تفسـيرآيـات الـقـرآن الكـريـم

حلقات تحفيظ القرآن

بسـم الله الرحمـن الرحيـم

(( وأنزلنـا إليـك الذكـر لتبيـن للنـاس مـا نـزل إليهـم ولعلهـم يتفكـرون ))

الآيـة 44 سـورة النحـل

(( وإذ أخـذ الله ميثـاق الذيـن أوتـوا الكتـاب لتبيننـه للنـاس ولا تكتمونـه ))

الآيـة 187 سـورة آل عمـران

.. صـدق الله العظيـم ..


أخواتـي فـي الله...

أحـب أن أشـارككم قراءتـي لكتـاب مختصـر تفسـير ابـن كثيـر...
سـتكون قـراءة تدريجيـة منقولـة عـن الكتـاب المذكـور...
إن شـاء الله...
سـأبدأ بكتابـة تفسـير الآيـات مـن أول آيـة فـي القـرآن الكريـم...
وأدعـو الله أن تعـود مشـاركتي المتواضعـة هـذه بالنفـع والفائـدة...

بسـم الله أبـدأ...


... تـفسـيـر الاسـتـعـاذة ...

1_ قـال تعالـى: (( وإمـا ينزغنـك مـن الشـيطان نـزغ فاسـتعذ بالله إنـه سـميع عليـم )).
2_ قـال تعالـى: (( وقـل ربـي أعـوذ بـك مـن همـزات الشـياطين . وأعـوذ بـك رب أن يحضـرون )).
3_ وقـال تعالـى: (( ومـا يلقاهـا إلا ذو حـظ عظيـم . وإمـا ينزغنـك مـن الشـيطان نـزغ فاسـتعذ بالله إنـه هـو السـميع العليـم )).

فهـذه ثـلاث آيـات ليـس لهـن رابعـة فـي معناهـا

فالله تعالـى يأمـر بمصانعـة ( العـدو الإنسـي ) والإحسـان إليـه، ليـرده عنـه طبعـه إلـى الموالاة والمصافاة.

ويأمـر بالاسـتعاذة مـن ( العـدو الشـيطانـي ) لا محالـة، إذ لا يقبـل مصانعـة ولا إحسـاناً، ولا يبتغـي غيـر هـلاك ابـن آدم، لشـدة العـداوة بينـه وبيـن أبيـه آدم كمـا قـال تعالـى:
(( إن الشـيطان لكـم عـدو فاتخـذوه عـدواً )).

وقـال تعالـى: (( أفتتخذونـه وذريتـه أوليـاء مـن دونـي وهـم لكـم عـدو )) ؟

وقـد أقسـم لآدم وكـذب عليـه، فكيـف معاملتـه لنـا وقـد قـال: (( فبعزتـك لأغوينهـم أجمعيـن )) ؟

ومعنـى "" أعـوذ بالله مـن الشـيطان الرجيـم "" أي أسـتجير بجنـاب الله مـن الشـيطان الرجيـم أن يضرنـي فـي دينـي أو دنيـاي، أو يصدنـي عـن فعـل مـا أمـرت بـه، فـإن الشـيطان لا يكفـه عـن الإنسـان إلا الله، والاسـتعاذة: هـي الالتجـاء إلـى الالتجـاء إلـى الله تعالـى مـن كـل ذي شـر، والعيـاذة تكـون لدفـع الشـر، والليـاذ يكـون لطلـب الخيـر.

و (الشـيطان ) فـي لغـة العـرب مشـتق مـن شـطن إذا بعـد، فهـو بعيـد بفسـقه عـن كـل خيـر، فالشـيطان مشـتق مـن البعـد علـى الصحيـح ولهـذا يسـمون كـل متمـرد مـن جنـي وإنسـي وحيـوان "" شـيطاناً "".
قـال تعالـى: (( شـياطين الإنـس والجـن )).

و ( الرجيـم ) فعيـل بمعنـى مفعـول، أي أنـه مرجـوم مطـرود عـن الخيـر كمـا قـال تعالـى:
(( وجعلناهـا رجومـاً للشـياطين )).

وقـال تعالـى: (( وحفظناهـا مـن كـل شـيطان رجيـم . إلا مـن اسـترق السـمع فأتبعـه شـهاب مبيـن )).

مختصـر ابـن كثيـر/ صفحـة 17 ، 18 /

سـأكتفي بهـذا القـدر اليـوم...
وسـنقف فـي المـرة القادمـة علـى تفسـير البسـملة... إن شـاء الله...
59
6K

يلزم عليك تسجيل الدخول أولًا لكتابة تعليق.

تسجيل دخول

نــــور
نــــور
بداية رائعة واختيار موفق يحتاج للكثير من المجهود
جعل الله لك بكل حرف أجرآ وبارك بك
استمري ونحن نتابعك بكل الشغف :24:
الوردة القرمزية
بسـم الله الرحمـن الرحيـم

أولاً أود أن أشـكر الأخـت الغاليـة نـور الشـمس علـى تشـجيعهـا...
وأدعـو الله أن أكـون عنـد حسـن ظنهـا فـي بـذل الجهـد المطلـوب...

تـتـمـة التـفـسـيـر...

... تفسـير سـورة الفاتحـة ...

( تفسـير البسـملـة )

(( بسـم الله الرحمـن الرحيـم )) / 1 /

روي عـن ابـن عبـاس رضـي الله عنهمـا أن رسـول الله صلـى الله عليـه وسـلم كـان لا يعـرف فصـل السـورة حتـى ينـزل عليـه (( بسـم الله الرحمـن الرحيـم ))

وقـد افتتـح بهـا الصحابـة كتـاب الله، ولهـذا تسـتحب فـي أول كـل قـولٍ وعمـل لقولـه عليـه السـلام: {{ لا وضـوء لمـن لـم يذكـر اسـم الله عليـه }}.
وتسـتحب عنـد الذبيحـة فـي المذهـب الشـافعي وأوجبهـا آخـرون، وتسـتحب عنـد الأكـل لقولـه عليـه السـلام: {{ قـل: بسـم الله، وكـل ممـا يليـك }} ,
وتسـتحب عنـد الجمـاع لقولـه عليـه السـلام: {{ لـو أن أحدكـم إذا أراد أن يأتـي أهلـه قـال: بسـم الله، اللهـم جنبنـا الشـيطان وجنـب الشـيطان مـا رزقتنـا، فإنـه إن يقـدّر بينهمـا ولـد لـم يضـره الشـيطان أبـداً }}.

والمتعلـق بالبـاء فـي قولـه ( بسـم الله ) منهـم مـن قـدره باسـم تقديـره: باسـم الله ابتدائـي، ومنهـم مـن قـدره بفعـل تقديـره: أبـدأ باسـم الله، أو ابتـدأت باسـم الله، وكلاهمـا صحيـح فـإن الفعـل لابـد لـه مـن مصـدر، فلـك أن تقـدر الفعـل ومصـدره، فالمشـروع ذكـر الله فـي الشـروع فـي ذلـك كلـه تبركـاً وتيمنـاً واسـتعانة علـى الإتمـام والتقبـل.
ويـدل للأول قولـه تعالـى: (( بسـم الله مجريهـا ومرسـاها ))
ويدل للثانـي فـي قولـه تعالـى: (( إقـرأ باسـم ربـك الـذي خلـق )).

و ( الله ) علـمٌ علـى الـرب تبـارك وتعالـى يقـال إنـه ( الاسـم الأعظـم ) لأنـه يوصـف بجميـع الصفـات كمـا قـال تعالـى: (( هـو الله الـذي لا إلـه إلا هـو عالـم الغيـب والشـهادة هـو الرحمـن الرحيـم )) الآيـات، فأجـرى الأسـماء الباقيـة كلهـا صفـات، كمـا قـال تعالـى: (( ولله الأسـماء الحسـنى فادعـوه بهـا )) .
وقـال تعالـى: (( قـل ادعـوا الله أو ادعـوا الرحمـن أيـاً مـا تدعـوا فلـه الأسـماء الحسـنى )).
وفـي الصحيحيـن: {{ إن لله تسـعاً وتسـعين اسـماً، مئـة إلا واحـد، مـن أحصاهـا دخـل الجنـة }}.

( الرحمـن الرحيـم ) اسـمان مشـتقان مـن الرحمـة علـى وجـه المبالغـة، و (( رحمـن )) أشـد مبالغـة مـن (( رحيـم )).
وزعـم بعضهـم أنـه غيـر مشـتق، قـال القرطبـي: والدليـل علـى أنـه مشـتق مـا روي فـي الحديـث القدسـي: {{ أنـا الرحمـن خلقـت الرحـم وشـققت لهـا اسـماً مـن اسـمي، فمـن وصلهـا وصلتـه، ومـن قطعهـا قطعتـه }}.
قـال القرطبـي: وهـذا نـص فـي الاشـتقاق فـلا معنـى للمخالفـة والشـقاق، وإنكـار العـرب لاسـم (( الرحمـن )) لجهلهـم بالله وبمـا وجـب لـه.
قـال ابـن جريـر: (( الرحمـن )) لجميـع الخلـق، (( الرحيـم )) بالمؤمنيـن، ولهـذا قـال تعالـى: (( الرحمـن علـى العـرش اسـتوى )) فذكـر الاسـتواء باسـمه الرحمـن ليعـم جميـع خلقـه برحمتـه، وقـال: (( وكـان بالمؤمنيـن رحيمـاً )) فخصـهم باسـمه الرحيـم.
فـدل علـى أن (( الرحمـن )) أشـد مبالغـة فـي الرحمـة لعمومهـا فـي الداريـن لجميـع خلقـه، و (( الرحيـم )) خاصـة بالمؤمنيـن، واسـمه تعالـى (( الرحمـن )) خـاص لـم يسـمى بـه غيـره، قـال تعالـى: (( قـل ادعـوا الله أو ادعـوا الرحمـن )) ، وقـال تعالـى: (( أجعلنـا مـن دون الله آلهـة يعبـدون )) ؟
ولمـا تجـرأ مسـيلمة الكـذاب وتسـمى برحمـن اليمامـة كسـاه الله جلبـاب الكـذب وشـهر بـه، فـلا يقـال إلا ( مسـيلمة الكـذاب ) فصـار يضـرب بـه المثـل فـي الكـذب بيـن أهـل الحضـر والمـدر.

والحاصـل أن مـن أسـمائه تعالـى مـن يسـمى بـه غيـره، ومنهـا مـا لا يسـمى بـه غيـره كاسـم ( الله ) و ( الرحمـن ) و ( الخالـق ) و (الـرازق ) ونحـو ذلـك، وأمـا ( الرحيـم ) فـإن الله وصـف بـه غيـره حيـث قـال فـي حـق النبـي: (( بالمؤمنيـن رءوف رحيـم )) .
كمـا وصـف غيـره ببعـض أسـمائه فقـال فـي حـق الإنسـان: (( فجعلنـاه سـميعاً بصيـراً )).

(( الحمـد لله رب العالميـن )) / 2 /


يأتـي تفسـيرها فـي المـرة القادمـة إن شـاء الله...
**سلمى**
**سلمى**
جزاك الله خيرا
الوردة القرمزية
بسـم الله الرحمـن الرحيـم

عزيزتـي الأخـت yam ...
وصلـت معانـي رسـالتك القصيـرة...
وأدعـو الله أن تشـاركنا بقيـة الأخـوات العزيـزات القـراءة...

تتمـة تفسـير سـورة الفاتحـة...

(( الحمـد لله رب العالميـن )) / 2 /

قـال ابـن جريـر: معنـى (( الحمـد لله )) الشـكر لله خالصـاً دون سـائر مـا يعبـد مـن دونـه، ودون كـل مـا بـرأ مـن خلقـه، بمـا أنعـم علـى عبـاده مـن النعـم التـي لا يحصيهـا العـدد، ولا يحيـط بعددهـا غيـره أحـد، فـي تصحيـح الآلات لطاعتـه، وتمكيـن جـوارح المكلفيـن لأداء فرائضـه، مـع مـا بسـط لهـم فـي دنياهـم مـن الـرزق، وغذاهـم بـه مـن نعيـم العيـش، فلربنـا الحمـد علـى ذلـك كلـه أولاً وآخـراً، و (( الحمـد لله )) ثنـاء أثنـى بـه علـى نفسـه، وفـي ضمنـه أمـر عبـاده أن يثنـوا عليـه فكأنـه قـال: قولـوا الحمـد لله، ثـم قـال: وأهـل المعرفـة بلسـان العـرب يوقعـون كـلاً مـن الحمـد والشـكر مكـان الآخـر.

وفـي الحديـث الشـريف عـن رسـول الله صلـى الله عليـه وسـلم أنـه قـال: {{ أفضـل الذكـر لا إلـه إلا الله ، وأفضـل الدعـاء الحمـد لله }} ، وعنـه قـال: {{ مـا أنعـم الله علـى عبـد نعمـة فقـال: الحمـد لله ، إلا كـان الـذي أعطـى أفضـل ممـا أخـذ }} .

وعـن ابـن عمـر أن رسـول الله صلـى الله عليـه وسـلم حدثهـم {{ أن عبـداً مـن عبـاد الله قـال: يـا رب لـك الحمـد كمـا ينبغـي لجـلال وجهـك، وعظيـم سـلطانك، فعضلـت بالملكيـن فلـم يدريـا كيـف يكتبانهـا فصعـدا إلـى الله فقـالا: يـا ربنـا إن عبـداً قـد قـال مقالـة لا نـدري كيـف نكتبهـا، فقـال الله _ وهـو أعلـم بمـا قـال عبـده _ مـاذا قـال عبـدي ؟ قـالا: يـا رب إنـه قـال: لـك الحمـد يـا رب كمـا ينبغـي لجـلال وجهـك العظيـم سـلطانك، فقـال الله لهمـا: أكتباهـا كمـا قـال عبـدي: حتـى يلقانـي فأجزيـه بهـا }}.

والألـف والـلام لاسـتغراق جميـع أجنـاس الحمـد وصنوفـه لله تعالـى كمـا جـاء فـي الحديـث:
{{ اللهـم لـك الحمـد كلـه، وبيـدك الخيـر كلـه، وإليـك يرجـع الأمـر كلـه }} الحديـث.

(( رب العالميـن )) الـرب هـو المالـك المتصـرف، ويطلـق فـي اللغـة علـى السـيد، وعلـى المتصـرف للإصـلاح، وكـل ذلـك صحيـح فـي حـق اله تعالـى، ولا يسـتعمل الـرب لغيـر الله إلا بالإضافـة، تقـول: رب الـدار، وأمـا الـرب فـلا تقـال إلا لله عـز وجـل. و (( العالميـن )) جمـع عالـم وهـو كـل موجـود سـوى الله عـز وجـل، وهـو جمـع لا واحـد لـه مـن لفظـه، والعوالـم أصنـاف المخلوقـات فـي السـماوات، وفـي البـر، والبحـر.
قـال القرطبـي، وهـذا هـو الصحيـح أن العالـم شـامل لكـل العالميـن.
قـال تعالـى: (( قـال فرعـون ومـا رب العالميـن . قـال رب السـماوات والأرض ومـا بينهمـا إن كنتـم موقنيـن )).

(( الرحمـن الرحيـم )) / 3 /

وقولـه (( الرحمـن الرحيـم )) قـال القرطبـي: إنمـا وصـف نفسـه بالرحمـن بعـد قولـه (( رب العالميـن )) ليكـون مـن بـاب قـرن ( الترغيـب بالترهيـب ) ، كمـا قـال تعالـى: (( نبـئ عبـادي أنـي أنـا الغفـور الرحيـم . وأن عذابـي هـو العـذاب الأليـم )) ، وقولـه: (( إن ربـك سـريع العقـاب وإنـه لغفـور رحيـم )) فالـرب فيـه ترغيـب، وفـي الحديـث: {{ لـو يعلـم المؤمـن مـا عنـد الله مـن العقوبـة مـا طمـع فـي جنتـه أحـد، ولـو يعلـم الكافـر مـا عنـد الله مـن الرحمـة مـا قنـط مـن رحمتـه أحـد }}.

(( مالـك يـوم الديـن )) / 4 /

قـرأ بعـض القـراء ( مَلِـك ) وقـرأ آخـرون ( مالـك ) كلاهمـا صحيـح متواتـر، و ( مالـك ) مأخـوذ مـن المِلـك كمـا قـال تعالـى: (( إنـا تحـن نـرث الأرض ومـن عليهـا وإلينـا يُرجعـون )) وتخصيـص الملـك بيـوم الديـن لا ينفيـه عمـا عـداه، لأنـه قـد تقـدم الإخبـار بأنـه رب العالميـن وذلـك عـام فـي الدنيـا والآخـرة، وإنمـا أضيـف إلـى يـوم الديـن لأنـه لا يدعـي أحـد هنالـك شـيئاً، ولا يتكـلم أحـد إلا بإذنـه، كمـا قـال تعالـى: (( لا يتكلمـون إلا مـن أذن لـه الرحمـن وقـال صوابـاً )) .
وقـال تعالـى: (( يـوم يـأت لا تكلـم نفـس إلا بإذنـه )) .
وعـن ابـن عبـاس قـال: يـوم الديـن يـوم الحسـاب للخلائـق، يدينهـم بأعمالهـم إن خيـراً فخيـر، وإن شـراً فشـر، إلا مـن عفـا عنـه.
والمَلِـكُ فـي الحقيقـة هـو الله عـز وجـل، فأمـا تسـمية غيـره فـي الدنيـا بملـك فعلـى سـبيل المجـاز، وفـي الصحيحيـن عـن رسـول الله صلـى الله عليـه وسـلم قـال: {{ يقبـض الله الأرض ويطـوي السـماء بيمينـه، ثـم يقـول: أنـا الملـك أيـن ملـوك الأرض؟ أيـن الجبـارون؟ أيـن المتكبـرون؟ }}.

و ( الديـن ) : الجـزاء والحسـاب كمـا قـال تعالـى: (( أئنـا لمدينـون )) أي مجزيـون محاسـبون، وفـي الحديـث: {{ الكيّـسُ مـن دان نفسـه وعمـل لمـا بعـد المـوت }} أي حاسـب نفسـه، وعـن عمـر رضـي الله عنـه: {{ حاسـبوا أنفسـكم قبـل أن تحاسـبوا }}.

مختصـر ابـن كثيـر/ صفحـة 20 ، 21 , 22 /

بـإذن الله...
نتابـع مـا تبقـى مـن تفسـير سـورة الفاتحـة فـي المـرة القادمـة...
الوردة القرمزية
بسـم الله الرحمـن الرحيـم

أختـي الغاليـة المـلاك الصغيـر...
إن كلماتـك المشـجعة وردود الأخـوات...
تزيـد مـن همتـي فـي الاسـتمرار فيمـا بـدأت...
لا حرمنـي الله منكـن... ولا مـن ردودكـم الرائعـة...

تفسـير الآيـات الأخيـرة مـن سـورة الفاتحـة...

(( إيـاك نعـبـد وإيـاك نسـتعـين )) / 5 /

العبـادة فـي اللغـة: مأخـوذة مـن الذلـة، يقـال: طريـق معبـد وبعيـر معبـد أو مذلـل.
وفـي الشـرع: هـي مـا يجمـع كمـال المحبـة والخضـوع والخـوف، وقـدم المفعـول وكـرر للاهتمـام والحصـر، أي لا نعبـد إلا إيـاك ولا نتوكـل إلا عليـك، وهـذا هـو كمـال الطاعـة، والديـن يرجـع كلـه إلـى هذيـن المعنييـن، فالأول تبـرؤ مـن الشـرك، والثانـي تبـرؤ مـن الحـول والقـوة والتفويـض إلـى الله عـز وجـل، وهـذا المعنـى فـي غيـر آيـةٍ مـن القـرآن: (( فاعبـده وتوكـل عليـه )) ، (( قـل هـو الرحمـن أمنـا بـه وعليـه توكلنـا )) . وتحـول الكـلام مـن الغيبـة إلـى المواجهـة، لأنـه لمـا ثنـى علـى الله فكأنـه اقتـرب وحضـر بيـن يـدي الله تعالـى فلهـذا قـال: (( إيـاك نعبـد وإيـاك نسـتعين )) بكـاف الخطـاب، وفـي هـذا دليـل علـى أن أول السـورة خبـر مـن الله تعالـى بالثنـاء علـى نفسـه بجميـل صفاتـه الحسـنى، وإرشـاد لعبـاده بـأن يثنـوا عليـه بذلـك.
وإنمـا قـدم (( إيـاك نعبـد )) علـى (( وإيـاك نسـتعين )) لأن العبـادة لـه هـي المقصـودة، والاسـتعانة وسـيلة إليهـا، والأصـل أن يقـدم مـا هـو الأهـم فالأهـم، فـإن قيـل: فمـا معنـى النـون فـي ( نعبـد ) و ( نسـتعين ) فـإن كانـت للجمـع فالداعـي واحـد، وإن كانـت للتعظيـم فـلا يناسـب هـذا المقـام ؟ وقـد أجيـب: بـأن المـراد مـن ذلـك الإخبـار عـن جنـس العبـاد، والمصلـي فـرد منهـم ولاسـيما إن كـان فـي جماعـة أو إمامهـم، فأخبـر عـن نفسـه وعـن إخوانـه المؤمنيـن بالعبـادة التـي خلقـوا لأجلهـا وتوسـط لهـم بخيـر، و ( إيـاك نعبـد ) ألطـف فـي التواضـع مـن ( إيـاك عبدنـا ) ، لمـا فـي الثانـي مـن تعظيـم نفسـه مـن جعـل نفسـه وحـده أهـلاً لعبـادة الله تعالـى الـذي يسـتطيع أحـد أن يعبـده حـق عبادتـه، ولا يثنـي عليـه كمـا يليـق بـه، والعبـادة مقـام عظيـم يَشـرُف بـه العبـد لانتسـابه إلـى جنـاب الله تعالـى.
وقـد سـمّى رسـوله صلـى الله عليـه وسـلم بعبـده فـي أشـرف مقاماتـه فقـال:
(( الحمـد لله الـذي أنـزل علـى عبـده الكتـاب )) ، وقـال: (( وأنـه لمـا قـام عبـد الله يدعـوه )) ، وقـال: (( سـبحان الـذي أسـرى بعبـده ليـلاً )) فسـماه عبـداً عنـد إنزالـه عليـه، وعنـد قيامـه للدعـوة، وإسـرائه بـه.

(( اهدنـا الصـراط المسـتقيم )) / 6 /

لمـا تقـدم الثنـاء علـى المسـؤول تبـارك وتعالـى ناسـب أن يعقـب بالسـؤال، وهـذا أكمـل أحـوال السـائل أن يمـدح مسـؤوله ثـم يسـأل حاجتـه، لأنـه أنجـح للحاجـة، وأنجـع للإجابـة ولهـذا أرشـد الله إليـه، لأنـه الأكمـل.
والهدايـة ههنـا: الإرشـاد والتوفيـق وقـد تعـدى بنفسـها (( اهدنـا الصـراط )) وقـد تعـدى بـ إلـى (( فاهدوهـم إلـى صـراط الجحيـم )) وقـد تعـدى بـ الـلام (( الحمـد لله الـذي هدانـا لهـذا )) أي وفقنـا وجعلنـا لـه أهـلاً.
وأمـا (( الصـراط المسـتقيم )) فهـو فـي لغـة العـرب: الطريـق الواضـح الـذي لا اعوجـاج فيـه، ثـم تسـتعير العـرب الصـراط فـي كـل قـول وعمـل وصـف باسـتقامة أو اعوجـاج، واختلفـت عبـارات المفسـرين مـن السـلف والخلـف فـي تفسـير (( الصـراط )) ، وإن كـان يرجـع حاصلهـا إلـى شـيء واحـد وهـو ( المتابعـة لله وللرسـول ) ، فـروي أنـه كتـاب الله ، وقيـل: إنـه الإسـلام، قـال ابـن عبـاس: هـو ديـن الله الـذي لا اعوجـاج فيـه، وقـال ابـن الحنفيـة: هـو الديـن الـذي لا يقبـل مـن العبـاد غيـره.
وقـد فسـر الصـراط بالإسـلام فـي حديـث ( النـواس بـن سـمعان ) عـن رسـول الله صلـى الله عليـه وسـلم: أنـه قـال: {{ ضـرب الله مثـلاً صراطـاً مسـتقيماً، وعلـى جنبتـي الصـراط سـوران فيهمـا أبـواب مفتحـة، وعلـى الأبـواب سـتور مرخـاة، وعلـى بـاب الصـراط داعٍ يقـول: يا أيهـا النـاس ادخلـوا الصـراط جميعـاً ولا تعوجـوا، وداعٍ يدعـو مـن فـوق الصـراط، فـإذا أراد الإنسـان أن يفتـح شـيئاً مـن تلـك الأبـواب قـال: ويحـك لا تفتحـه، فإنـك إن تفتحـه تلجـه، فالصـراط الإسـلام، والسـوران حـدود الله، والأبـواب المفتحـة محـارم الله، وذلـك الداعـي علـى رأس الصـراط كتـاب الله، والداعـي مـن فـوق الصـراط واعـظ الله فـي قلـب كـل مسـلم }}.
وقـال مجاهـد: الصـراط المسـتقيم: الحـق، وهـذا أشـمل ولا منافـاة بينـه وبيـن مـا تقـدم.
( فـإن قيـل ): فكيـف يسـأل المؤمـن الهدايـة فـي كـل وقـت مـن الصـلاة وهـو متصـف بذلـك ؟
فالجـواب: أن العبـد مفتقـر فـي كـل سـاعة وحالـة إلـى الله تعالـى وتثبيتـه علـى الهدايـة ورسـوخه فيهـا واسـتمراره عليهـا، فأرشـده تعالـى إلـى أن يسـأله فـي كـل وقـت أن يمـده بالمعونـة والثبـات والتوفيـق، فقـد أمـر تعالـى الذيـن آمنـوا بالإيمـان: (( يـا أيهـا الذيـن آمَنـوا آمِنـوا بالله ورسـوله )) ، والمـراد الثبـات والمداومـة علـى الأعمـال المعينـة علـى ذلـك والله أعلـم.

(( صـراط الذيـن أنعمـت عليهـم غيـر المغضـوب عليهـم ولا الضاليـن )) / 7 /

قولـه تعالـى: (( صـراط الذيـن أنعمـت عليهـم )) مفسـر للصـراط المسـتقيم، والذيـن أنعـم عليهـم هـم المذكـورون فـي سـورة النسـاء : (( ومـن يطـع الله والرسـول فأولئـك مـع الذيـن أنعـم الله عليهـم مـن النبييـن والصديقيـن والشـهداء والصالحيـن وحسـن أولئـك رفيقـاً )) ، وعـن ابـن عبـاس: صـراط الذيـن أنعمـت عليهـم بطاعتـك وعبادتـك مـن ملائكتـك وأنبيائـك والصديقيـن والشـهداء والصالحيـن، وذلـك نظيـر الآيـة السـابقة.
وقولـه تعالـى: (( غيـر المغضـوب عليهـم ولا الضاليـن )) بالجـر علـى النعـت، والمعنـى: اهدنـا الصـراط المسـتقيم، صـراط الذيـن أنعمـت عليهـم ممـن تقـدم وصفهـم ونعتهـم، وهـم أهـل الهدايـة والاسـتقامة، غيـر صـراط المغضـوب عليهـم وهـم الذيـن علمـوا الحـق وعدلـوا عنـه، ولا صـراط الضاليـن وهـم الذيـن فقـدوا العلـم، فهـم هائمـون فـي الضلالـة لا يهتـدون إلـى الحـق، وأكـد الكـلام بـ ( لا ) ليـدل علـى أن ثـمَّ مسـلكين فاسـدين وهمـا: طريقـة اليهـود، وطريقـة النصـارى، فجـيء بـ ( لا ) لتأكيـد النفـي وللفـرق بيـن الطريقتيـن ليجتنـب كـل واحـد منهمـا، فـإن طريقـة أهـل الإيمـان مشـتملة علـى العلـم بالحـق والعمـل بـه، واليهـود فقـدوا العمـل، والنصـارى فقـدوا العلـم، ولهـذا كـان الغضـب لليهـود، والضـلال للنصـارى، لكـن أخـص أوصـاف اليهـود الغضـب كمـا قـال تعالـى عنهـم: (( مـن لعنـه الله وغضـب عليـه )) ، وأخـص أوصـاف النصـارى الضـلال كمـا قـال تعالـى عنهـم: (( وقـد ضلـوا مـن قبـل وأضلـوا كثيـراً وضلـوا عـن سـواء السـبيل )) .
وبهـذا وردت الأحاديـث والآثـار فقـد روي عـن عـدي بـن حاتـم أنـه قـال: سـألت رسـول الله صلـى الله عليـه وسـلم عـن قولـه تعالـى: (( غيـر المغضـوب عليهـم )) قـال: هـم اليهـود
(( ولا الضاليـن )) قـال: النصـارى.
ويسـتحب لمـن يقـرأ سـورة البقـرة أن يقـول بعدهـا: ( آميـن ) ومعنـاه: اللهـم اسـتجب، لمـا روي عـن أبـي هريـرة: أنـه قـال: { كـان رسـول الله صلـى الله عليـه وسـلم إذا تـلا (( غيـر المغضـوب عليهـم ولا الضاليـن )) قـال: آميـن حتـى يسـمع مـن يليـه مـن الصـف الأول }.

مختصـر ابـن كثيـر/ صفحـة 22 ، 23 , 24 /

تـم إدراج تفسـير سـورة الفاتحـة بحمـد الله...
وإن شـاء الله... يبـدأ تفسـير آيـات سـورة البقـرة فـي المـرة القادمـة...