دونا
دونا
~ اسم الله اللطيف ~

من إعداد.. # mona #






الحمد لله رب العالمين،
والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين،
اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم، إلى أنوار المعرفة والعلم،
ومن وحول الشهوات إلى جنات قربات ..

قال الله تعالى في گتابه الــگريم :
{ الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز}

{ لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير}


* أعيدي تلاوتهــا وتدَبَرِي معانيها ..

❥ .. ❥ .. ❥ ..




موضوعنا عن .. اسم من اسماء الله عز وجل

و هو اللطيف "


كم معنى للطيف .. ؟
هو رفيق، هو قريب، هو رحيم، يدعوك للتوبة مهما كنت عاصياً
ويعلم كل شيء، يعلم ما خفي عنك، يعلم سرك وجهرك، علم ما
كان، وعلم ما يكون، ويعلم ما سيكون، ويعلم ما لم يكن لو كان
كيف كان يكون،
والدليل:
﴿ أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ ﴾

* الخبير:...
الذي أحاط علمه بالأسرار والبواطن والخبايا والخفايا ومكنونات
الصدور ومغيبات الأمور ، وما لطف ودقّ من كل شيء .



* اللطيف :...
بعبده ووليه الذي يريد أن يتمَّ عليه إحسانه، ويشمله بكرمه ويرقيه
إلى المنازل العالية فييسره لليسرى ويجنبه العسرى ، ويجري
عليه من أصناف المحن التي يكرهها وتشق عليه ،


وهي عين صلاحه والطريق إلى سعادته، كما امتحن الأنبياء بأذى
قومهم وبالجهاد في سبيله، وكما ذكر الله عن يوسف صلى الله
عليه وسلم وكيف ترقت به الأحوال
ولطف الله به وله بما قدَّره عليه من تلك الأحوال
التي حصل له في عاقبتها ،
حسن العقبى في الدنيا والآخرة،



سيدنا لقمان قال لابنه وهو يعظه:
﴿ يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي
السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ ﴾


~ اي دقائق الأمور أدق التفصيلات، البواعث الخفية، المقاصد
البعيدة، النوايا الدقيقة، المشاعر، الخواطر يعلمها، لكنه لطيف.

❥ .. ❥ .. ❥ ..

ف اللطف هو رقة الشيء و استحسانه و خفته على النفس ..
ف سبحان من سمـى بنفسه اللـطيف




من مـعاني اسم اللطيف .. الشي الذي لا يرى:
هو الشيء الدقيق، الصغير الذي لا يرى، لصغر حجمه، ودقة
حجمه، وخفائه، ولعدم رؤيته، يسمى لطيفاً


~ الشيء الدقيق الذي لا تراه، الذي يخفى عنك هو اللطيف،
أحيانا نملة ضمن حديقة، الحديقة فيها حشيش أخضر، أين النملة ؟
نقول: النملة لطيفة، لكن الفيل ليس لطيفًا،
أحيانا نجد سمكة طولها نصف سانتيمتر، لطيفة،
هناك حوت وزنه 150 طنًّا،



~ فـ( اللطيف) هو الذي يعلم بواطن الأمور ودقائقها،
و( اللطيف ) هو الذي يأخذ بيد عباده بلطف، ودون عنف، ودون
حرج، ودون بطش، إلى ما يريدون، وأشياء كثيرة.


ف ســبحان من سمى ب نفسه اللطيف "

❥ .. ❥ .. ❥ ..

هل يستطيع طبيب أسنان .. أن يقلع سن طفل من دون ألم ؟ لا
يستطيع، حتى حقنة التخدير مؤلمة جداً، حينما يغرس رأسها
المدبب في نيرة الأسنان، شيء مؤلم.



لذلك الله عز وجل كيف يبدل أسنان الصغير ؟
من دون ألم إطلاقاً، من دون شعور،
هذا السن يراها ضمن فمه مع لقمة الطعام،

ف هذا من رفقهِ فانه رَفـيقْ ..
وهذا من رحمته ِ فانه رَحيِـمّ ..
و هذا من لطفهِ فانه لطيفّ ..


أحُبگِ يالله ..




❥ .. ❥ .. ❥ ..

من معاني اسم .. اللطيف "
هو البر بعباده، أحيانا هناك نقلة مفاجئة،
هذه النقلة تحدث رضى بالإنسان، الله ينقلك نقلا تسلسليًّا،


~ يكرهك في عمل محرم ...

...: مــثال :...

يكرهك في عمل، تأتيك متاعب منه، أنت اخترت عملا لا يرضِي
الله، يأتي التموين، تأتي الجمارك، تأتي التأمينات، كل يوم في
عندك مشكلة تضجر، أنت مستواك أرقى من هذا العمل، فالله عز
وجل لطيف، يمكن أن يمنعك منه بشلل، لا، لكن الله لطيف، يبعث
لك مضايقات محتملة، إلى أن يخرج هذا العمل من نفسك، نقلك من
حال إلى حال دون أن تشعر، حببك بشيء، وكرهك بشيء ،


ف ســبحان من سمى ب نفسـهِ اللطيف "

❥ .. ❥ .. ❥ ..

~ يكرهك بالدنيا بأخر العمر ...

...: مــثال :...

الإنسان في نهاية حياته يتمنى لقاء الله، تجد وضعه أصبح صعبًا،
حركته بطيئة، معه مفاصل، معه أمراض عديدة،
معه شرايين متضيقة، معه خثرة خفيفة بالدماغ.
فالإنسان بلطف الله ينقله من الرغبة في الدنيا
إلى أن يطلقها بالثلاث، ..

ف ســبحان من سمى ب نفسـهِ اللطيف "




❥ .. ❥ .. ❥ ..

قال تعالى:
﴿ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ﴾


لا يتحقق شيء على وجه الأرض إلا بتوفيق الله عز وجل:

لو رافقك إنسان لمدة أطول مما ينبغي تضجر منه
يا أخي حل عني، الله معنا لكن لطيف،
اللطيف هو الذي ييسر لعباده أمورهم، من ييسر لك أمورك ؟
يوفقك في زواجك في شراء بيت، بالوصول إلى المنصب، باحتلال
وظيفة، بتجارة رابحة من يوفقك ؟ بطولتك ألا تعزو الفضل إلا
إليه، أنت حينما تقول الله وفقني، الله أكرمني، الله مكنني، الله
أعطاني، الله تفضل عليّ، الله يسر لي أمري ..
،

هذا ليس من باب التواضع من باب الحقيقة، ..
ف ســبحان من سمى ب نفسـهِ اللطيف "

❥ .. ❥ .. ❥ ..

وقفـه .. مع ( الخفي )
وهو من معـاني اسم .. اللطيف





" من أفضل إيمان المرء أن يعلم أن الله معه حيث كان "


﴿ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ
وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا﴾

ينبغي ألا يراه أحد، ألا يعلم به أحد، أحياناً الله عز وجل غير ظاهر،
جالس في بيتك مع زوجتك وأولادك الله معك وهو معكم أينما كنتم،
لكن بلطف من دون أن تشعر أن الوجود مخيف هو القدير هو
العليم هو الحكيم هو اللطيف هو القدير هو الجميل
،
معك وهو معكم أينما كنتم.
~ اذاً من أفضل إيمان المرء أن يعلم أن الله معه حيث كان *


❥ .. ❥ .. ❥ ..

~ فكم لله من لطف وكرم لا تدركه الأفهام ، و لا تتصوره الأوهام ،
وكم استشرف العبد على مطلوب من مطالب الدنيا من ولاية،
أو رياسة، أو سبب من الأسباب المحبوبة، فيصرفه الله عنها
ويصرفها عنه رحمة به لئلا تضره في دينه ،
فيظل العبد حزيناً من جهله وعدم معرفته بربه ،
ولو علم ما ذخر له في الغيب وأريد إصلاحه فيه
لحمد الله وشكره على ذلك ،
فإن الله بعباده رؤوف رحيم لطيف بأوليائه،


وفي الدعاء المأثور:
(( اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب ،
وما زويت عني مما أحب فاجعله فراغاً لي فيما تحب ))


❥ .. ❥ .. ❥ ..



من لُـطف الله .. ب مـاء السماء .. ف تصبح الارض مخضره "



يطول الحديث عن اسم الله اللطيف ..

ولكن من اردات ان تستمتع وتقرا المزيد
من اسم الله (( اللطـيف ))


ف تتفضل موسوعـة النابلسـي
وتبـحث عن اسماء الله ..

طبتم وطابت ايــامگم ..



عوده للفهرس
دونا
دونا
~ اسم الله الرحمن الرحيم ~

من إعداد.. رفيقةالقرآن









الرحمن الرحيم
الرحمن الرحيم كما يقول الإمام الغزالي:
" اسمان مشتقان من الرحمة"

ورد اسم الله “الرحمن” في القرآن الكريم سبعاً وخمسين مرة.
منها قوله تعالى : ” الحمد لله رب العالمين*الرحمن الرحيم”
وقوله : ” الرحمن على العرش استوى”

وأما اسم الله ” الرحيم “ فقد ورد مائه وأربع عشرة مرة
منها قوله تعالى : ” إن الله بالناس لرءوف رحيم”
ومنها قوله تعالى : ” فمن تاب من بعد ظلمه وأصلح
فإن الله يتوب عليه إن الله غفور رحيم”

فمن أعظم صفات ربنا تبارك وتعالى صفة الرحمة هذه الصفة
وردت في القرآن الكريم في أكثر من مائه وستين موضعاً
باشتقاقاتها وتصريفاتها .


من رحمة الله عز وجل :
أنه خلق مائه رحمة , كما أخبر بذلك نبيه
صلى الله عليه وسلم
منها رحمة واحدة بها يتراحم الناس والبهائم والدواب
حتى إن الدابة لترفع حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه

,كما قال صلى الله عليه وسلم : ” إن الله خلق يوم خلق السموات
والأرض مائة رحمة , كل رحمة طباق مابين السماء والأرض
فجعل منها في الأرض رحمة منها تعطف الوالدة على ولدها
والوحش والطير بُعضها على بعض
فإذا كان يوم القيامة أكملها بهذه الرحمة”


فهذه من الرحمة التي خلقها الله سبحانه وتعالى ,
وذرأها في عباده من البشر والحيوانات والطيور وغيرها .
أما الرحمة التي هي صفته سبحانه وتعالى ,
فهي شيء آخر عظيم , وهي وراء كل تقدير
أو إدراك أو ظن أو تصور ولو علم العباد قدر رحمة الله عز وجل ,
لما قنط من رحمته أحد , وغالب مجيء اسمه الرحيم
إما مقيداً كقوله :
” وكان بالمؤمنين رحيماً “
أو مقروناً بالرحمن كما في السورة الفاتحة والبسملة
أو باسم آخر نحو العزيز الرحيم
الغفور الرحيم ,
والبّر الرحيم والتواب الرحيم .




و لهذان الاسمان شأن ومكانة عظيمة مهماً الاسمان اللذان
افتتح الله بهما أم القرآن وجعله عنوان ما أنزله
من الهدى والبيان وضمنهما الكلمة التي لا يثبت لها شيطان .
وافتتح به كتابه نبيه سليمان عليه السلام.
وكان جبريل ينزل بها على النبي ويفتتح بها سور القرآن




الفرق بين ” الرحمن “ و ” الرحيم “
فمن أقرب وأحسن ما يمكن أن يقال :
إن الرحمن يتعلق بالذات الإلهية فــ “الرحمن “
اسم دال على تعلق الصفة و قيامها برب العالمين تبارك وتعالى .

وأما “صفة الرحيم “ فهي دالة على آثار هذه الصفة في المخلوقين
ولهذا قال سبحانه وتعالى : ( وكان بالمؤمنين رحيماً)
الأحزاب (43)

ولم يقل : ” وكان بالمؤمنين رحماناً”

وإنما تذكر هذه الصفة في حق الله عز وجل فحسب
إن رحمة الله سبحانه وتعالى حين تفتح فلا ممسك لها
فهي تتمثل في عطاء سخي كريم لا يعد ولا يحد ,
مما نعلم ومما لا نعلم ومما نحصي ومما لا نحصي

( فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء
بما كانوا يعلمون )
(السجدة 17)
هذه الرحمة تتمثل في الحراسة والحماية الربانية للإنسان ..
(له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله )
(الرعد 11)

وتتمثل في الممنوع كما تتمثل في الممنوح فإن الله سبحانه
وتعالى حينما يمنع العبد شيئاً فإنما يمنعه لحكمة وربما حماه بذلك
من شر ينتظره فلله الحمد لله والشكر على العطاء
ولله الحمد والشكر على المنع .


ومما يذكر عن عمر بن عبد العزيز كان يدعو
” اللهم إن لم أكن أهلاً أن أبلغ رحمتك فإن رحمتك أهل أن تبلغني ,
رحمتك وسعت كل شيء وأنا شيء فلتسعني
رحمتك يا أرحم الراحمين”


وكان سفيان بن عيينه رحمه الله يقول :
” خلقت النار رحمة يخوف بها عباده لينتهوا “

أسال الله با اسمائه الرحمن الرحيم أن يرحمنا برحمته
ويتولانا ويعفو عنا ويغفر لنا
ولا يكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا إلى أحداً سواه.





بطاقات


















جميع البطاقات في PDF

كتب لمن أرادت القراءة أكثر في أسماء الله الحسنى

للدكتور محمد النابلسي

للدكتور سعيد القحطاني

للدكتور سلمان العودة




أسال الله باسمه الرحمن الرحيم أن يرحمنا ويتجاوز عن تقصيرنا


عوده للفهرس
دونا
دونا
~ اسم الله الروؤف ~
من إعداد
اخت المحبه



من نعم الله علينا (( انه رؤوف بنا ))
فيها بنها نتعرف على اسم الله "رؤوف"







ماذا تعرفن عن الرؤؤف ؟؟

العلاقة بين الأم و وليدها علاقة مليئة بالعطف
و الحنان و الاهتمام فالأم تخاف على وليدها
و تعتني به أيما عناية


فنستبعد أنها ممكن أن تضره أو تؤذيه
أتعلمون أن الله أرأف بعبده من الأم بوليدها ؟

أتعلمون أن الله يعامل عباده بالرأفه التي
قد لا تتصورها العقول البشرية ؟


هيا بنا نتامل ونعرف عن رأفة الله الرؤوف
الذي سمى نفسه الرؤوف ..




المعنى اللغوي:


الرؤوف صيغة مبالغة من اسم الفاعل رائف، وهو الموصوف
بالرأفة فعله رأف، يرأف، رأفة، فهو رؤوف، والرأفة في حق
الإنسان أن يمتلئ قلبه بالرقة وهي أشد من الرحمة، رحمة، فرأفة،
وقيل بل شدة الرحمة ومنتهاها، قال تعالى:



﴿ الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ
وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ (2) ﴾
(سورة النور)


الرأفة رقة القلب، مشاعر العطف والرحمة، ويمكن أن نقول:
إن الرحمة تسبق الرأفة، والرأفة منزلة تأتي بعدها،
فلان رحيم، فإذا اشتدت رحمته فهو رؤوف،
أو الرأفة آخر ما يكون من الرحمة
يعني في أعلى درجات الرحمة الرأفة
،
لذلك قدمت الرأفة على الرحمة تقديم أهمية،
وذلك في هذه الآية:


﴿ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ
بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (128) ﴾

( سورة التوبة)

لذلك قالوا أرحم الخلق بالخلق رسول الله.






المعنى في حق الله تعالى:

قال الخطابي: ( الرؤوف) هو الرحيم العاطف برأفته على عباده ..


قال ابن جرير : الرأفة أعلى معاني الرحمة و هي عامة لجميع
الخلق في الدنيا و لبعضهم في الآخرة.



(تفسير الطبري)






ورود اسم الرؤوف في القرآن الكريم عشر مرات


سمى الله جلّ جلاله ذاته العلية باسم الرؤوف
وقد ورد هذا الاسم في القرآن الكريم في قوله تعالى:


﴿ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ(20) ﴾
( سورة النور)

وفي قوله تعالى:
﴿ رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ(10) ﴾
( سورة الحشر)


وقد ورد أيضاً هذا الاسم مقيداً في الآيتين السابقتين،
وورد مطلقاً، وورد مقيداً بالإضافة في قوله تعالى:

﴿ وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ
وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ(207) ﴾

( سورة البقرة )

يشري بمعنى يبيع ويشتري، السياق هنا يبيع نفسه
ابتغاء مرضاة الله:


ً بالإضافة في قوله تعالى:

﴿ إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنْ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ
بِأَنَّ لَهُمْ الْجَنَّةَ (111) ﴾

( سورة المائدة)

واشترى نفسك ومالك، آية أخرى:

﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ(143) ﴾
( سورة البقرة)




متى يستحب الدعاء باسم الله الرؤف ؟؟

كما علمنا بأن الرأفة خير كلها في الحال وفي المستقبل لذلك عند
طلب الدعاء باسم الله الرؤوف يغلب على الظن بأن الداعي يجب أن
يكون في كرب عظيم ويريد الخير والفرج عاجلاً من دون بلاء أو
اختبار أو مصائب أو عذاب

بعكس الرحمة تكون أحيانا مقرونة بالبلاء
أو المصائب أو العذاب ثم تنتهي بالخير والفرج والسعادة






هيا بنا نتعمق اكثر على رأفة الله الرؤوف

والله لو عرفنا الله باسمه الرؤوف حق المعرفة
لفاضت قلوبنا حباً و شوقاً إليه
و لتعلقت الأفئدة به ، و لشغفنا بمعرفة شغف لا مثيل له!


هل تعلم أن الرأفة أشد من الرحمة ؟
و الرأفة هي الحنان و العطف التي لا مثيل له؟
حينما تقول يارب أرأف بي فأنت تقول
يارب اغدق علي بأشد من الرحمة! و اعطف علي يارب!


الله عزوجل هناك مظاهر كثيرة في الكون تدل على رأفته بعباده و
من رزقه الله البصبرة و التفكر و التأمل يفهم هذه المظاهر


لنتأمل سوياً الآن



من رأفته بعباده أنه لا يبطل عمل عباده

وكما قال تعالى (وما كان الله ليضيع إيمانكم إن الله بالناس لرؤوف رحيم)
يقول الشيخ عبد الرزاق البدر أي
: لا ينبغي له و لا يليق به
أن يضيع إيمانكم وهذا كمال رأفته ورحمته به وفي هذا بشارة
عظيمة لمن من الله عليهم بالإسلام و الإيمان بأن الله سيحفظ عليهم
إيمانهم ، فلا يضيعه بل يحفظه من الضياع و البطلان و يتممه لهم
و يوفقه لما يزداد به إيمانهم و يتم به إيقانهم فكما ابتدأهم بالخداية
للايمان فسيحفظه لهم و يتممه عليهم رأفة منه بهم ورحمة ، ومنا
عليهم و تفضلا) انتهى كلامه حفظه الله


تأمل أن كل عمل صالح قمت به الله الرؤوف لا يضيعه أبداً فلا تظن
أبداً أن سجدة قد سجدتها لله او استغفار او خلق طيب احتسبته له
سيضيع عليك ، فمن رأفة الله بالعباد يحفظ عليهم أعمالهم




من رأفة الله بعباده أنه أخبار عباده بما سيلاقونه في يوم القيامة

الله عزوجل ما تركنا سداً وضح لنا الطريق الموصل إليه و أخبرنا
في كتابه و سنة نبيه عن الآخرة التي هي الدار الحقيقية
لنا سبحانه الرؤوف


من رأفة الرؤوف بنا إنزال الكتاب على رسوله ليخرجنا من
الظلمات إلى النور.

ومن ذاق الحياة مع القرآن فهو يعرف أن القرآن
هو الرأفة و الرحمة بالعباده


تحيل حياتك بلا قرآن ؟ كيف تطمئن كيف تهنأ
كيف تتعرف على الله و تتعلم عنه و عن كل شيء؟


سبحانه الرؤوف الذي يرأف بنا

٤- من رأفته توبته على عباده.


٥-من رأفته تسخيره لنا وسائل النقل وخاصة الحديثة


هل تعلم أن ركوبك في سيارتك يومياً
وذهابك للعمل من رأفة الله الرؤوف بك ؟


هل تعلم أن ركوبك الطائرة للسفر من رأفة الله بك ؟*






قد تتألم من قسوة أهلك أو قسوة رئيسك في العمل

قد تتألم الزوجة لقسوة زوجها

وقد تحزن الفتاة من قسوة أبيها

وقد تتألم المرأة من قسوة صاحبتها تجاهها


ومتى ماعرفت أن الله رؤوف ستفهم أن الرأفة التامة الكاملة عند
الرؤوف فاطلبها منه و أن البشر لن يرأفوا بك إلا أذن الرؤوف أن يرأفوا بك.


الله الرؤوف أمرنا بالرأفة بالرعية وبالضعفاء من مرضى أو خدم

وأمرنا كذلك بالرأفة باليتامى لإنكسارهم بسبب اليتم

فلا تبخل على الضعفاء و الأيتام برأفتك و حنانك عليهم




وقال الله تعالى : ﴿لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ
الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ
مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (117)﴾
(سورة التوبة)






وفى النهاية ساتركم مع هذه القصة لتعلموا بان الله
رحيم رؤوفروي أن النبي سليمان بن داود عليهما السلام جلس يوماً عند
ساحل البحر فرأى نملة في فمها حبة حنطة تذهب إلى البحر فلما
بلغت إليه خرجت من الماء سلحفاة و فتحت فاها فدخلت فيه النملة
و دخلت السلحفاة الماء و غاصت فيه


فتعجب سليمان من ذلك و غرق في بحر من التفكر حتى خرجت
السلحفاة من البحر بعد مدة و فتحت فمهاو خرجت النملة
من فمها و لم تكن الحنطة معها



فطلبها سليمان و سألها عن ذلك فقالت: يا نبي الله إن في قعر هذا
البحر حجراً مجوفاً و فيه دودة عمياء خلقها الله تعالى فيه و أمرني
بإيصال رزقها... و أمر السلحفاة بأن تأخذني و تحملني في فيها
إلى أن تبلغني إلى ثقب الحجر فإذا بلغته تفتح فاها فأخرج منه و
أدخل الحجر حتى أوصل إليها رزقها ثم أرجع فأدخل في فيها
فتوصلني الى البر


فقال سليمان: هل سمعت منها تسبيحاً ؟
قالت: نعم تقول يا من لا ينساني في جوف هذه الصخرة تحت هذه
اللجة لا تنسى عبادك المؤمنين برحمتك يا أرحم الراحمين


مصدر:

موسوعة النابسلى
مدونة الفجر

عوده للفهرس

دونا
دونا
~ اسم الله الحي القيوم ~
من إعداد
um hassan 80



ياحي ياقيوم برحمتك استغيث فاصلح لي شاني كله

ولا تكلني الى نفسي طرفة عين

لطالما رددت هذا الدعاء في اذكار الصباح والمساء ولكني اليوم

ادركت جمالا وعظمة لأسمين من اسمائك يا الله

كنت في غفلة منهما الحي القيوم

انت يارب الحي في نفسك الذي لاتموت ابدا

القيوم لغيرك تقوم بامر خلقك رعاية وعناية

الدائم في وجودك الباقي حياً بذاتك على الدوام أزلا وأبدا

لاتاخذك سنة ولا نوم ،،،
لاتاخذك سنة ولا نوم ،،،

قيوم قائم بأمور خلقك في أمورهم وتولي أرزاقهم

وتحديد آجالهم وأعمالهم

أنت الحي لك الحياة الكاملة التي لايعتريها

أي نقص
المتصفة بكل كمال


حبي لك يزداد كلما حلقت في سماوات اسميك هاذين

ويزداد توكلي بك في جميع أموري


ف ياحي ياقيوم اني امنت بك وتوكلت عليك

فاحيي قلبي بذكرك وشكرك وحسن عبادتك



ياحي ،، ياقيوم



ومن هنا ادعوكن اخواتي لنحلق في سماوات الحي القيوم




الحي القيوم هما اسمان من اسماء الله الحسنى

فالحي سبحانه هو الدائم في وجوده الباقي حيا بذاته،

لا تأخذه سنة ولا نوم، وهذا الوصف ليس لسواه أبدا،

فلا ينفرد بكمال الحياة ودوامها باللزوم إلا الحي القيوم،

وورد اسم الحي منفردا في القرآن قال تعالى:

( وتوكل على
الحي الذي لا يموت) ،

وقال ايضا : (هو الحي لا إله إلا هو
فادعوه
مخلصين له الدين).








اما القيوم فهو الذي بلغ مطلق الكمال في وصفه، والباقي

بكماله على الدوام دون تغيير أو تأثير، والقيوم صيغة مبالغة

من القائم بالأمر ولم يقترن الحي إلا باسمه القيوم، وأن هذين

الاسمين، مذكوران في القرآن معا في ثلاث سور، وهما من أعظم

أسماء الله الحسنى، حتى قيل، إنهما الاسم الأعظم ولكن اختلف فيه

جمع من العلماء وفي ذلك حكمة بأن يدعى الله جل وعلا باسمائه كلها






وورد هذا الاسم ايضا في السنة من حديث أنس بن مالك رضي

الله عنه : ((...أَنَّهُ كَانَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسًا

وَرَجُلٌ يُصَلِّي ثُمَّ دَعَا اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ

الْمَنَّانُ بَدِيعُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ

فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَقَدْ دَعَا اللَّهَ بِاسْمِهِ الْأعظم الَّذِي إِذَا

دُعِيَ بِهِ أَجَابَ وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى...))




وقد بين ابن القيم في نظمٍ له بديع معاني الحي القيوم ::




وقد تميز هذان الاسمان بانها سبب في كشف الكربات وازالة

البليات والتصبير على النوازل والنائبات بفضل الله تعالى


ففي الصحيح من حديث انس في سنن الترمذي

ان النبي صلى الله عليه وسلم اذا حز به أمر قال:


( ياحي ياقيوم برحمتك استغيث )






وعلينا اخواتي أن نعلم ماذا يترتب على معرفة دلالة هذين الاسمين


الحي القيوم ،،، هذا ما ينبغي على المؤمن فقهه ...


قضية أنني إذا علمت أن الله ( حي ) عَظُم توكلي عليه ،

ولهذا قرن الله
بين التوكل وبين هذا الاسم قال :

( وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ)


لأن توكلك على غيره -جل وعلا- قد يموت من
توكلت

عليه قبل أن يقضي شأنك ،
فالحق الذي يجب أن يتبع أن

لا يتوكل على أحد غير الله :
(وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ)


كما أنك إذا علمت أن الله -جل وعلا- غني عنك

وأنك أنت عظيم
الفقر إلى الله ، ازداد تضرعك ودعاؤك

وتوسلك ولجوؤك
إلى ربك - تبارك وتعالى


ولهذا من تدبر القرآن حق التدبر رأى هذا حقاً



ففي سورة غافر، ذكر حملة العرش ،ومن يطوفون

حول العرش ، قال ربنا سبحانه : ( الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ

وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ
بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ ) قد يقع في

الأول أن المفترض
في غير القرآن قد يأتيك دافع ،باعث

يقول يكون الترتيب
(يؤمنون به ويسبحونه ) لأن التسبيح متفرع

عن الإيمان
... لكن حتى لا ينقدح في الذهن أن الله مفتقر

إلى أحد من حملة
العرش ،أو العرش ،أو من يطوفون حوله

جيء بالتسبيح ، فالذين
يحملون العرش هم أول الناس إيماناً

أن الله غني عنهم وعن العرش.



مع أنهم من أعظم الخلق ،ومع أنهم ممن يحملون العرش لكن


هم يعلمون حقا ً أن الله غني عن العرش ، وغني عن حملته


وهذا أصل عظيم في معرفة الرب – تبارك وتعالى-


لأنه إذا عُظم هذا اليقين في القلب عُظم اللجوء إلى الله ، وعُظم

شعور المرء بفقره .. وحاجته لربه











اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ بَدِيعُ

السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ

اِنا آمنّا بك وتوكلنا عليك
فاحيي قلوبنا بذكرك وشكرك

وحسن عبادتك
...

عوده للفهرس

دونا
دونا
~ اسم الله الحسيب ~

من إعداد.. رتاج العسل








الحمد لله الرقيب الحسيب مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ،
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أحصى الناس وكتب
الأنفاس وهو العزيزُ الحميد، وأشهد أنّ محمدًا عبده ورسوله
أفضلُ الخلق وأزكى النـاس، صلى الله وسلم
وبارك عليه وعلى آله وصحبه…

سنتعرف الآن على اسم الله الحسيب
وسنبحر في أعمـاق معانيه… الجميلة والسامية ..






الحسيب لغة :

يكون من : حسبت الحساب،
ويجوز أن يكون من معنى :أحسبني الشيء: إذ كفاني..

أدلة على هذا الاسم بالنصوص الشرعيّة :-

ورد اسم الله "الحسيب" في ثلاث آيات صريحـا،

الأولى قوله تعالى: {وكفى بالله حسيبا} (النساء: 6)،
وبنفس اللفظ في (الأحزاب: 39)،
كما ورد في قوله تعالى:
{إن الله كان على كل شيء حسيبا} (النساء: 86).



ومن السنّة ما ورد من حديث أبي بكرة رضي الله عنه
أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال:
(إن كان أحدكم مادحا
لا محالة؛ فليقل: أحسب كذا وكذا - إن كان يرى أنه كذلك- وحسيبه
الله، ولا يزكي على الله أحد)
متفق عليه..

وقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال:
(حسبنا الله ونعم الوكيل)
قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار،
وقالها محمد صلى الله عليه وسلم
حين قالوا: (إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم
فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل)
رواه البخـاري








فالحسيب يدور حول عدة معاني :
أولها: الكافي :

هو الكافي لعبـاده في جميع أمورهم ..
وللمؤمنين النصيب الأكبر من كفايته سبحانه..
فالله سبحانه وتعالى هو الكافي لجميع الخلائق ،
وأما المخلوق فقد يكفي مؤونة أحد، لكنّه لا يكفي مؤونة كلّ أحد،
وإذا استطاع مدّ يد المعونة فذلك لأجل معلوم ووقت محدود،
أما الله فهو الكافي سبحانه لجميع الخلائق على وجه الدوام،

(لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)
( سورة الشورى )

يقول الغزالي:
"الله سبحانه وتعالى حسيب كل أحد وكافيه،
وهذا وصف لا تُتصور حقيقته لغيره،
فإن الكفاية إنما يحتاج إليها المكفي لوجوده، ولدوام وجوده،
ولكمال وجوده، وليس في الوجود شيء هو وحده كاف لشيء
إلا الله عز وجل؛ فإنه وحده كاف لكل شيء لا لبعض الأشياء،
أي هو وحده كاف ليحصل به وجود الأشياء،
ويدوم به وجودها، ويكمل به وجودها".

فحظ المؤمن من هذا المعنى أن يتوكل على الله
وأن يستشعر أن الله الحسيب هو الذي يكفيه لا غنىً له عنه..

بل لا يتصور العبد حياته دون ربه، فيديم اتصاله به
ويديم افتقاره له ويتجسد ذلك في دوام الدعاء.
فتجد العبد المنيب إلى ربه دائم الاتصال بربه
وكلمة يارب هذه لا تخلو منها ساعة من وقته دائماً
يارب اغفر لي يارب تب عليّ يارب استرني
يارب يارب ليس لي سواك.. يارب يارب..

يتصل بالله سبحانه وتعالى في كل تفاصيل حيـاته .


إذا فمن حق هذه الآية الجميلة عليك { أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ
وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِين من دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ}



أن يكون ردك : بلى يارب ومن يكفيني غيرك؟
يقولها قلبك فتشعر بلذة تودده إليك وقربه منك،
فتزداد بدورك حبا وقربا له سبحانه.





الثاني: الحفيظ :

أ - هو الذي تكفل بحفظ مخلوقاته وإبقائها ..
ب - أنه الحفيظ على عباده كلما عملوه…
أحصاه الله ونسوه، وعَلِم تعالى ذلك،

وميّز الله صالح العمل من فاسده، وحَسَنه من قبيحه،
وعلِم ما يستحق من الجزاء ومقداره من الثواب والعقاب…

ماهو … .حظ المؤمن من هذا المعنى الحفيظ .. ؟؟
تكمن في… .
احفظ الله يحفظك





الثالث: المحاسب.

بِمعنى أن الله يُحاسِب خلقه يوم لِقائه فهو تعالى
يُحاسِبهم في الدنيا لِيُرَبيهم…
ويُحاسِبهم في الآخرة لِيُجازيهم

فحِساب الدنيا تربية، وحِساب الآخرة جزاء.

يقول الشيخ السعدي رحمه الله:
"المجازي لعباده بالخير والشر بحسب حكمته وعلمه "

قال عليه الصلاة والسلام:
(( حُوسِبَ رَجُلٌ مِمَّن كان قبلكم، فلم يوجد له من الخير شيءٌ،
إلا أنه كان يُخالِطُ الناسَ، وكان موسِراً،
فكان يأمُرُ غِلْمَانَه أن يتجاوزا عن المُعْسِرِ، قال:
قال الله عز وجل: نحن أحق بذلك منه، تجاوزوا عنه ))



ماهو حظ المؤمن من هذا المعنى المحاسب ..?? ?

أن يكون الإنسان دائماً و أبداً محاسباً لنفسه
قبل أن يحاسبه الله ..فلا مفر من حساب الله.


فأنت حينما كنت تلميذا تنتظر حساب معلمك لك
وتصغى بأذنك لصوته وهو ينادي أسماء من حولك،
تقول في نفسك لعل الوقت ينتهى وأنجو من هذه المواجهه،
لعله ينشغل مع تلميذ قبلي، وتظل تحدث نفسك وتنظر في الوقت
منتظرا الجرس، وهكذا إلى أن يصل دورك أو أن تنجو..

فالله سبحانه وتعالى لا يشغله حساب أحد عن أحد
ولن يكون هناك دور تنتظر فيه ولن يكون هناك مفر من هذا الحساب،
الكل سيحاسب وبدقة شديدة عن كل صغيرة وكبيرة،

قال جلّ في علاه :

{الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ
إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }





وهذا مثـال لمحاسبة الصحابة لأنفسهم ..

هذا عمر رضي الله عنه رأى إبلاً سمينة
فقال
: لمن هذه الإبل ؟ فقالوا : هي لابن عمر ،
قال: ائتوني به ، فقال : لمن هذه الإبل ؟ ، فقال : هي لي ،
اشتريتها بمالي الحلال !!-فهو يعلم في ماذا سيتكلم أبوه - اشتريتها بمالي الحلال
وبعثت بها إلى المرعى لتسمن فماذا فعلت ؟
قال عمر - رضي الله عنه - :
ويقول الناس يابنيّ ارعوا هذه الإبل فهي لابن أمير المؤمنين
اسقوا هذه الإبل فهي لابن أمير المؤمنين وهكذا تسمن إبلك
ياابن أمير المؤمنين!!هل علمت لماذا هي سمينة ؟
لأنك ابني ، بع هذه الإبل وخذ رأس مالك
وردّ الباقي إلى بيت مال المسلمين .





وقيل كذلك إن الحسيب معنـاه هو الكريم العظيم المجيد
الذي له علو الشأن ومعاني الكمال سبحانه ..

- ويدعى به بــ







- عظـم قول حسبنا الله ونعم الوكيل



- فضل سبحان الله ونعم الوكيل وثمراتها :-




همســة :-
الله سبحانه وتعالى يحب إجابة الدعوات، تفريج الكربات،
إغاثة اللهفات مغفرة الزلات، تكفير السيئات، دفع البليات،
فعلينا أن نقف على أعتابه ونمرغ جبـاهنا بين يـديه
وأن نتذلل لإرضائه وأن لانعتمد إلا عليه سبحانه …
فليس لنا ولي ولا كافي غيـره ..

وأخيرا
إن المؤمن إذا عمل الخير يطمئن لاسم الله الحسيب
أنه لن يضيع عمله..
وإن من عاش الظلم او الإضطهاد أو عدم إعطائه حقه
فإنه يرتاح من اسم الله الحسيب ...
فيعرف أنه حسيبه فيأخذ حقه ممن سلبه الحق أو ظلمه
سواء كان مدير بالعمل أو مسؤول أو حاكم أو غيره
فهو الكافي الذي يكفيه الظالمين بما شاء…




إذا كنت في كل حالٍ معي … فعن حمل زادي أنا في غنى

سبــحانك ربنا ماعبـدناك حق عبادتك ولا شكرنـاك حق شـكرك…

عوده للفهرس