيه شاعر الإسلام إقبال : من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا كنا جبالاً في الجبال و ربما سرنا على موج البحار بحاراً و كنا نرى الأصنام من ذهب فنهدمها و نهدم فوقها الكفارا لو كان غير المسلمين لحازها و صاغها الدرهم و الديناراعندما فتح محمود بن سبكتكين الهند و خلص إلا صنمهم الأعظم و طاغوتهم الأكبر و كان تمثالاً هائلاً...
لم تنس إفرِيْقْيَا ولا صحراؤها ..... سجداتنا والأرض تقذف نارا
صدق من قال عنه : شاعر الإسلام
القائد محمود بن سُـبُـكْـتـِكين وفتح الهند :
لقد امتن الله على هذه الأمة بقادة أفذاذ فتحوا البلاد ، وأخرجوا العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ، ومنهم القائد المللك محمود بن سُـبُـكْـتـِكين - رحمه الله - ، وقبل الدخول في قصته مع تحطيم الأوثان والأصنام إليك أخي بعضا من سيرته العطرة .
- مــولـــده ووفـــاته :
قال الإمام الذهبي في السير (17/488) : مولد محمود في سنة إحدى وستين وثلاث مئة . ومات بغَزْنة سنة إحدى وعشرين وأربع مئة .ا.هـ.
أي أنه عاش ستين سنة ، ولكن فتح الله على يديه من الفتوح ، وكسر الأصنام ، ورفع شأن السنة في دولته ما يشهد له به التاريخ .
- صــفــاتـــه :
نقل الإمام الذهبي بعضا من صفاته الخُـلقية والخَـلقية ، ونكتفي بذكر صفاته الخُـلقية .
قال في السير (17/487) :
قال عبدُ الغافر الفارسي في ترجمته محمود : كان صادق النية في إعلاء الدين ، مُظفراً كثير الغزر ، وكان ذكيا بعيدَ الغور ، صائب الرأي ، وكان مجلسه مورد العلماء ... قد صُـنف في ايام محمود وأحواله لحظة لحظة ، وكان في الخير ومصالح الرعية يُسِّرَ له الإسارُ - أي القوة - والجنود والهيبة والحشمة مما لم يرهُ أحد .ا.هـ.
- كم استمرت دولـتـه ؟
قال ابن كثير في البداية والنهاية (12/247) في حق دولة بني سُـبُـكْـتـِكين :
وبذلك انقضت دولة بني سُـبُـكْـتـِكين عن بلاد غزنة وغيرها ، وقد ابتداء أمرهم في سنة ست وستين وثلاث مئة إلى سنة سبع وأربعين وخمس مئة ، وكانوا من خيار الملوك ، وأكثرهم جهادا في الكفرة ، وأكثرهم أموالا ونساء وعَددا وعُددا ، وقد كسروا الأصنام وأبادوا الكفار .ا.هـ.
- ثــنــاء العـلـمـاء على دولـة بني سُـبُـكْـتـِكين :
لقد أثنى العلماء على دولة بني سُـبُـكْـتـِكين بعامة ، وحكم القائد محمود بن سُـبُـكْـتـِكين بخاصة ، ومما تميزت به دولته رفع لواء السنة وقمع البدعة ، وممن أثنى عليها اللالكائي في شرح أصول أعتقاد أهل السنة والجماعة كما نقل شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى (5/322) :
قال الحافظ أبو القاسم اللالكائي في كتابه المشهور في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة لما ذكر عقوبات الأئمة لأهل البدع قال : ... وامتثل يمين الدولة وأمين الملة أبو القاسم محمود يعني ابن سبكتكين أعز الله نصره أمر أمير المؤمنين القادر بالله ، واستن بسننه في أعماله التي استخلفه عليها من خراسان وغيرها في قتل المعتزلة والرافضة والإسماعيلية والقرامطة والجهمية والمشبهة ، وصلبهم وحبسهم ونفاهم ، والأمر باللعن عليهم على منابر المسلمين ، وإبعاد كل طائفة من أهل البدع وطردهم عن ديارهم وصار ذلك في الإسلام إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين .ا.هـ.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الثناء دولة محمود بن سُـبُـكْـتـِكين في الفتاوى (4/22) :
ولما كانت مملكة محمود بن سبكتكين من أحسن ممالك بني جنسه : كان الإسلام والسنة في مملكته أعز ، فإنه غزا المشركين من أهل الهند ، ونشر من العدل ما لم ينشره مثله . فكانت السنة في أيامه ظاهرة ، والبدع في أيامه مقموعة .ا.هـ
المصدر :
http://muslm.net/vb/showthread.php3?threadid=21925
الوائلي
أولئك الناس إن عدوا وإن ذكروا .... وما سواهم فلغو غير معدود
صدق من قال عنه : شاعر الإسلام
القائد محمود بن سُـبُـكْـتـِكين وفتح الهند :
لقد امتن الله على هذه الأمة بقادة أفذاذ فتحوا البلاد ، وأخرجوا العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ، ومنهم القائد المللك محمود بن سُـبُـكْـتـِكين - رحمه الله - ، وقبل الدخول في قصته مع تحطيم الأوثان والأصنام إليك أخي بعضا من سيرته العطرة .
- مــولـــده ووفـــاته :
قال الإمام الذهبي في السير (17/488) : مولد محمود في سنة إحدى وستين وثلاث مئة . ومات بغَزْنة سنة إحدى وعشرين وأربع مئة .ا.هـ.
أي أنه عاش ستين سنة ، ولكن فتح الله على يديه من الفتوح ، وكسر الأصنام ، ورفع شأن السنة في دولته ما يشهد له به التاريخ .
- صــفــاتـــه :
نقل الإمام الذهبي بعضا من صفاته الخُـلقية والخَـلقية ، ونكتفي بذكر صفاته الخُـلقية .
قال في السير (17/487) :
قال عبدُ الغافر الفارسي في ترجمته محمود : كان صادق النية في إعلاء الدين ، مُظفراً كثير الغزر ، وكان ذكيا بعيدَ الغور ، صائب الرأي ، وكان مجلسه مورد العلماء ... قد صُـنف في ايام محمود وأحواله لحظة لحظة ، وكان في الخير ومصالح الرعية يُسِّرَ له الإسارُ - أي القوة - والجنود والهيبة والحشمة مما لم يرهُ أحد .ا.هـ.
- كم استمرت دولـتـه ؟
قال ابن كثير في البداية والنهاية (12/247) في حق دولة بني سُـبُـكْـتـِكين :
وبذلك انقضت دولة بني سُـبُـكْـتـِكين عن بلاد غزنة وغيرها ، وقد ابتداء أمرهم في سنة ست وستين وثلاث مئة إلى سنة سبع وأربعين وخمس مئة ، وكانوا من خيار الملوك ، وأكثرهم جهادا في الكفرة ، وأكثرهم أموالا ونساء وعَددا وعُددا ، وقد كسروا الأصنام وأبادوا الكفار .ا.هـ.
- ثــنــاء العـلـمـاء على دولـة بني سُـبُـكْـتـِكين :
لقد أثنى العلماء على دولة بني سُـبُـكْـتـِكين بعامة ، وحكم القائد محمود بن سُـبُـكْـتـِكين بخاصة ، ومما تميزت به دولته رفع لواء السنة وقمع البدعة ، وممن أثنى عليها اللالكائي في شرح أصول أعتقاد أهل السنة والجماعة كما نقل شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى (5/322) :
قال الحافظ أبو القاسم اللالكائي في كتابه المشهور في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة لما ذكر عقوبات الأئمة لأهل البدع قال : ... وامتثل يمين الدولة وأمين الملة أبو القاسم محمود يعني ابن سبكتكين أعز الله نصره أمر أمير المؤمنين القادر بالله ، واستن بسننه في أعماله التي استخلفه عليها من خراسان وغيرها في قتل المعتزلة والرافضة والإسماعيلية والقرامطة والجهمية والمشبهة ، وصلبهم وحبسهم ونفاهم ، والأمر باللعن عليهم على منابر المسلمين ، وإبعاد كل طائفة من أهل البدع وطردهم عن ديارهم وصار ذلك في الإسلام إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها وهو خير الوارثين .ا.هـ.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الثناء دولة محمود بن سُـبُـكْـتـِكين في الفتاوى (4/22) :
ولما كانت مملكة محمود بن سبكتكين من أحسن ممالك بني جنسه : كان الإسلام والسنة في مملكته أعز ، فإنه غزا المشركين من أهل الهند ، ونشر من العدل ما لم ينشره مثله . فكانت السنة في أيامه ظاهرة ، والبدع في أيامه مقموعة .ا.هـ
المصدر :
http://muslm.net/vb/showthread.php3?threadid=21925
الوائلي
أولئك الناس إن عدوا وإن ذكروا .... وما سواهم فلغو غير معدود
الوائلي.
•
أبو الحسن :عندما فتح محمود بن سبكتكين الهند و خلص إلا صنمهم الأعظم و طاغوتهم الأكبر و كان تمثالاً هائلاً مصبوباً من الذهب الخالص أشار عليه بعض قواده بإذابته و بيعه و الاستعانة بثمنه في تجهيز الجيوش و القتال في سبيل الله .. (فوائد اقتصادية) فقال رحمه الله .. (لئن أنادى يوم القيامة بمحمود مكسر الأصنام .. أحب إلي من أن أنادى بمحمود بائع الأصنام ) فكسره و نسفه .. فقال فيه شاعر الإسلام إقبال : من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا كنا جبالاً في الجبال و ربما سرنا على موج البحار بحاراً و كنا نرى الأصنام من ذهب فنهدمها و نهدم فوقها الكفارا لو كان غير المسلمين لحازها و صاغها الدرهم و الديناراعندما فتح محمود بن سبكتكين الهند و خلص إلا صنمهم الأعظم و طاغوتهم الأكبر و كان تمثالاً هائلاً...
الوائلي
ومما زادني فخرا وتيها .... وكذت بأخمصي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك يا عبادي .... وأن صيرت أحمد لي نبيا
ومما زادني فخرا وتيها .... وكذت بأخمصي أطأ الثريا
دخولي تحت قولك يا عبادي .... وأن صيرت أحمد لي نبيا
yamama
•
أبو الحسن :عندما فتح محمود بن سبكتكين الهند و خلص إلا صنمهم الأعظم و طاغوتهم الأكبر و كان تمثالاً هائلاً مصبوباً من الذهب الخالص أشار عليه بعض قواده بإذابته و بيعه و الاستعانة بثمنه في تجهيز الجيوش و القتال في سبيل الله .. (فوائد اقتصادية) فقال رحمه الله .. (لئن أنادى يوم القيامة بمحمود مكسر الأصنام .. أحب إلي من أن أنادى بمحمود بائع الأصنام ) فكسره و نسفه .. فقال فيه شاعر الإسلام إقبال : من ذا الذي رفع السيوف ليرفع اسمك فوق هامات النجوم منارا كنا جبالاً في الجبال و ربما سرنا على موج البحار بحاراً و كنا نرى الأصنام من ذهب فنهدمها و نهدم فوقها الكفارا لو كان غير المسلمين لحازها و صاغها الدرهم و الديناراعندما فتح محمود بن سبكتكين الهند و خلص إلا صنمهم الأعظم و طاغوتهم الأكبر و كان تمثالاً هائلاً...
مرحبا ً أستاذي الفاضل ،،
أشكرك على هذه المشاركة الطيبة ،،
وأشكرك على هذه الأبيات الرااااائعة لشاعر الإسلام الأول محمد إقبال ،،
سادتي هذه الأبيات من قصيدة ٍ طويلة لمحمد إقبال ،، وهي شكوى أرسالها الشاعر ،،
لله عز وجل ،، ينعي فيها حال الأمة الإسلامية ،، وما وصلت له من انحدار وإسفاف ،،
يبدأها الشاعر بهذه الأبيات ،،،
شكواي أم نجواي في هذا الدجى
ونجوم ليلي حسدي أم عودي
أمسيت ُ في الماضي أعيش كأنما
قطع الزمان طريق أمسي عن غدي
والطير صادحة على أفنانها
تبكي الربى بأنينها المتجددِ
قد طال تسهيدي وطال نشيجها
ومدامعي كالطل في الغصن الندي
فإلى متى صمتي كأني زهرة ٌ
خرساء لم ترزق براعة منشدِ
..........................
.......................... ( أسعفتني ذاكرتي بالكثير ولكن أخشى عليكم الملل )
ثم يعقب إقبال قصيدته هذه بقصيدة أسماها جواب الشكوى ،،
وهي عبارة عن رد على هذه الشكوى ،، ويستهلها الشعر بقوله ،،
كلام الروح للأرواح يسري
وتدركه القلوب بلا عناء
هتفت به فطار بلا جناح
وشقَّ أنينه صدرَ الفضاء
لقد فاضت دموع العشق مني
حديثا ً كان علويَّ النداء
فحلقَ في ربا الأفلاك حتى
أهاج العالم الأعلى بكائي
******
تحاورتِ النجوم وقلن صوت ٌ
بقرب العرش موصولَ الدعاء ِ
ووجاوبتِ المجرةُ عل ّ طيفاً
سرى بين الكواكب ِفي خفاء ِ
وقال البدر هذا صوت ُ شاكٍ
يواصل شدوه ُ عند المساءِ
ولم يعرف سوى رضوان صوتي
وما أحراه عندي بالوفاء ِ
ألم أكُ قبل ُ في جناتِ عدنٍ
فأخرجني إلى حين ٍ قضائي
.............................
...........................
أقيمت حول هذا الشاعر الكثير من الدراسات ،، ولكن أهم دراسة أو بالأحرى أهم تأريخ لحياته وشعره كان علي يدي الأمام الندوي ،،
:) :) :) :) :) :) :) :)
أشكرك على هذه المشاركة الطيبة ،،
وأشكرك على هذه الأبيات الرااااائعة لشاعر الإسلام الأول محمد إقبال ،،
سادتي هذه الأبيات من قصيدة ٍ طويلة لمحمد إقبال ،، وهي شكوى أرسالها الشاعر ،،
لله عز وجل ،، ينعي فيها حال الأمة الإسلامية ،، وما وصلت له من انحدار وإسفاف ،،
يبدأها الشاعر بهذه الأبيات ،،،
شكواي أم نجواي في هذا الدجى
ونجوم ليلي حسدي أم عودي
أمسيت ُ في الماضي أعيش كأنما
قطع الزمان طريق أمسي عن غدي
والطير صادحة على أفنانها
تبكي الربى بأنينها المتجددِ
قد طال تسهيدي وطال نشيجها
ومدامعي كالطل في الغصن الندي
فإلى متى صمتي كأني زهرة ٌ
خرساء لم ترزق براعة منشدِ
..........................
.......................... ( أسعفتني ذاكرتي بالكثير ولكن أخشى عليكم الملل )
ثم يعقب إقبال قصيدته هذه بقصيدة أسماها جواب الشكوى ،،
وهي عبارة عن رد على هذه الشكوى ،، ويستهلها الشعر بقوله ،،
كلام الروح للأرواح يسري
وتدركه القلوب بلا عناء
هتفت به فطار بلا جناح
وشقَّ أنينه صدرَ الفضاء
لقد فاضت دموع العشق مني
حديثا ً كان علويَّ النداء
فحلقَ في ربا الأفلاك حتى
أهاج العالم الأعلى بكائي
******
تحاورتِ النجوم وقلن صوت ٌ
بقرب العرش موصولَ الدعاء ِ
ووجاوبتِ المجرةُ عل ّ طيفاً
سرى بين الكواكب ِفي خفاء ِ
وقال البدر هذا صوت ُ شاكٍ
يواصل شدوه ُ عند المساءِ
ولم يعرف سوى رضوان صوتي
وما أحراه عندي بالوفاء ِ
ألم أكُ قبل ُ في جناتِ عدنٍ
فأخرجني إلى حين ٍ قضائي
.............................
...........................
أقيمت حول هذا الشاعر الكثير من الدراسات ،، ولكن أهم دراسة أو بالأحرى أهم تأريخ لحياته وشعره كان علي يدي الأمام الندوي ،،
:) :) :) :) :) :) :) :)
الصفحة الأخيرة
صح لسانك اخي .. للأسف اصبح من اتبع سنة محمد عليه الصلاة والسلام ارهابي - هذا ما فعلوه الكفار باعلامهم لعنهم الله -
والله المستعان .
------------------
احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك
إذا سألت فاسأل الله واذا استعنت فاستعن بالله