د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
انا بنتي يا دكتوره عمرها 2 سنتين وزنها 11 كج تعبت منها ما تاكل ابداااااااا هي تاكل شوي بس اريد نظام غذائي لها
انا بنتي يا دكتوره عمرها 2 سنتين وزنها 11 كج تعبت منها ما تاكل ابداااااااا هي تاكل شوي بس...
اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي



احب اعرف يا غاليتي متى بداتي في اطعامها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ومذا تاكل الان


وحياك الله
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
السلام عليكم دكتورة.. اخبارك؟ انا بنتي عمرها سنة و 7 أشهر .. كان اكلها تمام بس تجيها احيانا فترات تنصد شهيتها عن الاكل ولا تاكل حتى الزبادي مع انها تحبه بس اذا جاتها صدة النفس ما تاااااااااكله رضعت طبيعي مدة 4 شهور.. للاسف اذا جاءت تنام تمص اصبعها بس مش الابهام ... البنصر و الوسطى... اذا كانت نايمة تتقلب و تمص فما أعرف هل هي جيعانة او لا ... فعلى طول اسويلها رضعة .. و كنت كل ساعتين اسويلها الان لي تقريبا شهر ونص صرت أعطيها فقط 3 رضعات وهي نايمة و احيانا رضعتين طبعا هي ماشا الله تبارك الله تنام 12 ساعة .. حسيت اني اذا كثرت الرضعات وقت النوم البنت ماتاكل اذا صحيت ..هل هذا صحيح؟ اعطيني حل مع المص كيف اعودها تتركه؟ انا استشرت اخصائية قبل كم شهر وقالت لا تحالين تتدخلين عشان ما يزيد الموضوع مدري شو رايك دكتورة؟ و بالنسبة للكل ترفض العصائر و الفواكه تماما كيف اقدر اخليها تحبها؟ الخضار اكثر شي تاكل خيار فقط.. ماتحب المهلبية ولا الكاسترد ولا الكريم كراميل مع اني نفسي تاكلها... طبعا احس انها تعاندني في الاكل ..لاني احيانا مو دايما اعصب اذا رفضت الاكل.. هي ماشا الله ذكية و لعبها و شقاوتها زاااااااايدة ماشا الله الله يهديها... اتمنى تعطيني جدول تغذية كامل و طرق تحبيب او تعويد على اصناف الاكل المختلفة الله يخليك ووجبات منوعة انا ااااااااااااااااااااسفة طولت عليكي لكن املي فيكي بعد الله.. ووالله ادعيلك طبعا وزنها 11 وطولها كأني سمعت الدكتور قال 78 و الله اعلم اتمنى تردي عليه.. نست اقول انها تحب تشرب مويه كثيييييييير جنتني ما ترتوي الله يحفضها هل هذا طبيعي؟ اختك في الله
السلام عليكم دكتورة.. اخبارك؟ انا بنتي عمرها سنة و 7 أشهر .. كان اكلها تمام بس تجيها...


اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي

شوفي يا غاليتي وزنها قريب من الوزن الطبيعي


واليكي يا غاليتي البرنامج الغذائي التالي




وأنصحك بما يلي لطفل عمره ما قبل عامان :

1تقديم مجموعة متنوعة ولذيذة وصحية من الأطعمة ولا مانع من المغامرة في هذا الخصوص

تقديم الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة في مواعيد محددة وفقا لجدول ثابت

جعل موعد تناول الطعام وقتا مليئا بالبهجة والسرور

تعليم العادات الحسنة في تناول الطعام

يجب ان يقدم الوالدين قدوة حسنة في ذلك

إذا كان طفلك يرفض تناول الأطعمة الخضراء .. قدمي له الأطعمة الصفراء أو البرتقالية

إذا كان طفلك يرفض تناول الحليب قدمي له الشوكولا بالحليب (المعده بالمنزل وليست المحفوظه)أو الجبنة أو اللبن

إذا كان طفلك يرفض تناول لحم البقر قدمي له لحم الدجاج أو الديك الرومي أو السمك

عززي القيمة الغذائية للوجبات ببعض الاضافات مثل الحليب الجاف أو الكريما أو المكسرات (بعد السنه الأولى )

قدمي الطعام الذي يحبه طفلك مع الطعام الذي اعتاد ان يرفضه فيما سبق

كرري تقديم الطعام الذي يرفضه فربما تحتاجين إلى العديد من المحاولات قبل ان يتقبله يوما

اسمحي للطفل ان يشارك في اعداد الوجبات وتحضيرها على الطاولة فهذا سيضفي على عملية تناول الطعام جوا مرحا بالنسبة له

اضيفي الكماليات التي تستحسنها العين كان تقطعي الطعام إلى اشكال جميلة يرغب بها الطفل أو شكلي وجها ضاحكا من الجبنة أو شرائح الخضار أو الفاكهة

اجعلي من نفسك مثلا أعلى في تناول الطعام بشكل مثالي واذا امكن اجعلي موعد الوجبات وقتا للقاء الأسرة


عدم الضغط عليها في تناول طعام معين وفي نفس الوقت حضري لها ما تشتهيه من الأطعمه ,,,



واليكي يا غاليتي بالنظام الغذائي لطفل عمر سنه ونصف الى سنتان :

كوب حليب بالموز المضروب في الخلاط أو الفراوله أو الشيكولاته

+ ملعقه من العسل النحل للتحليه (صغيره)

1/4 كوب من الفول المدمس + العدس المدمس ويفضل الخلط بين الحبوب للحصول على قيمه غذائيه أعلى وكمان تبليهم بالليمون والفلفل والملح

1/2 رغيف خبز عادي برده

بيضه يوميا مسلوقه أو مقليه في القليل من الزيت

ملعقه كبيره لحم أحمر مسلوق أو دجاج أو سمك ( لحم خالص بدون شوك أو عظم)

1/4 كوب خضار مطهي يوميا كالبسله والكوسه والفاصوليا والباذجان والجزر والسبانخ والملوخيه بدون ثوم

2 ثمرة خضروات طازجه يوميا

3ثمرة فاكهه يوميا

1/2 كوب عصير برتقال

بودنج او مهلبيه بمقدار 1/2 كوب
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
دكتوره انا ولدي جدا نحيف عمره4شهور وزنه 5 كيلو ابي تقولين لنا عن وجبه كلها سعرات حراريه ومفده عشان تنفخه
دكتوره انا ولدي جدا نحيف عمره4شهور وزنه 5 كيلو ابي تقولين لنا عن وجبه كلها سعرات حراريه ومفده...
اهلا ومرحبا بكييا غاليتي


واليكي بعض النصائح الخاصه بادخال الطعام المكمل للطفل :

1- يجب أن يتم اعطاء الطفل ثدي الأم , وما سيتناوله هو مكمل لثدي الأم , وذلك ليتعود تدريجيا على الطعام وحتى انتهاء العامين.

2- يتم ادخال الطعام تدريجيا الى الطفل مع تعويد الطفل عليها واعطاؤه منها للتذوق , وتزداد الكميه تدريجيا وحتى نهاة عامه الول فيبدأ في مشاركة الأسره لطعامها

3- يجب مراعاة الوقت المناسب لادخال الطعام المكمل لثدي الأم :

أ- تقديم الطعام والطفل مهيأ نفسيا وغير مريض .

ب- يقدم الطعام لطفل اول مره قبل الرضاعه حتى يكون جوعان ويتقبل طعمه الى أن يتعود عليه ويأخذه بعد الرضعه .

ج- مراعاة تناسب قوام الطعام لسن الطفل ففي بداية الخامس يعطى العصائر والأرز المسلوق ثم السادس يعطي خلطة بقول بسيطه مهروسه

د- مراعة طهي الطعام جيدا قبل تقديمه للطفل لضمان سهولة هضمه وكذلك تبريده جيدا فالطفل حساس جدا للأطعمه الساخنه .

ه- استعمال الملعقه والكوب والطبق في تغذية الطفل وليس الببرونه وعدم استعمال الزجاجه لصعوبة تنظيفها ,

و- تقديم الأطعمه في شكل جذاب ومقبول لإن الانطباع الأول يدوم عن الأطعمه لدى الطفل


واليكي يا غاليتي هذا النظام الغذائي الخاص بالشهر الرابع :
لبن الأم + عصير فواكه + حبوب

لبن الأم : 5-6 رضعات
عصير برتقال 1/2 كوب صغير أو كوب صغير عصير طماطم

ملعقه كبيره أرز مسلوق (20جم)


وان شاء الله يا حبيبتي عند بداية الشهر الخامس أرسلي لي لأضع لكي النظام المناسب

وأهلا وسهلا بكي بأي وقت يا غاليتي:39:
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
شكرا لك يادكتورة على الرد الاحظ ان كثير من الاكلات تسببله مغص وغازات مثل البرتقال وسيريلاك بالخضار او بالفواكه: تقريبا انا معتمدة على الرضاعه بس ولد ووزنه 1800 جرام بالشهر الثامن توام كتبله الدكتور حليب سميلاك نيو شور جلس عليه شهر وغيرته بسبب المغص الامساك وجربت كثير واستمريت على ابتاميل الله يكرمك يتبرز بصعوبه براز عادي احيان معاه كتل الحليب يقول الدكتور بسبب الارتجاع بتقل السوائل فما ينهضم الحليب ونصحني اقلل الحليب يعني 90مل ب 2ملعقه بدل 3 اش رايك اخاف يسبب سوء تغذيه اسفه طولت عليك بس بوضح لك حالته جزاك الله خير :ورزقك بماتحبين:26:
شكرا لك يادكتورة على الرد الاحظ ان كثير من الاكلات تسببله مغص وغازات مثل البرتقال وسيريلاك...
الشكر لله يا غاليتي

شوفي يا غاليتي لا تقلقي وكل الموضوع ان ولدك حساسا جدا لعملية الهضم بصفه عامه

بذا يا غاليتي عليكي بتجنب اعطائه اطكعمه حامضية او زائدة الحموضه

وهل وزنه 1.8 كجم في الشهر الثامن الان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


وان كان كذلك يا غاليتي فهو لديه سوء تغذيه حاد


وهل يرضه رضاعه طبيعيه ام صناعي فقط

وحياك الله
د.هنادي جابر
د.هنادي جابر
دكتوره انا ابنى عنده سنه وشهر وفي بعض الاحيان اقدم له في وجبه الغداء شوفان فهل هو مفيد له وممكن اضيف عليه اى شى يعطر له فايده اكثر دكتوره انا ابنى لايستطيع ان اقدم له العيش البلدى لانه لسه مكملش نمو اسنانه واعطيه الفينو فى الفطار والعشاء فهل هناك ضرر ولو فى ماهو البديل؟؟؟؟ ربنا يجعل ما تقوليه وتكتبيه فى ميزان حسناتك ويرزقك جنه النعيم
دكتوره انا ابنى عنده سنه وشهر وفي بعض الاحيان اقدم له في وجبه الغداء شوفان فهل هو مفيد له وممكن...
اهلا ومرحبا بكي يا غاليتي

شوفي يا غاليتي الشوفان غذاء ممتاز وغني بالالياف التي تحميه من الامساك


ويمكنك ان تعطيه الخبز الفينو في صورة مهروسة مع البطاطس المهروسه بالحليب اي البيوريه


او ضعيه على الفول المدمس

وكذلك يمكنك ان تستخدمي الحليب المخفف مع البليله



وحياك الله