دونا
دونا

~ اسم الله المتكبر ~

من إعداد الجيل*الجديد






المتكبر هو من الكِبر
أو الكِبَر نقيض الصغر
وكبر الأمر جعله كبيرًا منه:

{فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ}
أي عظمه..

فالتكبير التعظيم
والكِبر هو الرفعة في الشرف
والكبرياء الملك

كقول الله تعالى:
{وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاء فِي الأَرْضِ}
أي العظمة والتجبر.




ورد اسم الله تعالى المتكبر في آية واحدة من القرآن
وهو قول الله تعالى:

{الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ}







المتكبر معناه الذي تكبر عن كل شر
فسبحانه وتعالى تكبر عن ظلم العباد

يقول النبي صلى الله عليه وسلم
فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال:

«يا عبادي! إني حرمت الظلم على نفسي
وجعلته بينكم محرمًا، فلا تظالموا»

(رواه مسلم).


- ومعناه الذي تكبر وتعالى عن صفات الخلق فلا يلحقه نقص
ولا يعتريه سوء سبحانه.

- هو الذي يتكبر على عتاة خلقه إذا نازعوه العظمة
فيعاملهم بكبريائه سبحانه وتعالى.

- وهو الذي تكبر بربوبيته فلا شيء مثله
هو الذي تكبر عن كل سوء

المتعظم عما لا يليق من صفات الذم.

- وقال بعضهم: "المتكبر: البليغ الكبرياء والعظمة".






حين يلوذ الإنسان بالمتكبر الكبير المتعال سبحانه وتعالى
ويكون عنده هذا النوع من الثقة واليقين به سبحانه وتعالى
تجده لا يخضع إلى أحد
ولا يصيبه الانهزام مهما واجه


ففي يوم أحد لما وقف أبو سفيان وقال: "اعلُ هبل.. اعلُ هبل
قال رسول الله:
«ألا تجيبونه؟
قالوا يا رسول الله ما نقول؟ قال: قولوا الله أعلى وأجل
»"

البخاري

يقولها لهم وهم مهزومون!







نريد قلوبًا كهذه لا يتسلل إليها الانهزام
نريد عُباد الكبير المتكبر المتعال
نريد عباد الله الأعلى والأجل
الله الأكبر من كل كبير


ألست تسمعها كل يوم تردد في الآذان: "الله أكبر الله أكبر"

إنه أمرك بترديدها حتى تتملك نفسك هذه المعاني
وتتشربها وتحيا بها، فلا تعظم شيئًا حقره ولا تحقر شيئًا عظمه


إن التكبر لا يليق إلا به سبحانه وتعالى
أما العبد فهو صفته الأساسية التذلل والخشوع والخضوع
فحظ المؤمن ألا يتكبر في الأرض
بل يكون ذليلًا لله سبحانه وتعالى
ذليلًا على المؤمنين عزيزًا على الكافرين
وكلما تذللت لله كلما رفعك

الا ترين عندما تتنزل عليك الخشية من الله وانت تقرأين آياته
ويوجل قلبك ويقشعر بدنك
وتذرفي الدموع تذللا له وخشية وخوفا منه

الا تشعرين كم من الهم والغم يمحى من قلبك
الا تشعرين ان أثقالا كانت على كاهلك قد أزيحت
هو المتكبر جل جلاله
سبحانك ربن
ا






وتوعد الله سبحانه وتعالى المتكبرين
بأشد العذاب يوم القيامة


فقال:
{فَالْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ
تَسْتَكْبِرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ
}

وقال الله: {أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ}

فاستكبارهم هذا معناه رفضهم الانقياد لله الكبير المتعال
فإذا رفضت الانقياد للمتكبر فقد عرضت نفسك للعقوبة
وإلى معاملتك بصفات الجلال


كما قال الله تعالى:
{إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ}
أي يرفضوا الإذعان لكلمة التوحيد

وقال الله:
{أَفَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاسْتَكْبَرْتُمْ وَكُنتُمْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ}
يبين أنهم رفضوا الحق الذي جاءت به الرسل وردوه

وقال سبحانه:
{قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ} ،
فاحتقروا أتباع الرسل فكان هذا سببًا
لإعراضهم عن الحق الذي جاءهم به.


والمشكلة الكبرى أن يتسلل إلى النفس شيء من هذا الداء
يقول ابن القيم :

"ولو أنه يؤمر بأن يضع فوق عاتقه الجبال لكان أهون وأيسر"

أي لو وضع فوق رأسك جبل كان أحسن
من أن تتعرض أن يدخل قلبك ذرة كبر


لأنها مسألة خطيرة جدًا وطرق العلاج منها تحتاج إلى أمور كثيرة

أولها لا شك أن يتعلم كيفية التذلل لله والاستعانة به سبحانه وتعالى
ويعلم أنه لن يستطيع أن يطهر من هذا إلا
إذا شاء الله سبحانه وتعالى.


ويجب ان يتذكر العبد دومًا أنه لا حول ولا قوة إلا بالله
وأن الله هو الكبير المتعال على الخلق أجمعين





اترككم مع هذه المقاطع
































عوده للفهرس

دونا
دونا
~ اسم الله القدوس ~
من إعداد
ام ميساء الحلوة






وقد ذكر مرتين في القرآن في سورتي الحشر والجمعة
قال تعالى (هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام )
الحشر 23
و(يسبح لله مافي السموات وما في الأرض
الملك القدوس العزيزالحكيم )
الجمعة 1




المعنى اللغوي
تقدّس في اللغة يعني تطهر
ومنها التقديس أي التطهير
والقدس ( بسكون الدال وضمها ) تعنى الطهر .
وسمى جبريل روح القدس .
والقداسة تعنى الطهر والبركة
وقدس الرجل لله أي طهر نفسه بعبادته وطاعته .

ومنها قوله تعالى :
(وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل
فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك
قال إني أعلم مالا تعلمون . )
البقرة 30



ومعنى ونقدس لك :
يعني يا رب نحن نطهر أنفسنا ،
ونقدسها كي نكون أهلاً للإقبال عليك ،
وهذه مهمة الإنسان في الدنيا ،
يجب أن يقدس نفسه كي ينال مقعد صدق عند مليك مقتدر .

والقدوس المطهرالمعظم فهو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص.
قال الغزالي : هو المنزه عن كل وصف يدركه حس
أو يتصوره خيال أو يسبق إليه وهم .

وقَال ابن القيم َ : القدوس: المنزه من كل شر ونقص وعيب .
كما
قَالَ أهل التفسير: هو الطاهر من كل عيبَّ المنزه عما لا يليق به

فماذا تعنى القداسة أو الطهارة الإلهية إذن ؟
إن القداسة الإلهية تعنى أن الحق جل وعلا
مبرأ من كل عيب أو نقص يتعارض مع كماله المطلق .
وهذا يعني أن جميع صفات الله عز وجل مطلقة وليست نسبية .

فمثلا صفة القدرة بالنسبة للإنسان نسبية يقدر على أشياء ولا يقدر
على أخرى بينما نجد صفة القدرة لدى الحق جل وعلا مطلقة بمعنى
أنه سبحانه قادر على كل شيء
فلا يعجزه شيء ولا يقف ضد إرادته حائل.



اسم القدوس في السنة مقروناً بالمَلك :
(1) عن أبى بن كعب قَالَ :

( كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ
الْأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فَإِذَا سَلَّمَ قَالَ سُبْحَانَ
الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ)


هذا الذكر بعد صلاة الوتر ،
أي بعد نهاية عمل اليوم والليلة كمسك الختام للعمل اليومي ،
الذي هو تقديس لله عز وجل ثم هو تقديس ( تطهير وتبريك )
للروح والقلب ليكون لائقاً بمقام القدوس ولقائه عز وجل.


(2) في صحيح مسلم عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ
( رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ
سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلَائِكَةِ وَالرُّوحِ)


إن أعداد الملائكة لا يمكن تصورها بالعقل البشرى ، كما لا يمكن
تسجيلها على الأوراق بكل الأرقام التي يعرفها البشر ، كما لا يمكن
إحصاء الوظائف التي يقومون بها في السماوات والأرض وما
بينهما ، وكذلك العبادة والتسبيح بالحمد والتقديس




عوده للفهرس

دونا
دونا
~ اسم الله السلام ~
من إعداد
ام ميساء الحلوة








أولا /المعنى اللغوي

سلم من الآفات ونحوها أي برئ ...
وأسلم أي انقاد
وتطلق أيضا على من يعتنق الإسلام ..
وأسلم أمره لله أي فوضه فيه

وسلم بالأمر أي رضي به ..
وسلم على القوم أي حياهم بتحية الإسلام
.
ومنه : السلّم وهو من السلامة أيضا
لأن النازل عليه ترجى له السلامة

والسلم ضد الحرب لأن كلا المتحاربين يرجو السلامة من الآخر
والسلم
أي الصلح ، وقد يراد بها الإسلام
كما في قوله تعالى
(يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ) البقرة 20
8



والسلام اسم من أسماء الله الحسنى :
وهو يعني في اللغة البراءة من العيوب والنقائص ..
ويشمل في
ثناياه معاني متعددة كالسكينة
والأمان والاستقرار والهدوء .

الفرق بين اسم الله السلام والقدوس
القدوس : المبرئ من جميع العيوب في الماضي والحاضر
السلام: لا يطرأ عليه شئ من العيوب في الزمان والمستقبل فإن
الذي يطرأ عليه شئ من العيوب تزول سلامته ولا
يبقى سليما.





تأملات وإيمانيات في رحاب الكتاب والسنة :

الله سبحانه هو السلام :
فهو سبحانه سلام
في ذاته وفي صفاته
وفي
أفعاله من كل عيب ونقص وظلم وشر .





إذا نظرت إلى صفات كماله وجدت كل صفة سلاما
مما يضاد كمالها
:

1. فحياته سلام من الموت ومن السنة والنوم

2. وكذلك قيوميته وقدرته سلام من التعب

3. وعلمه سلام من عزوب (غياب ) شيء عنه
أو عروض نسيان أو حاجة إلى تذكر وتفكر

4. وإرادته سلام من خروجها عن الحكمة والمصلحة

5. وحلمه وعفوه ومغفرته سلام من أن تكون عن حاجة منه
أو ذل أو
مصانعة بل هو محض جوده وإحسانه وكرمه .

6. وكذلك عذابه وسرعة عقابه سلام من أن يكون ظلما أو تشفيا
أو غلظة , أو قسوة بل
هو محض حكمته وعدله
ووضعه الأشياء مواضعها

7. سلم ملكه من كل منازع أو شريك أو معاون

8. سلم كل ما خلق من الآفة والعيب إلا بإذنه
(الذي أحسن كل شيء خلقه )

9. شاء الله ألا تكون الدنيا في سلام كامل لأنها ليست دار قرار أما
الجنة فهي دار السلام وأهلها في عافية وسلام فلا حسد ولا حقد .








اسم الله السلام والدين الذي ارتضاه هو الإسلام:
الإسلام سمي بهذا الاسم لما فيه من إسلام الوجه لله سبحانه وتعالى
والخضوع له وطاعته .. ولما فيه من نشر السلام بين الناس


إن العبادات في الإسلام بما فيها من تذكرة دائمة للإنسان بخالقه
ولما فيها من تدريب
على ضبط النفس وقمع الأهواء وبما يتخللها
من إرشادات ونصائح كخطبة الجمعة
وكالاستماع إلى تلاوة القرآن
الكريم في الصلاة وخارج الصلاة .. كل هذه المعاني
الكامنة في
العبادات الإسلامية تهذب النفس البشرية و
تجعل الإنسان في سلام داخلي مع
نفسه ومع خالقه ومع الكون
المحيط به وتجعله في سلام مع غيره من الناس
.

والجنة دار السلام
الجنة دار السلام إضافة إلى مالكها الله،
أو لأنها دار السلام من كل آفة ونقص وشر.
فإذا كنا قد عانينا في الدنيا من الأمراض المختلفة فإننا سننعم في
دار السلام إن شاء المولى بصحة دائمة لا
يقطعها مرض .


حين يلقى المؤمنون ربهم سيحيهم بتحية السلام كما قال عز وجل :
( تَحِيَّتُهُمْ
يَوْمَ يَلْقَوْنَهُ سَلَامٌ وَأَعَدَّ لَهُمْ أَجْرًا كَرِيمًا )الأحزاب 44

وسوف تحييهم الملائكة بتحية السلام كما قال سبحانه :
(
جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم
والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم
بما صبرتم فنعم عقبى الدار
) الرعد 23


اللهم أخرجنا من الدنيا بسلام ...
وابعثنا يوم
القيامة آمنين في سلام
واجعلنا من الخالدين في دارك ... دار السلام
.



عوده للفهرس

دونا
دونا
~ اسم الله الجامع ~
من إعداد
Mona.SH



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم والحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا ونبينا محمد


رحلة مع اسم الله الجامع

بعض الناس قد يموت وقد تفرقت أجزاؤه,
قد تبتر قدمه,قد يفقد عضو,
يتحلل العظم في التراب من يجمعها؟

إنه الله الجامع

في يوم القيامة سيجمع الله الخلق ,تخيلوا من آدم الى اليوم
كم عدد البشرية؟مليارات المليارات من يجمعهم؟
إنه الله الجامع

من الذي جمع قلوب اهل الإيمان؟
كل من لون وجنسية ولغة مختلفة؟
إنه الله الجامع


ورد اسم الله الجامع في القرآن:
قال تعالى:
﴿رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ
إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (9)﴾
(سورة آل عمران)وقال تعالى:﴿ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ
فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا
(140)(سورة النساء)



فما معنى اسم الله الجامع؟
الجمع لغة:الضم
اما معنى الجامع في حق الله تعالى فله معان كثيرة:




من أعجب معاني الجامع:
فتاة عاشت سنوات مع اهلها ثم ياتي لها نصيب
وتتزوج رجل غريب,صفات غريبة وبيئة وثقافات مختلفة

لكن من اول ليلة يتآلف قلوبهم وقد تفضي له باسرار لم تفضيها
لاهلها وتجد اقرب شخص للرجل زوجته,
من جمع بين قلوبهم إنه الله الجامع


قال تعالى:

﴿وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ
بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)﴾

(سورة الروم)


الله الجامع جمع الكمالات كلَّها، ذاتاً، وصفاتٍ، وأفعالاً ،
فالإنسان لا يستطيع إلا أن يتفوَّق في جانب،
إلا أنَّ النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم جمع الكمالات البشريَّة كلَّها،
وكل صحابي من صحابته حاز على بعضها، فهذا تفوَّق في
شجاعته، وهذا في حلمه، وهذا في جوده،




كم من شخص فقدناه أو انقطعت اخباره ,

وفجأة وبدون سابق موعد
يكتب لنا الله عز وجل ان نلتقي بهم ونراهم

من الذي جمعنا؟ إنه الله الجامع

هو الجامع الذي يجمع بيننا وبين أعمالنا يوم القيامة

هو الجامع بين اهل الطاعة وثوابهم
واهل المعصية وعقابهم
﴿يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ
صَالِحاً يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9)﴾ (التغابن)


هو الجامع الذي يجمع كل نبي بأمته,
فيجمعنا مع حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
واصحابة والصالحين


هو الجامع الذي يجمعنا به فنراه عيانا وبيانا
﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ * إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ٌ﴾(القيامة)

(يارب ارزقنا لذة النظرالى وجهك الكريم
واجمعنا بحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم)




اختم بقصة للدكتور محمد راتب النابلسي
يقول: ذكر لي احد الإخوة وكنا في دعوة فقال:
في إحدى المرات كنت أسيرمن امام
مسجد الشيخ عبد الغني
النابلسي فأذَّن المغرب فدخلت لأُصلِّي فوجدت جمعاً غفيراً فجلست
وقد ألقيت درساً.. وكنت أعاني من مشكلة وأقسم بالله لو أنني
حدثتك عن مشكلتي مائة مرَّة وكلَّفتك أن تضع لها حلولاً ما سمعت
معالجةً لمشكلتي مع طرح حلولها كما سمعت في هذا الدرس.. وأنا
والله لا أعرفه، فقلت سبحان الله الملهم فكيف ساقه الله إلى باب هذا
المسجد وكيف دخل إليه وكيف أُلهمت أن أُعالج قضيَّةً يُعاني منها،
وأن أطرح حلاً لها.. هذا الجمع من قبل الله عزَّ وجلَّ.. فهذا
الموضوع يمكن أن نذكر عليه ألف قصَّة أو أكثر،
كيف أنَّ الله جمعك مع فلان ومع فلان،



وأخيرًا فإنّ من آداب العبد مع هذا الاسم كما قال الإمام الغزالي:
أن تجمع بين الآداب الظاهرة في الجوارح،
وبين الحقائق الباطنة في القلوب،
فمن كمُلت معرفته، وحسُنت سيرته فهو الجامع.
لذلك قيل: الكامل من لا يُطفأ نورُ معرفته، ونور ورعه،
والجامع من جمع بين البصر والبصيرة،
من جمع بين الحقِّ وأهله، والدنيا والآخرة،
والحقيقة والشريعة، هذا مما ينبغي أن نفعله إقتداءً باسم الجامع.





المصادر التي اعتمدتها في كتابة مشاركتي
مجاضرة اسم الله الجامع للدكتور محمد راتب النابلسي

برنامج الله في حياتي (اسم الله الجامع)
>>> برنامج رووعة

برنامج يالله للشيخ نبيل العوضي

حلقة اسم الله الجامع>>> برنامج رووعة


عوده للفهرس
دونا
دونا
~ اسم الله المجيب ~
من إعداد
غدا نلقى الاحبه





من أسماء الله الحسنى اسم الله (المجيب)
وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم (بهذا اللفظ) مرة واحدة
في قوله تعالى: {فاستغفروه ثم توبوا إليه إن ربي قريب مجيب}

كما ورد بصيغة الجمع في قوله تعالى:
{ولقد نادانا نوح فلنعم المجيبون}

وإلا فالشواهد كثيرة في فعل الاستجابة الربانية، كقوله تعالى:
{ونوحاً إذ نادى من قبل فاستجبنا له}





لاسم الله المجيب معنيان،
المعنى الأول
المجيب هو الذي يقابل السؤال والدعاء بالقبول والعطاء،
فهو المجيب الذي يجيب المضطر إذا دعاه ويغيث الملهوف
إذا ناداه، ويكشف السوء عن أوليائه ويرفع البلاء عن أحبائه.


االمعنى الثاني
المجيب هو الذي يقذف في قلوب السائلين الدعاء،
ويجريه على ألسنتهم، حتى إذا دعوه استجاب لهم سبحانه،


وقد فهم هذا المعنى الفاروق رضي الله عنه، حين قال:


(التلخيص القيم1/15)

وقال ابن القيم - رحمه الله تعالى - في نونيته:



....ملاحظه....
اسم الله المجيب يُعَرِّفك على باقي أسماء الله الحسنى،
فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: (الدعاء هو العبادة)
لأنك ربما أثناء الصلاة أن لا تشعر بالعبودية،
أيضاً ربما وأنت تزكي لا تشعر بالعبودية،
وكذلك وأنت صائم ربما لا تشعر بالعبودية
لأنك اعتدت على الصيام ولكن لا يمكن أن ترفع يديك تدعوه
وأنت لا تشعر أنك عبده، فمعنى أن رفعت يديك ودعوته
فأنت أقررت بأسمائه الحسنى، وأقررت أنه العظيم
وأنه القوي وأنه الذي بيده الأمر وأنه الملك
وأنه السميع وأنه البصير، فمعنى أنك لجأت للمجيب

فأنت أيقنت جميع أسمائه الحسنى.





كيف نعزز محبه المجيب في قلوبنا

سنقف بدايةً أربع وقفات مع آية عظيمة، تعزز محبة المجيب
في قلوبنا، وهي مع قوله تعالى:

{وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان
فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون}


الوقفة الأولى:
أن كل الآيات التي تبدأ بقوله تعالى:
{وإذا سألك} أو {ويسألونك} يأتي بعدها قوله تعالى: {قل}،
إلا هذه الآية، جاء الجواب مباشرة،
{وإذا سألك عبادي عنى فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان}،
فأضاف العباد إليه سبحانه وردّ عليهم مباشرة.


الوقفة الثانية: لم يقل المجيب سبحانه:
"فإني قريب أسمع الدعاء"، وإنما عجل بإجابته للدعاء،
فقال: {فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان}،
فاحمد الله ياعبد المجيب، على عظيم فضل المجيب سبحانه


الوقفة الثالثة: في قوله تعالى:
{وإذا سألك عبادي عنى فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان}،
قف مع قوله تعالى {عبادي}، فالمجيب لم يخص الأنبياء أو
الأتقياء بالقرب والإجابة، بل هي عامة لكل عباده، حتى العصاة
منهم، وهذا من فضل الله ومنته.


الوقفة الرابعة: هذه الآية وعد من المجيب سبحانه، قد يعجل
الإجابة، أو يؤجلها، فهو يلطف بعبده ويختار له ما يناسبه، أو يدخر
ما ينفعه عند المصير والمآل، فالله سبحانه ينفذ وعده حتماً، هذه
القاعدة لابد أن تستحضر دوماً في الاذهان



والعجيب أن إجابة الدعوات في القرآن دائما تأتي مع الدعوات
المستحيلة لكي تطمئن، فتتبع كلمة (فاستجبنا له) لابد أن يكون
قبلها دعوة صعبة جدا في وجهة نظر البشر





و من أثر الإيمان باسم الله (المجيب) أن يقوى يقين العبد بالله ،
ويعظم رجاؤه ويزيد إقباله عليه وطمعه فيما عنده ،ويذهب عنه داء
القنوط من رحمته أو اليأس من روحه .





ذكرأحد الدعاة في بعض رسائله:
أن رجلاً من العباد كان مع أهله في الصحراء في جهة البادية،
وكان عابداً قانتاً منيباً ذاكراً لله، قال: فانقطعت المياه المجاورة لنا
وذهبت ألتمس ماء لأهلي، فوجدت أن الغدير قد جفّ، فعدت إليهم
ثم التمسنا الماء يمنة ويسرة فلم نجد ولو قطرة وأدركنا الظمأ،
واحتاج أطفالي إلى الماء، فتذكرت رب العزة سبحانه القريب
المجيب، فقمت فتيممت واستقبلت القبلة وصليت ركعتين، ثم رفعت
يدي وبكيت وسالت دموعي وسألت الله بإلحاح وتذكرت قوله
:
أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ
قال: والله ما هو إلا أن قمت من مقامي وليس في السماء من
سحاب ولا غيم، وإذا بسحابة قد توسطت مكاني ومنزلي في
الصحراء، واحتكمت على المكان ثم أنزلت ماءها، فامتلأت الغدران
من حولنا وعن يميننا وعن يسارنا فشربنا واغتسلنا وتوضأنا
وحمدنا الله سبحانه وتعالى، ثم ارتحلت قليلاً خلف هذا المكان، وإذا
الجدب والقحط، فعلمت أن الله ساقها لي بدعائي،
فحمدت الله عز وجل.





سبحان الذي لا تختلط عليه الأصوات،
سبحان الذي لا تشغله سمع عن سمع،
سبحانه الذي سمى نفسه المجيب وقال قريب مجيب،
سبحانه الذي يلهمك أن تدعوه فيستجب لك،
سبحانه سبحانه



المرجع رسائل المتميزه


عوده للفهرس