الفتاوى المتعلقة بالمعلمات والمعلمين للمجموعة من العلماء

الطالبات والمعلمات

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اما بعد

جمعت لكن الفتاوى المتعلقة بالمعلمات والمعلمين للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله والشيخ محمد صالح العثيمين رحمه الله والشيخ صالح الفوزان حفظه الله عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للأفتاء حفظه الله عسى الله ان يعم بها النفع للجميع اللهم امين


لا يجوز الظلم من المعلمة للطالبة أو العكس

هناك معلمة سليطة اللسان, دائماً تتعدى عليّ وتشتمني دون سبب واضح, وهي الآن لا تكلمني ولا أكلمها, ودائماً تقعد لي بالمرصاد وتثير مني الشكوك, تقول: ما الواجب عليّ، وما الواجب عليها في هذا الأمر؟

الواجب عليكن تقوى الله - جل وعلا -، لا تظلمك ولا تظلمين، عليك أن لا تظلميها ولا تظلمك، وارفعي أمرها إلى المديرة والعميدة حتى تصلح بينكما، الواجب الصلح بينكم، والحذر من الشحناء، وعليك أن ترفعي الأمر إلى العميدة والمديرة لعلها تصلح بينكما.


http://www.binbaz.org.sa/mat/17871


يتبع
72
3K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

فتاة تحب السلفية
المصليات في المدراس والجامعات هل لها حكم المسجد؟

أختي لها سؤالٌ آخر فهي طالبة في الثانوية وقد وضعت المدْرسة مشكورة مصلاً للتلميذات تعقد فيه ندوات ومحاضرات بين آونة وأخرى، وتطلب المعلمة من الجميع الدخول للاستماع إلى تلك الندوات فهل يجوز الدخول في هذا المكان لمن عليها العذر؟

نعم، ليس هذا مسجداً، هذا مصلى وليس بمسجد،فلا مانع من أن يدخل في هذا المحل الحائض والنفساء لا حرج في ذلك؛ لأن المصلى لا يسمى مسجد، المصلى مؤقت محل عبادة مؤقت، والمساجد هي التي تبنى للعبادة وتوقف للعبادة، للصلوات الخمس هذه التي تجلس فيها الحائض والنفساء، أما المصليات التي في الدوائر فليس لها حكم المساجد، وهكذا مصلى المدرسة فليس مسجد، كغرفة يصلون فيها أو سيب يصلون فيه ليس له حكم المسجد.


http://www.binbaz.org.sa/mat/17896

يتبع
فتاة تحب السلفية
حكم كتابة (صلى) أو (ص) أو (صلعم) عوضا عن صلى الله عليه وسلم

قالت لنا المعلمة: إن اختصار كلمة - صلى الله عليه وسلم - على شكل حرف (ص) أو على شكل كلمة (صلعم) إنه لا يجوز، فهل هذا صحيح، وهل هناك دليل؟

نعم لا ينبغي هذا، أقل أحواله الكراهة، لأن المطلوب أن يصلي على النبي - صلى الله عليه وسلم - ، ليس الإشارة، هل يصلي في نفسه إثابة ولفظاً حتى يقتدي به من بعده، من يقرأ الكتاب، أما (ص) قد لا يفهمها القارئ، ثم أيضاً الكسل والعجز لا ينبغي للمؤمن فإذا ذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - فيقول - صلى الله عليه وسلم - ، وإن كتب هذا يكتبه كاملاً، - صلى الله عليه وسلم - ، لا يكتب( ص) ولا (صلعم)، أقل أحوال هذا الكراهة.


http://www.binbaz.org.sa/mat/19362

يتبع
فتاة تحب السلفية
البكاء على الميت

في المدرسة التي نحن فيها قالت لنا معلمة بأننا نحاسب على الدموع، وأن كل دمعة سوف نسأل عنها، فهل هذا يحرّم علينا البكاء، أحياناً المرأة ضعيفة يبكيها الضرب، أو الآلام أو جرح المشاعر، أو أي شيء، أو أحد ظلمها، فهل معنى ذلك بأن الدموع في هذه الحالة حرام، ولكن نحن نساء ضعيفات، مثلما يقولون: (سلاح المرأة الدموع)، بل الدموع متنفس ومخرج لبعض الهموم، فهل من المعقول ألا نبكي أبداً إلا في جنب الله فقط؟

لا حرج في ذلك، وقول المعلمة هذه لا أصل له ولا أساس له، لا حرج في البكاء عند الحاجة, والدمع عند الحاجة لا حرج في ذلك، إذا أصاب المرأة أو غيرها ما يؤذيها ودمعت عيناها لا بأس، المحرم الصياحة والنياحة, وضرب الوجه, وشق الثوب, ونتف الشعر، أما كونها تدمع عيناها لا يضر هذا عند الحاجة عند يحزنها شيء عندما تضرب إلى غير ذلك لا حرج فيها والحمد لله.


http://www.binbaz.org.sa/mat/14162

يتبع
فتاة تحب السلفية
حكم أخذ راتب على تعليم كتاب الله

معلمة للقرآن الكريم تتحرج كثيراً من أخذ الراتب الشهري على ذلك, علماً بأن الطالبات يدفعن مبلغاً من المال كل شهر؛ وذلك لتغطية رواتب المعلمات ومستلزمات المدرسة, فما الحكم في ذلك؟ مأجورين.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهـداه أما بعـد: فليس هناك حرج في أخذ المعلم أو المعلمة أجراً على التعليم، لقوله - صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: (إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله)، خرجه البخاري في الصحيح، ولأن جماعةً من الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم مروا على جماعة من البادية قد لدغ سيدهم فلم يقروه فطلبوا منهم أن يرقوا سيدهم، فقال لهم الصحابة ضيفونا ولا نقرأ عليه إلا بجعل، فاتقفوا معهم على جعل من الغنم، قطيع من الغنم فقرؤا عليه فشفاه الله، فأعطوهم القطيع من الغنم، فقالوا لا نفعل شيئاً حتى نستأذن الرسول - صلى الله عليه وسلم- فلما قدموا المدينة أخبروا الرسول - صلى الله عليه وسلم- فقال:(قد أصبتم اقسموا واضربوا لي معكم سهماً) فدل على أنه لا حرج في أخذ الأجرة على التعليم وعلى القراءة على المريض، كل هذا لا بأس به، والحمد لله.


http://www.binbaz.org.sa/mat/10685

يتبع
فتاة تحب السلفية
ضرب الطالبات الكسولات في أداء واجباتهن

أنا معلمة وقد قمت بواجبي في التعليم ابتغاء رضى الله، فلم أقصر فيه أو أتهاون عن بعض، ولكن قد تعتريني بعض المشكلات، فمثلاً: الطالبة تكون غير مجتهدة أو لم تؤد واجبها، فأنا بطبيعة الحال أقوم بضربها حتى لا تكرر هذا الإهمال، فما حكم ضرب الطالبات لتأديبهن، وما صحة قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (العصا لمن عصى)؟ نسبت هذا إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم-، أرجو أن تفيدوها سماحة الشيخ.

لا شك أن الواجب على المعلمة تحري أسباب نجاح الطالب والطالبة، فإذا كانت الطالبة تقصر وتتساهل في أداء واجبها فعليك أن تنصحيها وتوجهيها، وإذا لم ينفع النصح ولم تتأثر بالكلام فلا مانع من تأديبها التأديب الذي يعينها على أداء الواجب من دون خطر، تأديب ليس فيه خطر لا جرح ولا كسر ولكن تأديبٌ يحصل به المقصود، من تشجيعها على العمل، وتنشيطها على العمل، وأنت مأجورةٌ في ذلك، كما يؤدب الإنسان ولده على الصلاة، قال -صلى الله عليه وسلم-: (مروا أبناءكم لصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر)، فالضرب للتأديب وكما يؤدب الرجل زوجته للقيام بحقه، أو بحق الله - سبحانه وتعالى -، لا بأس بها، فهذا من هذا الباب، تأديب الطالب وتأديب الطالبة عند وجود التقصير منهما والتساهل أمرٌ مطلوب، وفي مصلحتهما، لكن مع مراعاة عدم الخطر ذلك، وأما قولك في الحديث: (العصا لمن عصى)، فليس بحديث وليس بوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وإنما هذا من كلام العامة.


http://www.binbaz.org.sa/mat/10687


يتبع